معلومات عن أفضل دكتور لجراحة تغيير مفصل الفخذ وكم تكلفة العملية؟

أفضل دكتور لجراحة تغيير مفصل الفخذ، جراحة تغيير مفصل الفخذ من العمليات الجراحية المهمة والدقيقة والتي تحتاج إلى طبيب ذو خبرة كبيرة من أجل إجرائها، ونحن من خلال هذا المقال سوف نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام في مصر بالإضافة إلى سرد جميع التفاصيل التي تتعلق بعملية تغيير مفصل الفخذ وما ينتج عنها لذا تابعنا ليصلك كل ما هو جديد.

أفضل دكتور لجراحة تغيير مفصل الفخذ
أفضل دكتور لجراحة تغيير مفصل الفخذ

أفضل دكتور لجراحة تغيير مفصل الفخذ

نقدم لك من خلال هذا المقال واحد من أفضل أطباء العظام في مصر وهو الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس ويعمل أيضاً كعضو هيئة تدريس في جامعة عين شمس، حيث يتميز دكتور عمرو بأسلوبه الراقي في التعامل مع المرضى المتابعين معه ويسعى جاهداً من أجل إجراء الأفضل لهم واتباع الخطة العلاجية التي تتناسب معهم.

ويتميز الدكتور بسعة صدره وسماعه لشكوى المريض وحرصه على تقديم الرعاية الطبية الملائمة لحالته واستخدامه لأحدث الأساليب والتقنيات التي تساعد على نجاح عملياته ومتابعته لكل ما هو جديد في هذا المجال لامتلاكه عدد كبير من سنوات الخبرة في إجراء عمليات تغيير مفصل الفخذ التي حققت نسبة نجاح عالية.

أسباب تغيير مفصل الورك

يلجأ طبيب العظام إلى استبدال مفصل الورك لو كان المريض يعاني من واحد من المشاكل الآتية:

  • الفصال العظمي: هو أحد المشاكل التي تحدث في المفصل حيث تنتج من تآكل الوسادة الغضروفية التي تقوم بتغليف مفصل الورك عند نقطة التقاؤه مع عظم الفخذ أو ما يعرف باسم التجويف الحقي، وهو ما ينتج عنه احتكاك العظم ببعضه البعض مما يجعل المريض يشعر بالكثير من الألم أثناء التحرك، وفي الغالب السن له دور كبير في حدوث الفصال العظمي لأنه شائع بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم خمسين عام بجانب أيضاً التاريخ المرضي لهم.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: الإصابة بالروماتيزم يكزن لها تأثير سلبي على الغشاء الزليلي في مفصل الورك حيث تعمل على التهابه، وفي فترة لاحقة تتأثر الغضاريف ويحدث لها تآكل مما يجعل هناك حاجة لاستبدال المفصل والتخلص من الألم الذي يصاحبه.
  • تنخر العظام أو النخر اللاوعائي: يعرف بأنه خلل ينتج من نقص التروية الدموية التي تصل تصل إلى رأس عظم الفخذ وينتج عنه موت الأنسجة في المفصل مما يؤدي إلى ضرورة تغييرها.
  • في حالة تعرض مفصل الورك للإصابة المباشرة مثل أن يتعرض للكسر وهو ما يؤدي إلى تلف الغضروف وتيبس المفصل والشعور بألم لا يتمكن المريض من تحمله.
  • أن ينشأ ورم في مفصل الورك.
  • معاناة المريض من مشاكل تعمل على منع التطور الطبيعي لمفصل الورك منذ الطفولة وهو ما ينتج عنه التهابات في المفصل فيما بعد تؤدي إلى الحاجة إلى استبداله من خلال عملية جراحية.
أسباب تغيير مفصل الورك
أسباب تغيير مفصل الورك

التحضيرات والفحوصات قبل عملية استبدال مفصل الفخذ

يخضع المريض لإجراء مجموعة من الفحوصات قبل إجراء عملية تبديل مفصل الورك حيث تتضمن الآتي:

    • الاطلاع على التاريخ الطبي للمريض.
    • الفحص السريري.
    • تصوير مفصل الفخذ بالأشعة السينية بجانب بعض الفحوصات الأخرى على حسب ما يقوم الطبيب بتحديده.
    • فحوصات الدم والبول وعمل تخطيط لكهربية القلب.

هذا بالإضافة إلى بعض التحضيرات التي تسبق عملية تغيير مفصل الفخذ ويوصي الطبيب بالالتزام ببعض التعليمات قبل العملية من أجل الحصول على أفضل النتائج وتجنب المضاعفات المحتملة ومن بينها ما يلي:

  • إنقاص الوزن للأشخاص التي تعاني من السمنة من أجل تخفيف الحمل والضغط على المفصل الصناعي بعد أن يتم تركيبه.
  • أن لا يخضع المريض لأي إجراء جراحي يتعلق بالأسنان على الأقل لمدة أسبوعين قبل العملية.
  • يجب على المريض أن يمتنع عن التدخين لمدة لا تقل عن شهر قبل الخضوع لعملية تغيير مفصل الفخذ.
  • تجنب تناول أنواع معينة محددة من الأدوية مثل مميعات الدم قبل أسبوع أو أكثر من العملية.

عملية تبديل مفصل الورك

“استعد للحياة بكامل طاقتك مع عملية تبديل مفصل الورك المتقدمة والمخصصة لتلبية احتياجات قدميك في عيادة الدكتور عمرو أمل.”

يلجأ طبيب العظام إلى إجراء عملية تغيير مفصل الورك حينما لا يستجيب المريض لطرق العلاج الأخرى وتفشل الأدوية وباقي الخيارات في التخفيف من ألم المريض الناتج عن تلف أو خلل في المفصل، وهذا من أجل مساعدة المريض في تجاوز مشكلته والتغلب على العوائق التي يمر بها أثناء الحركة أو المشي.

تحتاج عملية تبديل مفصل الورك إلى طبيب ماهر في عمله وله خبرة طويلة في هذا المجال حيث يتم استبدال المفصل المتضرر بآخر صناعي يتم صنعه من الكوبالت والكروم والتيتانيوم، سواء كانت بالطريقة التقليدية أو باستخدام المنظار وتتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم تخدير المريض بمخدر عام ولو كان لديه مشكلة تمنعه من الخضوع للتخدير العام فحينها يستخدم الطبيب التخدير الناحي بالإضافة إلى المهدئ.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بعمل شق في الجلد سواء كان خلف عظم الحوض وهو الشائع أو من الأمام أو من الجانب.
  • يتم التخلص من الغضاريف التالفة مع أجزاء من العظم الذي يكون مفصل الفخذ حيث يقوم في البداية بإزالة الجزء الكروي من المفصل أو ما يعرف برأس عظم الفخذ.
  • يقوم الطبيب بتثبيت ساق معدنية في تجويف عظم الفخذ ومن ثم تركيب رأس كروي خزفي كان أو معدني على تلك الساق المعدنية، لكي يماثل عمل الجزء الذي تم إزالته من عظم الفخذ.
  • القيام بإزالة الغضروف التالف عن سطح التجويف الحقي من عظم الحوض والعمل على استبداله بقطعة معدنية أخرى يتم تثبيتها في مكان التجويف الحقي الذي تم إزالته، وفي أغلب الحالات تكون هذه القطعة المعدنية مغلفة بمادة بلاستيكية أو مواد أخرى وهذا من أجل تسهيل الانزلاق الجزئي لمفصل الورك الصناعي الجديد خلال التحرك.
  • في النهاية يتأكد الطبيب من أن المفصل الجديد ثابت في موضعه ويقوم بإغلاق الجرح من خلال الغرز المخصصة لذلك وتغطيته بضمادة.
عملية تبديل مفصل الورك
عملية تبديل مفصل الورك

ما بعد عملية تغيير مفصل الفخذ؟

بعد خضوع المريض لعملية تغيير مفصل الفخذ يشعر المريض ببعض الألم خلال الأيام الأولى التي تلي العملية ولكن يتم السيطرة على الوضع من خلال تناول المسكنات ومضادات الالتهاب من خلال الفم أو الوريد، وينصح معظم الأطباء أن يتم وضع كمادات باردة على مكان المفصل من أجل تخفيف الألم والتورم.

يبدأ المريض بشكل تدريجي في استخدام المفصل الجديد من خلال التمرن على المشي أثناء فترة بقائه في المستشفى، حيث يساعده أخصائي العلاج الطبيعي في تعلم طريقة استخدام المفصل الصناعي بأفضل شكل أثناء المشي وصعود الدرج أو حتى أثناء الاستحمام، وعلى المريض أن يستعين بالعكازات أو المشاية من أجل تخفيف ثقل الوزن على المفصل الجديد حتى يلتئم بشكل كامل ويتأكد من ثباته في موضعه.

كم الوقت المستغرق في جراحة تغيير مفصل الفخذ؟

تستغرق عملية تغيير مفصل الفخذ ما يقرب من ساعة إلى ساعتين حيث يقوم فيها الطبيب بعمل الخطوات التي ذكرناها بالأعلى، ويختلف الأمر على حسب مدى حالة المريض والإجراءات الإضافية التي من الممكن أن يقوم بها الطبيب أيضاً.

https://dramramal.com/%d8%aa%d9%83%d9%84%d9%81%d8%a9-%d8%b9%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%ba%d9%8a%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%81%d8%b5%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%ae%d8%b0-%d9%85%d8%b5%d8%b1/
تشريح مفصل الورك

نصائح بعد عملية تبديل مفصل الفخذ

يوجد مجموعة من النصائح التي يجب على المريض أن يتبعها بعد إجراء عملية تبديل مفصل الفخذ حيث تساعده في تسريع فترة التعافي والشفاء وتجنب حدوث المضاعفات المحتملة وتتضمن الآتي:

  • على المريض أن يلتزم بتعليمات أخصائي العلاج الطبيعي خلال فترة التأهيل لكي يستعيد قدرته على استخدام المفصل بحرية أكثر وفي فترة قصيرة.
  • الالتزام بتناول الأدوية تبعاً للجرعة والوقت الذي حدده الطبيب.
  • ضرورة المحافظة على الشق الجراحي جاف ونظيف ومعقم.
  • من المهم أن يقوم المريض بإبلاغ طبيب الأسنان الذي يتابع معه أنه خضع لعملية تغيير مفصل الفخذ من أجل أن يتخذ التدابير اللازمة من حيث إعطاء المضادات الحيوية اللازمة للحالة.
  • الحرص على الاستعانة بالعكازات أو المشاية أو غيرها من الأشياء التي تعين على المشي خلال الأسابيع الأولى من إجراء عملية تبديل مفصل الفخذ، ويمتنع المريض عن الاتكاء على المفصل بكامل ثقل جسده خلال فترة التعافي.
  • يجب على المريض أن يحافظ على تناول طعام صحي ومتوازن يحتوي على مواد غذائية ضرورية مثل الحديد أو المكملات الغذائية التي من شأنها أن تساعد في تعزيز التئام الأنسجة وتقوية العضلات التي تحيط بها.
  • الابتعاد عن ممارسة الأنشطة اليومية قبل أن تكتمل فترة شفاء المريض وتعافيه وذلك لتجنب فرصة تحرك المفصل الجديد من موضعه أو حدوث أي مضاعفات أخرى.
  • يحاول الشخص المصاب أن يجعل الساقين مرفوعين قدر المستطاع خلال فترة التعافي من أجل تخفيف حدة التورم.
  • يتجنب المريض زيادة الوزن من أجل الاستفادة من المفصل لأطول مدة ممكنة.

تمارين ما بعد عملية استبدال مفصل الفخذ؟

واحدة من الأمور الضرورية التي يجب على المريض أن يهتم بها بعد إجراء عملية تبديل مفصل الفخذ هي أن يلتزم بممارسة بعض التمارين الرياضية، حيث تساعده على زيادة الدورة الدموية في الساقين والقدمين من أجل منع التعرض للإصابة بالجلطات هذا بالإضافة إلى أنها تساهم في عملية تقوية العضلات وتحسين ركة الورك وتقليل التورم، ولأن لها دور كبير في تسريع عملية الشفاء والتعافي من خلال ما يلي:

  • تمارين الاستلقاء: وتتم من خلال القيام بمجموعة من التمارين سوف نتعرف على بعض منها كالآتي:
  • تمرين ضغط الأرداف: من الممكن أن يقوم المريض بهذا التمرين عن طريق شد عضلات الأرداف من خلال ضغط العضلات معاً ودن كتمان النفس، وأن يحافظ على وضع الشد هذا لمدة 5 ثواني ومن ثم الاسترخاء، ويتم تكرار هذا التمرين 10 مرات في المجموعة الواحدة وأداء مجموعتين في اليوم.
  • تمرين انحناء الركبة المدعم بالسرير: يتم القيام به من خلال تحريك القدم نحو الأرداف وثني الركبة والمحافظة على كعب القدم على السرير.
  • تمرين مضخة الكاحل: يعتمد هذا التمرين على الاستلقاء على الظهر والقيام بدفع كاحل القدم لأعلى وأسفل من خلال سحب القدم لأعلى في اتجاه المريض ومن ثم الدفع لأسفل، ومن الممكن أن يكرر المريض هذا التمرين 10 مرات في المجموعة الواحدة، وعمل مجموعة كل ساعة بحيث يكون مستيقظ ويستمر في هذا الإجراء إلى أن يعود لمستوى نشاطه الطبيعي.
  • تمرين دوران الكاحل: يتم القيام بهذا التمرين عن طريق الاستلقاء على الظهر ثم تحريك الكاحل للداخل في اتجاه القدم الأخرى، ومن ثم تحريكها للخارج بعيداً عن القدم الأخرى ويكرر هذا التمرين 5 مرات في كل اتجاه لمدة 3 أو 4 مرات في اليوم.
  • تمارين الوقوف: بعد مرور فترة من خضوع المريض للعملية الجراحية سوف يكون لديه القدرة على أن ينهض من السرير ويقف ولكنه سوف يحتاج إلى المساعدة من المحيطين به حتى يتمكن من استعادة قوته والوقوف بمفرده، ويجب على المريض أن يتمسك بسطح ثابت مثل الجدار أثناء أداء هذه التمارين التي تتضمن الآتي:
  • تمرين رفع الكعب: يقوم المريض بهذا التمرين عن طريق الحفاظ على توزيع وزن الجسم بشكل متساوي على الساقين وأن يقف بلطف على أصابع قدمه من خلال رفع الكعبين عن الأرض، ويحافظ على شد عضلات الأرداف وتكون الركبتين في وضع مستقيم طوال تلك الفترة ويتم إنزال الكعب ببطء على الأرض ويكرر التمرين 10 مرات.
  • تمرين الاختطاف في وضعية الوقوف: يعتمد هذا التمرين على التأكد من أن الركبة والقدم والورك في خط مستقيم، ويقوم المرء بتحريك الساق إلى الجانب حيث ترتفع عن الأرض ومن ثم يخفض القدم ويعيدها للأرض ببطء، ويكرر التمرين 10 مرات في الجلسة الواحدة ويتم عمل من 3 إلى 4 جلسات في اليوم.
تمارين ما بعد عملية استبدال مفصل الفخذ؟
تمارين ما بعد عملية استبدال مفصل الفخذ؟

هل عملية مفصل الفخذ خطيرة؟

المتعارف عليه أن عملية مفصل الفخذ من العمليات الآمنة والتي لا ينتج عنها أي أضرار ولكنها مثل أي إجراء جراحي قد يرافقها بعض المخاطر أو المضاعفات التي تنتج عن العملية سوف نتعرف عليها بشكل موضح كالآتي:

  • احتمالية حدوث تلف للأعصاب في موضع مفصل الحوض الصناعي مما ينتج عنه الكثير من الألم وحدوث ضعف وتخدير في الساق.
  • هناك بعض الحالات التي يحدث فيها ما يعرف باسم تباين طول الساق حيث يتواجد فرق في طول الساقين نتيجة تقلص العضلات حول الورك، ولكن بعد أن يمارس المريض تمارين التمدد والإطالة فلن يلاحظ هذا الاختلاف.
  • من الممكن أن يحدث طرد لكرة المفصل من مكانها بحيث تخرج عن التجويف ويحدث أثناء الأشهر الأولى التي تلي العملية.
  • تكون الجلطات الدموية في أوردة منطقة الحوض والساق بعد العملية ومن المحتمل أن تنتقل قطعة من الجلطة الدموية إلى القلب أو الرئة، لذلك ينصح الطبيب دائماً بتناول أدوية السيولة لمدة أسبوع بعد العملية.
  • أن يصاب المريض بعدوى في ماكن جرح العملية والأنسجة الموجودة حولها والأنسجة العميقة القريبة من مفصل الحوض.
  • يوجد بعض الحالات يحدث فيها كسور بسيطة في عظمة الحوض والورك خلال العملية الجراحية ولكنها قد تتعافى وتلتئم من نفسها، وفي الحالات التي يكون فيها الكسر كبير فتجد أن الحالة تحتاج إلى مسامير وأسلاك من أجل العلاج.

كم سعر عملية تغيير مفصل الفخذ في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ في مصر ما بين 200 إلى 300 ألف جنيه مصري ويكون هذا السعر متفاوت بسبب تأثير بعض العوامل عليه والتي تتمثل في التالي:

  • خبرة ومهارة وكفاءة المريض الذي يخضع للعملية والدرجة العلمية التي حصل عليها.
  • الفحوصات والتحضيرات التي يحتاج لها الطبيب قبل أن يخضع لعملية تغيير مفصل الفخذ.
  • الحالة الصحية للشخص المصاب.
  • تختلف التكلفة أيضاً على حسب الرعاية التي يحصل عليها المريض والمتابعة معه بعد العملية.
  • الفترة التي يظل فيها المريض في المستشفى.
  • مستوى المستشفى التي يقيم فيها المريض واهتمامها بالنظافة والتعقيم واتباع معايير الجودة.
  • الأدوات والمعدات الطبية التي يستخدمها الطبيب في العملية الجراحية.

ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الفخذ؟

“استعد لتحقيق تحسن كبير في صحة جسمك مع خدمات العلاج المتميزة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل في عمليات تبديل مفصل الفخذ.”

سوف تجد أن عملية تبديل مفصل الفخذ من العمليات الجراحية المعروف عنها نسبة نجاحها العالية التي تصل إلى 97% فهي تعتمد على شدة حالة المريض ومصاحبته لأي مرض من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

متى يبدأ المشي بعد تغيير مفصل الفخذ؟

من الممكن أن يبدأ المريض في تلقي جلسات العلاج الطبيعي بعد يوم أو اثنين من العملية حتى لا يحدث تيبس في المفصل، ويمكنه أن يبدأ في المشي خلال الأسبوع الأول من الخضوع للعملية الجراحية مع الاعتماد على الاستعانة بالمشاية أو العكازات حتى لا يقع ضغط كبير على المفصل ويقوم بالأمر بشكل تدريجي إلى تمام الشفاء.

مدة الشفاء عملية تغيير مفصل الفخذ

أغلب الحالات التي تخضع لعملية تغيير مفصل الفخذ تحتاج من 6 إلى 12 أسبوع من أجل تمام التعافي والشفاء ولكي يعود إلى حياته بشكل تدريجي، ويقوم الطبيب بإعطاء المريض كورس الأدوية المناسب لحالته من أجل أن يتجنب حدوث المضاعفات المحتملة ولكن على الرغم من ذلك قد تحدث تلك المضاعفات بشكل قليل مثل أن يحدث تجلط الدم أو التهاب المفاصل الاصطناعي.

طريقة النوم بعد عملية تغيير مفسل الفخذ

واحدة من أهم العقبات التي تواجه المريض الذي خضع لعملية تغيير مفصل الفخذ هي الصعوبة في النوم لذلك على المريض أن يتبع التعليمات الآتية التي تساعده في حل تلك المشكلة والتي تتمثل في التالي:

  • أن ينام المريض على ظهره ويستخدم وسادة تحت الركبة.
  • أن لا يقوم المريض برفع السرير لأكثر من زاوية 45 درجة من أجل الوصول إلى أفضل طريقة للنوم بعد الخضوع للعملية.
  • تجنب رفع الملايات أو الأغطية أثناء استلقاء المريض على السرير حتى لا يتعثر أو يقوم بحركة خاطئة تسبب الضغط على المفصل وتؤثر عليه.
  • القيام بتوجيه الساق بشكل دائم إلى السقف وليس للداخل أو الخارج.
  • يجب على المريض عدم النوم على الجانب الذي خضع فيه للعملية لمدة 6 أسابيع بعد العملية والنوم على الجانب الآخر السليم مع وضع وسادة بين الركبتين.
طريقة النوم بعد عملية تغيير مفسل الفخذ

كم عمر مفصل الفخذ الاصطناعي؟

يوجد الكثير من الدراسات والأبحاث التي تثبت أن هناك ما يقرب من 85 إلى 90% من المفاصل الصناعية التي يتم استخدامها في استبدال مفصل الفخذ تستطيع أن تعيش لفترة تتراوح بين 15 إلى 20 سنة وتقوم بأداء وظيفتها بشكل كامل لو تم الاهتمام والاعتناء بها بطريق جيدة، لذلك ينصح معظم الأطباء المرضى الذين خضعوا لعملية استبدال مفصل الفخذ بأن يتبع التعليمات والنصائح التي يوصيه بها طبيب العظام وأخصائي العلاج الطبيعي من أجل الحفاظ على المفصل الصناعي أطول مدة ممكنة.

كيف نحافظ على مفصل الفخذ الاصطناعي؟

لا شك أن هناك عدد من التعليمات والخطوات التي يجب أن يهتم بها المريض من أجل المحافظة عل مفصل الفخذ الصناعي الذي قام بتركيبه لأطول فترة ممكنة حيث تتضمن الآتي:

  • حرص المريض على عدم تقاطع الأقدام أو كاحلي القدمين خلال الوقوف أو الجلوس أو النوم.
  • يجب على المريض أن لا يقوم بثني الورك أو الانحناء بشكل بعيد عن الخصر أو رفع القديمين بعيداً عن الخصر.
  • على المريض أن يلتزم بوضع وسادة بين القدمين وواحدة أخرى عند الكاحلين أثناء النوم.
  • من المهم أن يقوم المرء بصعود السلالم عن طريق استخدام القدم السليمة أولاً ومن ثم يستعين بالعكازات والعكس هو ما يحدث عند النزول حيث يستخدم القدم التي خضعت لتغيير المفصل أولاً ثم يستعين بالعكازات.
  • من الضروري أن يبتعد المريض عن النوم على الجانب الذي خضع فيه لتغيير المفصل لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع بعد إجراء العملية.
  • محاولة الفرد أن يرتدي ملابسه وهو جالس على الكرسي أو حافة السرير لو أمكن ذلك.
  • الانتباه إلى تغيير وضعية الجلوس كل 30 إلى 40 دقيقة.
  • الاهتمام بإبعاد القدمين عن بعضهما البعض بما يصل إلى 15 سم.
  • يحرص المريض على أن يجلس على مقعد ثابت وأن يظل ظهره مستقيماً ويتجنب الجلوس على الأساس الطري.

“احصل على عناية شخصية متميزة في عملية تغيير مفصل الفخذ  في عيادة الدكتور عمرو أمل. ستحظى بتقييم شامل وعلاج فردي لضمان تحقيق أفضل النتائج واستعادة صحتك بشكل كامل.”