ابحث عن أفضل دكتور كتف في القاهرة والتقنية الحديثة لتبديل مفصل الكتف!

أفضل دكتور كتف في القاهرة، يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل كثيرة تتعلق بالكتف وهو ما يجعل المريض في حاجة إلى البحث عن أفضل دكتور كتف في مصر متخصص وذو خبرة كبيرة في هذا المجال، ونحن خلال الفقرات التالية سوف نساعدك في الوصول إلى أفضل دكتور كتف كما نقوم بتسليط الضوء على مفهوم عملية تبديل مفصل الكتف ونسبة نجاحها والأنواع المستخدمة في مفصل الكتف الصناعي لذا قم بمتابعة هذا المقال للحصول على إجابة الأسئلة التي تدور في ذهنك.

 أفضل دكتور كتف في القاهرة
أفضل دكتور كتف في القاهرة

أفضل دكتور كتف في القاهرة

“توقف عن العيش مع الألم المستمر في الكتف واترك الأمر للدكتور عمرو أمل. سيقوم بتقييم حالتك بعناية وتطبيق تقنيات جراحية متقدمة لضمان أفضل النتائج.”

تتميز القاهرة بأن بها أفضل أطباء العظام بشكل عام وأفضل الأطباء المتخصصين في جراحة الكتف بشكل خاص حيث يوجد العديد من المستشفيات والمراكز الطبية التي تضم نخبة كبيرة من أمهر الأطباء المتخصصين في مجالهم، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أحد أفضل هؤلاء الأطباء في جراحة الكتف وما يتعلق بها من مشاكل وإجراءات لابد من اتخاذها لذا تابعنا، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بأفضل دكتور عظام تخصص كتف اضغط هنا.

من هو أفضل دكتور جراحة كتف في القاهرة ؟

يتساءل الكثير من المرضى عند البحث عن دكتور جراحة كتف في القاهرة، من هو الأفضل والأكثر خبرة؟ ويسعون دائمًا للحصول على الأفضل للقيام بعلاجهم بشكل صحيح وآمن. ويعتبر دكتور عمرو أمل من الأطباء المتميزين والأكثر تفوقًا في جراحة المفاصل وعمل مناظير الركبة والكتف. فهو يتمتع بالخبرة الواسعة في تشخيص المرض وصف العلاج المناسب، بالإضافة إلى إجراء الجراحات التي تحتاجها الحالة. ويسعى دائمًا للاطلاع على أحدث الوسائل والطرق والأساليب في مجال جراحة العظام، حيث يمكنه القيام بجراحات متخصصة في تغيير مفصل الكتف، اليد والركبة وجراحة كسور اليد وتقويم العمود الفقري. وقد أجرى الدكتور عديدًا من الأبحاث والدراسات في مجال جراحة العظام والجهاز الهيكلي، مما يضفي على خبرته ومهارته. ويعتبر دكتور عمرو أمل مدرس في جامعة عين شمس بكلية الطب وتخصص جراحة العظام.

ماذا يعالج دكتور عمرو أمل؟

“استفد من خبرة ومهارة الدكتور عمرو أمل في جراحة الكتف. سيقدم لك أفضل الحلول الجراحية للتخلص من الألم واستعادة وظائف الكتف بكفاءة.”

يعتبر الدكتور عمرو أمل، استشاري جراحة العظام و المفاصل بجامعة عين شمس، من الأطباء المتخصصين في تشخيص ومعالجة مشاكل العظام والمفاصل وإصابات الملاعب. يستخدم المناظير والتقنيات الجراحية الحديثة في علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز العظمي والمفصلي. ويشرف الدكتور عمرو أمل على تدريب الأطباء الجدد في جراحات العظام و المفاصل بجامعة عين شمس، ويعتبر عضوًا في الجمعية المصرية لجراحات العظام وعضوًا في الجمعية السويسرية لجراحة العظام، كما حصل على دكتوراه في جراحة العظام من جامعة عين شمس. يتطلع الدكتور عمرو أمل دائمًا إلى توفير أفضل الحلول الطبية لمرضاه، وهدفه الأسمى هو رفع الوعي الطبي لدى المجتمع المصري والعربي.

جراحة الكتف 2023

لا شك أن مجال جراحة الكتف هو واحد من المجالات الحيوية في طب العظام والتي تتضمن الكثير من الحالات المرضية التي تتعلق بحدوث مشكلة في عظام الكتف والرقبة ومن بينها الأمثلة التالية:

  • تمزق أوتار الكتف: تنشأ تلك الحالة حينما يبتعد الوتر عن عظمة العضد بشكل جزئي أو كامل، ولابد وقتها من علاج تلك الحالة من خلال الاستعانة بدكتور عظام صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال وعالج حالات مشابهة لها، وللمزيد من التفاصيل حول كيفية علاج أوتار الكتف ننصحك بأن تطلع على هذا المقال.
  • استبدال مفصل الكتف: يلجأ إليه الطبيب ف حالة إصابة المفصل بدرجة كبيرة من الخشونة ويتم وقتها تغيير الأجزاء المتدمرة والتالفة من المفصل حيث اختفت فيها طبقة الغضروف، واستبدالها بمفصل صناعي جديد عن طريق طبيب متخصص في جراحات العظام والمفاصل وقام بالعديد من العمليات الجراحية الناجحة في هذا التخصص.
  • خشونة عظام الكتف: تنشأ تلك الحالة كلما تقدم المريض في العمر حيث يصاحبها اختفاء لطبقة الغضروف التي تقوم بحماية المفصل، وهنا يكون المريض في حاجة إلى التواصل مع دكتور عظام ذو خبرة واسعة في إجراء جراحات العظام ومتخصص في المفاصل والإصابات التي تحدث نتيجة الأنشطة الرياضية.
  • الكتف المتجمدة: وهي واحدة من إصابات الكتف التي ينتج عنها الشعور بألم شديد في مفصل الكتف وتعيق المريض عن الحركة ولا يتمكن من ممارسة مهامه اليومية بشكل طبيعي نتيجة الألم، وربما تكون نتيجة وجود كسر في عظام الكتف أو القيام بتدخل جراحي سابق في المنطقة.
  • عدم استقرار مفصل الكتف والخلع المتكرر: تنشأ تلك الحالة بسبب بعد الكبسولة التي تحيط بالمفصل أو الأربطة داخل الكتف، وهو ما يؤدي إلى خروج عظمة العضد من مكانها بطريقة أسهل مما يكون له تأثير كبير على المفاصل الخاصة بالذراع وحركة اليد.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بجراحة الكتف وما ينتج عنها من مخاطر قم بقراءة المقال التالي.

المضاعفات المحتملة بعد جراحة الكتف

مثل أي عملية جراحية ينتج عن إجراء جراحة في الكتف بعض المخاطر والآثار الجانبية التي تتمثل في التالي:

  • إصابة الأعصاب والشرايين التي تحيط بمفصل الكتف بالتلف.
  • التعرض لتورم في موضع العملية وارتفاع درجة حرارة الجسم في الأيام التي تلي الإجراء الجراحي.
  • حدوث نزيف.
  • الشعور بالتعب والإرهاق أو الوخز في اليد والذراع.

التعافي بعد جراحة الكتف

بعد أن ينتهي المريض من عملية تنظير مفصل الكتف سوف يبقى في غرفة الاستشفاء لفترة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين من أجل التأكد أن صحة المريض على ما يرام ولا يعاني من أي أثر جانبي للتخدير، وبذلك يحتاج منظار الكتف وقت أقل من أجل التعافي والشفاء من الذي تحتاجه الجراحة المفتوحة في الكتف، ولكن على الرغم من ذلك يحتاج المريض إلى عدة أسابيع من أجل التعافي بشكل كامل.

كيف تستعد لجراحة استبدال الكتف؟

من الأمور المهمة التي يجب الانتباه لها قبل الخضوع لعملية استبدال مفصل الكتف أن يكون المريض في حالة صحية جيدة وهو بالتالي ما يمنع الإصابة بالعدوى أحد المضاعفات الخطيرة التي تحدث بعد العملية، وإبلاغ الطبيب عن أي عرض غير طبيعي أو المعاناة من مشكلة صحية تؤثر على العملية فيما بعد.

يتأكد الطبيب من التاريخ المرضي للمريض ويطلع على جميع الأدوية التي يتناولها والفيتامينات والمكملات الغذائية قبل موعد العملية، بالإضافة أيضاً إلى إجراء الفحوصات والتحاليل والأشعة التي يطلبها الطبيب.

ما هي عملية تبديل مفصل الكتف؟

عملية تبديل مفصل الكتف أو ما تعرف باسم SHOULDER REPLACEMENT SURGERY يقوم بها جراحي العظام والمفاصل في حالة التلف الكامل للمفصل أو أحد أجزاؤه، وهو ما يجعل هناك حاجة إلى إزالة الأجزاء المتضررة والعمل على استبدالها بقطعة صناعية تحل محل التالفة، وفي الغالب يكون الجزء الكروي مصنوع من التيتانيوم ولكن التجويف في الجزء الآخر من المفصل يتم استبداله بغطاء مصنوع من متعدد الإيثيلين.

عملية استبدال مفصل الكتف تساعد المريض على أن يتخلص من الألم والوجع الشديد الذي يشعر به في كتفه فتجد أن ذلك الألم يمنعه من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي ويجعله غير قادر على النوم، لذا هذا الإجراء الجراحي خل فعال للغاية لتحسين حركة مفصل الكتف.

مفصل الكتف يتكون من اتحاد ثلاث عظام مع بعضها البعض وهي عظم العضد وعظم الكتف وعظم الترقوة بالإضافة إلى العضلات والأربطة والأوتار التي تعمل على تدعيم وتقوية المفصل، ويعتبر مفصل الكتف من نوع الكرة والتجويف حيث يثل رأس عظم العضد الكرة بينما العظام المتبقية تمثل التجويف، وهو ما يجعل حركة المفصل سهلة وتشغل اتجاهات عديدة وهو أكثر مفاصل الجسم التي يمكنها التحرك في اتجاهات كثيرة لهذا السبب.

ما هي عملية تبديل مفصل الكتف؟
ما هي عملية تبديل مفصل الكتف؟

إعادة التأهيل بعد استبدال الكتف

يخضع المريض للقيام ببعض التمرينات بعد إجراء عملية تغيير مفصل الكتف ولمدة 6 أسابيع من أجل البقاء على حركة المفصل إلى أن يتعافى المريض تماماً، وهذا لأن مفصل الكتف من أكثر المفاصل التي تفقد مدى حركتها إذا لم يقوم المريض بتمرينات معينة.

وبعد أن يمر ستة أسابيع حيث يحدث فيها شفاء للعظام والأربطة والعضلات والجلد بطريقة سليمة سوف يقوم المريض بالقيام بتمرينات الفوة التي تساعده على أن يستعيد نشاطه وحركته الطبيعية، ويبدأ أن يعود بشكل تدريجي للروتين الطبيعي ويتمكن المريض من ممارسة بعض الرياضات والأنشطة البسيطة بالتعاون مع طبيب العظام وأخصائي العلاج الطبيعي.

نصائح بعد عملية استبدال مفصل الكتف

التزام المريض خلال فترة التعافي بإرشادات الطبيب يساعده بشكل كبير على تسريع الشفاء واسترداد الحركة الطبيعية لمفصل الكتف ونجاح العملية بشكل كبير، ونقدم لك بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على مفصل الكتف وتتضمن التالي:

  • يجب على المريض أن يتجنب دفع جسمه من خلال الاستناد على الذراعين حتى يمنع انقباض العضلات حول مفصل الكتف.
  • لا يقوم المريض بحمل الأشياء لمدة لا تقل عن 4 أسابيع بعد العملية ومن الأفضل أن لا يتجاوز وزن الشيء الذي يحمله في هذا التوقيت ما يساوي كأس ماء، والأشياء الثقيلة يجنب حملها لمدة شهرين.
  • من الضروري أن يهتم المريض بالحفاظ على جرح العملية نظيف وجاف وبعيد عن مصدر الماء ويقوم بتغيير الضمادات بشكل يومي وبانتظام.
  • الابتعاد عن لحركات المفاجئة أو تحريك الذراع في اتجاهات مختلفة مثل ثني الذراع خلف الظهر.
  • الحرص على زيارة طبيب العظام بشكل منتظم تبعاً للجلسات التي يحددها من أجل الاطمئنان على المفصل الجديد والتأكد من أنه ثابت في مكانه.
  • المتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي من خلال الالتزام ببرنامج تأهيلي يساعده على تقوية مفصل الكتف وتعزيز مرونته وممارسة التمارين الرياضية من مرتين إلى ثلاثة خلال الأسبوع.

ما هى نسبة نجاح عملية تبديل المفصل في القاهرة؟

“احصل على رعاية جراحية متميزة وتقنيات حديثة لعلاج مشاكل الكتف مع الدكتور عمرو أمل. سيعمل بجد لتخفيف الألم وتعزيز استقرار الكتف بشكل دائم.”

عملية تبديل المفصل هي واحد من العمليات التي تتميز بنسبة نجاحها المرتفعة حيث تصل إلى أكثر من 95% والتي لا ينتج عنها الكثير من المخاطر أو الآثار الجانبية وعليه فهي خيار جيد للغاية للتخلص من الكثير من مشاكل المفاصل والآلام الشديدة التي تنتج عنها، ولكن يجب أن تكون الخيار الأخير للطبيب وليس الخيار الأول فيجب عليه أن يتبع جميع الطرق العلاجية الأخرى المتاحة ولو فشلت أو لم يستجب المريض لها، فحينها يلجأ إلى الحل الجراحي، ونسبة نجاح العملية تعتمد على أكثر من عامل مؤثر ومن بينهم حالة المريض وقوته العضلية والتغذية الصحيحة وتحسن الحالة العامة للجسم، وكذلك الالتزام بتعليمات الطبيب خلال فترة الشفاء المحتملة. ويعد الاختيار الصحيح للطبيب أمرًا هامًا من أجل تجنب المضاعفات وتحقيق نتائج جيدة، كما يجب مراعاة تكلفة العملية وجودة الخدمات المقدمة.

ما هي أنواع مفصل الكتف الصناعي؟

مفصل الكتف الاصطناعي هو عملية جراحية تستخدم لاستعادة حركة الكتف وتخفيف الألم. وتعتمد نجاح الجراحة على نوع المفصل الذي يتم استخدامه. لذا، فيما يلي أنواع مفصل الكتف الصناعي:
1- استبدال الكتف بالكامل: هذا النوع من المفصل الصناعي يستبدل جزء التجويف المفصلي بقطعة بلاستيكية ملساء، ويتم استبدال الكرة برأس معدني. ويتم تثبيت الجزء العضدي بداخل الذراع العلوي.
2- التقويم الاصطناعي لمفصل الكتف: يستخدم هذا النوع من المفصل الصناعي لتقويم حركة الكتف وتخفيف الألم، ويمكن استخدامه في حالات تضيق مساحة التجويف المفصلي.
3- الاستبدال العكسي لمفصل الكتف: هذا النوع من المفصل الصناعي يتم استخدامه في حالة تلف الأوتار بشدة، ويتم ملاءمة الجزء العلوي من عظمة الذراع بداخل تجويف لوح الكتف.
4- مفصل الكتف الجزئي: يتم استخدام هذا النوع من المفصل الصناعي في حالات الإصابة بأمراض معينة، حيث يتم إزالة جزء من التجويف المفصلي واستبداله بجزء بلاستيكي.
إن استخدام أي نوع من مفصل الكتف الصناعي يتطلب تدخلًا جراحيًا، ويجب عليك استشارة الطبيب المختص قبل اتخاذ أي قرار لأنه سوف يختار لك المناسب لحالتك وما يتلاءم مع وضعك بالضبط.

ما هي أنواع مفصل الكتف الصناعي؟
ما هي أنواع مفصل الكتف الصناعي؟

متى يكون التدخل الجراحي خيارا امثل في حالات الام الكتف؟

هناك بعض الحالات التي يتم علاج آلام الكتف فيها باستخدام جلسات العلاج الطبيعي أو الحقن أو الموجات الصادمة وتعطي استجابة جيدة للعلاج وتتحسن معها الحالة، ولكن بعض الحالات الأخرى يكون الحل الأمثل لها هو العلاج أو التدخل الجراحي والتي تتضمن الأمثلة التالية:

 فشل العلاجات التقليدية: يصف الأطباء العلاجات التقليدية للألم في الكتف بما في ذلك الأدوية والعلاج الطبيعي، وفي بعض الأحيان قد لا تكون فعالة لبعض الحالات. يمكن أن يكون التدخل الجراحي الخيار الأمثل إذا فشلت العلاجات التقليدية في تخفيف الألم واستعادة الحركة الطبيعية للكتف.
التمزق الشديد: قد يؤدي التعرض لإصابة شديدة في الكتف إلى التمزق الشديد في الأوتار والأربطة، مما يتطلب في بعض الأحيان التدخل الجراحي لإصلاح التلف والعلاج.
 الأم المزمنة: قد يشعر بعض المرضى بآلام دائمة في الكتف، وقد يصف الأطباء ذلك بالألم المزمن. يمكن أن يكون التدخل الجراحي ضروريًا لتخفيف الألم المزمن وتحسين جودة الحياة.
فقدان الحركة: قد يفقد بعض المرضى الحركة الكاملة للكتف بسبب التلف الذي يعانون منه. يمكن أن يحتاج هؤلاء المرضى إلى التدخل الجراحي لإعادة استعادة الحركة الطبيعية للكتف وتحسين جودة الحياة.
 أمراض الروماتيزم: يعاني بعض المرضى من الألم في الكتف بسبب الأمراض الروماتيزمية، والتي قد تتطلب التدخل الجراحي لتحسين الأوضاع وتخفيف الألم.
تحسين الحالة الوظيفية: قد يحتاج بعض المرضى إلى التدخل الجراحي لتحسين حالتهم الوظيفية، بما في ذلك القدرة على العمل والقيام بأنشطتهم اليومية بشكل أفضل.
خيارًا آمنًا: يعتبر التدخل الجراحي خيارًا آمنًا للعلاج عندما يتم إجراؤه من قبل جراحين متحمسين ومدربين تدريباً جيداً. يعزز ذلك الدقة والموثوقية في نتائج الجراحة، ويتيح للمرضى الاستفادة من تخفيف الألم وتحسين الحالة الوظيفية للكتف بشكل أفضل.

ولو كنت ترغب في التعرف على التدخلات الجراحية التي يتم القيام بها في حالة الكتف يمكنك الاطلاع على المقال التالي.

احجز عند أشطر دكتور كتف في القاهرة

يعاني الكثيرون من مشاكل العظام والمفاصل، خصوصًا مشاكل الكتف التي تؤثر على الحركة اليومية. لذلك، من المهم أن يتم العلاج على يد أفضل الأطباء المختصين. يمكن الآن الاستفادة من خدمة مجانية على الإنترنت تسمى “فيزيتا” حيث يمكن للمرضى البحث عن أفضل دكتور كتف، ويعد الطبيب المتخصص في العظام وخاصة الكتف من أهم الأطباء الذين يعملون على استعادة صحة الجسم بصورة سريعة وفعالة.

وباستخدام فيزيتا، يمكن لأي شخص حجز موعد عند أحد أفضل الأطباء في القاهرة بكل سهولة ويسر وذلك من خلال الاطلاع على قائمة الأطباء المتاحين، واختيار الدكتور المفضل وحجز الموعد المناسب. فلا داعي للقلق، قم بالحجز الآن واستعد للعودة إلى حياتك الطبيعية بصحة جيدة، ويتميز دكتور عمرو أمل بخبرته الواسعة في هذا المجال والكثير من الحالات الناجحة التي قام بمعالجتها وأنه يتابع مرضاه ومتفهم وصبور إلى حد كبير ويثق مرضاه في التعامل معه، ويتواجد دكتور عمرو أمل على هذا التطبيق الذي يتيح لك الحجز بسهولة معه والتواصل بشكل مباشر وإتمام الكشف بأسهل طريقة.