من هو أفضل دكتور لعلاج شرخ الحوض البسيط؟ وما هي أعراضه؟

 أفضل دكتور لعلاج شرخ الحوض البسيط، قد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بشرخ بسيط في الحوض قد ينتج عنه بعض المضاعفات ويبحث عن أفضل طبيب يساعده في اتباع خطة علاجية ناجحة من  أجل التخلص من تلك المشكلة، وهذا ما سوف نطلعك عليه خلال الفقرات التالية التي تتناول أسباب الإصابة بالشرخ وكيفية علاجه لذا تابعنا ليصل لك كل ما هو جديد في يتعلق بهذا الأمر.

 أفضل دكتور لعلاج شرخ الحوض البسيط
أفضل دكتور لعلاج شرخ الحوض البسيط

 أفضل دكتور لعلاج شرخ الحوض البسيط

نقدم لك اليوم دكتور عمرو أمل أحد أفضل أطباء العظام في مصر فهو استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس، ويتميز بمهارته وكفاءته التي تجعل منه خيار مفضل للكثير من المرضى لعلاج حالات شرخ الحوض البسيط لما يتمتع به من عدد كبير من سنوات الخبرة في هذا النوع من الإصابات والتي حصدت جميعها نتائج ناجحة، ويتمتع دكتور عمرو بطبيعة شخصية ودية ومهنية حيث يستمع لشكوى المرضى دون ملل أو كلل ويقدم لهم الدعم الكافي والعناية خلال فترة العلاج والتعافي وله الكثير من العمليات الناجحة في هذا الأمر.

ما هو شرخ في الحوض؟

شرخ الحوض: هو عبارة عن تمزق أو كسر في العظم في منطقة الحوض حيث يعتبر واحد من الإصابات الخطيرة والتي تحتاج إلى تدخل فوري، فمن الممكن أن يحدث الشرخ في واحد من العظام الثلاثة التي تعمل على تكوين منطقة الحوض وهي العظم العجزي والعظم الجانبي وعظم الحوض الخلفي.

ما هو شرخ في الحوض؟
ما هو شرخ في الحوض؟

ماهى أعراض شرخ الحوض

اختلاف الأعراض من شخص إلى آخر هو أمر طبيعي للغاية ولكن تشترك الأعراض فيما يلي:

  • عدم تمكن الشخص المصاب من التحرك أو المشي.
  • أن يشعر المريض بألم حاد في منطقة الحوض ويزداد الألم أثناء التحرك أو الوقوف أو المشي.
  • من الممكن أن يحدث تورمات أو كدمات في المنطقة المصابة حيث يزداد الحجم مع الوقت.
  • الشعور بالغثيان والدوار.
  • وجود ضعف في الساقين والأرداف.
  • شعور المريض بالخدر والتنميل.

وإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تتعلق بشرخ الحوض والأعراض التي تظهر نتيجةً له نرشح لك قراءة هذا المقال.

أسباب وعوامل خطورة شرخ الحوض

هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بشرخ في الحوض والتي تتضمن التالي:

  • التقدم في العمر حيث يكون المرء معرض للإصابة بكسر أو شرخ في الحوض بنسبة كبيرة بسبب هشاشة العظام.
  • التعرض لحوادث السيارات.
  • السقوط من مكان مرتفع.
  • الإصابات الرياضية حيث أن الرياضة والأنشطة البدنية تعتبر عامل مهم في زيادة احتمالية الإصابة بشرخ في الحوض.
  • التعرض للتصادم بشكل قوي.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الحركة مثل الشلل الدماغي والشلل الرعاش يكون عرضة للإصابة بشرخ في الحوض بنسبة كبيرة.
  • المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام.
  • النساء تتعرض لخطر الإصابة بشرخ في الحوض بعد سن اليأس.

استمتع بالحياة بدون ألم في الحوض مع علاجاتنا الفعالة والمتقدمة مع الدكتور عمرو أمل.

أسباب وعوامل خطورة شرخ الحوض
أسباب وعوامل خطورة شرخ الحوض

علاج شرخ الحوض لكبار السن

“استفد من التكنولوجيا الحديثة والتدابير الجراحية الدقيقة التي يستخدمها الدكتور عمرو أمل في علاج شرخ الحوض واستعيد حركتك وجودتك في الحياة.”

يعتبر كبار السن هم الفئة المعرضة لحدوث شرخ أو كسر في الحوض بنسبة كبيرة وذلك لأنهم أكثر من يعانون من هشاشة العظام وبعض الأمراض الأخرى التي تضعف من قوة العظام، وتجعلها معرضة للإصابة بشكل كبير عند السقوط أو التصادم ويضم الحوض عظام من اليمين أو اليسار تتعرض جميعها للكسر أو الشرخ.

في رحلة علاج شرخ الحوض لكبار السن يعتمد الطبيب على إجراء أشعة تشخيصية ورنين مغناطيسي بالإضافة إلى بعض الفحوصات التي يحتاجها الطبيب وتتناسب مع الخطة العلاجية التي يتم وضعها بحيث تتلاءم مع حجم الضرر الذي أصاب الحوض.

في أغلب الحالات يتم اتباع العلاج التحفظي بجانب الراحة إلى أن يحدث التئام للشرخ ولكن يوجد بعض الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى عملية جراحية من أجل أن لا تتطور الحالة.

علاج شرخ الحوض لكبار السن
علاج شرخ الحوض لكبار السن

مضاعفات شرخ الحوض البسيط

هناك بعض المضاعفات التي تحدث بشكل مبكر لو تم إهمال حالات الشرخ البسيطة في الحوض والتي تتمثل فيما يلي:

  • التعرض للصدمة بسبب خسارة كمية كبيرة من الدم.
  • إصابة الأعصاب بالتلف والضرر.
  • حدوث تمزق في عضلة الحجاب الحاجز.
  • من الممكن أن تصاب الأوعية الدموية.
  • احتمالية إصابة أحشاء الحوض.

وبجانب تلك المضاعفات فمن الممكن أيضاً أن تحدث بعض المشاكل على المدى البعيد والتي تشتمل على الآتي:

  • قصر الطرف.
  • مرور السيدات بولادة عسيرة.
  • التهاب مفصل الورك وتنكسه.
  • الإصابة بالعقم بسبب تلف الأعصاب.
  • تضيقات الإحليل وسلس البول.

اقرأ هذا المقال لتتعرف على علاج شرخ مفصل الحوض.

هل يلتئم شرخ الحوض عند كبار السن؟

“استعيدوا الحياة النشطة والحركة الطبيعية مع علاج شرخ الحوض التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

نعم لو تم التعامل مع إصابة كبير السن المصاب بشرخ بسيط في الحوض بشكل سريع والتزم بتعليمات الطبيب من حيث الراحة وتناول الأدوية فسوف يلتئم الشرخ، بينما الإصابات الشديدة التي لا يتم التعامل معها على الفور من الممكن أن تؤدي إلى آلام في منطقة الفخذ وقصر في طول الساق وعدم تمكن المريض من المشي، وإذا لم يتم التعامل بالإجراء الطبي الذي يتناسب مع المريض فحينها من الممكن أن تحدث مضاعفات خطيرة تتمثل في إصابة الأعصاب وأجهزة الجسم بالتنميل أو تحدث كسور بالمفصل.

هل يلتئم شرخ الحوض عند كبار السن؟
هل يلتئم شرخ الحوض عند كبار السن؟

هل شرخ الحوض يسبب اعاقه؟

يعتبر شرخ الحوض البسيط من الإصابات المتكررة والتي ينتج عنها الشعور بالألم والتورم ولا يسبب أي إعاقة للحركة تماماً، حيث أنه يحتاج فقط إلى الهدوء النفسي والراحة بجانب الالتزام بتمارين العلاج الطبيعي والحرص على تناول المسكنات والأدوية التي وصفها الطبيب والمتابعة الدورية معه وإجراء أشعة كل شهر لمتابعة الوضع، وسوف يتمكن المريض من العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي لو التزم بتعليمات الطبيب.

هل يحتاج شرخ الحوض الى عملية؟

نعم حيث أنه في الحالات البسيطة والمتوسطة والتي تكون فيها المضاعفات محتملة يمكن العلاج بدون اللجوء إلى الجراحة بل من خلال الراحة وتناول الأدوية وبعض العلاجات الطبيعية، بينما إذا كانت المضاعفات كبيرة ويوجد خطر من أن تتفاقم الإصابة ويحدث نزيف قد يؤدي إلى أضرار كبيرة فيجب حينها اللجوء إلى الإجراء الجراحي من أجل ضمان شفاء وتعافي المريض، حيث يضطر الطبيب إلى القيام بعملية جراحية إذا كان الشرخ يؤثر بشكل كبير على حركة المريض، بالإضافة إلى الحالات التي يُسبب فيها الشرخ نزيف ويؤثر على باقي أعضاء الجسم، وفي الغالب يقوم الطبيب بتركيب بتركيب مسامير وشرائح من أجل تثبيت الحوض ومساعدة الشرخ على أن يلتئم بطريقة صحيحة وسريعة.

هل يحتاج شرخ الحوض الى عملية؟
هل يحتاج شرخ الحوض الى عملية؟

هل مريض شرخ الحوض يستطيع المشي؟

لو كان المريض يعاني من شرخ بسيط فيجب عليه أن يلتزم بالراحة ولا يتحرك أو يمشي كثيراً من أجل المساعدة في تسريع التئام الشرخ والتعافي بشكل كامل، بينما لو كان الشرخ شديد واضطر أن يخضع لعملية جراحية، فحينها سوف يبدأ في المشي بعد مرور 4 إلى 8 أيام من الخضوع للعملية عن طريق استخدام العكازات والمشي بشكل تدريجي، وذلك لأن المشي يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقوية العضلات وتحسين مرونتها وتخفيف الوزن الزائد أيضاً عن العظام والمفاصل.

هل مريض شرخ الحوض يستطيع المشي؟
هل مريض شرخ الحوض يستطيع المشي؟

هل شرخ الحوض البسيط يحتاج علاج طبيعي؟

“استفد من خبرة الدكتور عمرو أمل في علاج شرخ الحوض البسيط واستعيد الحركة والقدرة على المشي وممارسة الأنشطة اليومية بثقة.”

نعم حيث أن شرخ الحوض البسيط يتم علاجه عن طريق تناول الأدوية المسكنة للألم بالإضافة إلى الالتزام بتمارين العلاج الطبيعي وتناول الأدوية التي تتعلق بالسيولة من أجل ضمان عدم حدوث جلطات في الدم، وفي هذا النوع من الشرخ يحتاج المريض إلى الراحة التامة فهو لن يتمكن من التحرك بشكل جيد كما كان قبل الإصابة.

كم من الوقت يحتاج شرخ الحوض للشفاء؟

شرخ الحوض البسيط قد يحتاج إلى ما يقرب من 3 شهور من أجل تمام الشفاء والتعافي بينما في حالات شرخ الحوض المتوسطة أو الكسر فإن مدة علاج المريض تستغرق فترة تتراوح بين 4 إلى 6 شهور، وتجد أن الأمر يختلف من مريض إلى آخر نتيجة تأثير بعض العوامل من بينها السن ودرجة الشرخ ومدى استجابة المريض للعلاج والالتزام بتعليمات الطبيب.

كم من الوقت يحتاج شرخ الحوض للشفاء؟
كم من الوقت يحتاج شرخ الحوض للشفاء؟

هل كسر الحوض يسبب العقم؟

يؤكد العديد من الأطباء على أن كسور الحوض بمختلف أنواعها عند الرجال والنساء لا يمكن لها أن تتسبب في العقم بأي حال من الأحوالــ، وعلى كل فإنه من المهم أن يتوجه المريض إلى الطبيب كي يتعرف على أغلب الأمور المتعلقة بإصابته وما يتطلبه الأمر من علاج فعال، حيث أنها من الأمور المهمة والأساسية خلال مرحلة التعافي وذلك للتأكيد على أن الكسر لم يصل لأي من أعضاء الجهاز التناسلي وخلافه وهو ما بإمكانه بالطبع التأثير على فرص الحمل بدرجة كبيرة ولذلك فإنه من المهم المتابعة مع طبيبك الخاص.

هل تعود العظام كما كانت قبل الكسر؟

معظم أطباء العظام يؤكدون على أن العظام بعد الكسر وخلال مرحلة الالتحام تكون غير متساوية بأي حال وهو ما يجعل عملية الالتئام صعبة هذه الفترة كثيرًا بالنسبة للعديد من المصابين، وخلال الأشهر المقبلة فإنه تتم إعادة تشكيل العظام مرة أخرى ومع القليل من المساعدات الخارجية التي يقدمها الطبيب فإن شكل العظام يعود إلى ما كان عليه ما قبل الكسر.

ولذلك فإنه لا داعي للقلق والتوتر بشأن هذا الأمر، حيث أن طبيب العظام الماهر مثل الدكتور عمرو أمل قادر على أن يجعلك تتعافي بشكل جيد للغاية بعد إجراء عمليات الكسور المتعارف عليها وهي من أهم وأبرز الأمور الخاصة بهذا الشأن فلا داعي للقلق.