اسباب سخونة الركبة وما هي اسباب وجع الركبة من الخلف؟

المعاناة من سخونة الركبة قد يكون مؤشراً لكثير من الأمراض ولهذا من الأفضل القيام بعمل فحوصات لازمة من أجل التعرف على سبب المشكلة بشكل واضح وتلقي العلاج المناسب، في المقال التالي سوف نتعرف على معلومات مفصلة بوضوح أكبر عن هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

اسباب سخونة الركبة
اسباب سخونة الركبة

اسباب سخونة الركبة

يتساءل الكثير من الأشخاص حول ما سبب سخونة الركبة؟ وتكون هناك عوامل عديدة تؤدي إلى حدوث ذلك الأمر، ومن أمثلتها خشونة الركبة والتهاب المفصل الصديدي والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويحدث التهاب المفصل الروماتويدي نتيجة لحدوث خلل في الجهاز المناعي الخاص بالفرد واتجاهه نحو مهاجمة الأجزاء السليمة في جسمه ويكون أكثر وضوحاً في مفاصل الركبة واليد، ومن أعراضه الشعور بسخونة وتورم في المفصل والشعور بألم شديد.

أما خشونة المفاصل فهي تعتبر نوع شائع من التهابات المفاصل يصيب الفرد نتيجة لحدوث تآكل في الغضاريف مما يجعل العظام مكشوفة وهذا يتسبب في احتكاكها مع بعضها أثناء الحركة، وينتج عن ذلك العديد من الأعراض مثل الشعور بسخونة في المفصل وتهيج المفاصل وتيبسها، والتهاب المفاصل الصديدي يحدث نتيجة التقاط عدوى مباشرة عن طريق الدم نتيجة للتعرض لجرح بالقرب من المفصل وهناك أمراض تزيد من نسبة الإصابة به مثل السكر وأنيميا الدم المنجلية والفشل الكلوي والسرطان والإيدز والأمراض الروماتيزمية.

اسباب وجع الركبة من الخلف

لوجع الركبة من الخلف العديد من الأسباب، ومن أمثلتها:

  • إصابة الرباط الصليبي الخلفي (Posterior cruciate ligament injury – PCLI): يعمل الرباط الصليبي الخلفي على الحفاظ على ثبات الركبة، ويتم تعرضه للضرر عندما يحدث اصطدام قوي في الركبة من الأمام على إثر سقوط أو حدوث التواء، ويصحب ذلك العديد من الأعراض مثل الشعور بألم وحدوث تورم ومواجهة صعوبة في المشي والإحساس بعدم الثبات.
  • اعتلال الوتر (Tendinopathy): يصيب ذلك أحد الأوتار أو كلها في نفس الوقت، ويحدث ذلك نتيجة تحريك الركبة بصورة مبالغ فيها وإجهادها بصورة كبيرة، وعند حدوث ذلك يشعر المريض بالألم وتقل مرونة الركبة ولا يكون قادر على تحريك الركبة بشكل جيد.
  • تلين غضروف الرضفة (Chondromalacia patella – CP): يحدث ذلك نتيجة لتعرض عظمة الرضفة التي تتواجد في رأس الركبة إلى الكسر أو تتحرك من المكان الطبيعي لها، وفي هذه الحالة يشعر الفرد بالألم ولا يتمكن من مد الساق.
  • التهاب المفاصل (Arthritis): يعتبر الفصال العظمي من أكثر أنواع الالتهابات انتشاراً ومن أعراضه ظهور نتوءات عظمية والشعور بألم شديد تزداد حدته مع مرور الوقت.
  • خثار الأوردة العميقة (Deep vein thrombosis – DVT): يحدث ذلك نتيجة لتشكل خثرة دموية في الوريد المأبضي (Popliteal vein – PV) الذي يتواجد خلف الركبة، ويشعر الفرد بألم عند مد الساق ويظهر تورم واحمرار.
  • كيسة بيكر (Baker’s cyst – BC): يكون ذلك على شكل كتلة تتواجد في منطقة خلف الركبة وتحتوي على كمية كبيرة من السائل الزلالي، ويحدث ذلك نتيجة للتعرض لإصابة أو المعاناة من التهابات المفاصل.

ما سبب الشعور بحرارة في الركبة؟

يعتبر السبب الأساسي والأكثر شيوعاً للشعور بحرارة في الركبة هو التهابات المفاصل بكافة أشكاله، ويتم تصنيف أنواعه إلى خشونة المفصل والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفصل الصديد، وكل منهم لديه طريقته الخاصة في العلاج ولهذا من الأفضل تشخيص الحالة جيداً من قبل الطبيب قبل البدء في تناول أية أدوية.

افضل علاج لالام الركبة

العلاج الأفضل لآلام الركبة يختلف وفقاً للسبب الرئيسي الذي قد أدى لذلك منذ البداية، وهناك بعض الحالات التي لا تتطلب علاج مكثف بل يمكن التخلص من الآلام وشفائها بطرق بسيطة للغاية، ومن أمثلتها:

  • تناول الأدوية: من الممكن اللجوء إلى أخذ بعض المسكنات التي لا تتطلب استشارة الطبيب إذا اشتدت الأعراض مثل آيبوبروفين (Ibuprofen) ونابروكسين (Naproxen).
  • تطبيق كريمات الكابسيسين (Capsaicin): قد يشعر هذا النوع من الكريمات الأفراد بالراحة عندما يتم وضعها على منطقة الألم، وتحتوي هذه الكريمات على مادة الكابسيسين التي تكون نشطة في الفلفل الحار والذي يكون له دور كبير في التخفيف من حدة الألم والالتهابات ويتم تكراره أكثر من مرة في اليوم، ولكن يجب إجراء اختبار حساسية له في البداية على جزء صغير من الجلد.
  • الراحة: يجب الحرص على أخذ قسط وفير من الراحة والحرص على التقليل من الضغط على مفصل الركبة بشكل مبالغ فيه لبضعة أيام حتى تتحسن حالة الفرد.
  • الكمادات: يجب الحرص على عمل بعض الكمادات الدافئة والباردة على منطقة الألم أكثر من مرة في اليوم الواحد لمدة تصل إلى 20 دقيقة، حيث يساعد ذلك في تخفيف الألم وتهدئة التورم.
  • ارتداء ضمادة الضغط: تحافظ على استقرار الركبة وثباتها في مكانها بالإضافة إلى الحد من تجمع السائل في الأنسجة التالفة، ويجب أن تكون الضمادة مشدودة بالقدر الكافي مع الحرص على ألا يتسبب ذلك في إعاقة حركة الدورة الدموية في المنطقة، وتساهم في تقليل الألم بشكل كبير.
  • التدليك بالزيوت: هناك العديد من الزيوت التي تحتوي على خصائص علاجية مضادة للالتهابات وتكون فعالة بشكل كبير في تحسين وظيفة مفصل الركبة واستعادته لعافيته ويتم تدليك الركبة بها مباشرة، ومثال على ذلك زيت الزنجبيل والبرتقال والقرفة وزيت السمسم.
  • رفع الركبة: يجب الحرص على أن تكون الساق المصابة مرفوعة عن باقي أجزاء الجسم عند الجلوس أو الاسترخاء بحيث تكون قريبة من عضلة القلب.
  • تناول مكملات الغلوكوزامين (Glucosamine): يعمل ذلك على تقليل الألم وبالأخص لدى من يعانون من آلام مزمنة في الركبة، ولكن يجب الحرص على عدم المعاناة من أي ردة فعل تحسسية تجاهه أو استخدامه مع أدوية تخثر الدم أو مسكنات الألم.
  • استخدام خل التفاح: يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات بشكل قوي يكون لها دور كبير في التخفيف من الألم والأعراض التي تكون مصاحبة لالتهاب المفاصل.

الشعور بالسخونة في الركبة

الشعور بسخونة في الركبة قد يكون من أحد الأعراض التي يشعر بها الفرد والتي يستدل منها على وجود مشكلة حقيقية تحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب من أجل التعرف عليها وتناول الدواء المناسب لها، وكلما كان تلقي العلاج للمشكلة الأساسية أسرع كان من السهل على الفرد أن يتعافى ويتخلص من الأعراض التي تزعجه بشكل نهائي، أما الإهمال فيؤدي إلى نتائج غير مرضية وليست مستحبة.

علاج سخونة الركبة

من أجل التخلص من سخونة مفصل الركبة من الممكن أن نقوم بعمل بعض الكمادات الباردة على الركبة من أجل تخفيف حدة الالتهابات، أو يتم عمل كمادات دافئة لتعزيز الدورة الدموية في منطقة الإصابة ويسهل من وصول الدم والغذاء إليها، ويتم اختيار الأنسب منهما وفقاً للسبب الأساسي الذي قد أدى إلى ذلك منذ البداية.

تمارين لتقوية عضلات الركبة والفخذ

تمرين إطالة القدم

يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الركبة والفخذ، ويتم القيام به من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالجلوس على كرسي.
  • ضع القدمان بشكل مسطح على الأرض والمباعدة بينهما كما في المسافة بين الوركين.
  • إعمل على ثني إحدى القدمين ورفع الأخرى بشكل مستقيم قدر المستطاع.
  • استمر على هذا الحال لثواني قليلة.
  • قم بالعودة إلى البداية وكرر تلك الخطوات في كلتا الساقين أكثر من مرة.

تمرين أوتار الركبة

يتم عمل هذا التمرين من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قف باستقامة واحرص على المباعدة بين الركب.
  • اعمل على ثني إحدى القدمين إلى الخلف بزاوية 90 درجة.
  • استمر على هذا الوضع حتى مرور ثواني قليلة.
  • كرر هذا التمرين في كلتا القدمين أكثر من مرة.