اضرار عملية تغيير مفصل الركبة وهل لها مخاطر؟

مفصل الركبة يمكن أن يتم إصابته بضرر سواء نتيجة حادث أو تقدم السن أو غيرها من المسببات التي تؤدي إلى حدوث أكثر من عرض في الركبة تؤثر على المفصل، وسنتعرف على معلومات أكثر تخص عملية تغيير مفصل الركبة في المقال التالي.

اضرار عملية تغيير مفصل الركبة
اضرار عملية تغيير مفصل الركبة

اضرار عملية تغيير مفصل الركبة

نتيجة التعرض لإصابة في الركبة أو مرض مثل الخشونة وتآكل الغضروف يمكن أن تتعرض الركبة إلى ألم شديد مما يؤدي إلى صعوبة في المشي وبالتالي يمكن أن يتعرض الشخص المصاب إلى ألم حاد عند التحرك أو الوقوف فترات كبيرة وأحيانا تؤثر على قدرته على صعود السلم.

من الإجراءات الطبية المتبعة في حالة إصابة الركبة هو عملية تغيير المفصل التي تعمل على تحسين حالة الشخص المصاب مما يؤدي إلى تحسين حالة المريض ويتم العمل على تغيير المفصل بالكامل لكي يكون لدى الشخص قدره أكبر على استعادة نشاطه بشكل طبيعي.

يوجد العديد من المزايا لعملية تغيير مفصل الركبة منها إعطاء فرصة للمريض لكي يحصل على مزيد من الراحة عند المشي أو التحرك وأيضا تخفيف الألم الموجود في الركبة والحفاظ على الأجزاء المكونة للركبة منها العظام والأوتار والأربطة.

ما هي مخاطر عملية تغيير الركبة؟

في بعض الأحيان يمكن أن يكون المريض مُعرض للمضاعفات المصاحبة للجراحة ويمكن أن تكون المخاطر كالتالي:

  • وجود نزيف في الجزء المصاب.
  • الإصابة بعدوى في الركبة.
  • الإصابة بجلطات.
  • حدوث تضرر في المفصل الصناعي.
  • خطر إصابة الأعصاب أو الأوعية الدموية.

تمارين تغيير مفصل الركبة

ينصح الأطباء الشخص الأشخاص المصابة بعد عملية تغيير مفصل الركبة بأن يتم العمل على القيام بالتمرينات الرياضية التي تساعد في تعزيز قوة الجسم وتعطي إمكانية أكثر للتعايش مع المفصل الصناعي وتعتبر التمرينات جزء أساسي من البرنامج التأهيلي الموضع للمصابين مما يحسن حالتهم الصحية.

أنواع تمرينات تغيير مفصل الركبة

  1. تمرينات الانحناء.
  2. تمرين الضغط.
  3. تمرينات الإصالة والمقاومة.

انواع مفصل الركبة الصناعية

يوجد أكثر من نوع من أنواع المفصل الصناعية التي يمكن الاستعانة بها في علاج ألم الركبة عند حدوث تآكل في الغضروف أو إصابة أدت إلى ضرر بالمفصل، والأنواع التي يتم استخدامها هي:

  • مفصل صناعي ثابت.
  • مفصل صناعي ذات سطح متحرك.

يمكن أن يتم استخدام أكثر من مادة في تصنيع المفصل للركبة منها البلاستيك والمعدن أو السيراميك ويمكن أن يتم الدمج بين نوعين من المواد المستخدمة في التصنيع وبالتالي يتناسب أكثر من حالة المصاب، ويتم تحديد كافة تفاصيل الجراحة من حيث النوع المستخدم وطرقة التخدير والبرنامج التأهيلي من قِبل الطبيب المعالج.