ما لا تعرفه عن خشونة مفصل الحوض وطرق علاجه

خشونة مفصل الحوض من الأمور التي يكون لها العديد من العوامل والتي يجب أن يتم التركيز على علاجها بشكل مبكر قبل أن تتفاقم بشكل خطير، في المقال التالي سوف نتعرف على معلومات مهمة للغاية بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

خشونة مفصل الحوض
خشونة مفصل الحوض

خشونة مفصل الحوض

نظراً لكون مفصل الحوض يتعرض لضغط شديد لكونه يحمل جزء كبير من وزن الجسم وهذا يتسبب في تآكل هذا المفصل بمرور الوقت وبالأخص الغضاريف الناعمة التي تغطي سطح المفصل والتي يكون لها دور كبير في ليونة الحركة، حيث يكون هناك ضعف في تماسك تلك الغضاريف مما يتسبب في تشقق سطحها حتى يصبح سطح العظمة خالية من الغضاريف التي تحميه، وهذا ينتج عنه احتكاك يتسبب في آلام شديدة للمريض وقد ينتج عن الخشونة أيضاً تمزق للشفا الوركي وقد يحدث ذلك في منتصف العمر.

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث خشونة في مفصل الحوض، ومن أمثلتها:

  • المعاناة من السمنة المفرطة لكون ذلك يتسبب في زيادة الضغط على المفصل.
  • يكون حدوث ذلك على الأغلب نتيجة للتقدم في السن حيث أن الفرد بعد الخمسين تكون قوة تماسك غضاريفه أقل.
  • قد يكون لوجود أحد أفراد العائلة مصاب بذلك سبب في أن يكون هذا منتقل للفرد عن طريق الجينات.
  • التعرض لكسور وإصابات في مفصل الحوض تتسبب في حدوث تلف في الغضاريف المبطنة.
  • تكون المفصل بشكل خاطئ.
  • الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد.
  • الإصابة بأورام المفصل التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي.

علاج خشونة مفصل الحوض بالحقن

علاج خشونة مفصل الحوض بالحقن يتم اللجوء إليه في حالات الخشونة التي تكون بسيطة أو متوسطة، هذا بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بالحقن في حالات الإصابات الشديدة إذا كانت هناك عوائق تمنع حدوث تدخل جراحي من أجل التخفيف من حدة الأعراض التي يشعر بها الفرد، ولا يكون صائباً أن يتم الاستعانة بالعلاج عن طريق الحقن في حالة خشونة مفصل الحوض إذا لم يكن أي أمر يمنع اللجوء إلى الجراحة.

يختار الطبيب الحقن المناسبة وفقاً لحالة الفرد والأعراض التي يشعر بها، ومن أمثلة الحقن التي تستخدم في حقن المفصل:-

  • حقن الهياليورونيك: يكون عبارة عن سائل لزج يشبه إلى حد الكبير الذي قد فقده المفصل مما تسبب في حدوث الخشونة وتكون درجة اللزوجة فيه عالية بشكل كبير، يتم القيام بحقن الهياليورونيك في مفصل الحوض من أجل منع الاحتكاك والحد من التآكل الواقع في الغضروف، كما يتم حقنه مع البلازما التي تكون غنية بالصفائح الدموية.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية: تعتبر من طرق علاج خشونة المفاصل لكونها تحتوي على مكونات تساعد على النمو بالإضافة إلى البروتينات، وهذا يحفز من إنتاج غضروف جديد والتخفيف من الآلام التي يشعر بها الفرد.
  • حقن الخلايا الجذعية: يتم استخراج الخلايا الجذعية والتي تكون عبارة عن خلايا قابلة للتعديل المعملي وبعد ذلك يتم حقنها في المفصل من أجل إعادة إنشاء الغضروف المتآكل.

حقن مفصل الحوض

من الممكن أن يتم علاج مفصل الحوض من خلال الحقن سواء أكانت تلك الطريقة الوحيدة في العلاج أو إذا كانت مصاحبة لبعض الطرق العلاجية الأخرى، فقد يقوم الطبيب بحقن مفصل الحوض بالكورتيزون من أجل وضع حد للالتهابات التي تحدث في مفصل الحوض، وإذا لم تجدي تلك الطريقة نفعاً في العلاج فإن الطبيب يلجأ إلى تخدير المفاصل التي تتواجد حول مفصل الحوض.

قد يقوم الطبيب المتخصص أيضاً باستخدام حقنة تحتوي على بعض من المواد الطبيعية مثل المحلول الملحي وأدوية مخدرة ويتم حقنها مباشرة في المفصل، وهذا سوف يساعد على شد الأربطة المرتخية في حالة إن كانت هي السبب خلف الشعور بالألم، من الممكن أيضاً أن يقوم الطبيب عند استنزاف كافة الحلول دون جدوى بأن يتلف العصب الذي يرسل إشارات للألم في تلك المنطقة أو يتم تجميده بواسطة الحقن، وهذا الأمر لا يكون شائع الاستخدام.

خلع في مفصل الحوض

يتم تعريف الخلع في مفصل الحوض على أنه عملية يحدث فيها خلل في تطور مفصل الورك، ويكون هذا نتيجة لعدم استقرار الكرة العلوية لعظم الفخذ في المحجر أو تجويف الورك، وقد تكون الكرة العلوية من المفصل خارج التجويف بشكل كلي أو جزئي، وفي أغلب الحالات قد تتحرك تلك الكرة في داخل وخارج التجويف، يتم تشخيص هذا الخلع على الأغلب عند الولادة ويكون تأثيره في الوركين أو أحدهما ويكون أكثر انتشاراً في الورك الأيسر.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خلع في مفصل الورك، ومن أمثلتها:

  • وجود أفراد في العائلة مصابون بمثل ذلك الخلع، حيث تكون نسبة إصابة الطفل المولود من 10 حتى 15% في حالة وجود إصابة سابقة لدى أحد الأبوين.
  • بعض من الأصول العرقية.
  • تكون الإناث أكثر عرضة للإصابة به عن الرجال.
  • حدوث نقص في السائل الأمنيوسي في رحم الأم مما يجعل الطفل غير قادر على التحرك بصورة طبيعية.
  • وضعية الجنين المقعدية أثناء الحمل.
  • يكون المولود الأول أكثر عرضة للإصابة بذلك عن الآخرين نظراً لضيق الرحم وقلة مرونته.
  • الحمل في أكثر من طفل في نفس الوقت (التوأم).
  • التقميط مع مد الوركين خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة.

يصيب الخلع في مفصل الحوض الأطفال حديثي الولادة بصورة أكبر ولا يكون هناك ألم مصاحب لذلك، ولكن قد يلاحظ الوالدين الأعراض التالية على الطفل:

  • صدور صوت طقة من ورك الطفل عند القيام بطي الركبتين وتحريك الفخذين نحو الخارج، ويمكن سماع تلك الطقة أو الشعور بها.
  • وجود اختلاف في الانثناءات الجلدية تحت الأرداف أو على الفخذين في كلا الجانبين.
  • ملاحظة وجود فرق في طول الفخذ في أحد الجانبين.
  • وجود نقص في حركة أو مرونة أحد الفخذين أو الساقين.
  • يتم ملاحظة عرج الطفل عندما يبدأ في المشي.

ما هي اعراض خشونة مفصل الحوض؟

عند إصابة مفصل الحوض بالخشونة فإن هناك العديد من الأعراض التي تبدأ في الظهور على الفرد، ومن أمثلتها:

  • الألم: يعتبر هذا من أكثر الأعراض التي تكون مصاحبة لخشونة مفصل الحوض انتشاراً، وتشتد حدة هذا الألم عند المشي لمسافات طويلة أو إجهاد الساق المصابة بشكل أكبر من غيرها، ومع مرور الوقت تشتد حدة الأعراض ولا تكون خلال المشي أو التحرك فقط بل تظل مستمرة حتى خلال فترات الراحة ويكون مصاحباً لذلك الشعور بسخونة في مفصل الفخذ، وشدة الألم تتسبب في استيقاظ الفرد من نومه في الليل وملاحظة العرج خلال المشي.
  • نقص نطاق حركة المفصل: مع مرور الوقت يصبح الفرد غير قادر على تحريك الفخذ بشكل جيد وفقدانه للقدرة على الثني والدوران، ومعاناة المفصل من التيبس ونقص نطاق حركته لا يؤثر على الفخذ المصاب فقط ولكنه يؤثر على ثلاثة مناطق أخرى، وهم:
  1. الفقرات القطنية: حركة المفصل الطبيعية تتطلب وجود حركة في مفصل الفخذ حتى يكون الفرد قادر على التحرك والمشي، والمعاناة من تيبس الفخذ يتسبب في لجوء المريض إلى تحريك الحوض كله دفعة واحدة وهذا يؤدي إلى تحرك الفقرات القطنية التي تكون متلاصقة مع الحوض بشكل جانبي في كل خطوة، ومع الوقت يتسبب ذلك في ألم أسفل الظهر وخشونة الفقرات القطنية.
  2. مفصل الفخذ المقابل: المعاناة من ألم وتيبس في أحد المفاصل في الفخذ ينتج عنه قيام الفرد باستخدام مفصل الفخذ المقابل له في أغلب الأنشطة التي يقوم بها خلال اليوم، وهذا يضغط المفصل الغير مصاب بشكل كبير مما يتسبب في تآكله وتلفه بمرور الوقت.
  3. مفصل الركبة في الجهة المصابة: يكون مفصل الفخذ المصاب غير قادر على الدوران عندما يقوم بتغيير اتجاهه أثناء المشي وهذا يجبر مفصل الركبة على اتخاذ تلك الحركة الدورانية والتي تكون خارج نطاق حركتها الطبيعية مما يتسبب في حدوث إصابات في منطقة الركبة.

ما هو علاج خشونة مفصل الحوض؟

يتم تحديد طريقة العلاج الأنسب التي يتم اتباعها في علاج خشونة مفصل الحوض حسب مدى تطور الحالة المرضية للفرد، ومن الممكن أن يتم الاعتماد على العلاج التحفظي في حالة إن كانت الأعراض التي يعاني منها الفرد لا تزال في مرحلة مبكرة، ويتم في تلك الحالة القيام بالآتي:

  • تعديل نمط حياة الفرد بحيث يقلل الضغط الواقع على مفصل الحوض قدر الإمكان وعدم القيام بأية أنشطة تتسبب في إرهاقه.
  • الحرص على فقدان الوزن الزائد من أجل تجنب تدهور الحالة.
  • اتباع برنامج العلاج الطبيعي الذي يتمثل في مجموعة من التمارين التي تخفف من الأعراض وتقوي العضلات المحيطة بالمفصل مثل السباحة والرياضات المائية.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات وبعض المسكنات التي تخفف من حدة الأعراض التي يشعر بها الفرد.
  • عمل كمادات دافئة على منطقة الحوض والقيام بوضع بعض الكريمات الموضعية.
  • الاستعانة بمادة سلفات الجلوكوزامين التي تكون فعالة بشكل جيد في الحالات المبكرة.
  • القيام بالاستناد على عكاز عند الحركة لتقليل الضغط على الجهة السليمة.

هل المشي مفيد لخشونة الورك؟

يكون المشي مفيد لخشونة الورك بصورة كبيرة حيث يمنع ذلك من تقليل تيبس العضلات الموجودة في تلك المنطقة، ولكن شريطة أن يتم ذلك من خلال الاستعانة ببعض الأدوات التي تساعد على المشي دون الضغط على الورك المصاب بالخشونة.

اعراض خشونة مفصل الورك

أياً كانت الأسباب المؤدية إلى الإصابة بخشونة في مفصل الورك فإن الأعراض التي تظهر تكون على هيئة آلام مزمنة يشعر بها الفرد في منطقة الورك وبالأخص من الأمام في منطقة الصفاق، وهذه الآلام تشتد حدتها مع مرور الوقت وبالأخص عندما يكون الفرد في حالة حركة وخلال تربيع القدمين، وفي حالة إهمال تلك الأعراض وعدم أخذ علاج مناسب فإن ذلك يؤدي إلى تفاقم الألم بشكل كبير ويصبح مرافقاً للفرد حتى في وقت راحته.

علاج خشونة مفصل الورك

يمكن البدء في علاج خشونة مفصل الورك فور ظهور أعراض على الفرد مثل الشعور بألم في تلك المنطقة من خلال أخذ قسط وفير من الراحة وتجنب إرهاق الورك المصاب وتقليل الضغط الواقع عليه قدر الإمكان، كما يمكن القيام بتمارين العلاج الطبيعي التي تركز على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل ولا تستلزم أي جهد في القيام بها مثل السباحة.

علاج خشونة مفصل الحوض بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يكون لها خصائص علاجية تساعد على علاج خشونة مفصل الحوض بشكل كبير والتخفيف من الأعراض التي تكون مصاحبة لها، ومن أمثلتها:

  • زيت عشبة لسان الثور (Borage Oil).
  • الكركم (Turmeric).
  • لبان الذكر (Frankincense).
  • مخلب القط (Cat’s claw).
  • الزنجبيل (Ginger).
  • الأوكالبتوس (Eucalyptus).
  • مخلب الشيطان (Devil’s claw).
  • عشبة القراص (stinging Nettel).

تشخيص خشونة مفصل الحوض

الفحص

لمعرفة المشكلة التي يعاني منها المريض، يقوم الطبيب بفحصه لتحديد المكان الذي يشعر فيه بالألم وكيف يؤثر ذلك على قدرته على تحريك المفصل. بالإضافة إلى ذلك، ينتبه الطبيب إلى طريقة سير المريض ويتحرى عن شدة الألم الذي قد يظهر عند الضغط على مناطق معينة حول المفصل، ويبحث عن أي إشارات تدل على وقوع إصابات في السابق.

الأشعات

لفحص صحة مفصل الفخذ، عادة ما يكون اللجوء إلى الأشعة السينية كافيًا. تساعد هذه الأشعة في إظهار تقارب بين عظمة الفخذ والحوض، الأمر الذي يدل على تآكل الغضروف الموجود بينهما، فضلًا عن إظهار النموات العظمية إذا وُجدت. وفي حالات نادرة، قد يؤكد الأطباء على الحاجة إلى إجراء فحص بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي للحصول على صور أكثر دقة.

مُضاعفات خشونة مفاصل الفخذين

خشونة مفاصل الفخذ لا تؤثر فقط في هذا المفصل بالتحديد، بل تؤدي كذلك إلى مشكلات في مفاصل أخرى. من التبعات المعتادة لهذه الحالة ما يلي:

خشونة الفقرات القطنية

عندما يصبح مفصل الفخذ خشنًا، يبدأ الشخص في استخدام الجزء السفلي من جسمه بطريقة مختلفة للمشي. يحدث هذا بتحريك الحوض بالكامل أثناء التنقل، مما يؤثر على العمود الفقري القريب من الحوض، خصوصًا الفقرات في منطقة أسفل الظهر. مع مرور الوقت، هذه الحركة المتكررة وغير الطبيعية تضر الفقرات مسببة لها الخشونة، وهو ما ينتهي بالشخص يشعر بألم في منطقة أسفل الظهر.

خشونة المفصل المقابل للمفصل المُصاب

عندما يُعاني شخص من مشكلة في أحد مفصلي الفخذ، غالبًا ما يلجأ إلى الاعتماد بشكل أكبر على الفخذ الآخر لتخفيف الألم والضغط. هذه العادة، مع مرور الزمن، قد تؤدي إلى زيادة الضغط والعبء على الفخذ السليم، مما ينجم عنه تآكل في الغضاريف وتطور الخشونة بهذا المفصل أيضًا.

إصابة مفصل الركبة

عندما يواجه شخص مشكلة في حركة مفصل الفخذ بحيث لا يستطيع التحرك بحرية، فإنه غالبًا ما يلجأ إلى استخدام مفصل الركبة لتعويض هذا النقص في الحركة. هذه العادة يمكن أن تؤدي إلى إجهاد مفصل الركبة وتلفه بمرور الوقت.

عملية تغيير مفصل الحوض

تتكون مفاصل الحوض من اتحاد الجزء الدائري العلوي لعظمة الفخذ مع تجويف موجود في الحوض. لعلاج المفاصل التي تعاني من مشاكل أو تلف، يمكن اتباع إجراء جراحي لتبديل هذا المفصل بآخر صناعي يحاكي وظائفه الطبيعية.

تتنوع الخطوات في هذه الجراحة بناءً على حالة الشخص وقد تشمل ما يلي:

– استبدال كامل للمفصل: ينطوي ذلك على استبدال الجزء الكروي من عظمة الفخذ بقطعة معدنية، وكذلك تغيير التجويف في الحوض بقطعة معدنية يغطيها مادة بلاستيكية لتسهل حركة المفصل بسلاسة.

– استبدال جزئي للمفصل: يركز هذا النوع على تبديل جزء من عظمة الفخذ فقط.

– تعديل وإعادة تشكيل سطح مفصل الورك لتحسين وظيفته.

يحدد الطبيب أي من هذه الإجراءات هو الأنسب للمريض بناءً على الفحوصات والتقييم الطبي.

كم تستغرق عملية تبديل مفصل الحوض؟

يتطلب إجراء تبديل مفصل صناعي في الجسم مدة تتراوح بين ساعة واحدة وساعتين تقريباً.

كم تستغرق فترة التعافي بعد عملية تبديل مفصل الحوض؟

مدة الشفاء بعد جراحة استبدال مفصل الورك تتباين من شخص لآخر، حيث تؤثر عوامل مثل عمر المريض ووضعه الصحي في هذه المدة. عادة، يقدر الأشخاص بالعودة لمزاولة حياتهم اليومية خلال فترة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أسابيع بعد إجراء الجراحة.

ما نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الحوض؟

في السنوات الأخيرة، شهدنا تحسينات كبيرة في كيفية إجراء جراحات استبدال مفصل الحوض بفضل الابتكارات في الأدوات، التقنيات، والمواد المستخدمة. هذا التطور ساهم بشكل فعال في زيادة فرص نجاح هذه العمليات، حيث أصبحت تبلغ نسبة نجاحها حوالي 97%.

ما هو العمر الافتراضي لمفصل الحوض الصناعي؟

عادةً ما تستمر مفاصل الورك الاصطناعية مدة تتراح بين 15 إلى 20 عاماً قبل الحاجة إلى تبديلها، مع العلم أن هذه المدة قد تختلف من شخص لآخر.

انواع خشونه مفصل الفخذ

تنقسم خشونة مفصل الورك إلى فئتين رئيسيتين: الأساسية والمتقدمة.

خشونة الفخذ الأولية

في كثير من المواقف، نجد أن ظهور الخشونة لا يرتبط بسبب محدد، خصوصًا مع تزايد السن.

خشونه الفخذ الثانوية

عندما يصبح مفصل الفخذ خشناً، غالباً ما يكون ذلك بسبب حالات صحية أو إصابات معينة تؤثر على المفصل. من الأمثلة على ذلك العدوى داخل المفصل، كالتهابات تؤدي إلى تجمع الصديد، أو الإصابات مثل كسور في منطقة الفخذ أو حالات الخلع التي قد تكون موجودة منذ الولادة. كما يمكن أن تتسبب أمراض مثل مرض بيرثيز وأنواع معينة من الأمراض الالتهابية مثل الروماتيزم، الروماتويد، والنقرس في حدوث هذا النوع من خشونة المفصل.

تأثير خشونة مفصل الورك على حياة المريض

الأنشطة اليومية

عندما يصبح مفصل الورك خشنًا، قد يجد الشخص صعوبة في أداء مهام يومية مثل المشي، صعود الدرج، الصعود إلى السيارة أو النزول منها، الجلوس براحة أو الوقوف، بالإضافة إلى إنجاز الأعمال المنزلية العادية والمشاركة في النشاطات اليومية المحببة.

حالات التهاب مفصل الورك، حتى لو كانت بسيطة أو متوسطة، قد تعيق الأداء البدني في الأنشطة الرياضية وتقليل القدرة على الاستمتاع بمختلف الرياضات، خاصةً تلك التي تتضمن الجري والحركات المكثفة.

الطاقة

يعاني الكثير من الأشخاص من الألم المستمر الذي يأتي بسبب تآكل مفصل الفخذ، مما يجعلهم يشعرون بالإرهاق بشكلٍ مستمر. هذا الألم يجبرهم على بذل مزيد من الجهد عند القيام بالمشي أو أي نشاط بسيط. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التقليل من النشاط البدني بسبب الألم إلى زيادة في الوزن، ما يزيد من صعوبة التحرك والقيام بالأنشطة اليومية.

الخصوبة والحمل

قد يؤدي وجود هشاشة العظام في منطقة الورك إلى شعور بعض المرضى بعدم الراحة أثناء العلاقة الزوجية. لكن، هذا الأمر لا يؤثر عمومًا على قدرة المرأة على الحمل والولادة. يجب الانتباه إلى أن هناك أدوية معينة لعلاج التهاب المفاصل قد تتطلب توخي الحذر أو حتى تجنب استخدامها خلال فترة الحمل.

من الضروري جدًا أن يكون الأطباء، سواء طبيب الأسرة أو طبيب التوليد، على علم بكافة الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض.

تمارين لخشونة مفصل الحوض

هناك العديد من التمارين التي يتم القيام بها في حالة الإصابة بخشونة في مفصل الحوض من أجل التخفيف من حدة الأعراض التي يعاني منها الفرد، ومن أمثلتها:

تمرين رفع الركبة

من أجل القيام بهذا التمرين يتم اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالنوم على الظهر مع القيام بمد الساقين.
  • بعد ذلك قم بتحريك الركبة اليمنى نحو الصدر مع الحفاظ على استقامة الساق اليسرى.
  • استمر على هذه الوضعية حتى 10 ثواني.
  • أعد الساق اليمنى على الأرض وبعد ذلك كرر الخطوات السابقة مع الساق الأخرى.

دوران الورك الخارجي

يعتبر هذا التمرين من أحد تمارين الإطالة التي تستخدم في العلاج الطبيعي لمفصل الورك، ويتم القيام به من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • نم على الجانب الأيمن مع ترك الذراع اليمنى أمام الجسم.
  • ادفع الساق اليمنى إلى أمام الجسم واجعل القدم اليمنى أسفل مستوى الطاولة مع الحفاظ على إبقاء الساق اليسرى ممدودة.
  • بعد ذلك قم بلف الورك وارفع القدم اليمنى نحو الأعلى قدر المستطاع واستمر في هذا الوضع لثواني قليلة.
  • انزل القدم ببطء.
  • كرر تلك الخطوات باستخدام الجهة اليسرى.

تمرين الفراشة

يعتبر تمرين الفراشة من أحد تمارين العلاج الطبيعي التي يتم اتباعها من أجل علاج مفصل الورك، ويتم القيام به من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالجلوس على الأرض مع ثني الركبتين ووضع القدمين بشكل يلامس باطنا القدم معاً مع وضع الركبتين على الجانب.
  • بعد ذلك ادفع الركبتين نحو الأرض مع ميلان الجذع نحو الأمام باستخدام الأكواع.