معلومات حول افضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر وأعراض المرض!

افضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر، لربما تعرض أحد الأشخاص المقربين منك إلى آلام شديدة في الساق وتنميل يجعلهم غير قادرين على الحركة أو مواصلة نشاطهم وكان تشخيص الطبيب لهم هو الإصابة بعرق النسا، ونحن من خلال مقالنا التالي سوف نتعرف عن كل ما يخص هذا المرض من معلومات وأهم الأعراض وطرق العلاج وأفضل طبيب متخصص في عرق النسا لذا تابعنا لنجيب على جميع الأسئلة التي تراودك في هذا الأمر.

افضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر
افضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر

افضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر

يعتبر الألم الذي يعانيه الشخص المصاب بعرق النسا من الآلام الصعبة والغير محتملة ولذا أهم ما يبحث عنه المريض هو طبيب متميز وماهر في عمله من أجل أن يساعده في التخلص من الآلام التي يشعر بها، ونحن من خلال هذا المقال نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام المتخصصين في علاج عرق النسا وهو الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس، والذي يتميز بمهارته الكبيرة وخبرته الواسعة في علاج الكثير من الحالات التي تعاني من عرق النسا واستجابت لطرق العلاج المختلفة معه، ويمكنك أن تتابع حالتك معه بكل سهولة ويسر من خلال أسلوبه الرائع في التواصل مع مرضاه وجعلهم يشعرون بالمزيد من الراحة والثقة لتعامله، ويمكنك أن تتواصل مع دكتور عمرو أمل لاستشارته في الأعراض التي تعاني منها من خلال الضغط على هذا الرابط.

ما هو عرق النسا

عرق النسا أو ما يعرف بالتهاب العصب الوركي هو عبارة عن ألم شديد يصيب الظهر والأطراف السفلية من الجسم مع إحساس بالتنميل والخدران يمتد بطول الساق وهو ناتج عن إصابة العصب الوركي بالالتهاب والتهيج، والعصب الوركي هو عبارة عن عصب يمتد من الجزء السفلي من النخاع الشوكي إلى الظهر وينزل إلى الساق والقدم وهو أكبر وأطول عصب في الجسم حيث يبلغ سمكه مثل الإصبع ويقع في الجزء السفلي من النخاع الشوكي وحتى أسفل القدم،  ويصاب العصب بالالتهاب بسبب تعرضه للضغط بسبب القرص المنفتق أو فرط نمو العظام ويصاب به نسبة كبيرة من الأشخاص وعلى الرغم من أن حالات الألم به تكون شديدة ولكن أغلب الحالات تتماثل للشفاء خلال بضعة أسابيع.

أسباب عرق النسا

عرق النسا يحدث نتيجة أحد الأسباب التالية التي سوف نتناولها كما يلي:

  • حدوث التهاب في العصب الوركي أو محيطه.
  • الانزلاق الغضروفي وهو أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث عرق النسا.
  • تضييق العمود الفقري وهو ما ينتج عنه ضغط على العصب الوركي وبالتالي يشعر المريض بالألم الشديد.
  • حدوث التهاب في المفصل العجزي الحرقفي.
  • وجود ورم أو سرطان في العمود الفقري أو سرطان عرق النسا وفي بعض الحالات النادرة من الممكن أن يؤثر الورم على جذر العصب في أسفل الظهر وبالتالي تظهر أعراض عرق النسا.
  • تعرض المريض لإصابة في العمود الفقري.
  • متلازمة الكمثرى والكمثرى هي عبارة عن عضلة في الأرداف وتعمل على ربط العمود الفقري بالفخذ وتمر بالعصب الوركي، فإذا تعرضت تلك العضلة للجرح أو حدث لها تشنج فإنها تقوم بالضغط على عرق النسا وبالتالي تظهر الأعراض.
  • الانزلاق الفقاري وهي عبارة عن حالة انزلاق القرص الهلامي أمام الفقرة المتواجدة تحته.
  • في بعض الحالات يكون السبب غير معروف وقد تستمر تلك الحالة أكثر من شهر.

أعراض عرق النسا

تختلف شدة الألم ونوعه في الإصابة بعرق النسا ونجد أن الأعراض تعتمد على جزء العصب الذي حدث له ضرر، وتستمر تلك الأعراض ما بين بضعة أيام إلى عدة أسابيع وربما تختفي دون أن تحتاج إلى علاج وتتضمن التالي:

  • شعور المريض بألم في الظهر وأسفل الظهر حيث يمتد إلى الساق وأصابع القدم.
  • الإحساس بتنميل وصعوبة في تحريك الساق أو القدم.
  • وجود ضعف في العضلات.

وعلينا أن ندرك الاختلاف في الألم فقد يشعر به المريض بشكل متقطع أو يكون مستمر، وتزداد أيضاً شدة الأعراض مع القيام بأنشطة معينة مثل العطس والسعال والجلوس والانحناء، وربما تتطور أعراض عرق النا حتى تصل إلى ألم مزمن ويحدث ضرر بالعصب.

ما الفرق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي؟

عرق النسا كما ذكرنا بالأعلى هو عبارة عن التهاب في العصب الوركي ينتج عنه ألم شديد في منطقة الظهر ويمتد للساقين ومنها إلى أسفل القدم، بينما الانزلاق الغضروفي أو الديسك هو عبارة عن خروج للسائل الهلامي الذي يوجد في الأقراص بين فقرات العمود الفقري وهو ما يؤدي إلى إحداث ضغط على الأعصاب المحيطة به وبالتالي شعور المريض بالألم الذي يبدأ من أسفل ظهره ويستمر في الساق.

من أهم الاختلافات بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي أن عرق النسا يخضع فيه المريض لفترة قصيرة من العلاج وتتحسن حالته بينما الانزلاق الغضروفي يحتاج إلى مدة أطول، وللمزيد من المعلومات فيما يتعلق بالانزلاق الغضروفي والفرق بينه وبين عرق النسا ننصحك بالاطلاع على المقال التالي.

ما الفرق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي؟
ما الفرق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي؟

أحدث طرق علاج عرق النسا

هناك أكثر من طريقة يتم بها علاج عرق النسا والتي تعطي نتائج متميزة وتساعد على التخلص من الألم وشفاء الحالة وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل خلال العناصر التالية:

علاج عرق النسا بالعلاج الطبيعي

هناك بعض الحالات المصابة بعرق النسا والتي يكون فيها الألم خفيف إلى حد ما وهو ما يجعل الطبيب يوصي المريض بالخضوع لجلسات العلاج الطبيعي، حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بوضع خطة للعلاج بالتمارين ومتابعة المريض أثناء تأديتها مثل تمارين الإطالة والتقوية وتمارين التكييف الهوائي، والتمارين الخفيفة مثل المشي والسباحة والعلاج المائي أو السباحة العلاجية والعلاج الطبيعي له فائدة كبيرة حيث يهدف إلى الآتي:

  • العمل على إطالة العضلات الغير مرنة والمشدودة مثل عضلات باطن الركبة.
  • تساعد في تقوية العمود الفقري وعضلات أسفل الظهر والأرداف والبطن والوركين.
  • المساعدة على تحفيز تبادل السوائل والعناصر الغذائية في الجسم.

علاج عرق النسا بالحجامة

تعتبر الحجامة أحد طرق علاج عرق النسا بالطب النبوي وثبت أن لها دور فعال في تخفيف الألم الناتج عن عرق النسا دون أن تترك أي آثار جانبية، فهي تعمل على زيادة الدم المتدفق إلى المنطقة والمساعدة في تحسين الدورة الدموية بالإضافة إلى ارتخاء العضلات التي تحيط بها.

وهناك بعض الدراسات والأبحاث التي تمت في الباكستان على عدد من الأشخاص وثبت أن علاج عرق النسا بالحجامة كان فعال في أكثر من 67% من المرضى الذين يعانون من ألم العصب الوركي الشديد الذي ينتج من الديسك أو الانزلاق الغضروفي.

علاج عرق النسا بالكي

يعرف العلاج بالكي باسم العلاج الكهروحراري داخل الغضروف وهو عبارة عن إجراء بسيط يستخدم من أجل علاج آلام الظهر القطنية وألم عرق النسا، ويتم هذا الأمر من خلال إدخال إبرة مع قسطرة وقطب كهربائي ومن ثم يتم تسخين القطب من أجل تدمير ألياف الألم العصبية الصغيرة، بينما في الوقت الحالي ومع التطور الكبير الذي نشهده فأصبح بالإمكان استخدام الترددات الراديوية عوضاً عن العلاج الكهروحراري حيث أثبتت نتائج أفضل وظهر منها آثار جانبية أقل.

علاج عرق النسا بالأدوية

يعتبر علاج عرق النسا بالأدوية دون اللجوء إلى الجراحة هو الخيار المفضل لدى الكثير من المرضى من خلال مسكنات الألم التي يتم صرفها دون الحاجة إلى وصفة طبية، ولو لم تؤدي النتيجة المرغوب بها قد يقوم الطبيب بوصف أنواع أخرى من الأدوية مثل:

  • مرخيات العضلات: مثل اليكلوبنزابرين وهي تعمل على التقليل من ألم الظهر الحاد والتيبس الذي يصاحب عرق النسا.
  • الستيرويدات: عن طريق الفم مثل البريدنيزون إذ يتم وصفها من أجل تقليل التهاب العصب الوركي الحاد.
  • المسكنات الأفيونية: يقوم الطبيب بوصفها في الحالات الشديدة كأقوى مسكن لآلام عرق النسا مثل مسكنات الألم المخدرة ومنها الترامادول الذي يستخدم في الحالات الشديدة.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: مثل الأميتريبتيلين الذي يتم استخدامه في تخفيف ألم عرق النسا من خلال تقليل إدراك المخ للألم.
  • الأدوية المضادة للتشنجات: مثل الجابابنتين الذي يستخدم في علاج عرق النسا المزمن بجانب مضادات الاكتئاب فهي تعمل على التخفيف من إشارات الألم في الأعصاب مما يؤدي إلى التخفيف من الألم.

ويجب أن نأخذ في عين الاعتبار أن جميع تلك الأدوية لا يتم استخدامها إلا تحت إشراف طبي فقط لأن ينتج عنها آثار جانبية ولكي لا يتم استخدامها بشكل معاكس.

حقن علاج عرق النسا

يوجد بعض الحالات التي تحتاج إلى حقن الكورتيكوستيرويد في المنطقة التي تحيط بجذر العصب الوركي والتي تعمل على تقليل الألم من خلال تثبيط الالتهاب المحيط بالعصب المتهيج، في العادة تجد أن الألم يتحسن وتتعافى الحالة خلال بضعة أسابيع فقط من تلقي العلاج بينما تأثير الإبرة يختفي بعد عدة أشهر، وعلينا أن نأخذ في عين الاعتبار أن عدد مرات استخدام حقن الكورتيكوستيرويد فوق الجافية يكون محدودة لما لها من آثار جانبية خطيرة تظهر مع تكرار الاستخدام.

علاج عرق النسا بالتدليك وتقويم العمود الفقري

التدليك في منطقة أسفل العمود الفقري والحوض والفخذ والساق يساعد في تخفيف الألم ويقلل من أعراض عرق النسا أو يقوم بالقضاء عليها، وهذا لأنه يساعد في تحسين الدورة الدموية وإرخاء العضلات المشدودة بالإضافة إلى أنه يفرز هرمون الإندروفين الذي يعمل على كمسكن طبيعي من أجل تخفيف الألم.

بينما تقويم العمود الفقري هو عبارة عن نوع من العلاجات اليدوية التي يقوم بها أشخاص متخصصون في المعالجة اليدوية لتحسين محاذاة العمود الفقري، ويقوم هذا الإجراء بالمساعدة في علاج عرق النسا الذي ينتج من الانزلاق الغضروفي أو تضييق العمود الفقري، وينتج عنه تحسين في حركة العمود الفقري ووظيفته ويقلل الألم الذي ينتج عنه ويساعد في تحفيز الشفاء الطبيعي.

علاج عرق النسا بالجراحة

لو فشلت جميع طرق العلاج السابقة التي ذكرناها بالأعلى فحينها قد يلجأ الطبيب إلى علاج عرق النسا جراحياً كحل أخير لو فشلت جميع العلاجات الغير جراحية في تخفيف ألم عرق النسا أو زاد الضعف العصبي مثل ضعف الساق.

على الصعيد الآخر يكون هناك بعض الحالات التي يكون فيها الحل الجراحي هو الخيار الأول كما نجد في متلازمة ذيل الفرس، وهذه يحدث فيها سلس البول والبراز والأورام وعرق النسا يصيب كلا الساقين وعدوى منطقة الحوض التي لا تستجيب للعلاج بالأدوية، والخيارات الجراحية الأساسية المتاحة من أجل علاج عرق النسا لدى الرجال والنساء تشتمل على التالي:

  • استئصال الصفيحة الفقرية: وهي عبارة عن جراحة يتم فيها التخلص من الصفيحة الفقرية جزئياً أو بالكامل من أجل توسيع القناة الشوكية أو لتخفيف الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب، وتعتبر تلك العملية من الجراحات الشائعة والتي تستخدم في علاج عرق النسا بشكل نهائي في حالة تضييق العمود الفقري القطني.
  • استئصال القرص: تعتبر تلك الجراحة أحد أشهر العمليات الجراحية المستخدمة في علاج عرق النسا وفي الفترات الأخيرة أصبحت تتم من خلال الميكروسكوب من أجل تحسين رؤية الجراح، ويطلق عليها أيضاً جراحة استئصال القرص المجهري وهي من التقنيات طفيفة التوغل فمن الممكن القيام بها عن طريق عمل شق صغير نسبياً وإزالة الجزء المتسبب في الضغط على العصب الوركي، وتلك الجراحة تتميز بنسبة نجاحها العالية وتساعد في علاج عرق النسا نهائياً الذي ينتج من الانزلاق الغضروفي القطني فتجد أن 86% من الأشخاص لا يعاني من ألم عرق النسا بعد إتمام الجراحة.

مميزات العلاج التداخلي الغير جراحي

لاشك أن العلاج التداخلي الغير جراحي له الكثير من المميزات التي سوف نتعرف عليها كما يلي:

  • أنها تتم عن طريق استخدام التخدير الموضعي.
  • تحدث من خلال فتحة صغيرة نسبياً ولا ينتج عنها أي أثر.
  • لا يتم فيها إزالة أي جزء من أجزاء العمود الفقري.
  • لا يحدث فيها أي تهتك لعضلات الظهر.
  • تستغرق حوالي 20 دقيقة فقط.
  • لا ينتج عنها تليف أو التصاقات بالقناة العصبية.
  • يتم إجرائها من خارج القناة العصبية.
  • ليست في حاجة إلى غرز جراحية.
  • تساعد في المحافظة على الثبات الديناميكي للعمود الفقري.
  • يتمكن المريض من العودة إلى عمله في خلال أسبوع وهذا على عكس الجراحة التي تكون في حاجة إلى تخدير كامل بالإضافة إلى إزالة أجزاء من العمود الفقري، ومن الممكن أن تحدث تليف في القناة العصبية عقب العملية وربما تتسبب في حدوث ضغط على جذور الأعصاب، ويكون من الصعب علاجها وما ينتج عنها من تأثير واضح على نشاط المريض وممارسته لعمله وأنشطة حياته.
مميزات العلاج التداخلي الغير جراحي
مميزات العلاج التداخلي الغير جراحي

كيف اتخلص من آلام عرق النسا؟

“تخلص من الألم والتنميل في الساقين والأعراض المزعجة الأخرى مع العلاج الشخصي المبتكر الذي يقدمه الدكتور عمرو أمل لحالات حالات عرق النسا”

يوجد أكثر من طريقة يتمكن المريض من خلالها من تخفيف الألم الذي يشعر به بسبب عرق النسا وتتمثل في النقاط الآتية:

  • ممارسة تمارين التمدد: عدم قيام المريض لتمارين الإطالة تجعل الأوتار لديه غير مرنة وضيقة وهو ما يزيد من حدة الألم، لذلك القيام با يعمل على تهدئة الألم بجانب أنها تساعد في توسيع الأوعية الدموية في منطقة الألم وتهدئتها، ومن الممكن أن يمارس التمرين من خلال الجلوس على حافة الكرسي وتمديد أحد الساقين على الأرض ويبدأ في أن يميل إلى الأمام مع جعل الكتفين والرأس في وضع مستقيم، ويوصى بالبقاء في هذا الوضع لمدة 30 ثانية ومن ثم العودة للخلف وتكرار التمرين أكثر من مرة.
  • تطبيق الكمادات الباردة أو الدافئة: وهي واحدة من أسهل الطرق التي تستخدم في التخفيف من آلام عرق النسا والتخلص منها حيث يتم لف قطعة من الثلج في منشفة ووضعها أسفل الظهر لمدة 15 دقيقة، فهذا يساعد على التقليل من الالتهابات والألم ولكن إذا شعر المريض بخدر في المنطقة عليه أن يتوقف عن وضع الكمادات، بينما الكمادات الدافئة تكون من خلال وضع وسادة تسخين كهربائية أو زجاجة من الماء الدافئ بمنطقة أسفل الظهر لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة، حيث أن هذا الوضع يعمل على توسيع الأوعية الدموية ومن ثم يتدفق الدم بحرية ويساعد في إراحة العضلات، ومن الممكن أن يقوم المريض بالتبادل بين استخدام الكمادات الباردة والدافئة وأن يتم تكرار هذا الأمر أكثر من مرة على مدار اليوم إلى أن يشعر بتحسن.
  • تمارين الاسترخاء: يوصي الكثير من الأطباء مرضاهم بممارسة تمارين الاسترخاء والتي تشتمل على التنفس العميق وممارسة اليوجا والتأمل، وهذا لأن تلك التمارين تساعد في استرخاء العضلات وتقليل الألم بالإضافة إلى أنها تعمل على التخفيف من شعور التوتر والقلق.
  • التدليك بواسطة كرة التنس: وهو أحد الخيارات المتاحة من أجل التخفيف من ألم عرق النسا من خلال تدليك المنطقة المصابة باستخدام كرة التنس، فيتم الاستلقاء على الأرض ووضع الكرة على منطقة الألم ومن ثم البدء في تحريك الجسم ببطء ورفق حتى لا تسقط الكرة، ومن الضروري أن يتم الاستمرار على التدليك من خلال الكرة لبضع دقائق إلى أن يهدأ الألم ومن الممكن أن يتم تكرار الأمر بشكل يومي.
  • تناول مسكن للألم: من الممكن أن يقوم المريض بتناول بعض مسكنات الألم لكي يتخلص من الألم الناتج من عرق النسا ولكن عليه أن يلتزم بالجرعة المحددة والوقت المحدد لها، ويجب على المريض ألا يفرط في تناول مسكنات الألم لفترة طويلة دون استشارة الطبيب.
  • الحصول على الراحة: المجهود الكبير الذي يبذله المريض والإجهاد الزائد يجعله يشعر بالألم أكثر وتتفاقم معه الحالة فالجسم يحتاج بالطبع إلى الراحة وأن لا يقوم بمجهود زائد أو عمل شاق أو يحمل اشياء ثقيلة، وعلى الصعيد الآخر لا يجب على المريض أن تطول فترة راحته وهذا لأن عدم الحركة قد يعمل على تيبس المفاصل وهو ما يجعل الألم يزيد في حدته.

هل حزام الظهر مفيد لعرق النسا؟

نعم فلو كنت تعاني من عرق النسا ينصح باستخدام حزام لأسفل الظهر فحينما تعاني من نوبات ألم عرق النسا المتكررة، فيقوم هذا للحزام في المساعدة على الحد من الألم ومن الممكن أن تقوم بارتدائه طوال اليوم وعندما تمر النوبة، ويمكنك أن تلجأ لاستخدام هذا الحزام حينما تقوم بنشاط يحتاج إلى جهد كبير مثل ممارسة الرياضة، “وتعتمد استراتيجية الدكتور عمرو أمل على الاستشارة المتعمقة والتشخيص الدقيق لفهم حالتك الفردية. بالاعتماد على المعلومات الطبية الحديثة وأحدث التقنيات، يمكنه تقديم خطة علاج مخصصة تلبي احتياجاتك بدقة.”

ما هي مخاطر عرق النسا؟

يحدث عرق النسا نتيجة الضغط الذي يقع على العصب الموجود في العمود الفقري وربما يحدث بعض المضاعفات التي يشعر بها المصاب والتي تتمثل في التالي:

  • شعور المريض بألم شديد للغاية.
  • أن تفقد الأمعاء والمثانة وظيفتها.
  • التعرض لتلف دائم في الأعصاب.
  • حدوث انزلاق أو انفتاق في القرص
  • ضعف وفقدان الإحساس في الساق المصابة.
  • حدوث هبوط في القدم نتيجة التنميل وهو ما يجعل المشي أمر مستحيل.

ولو كنت تريد المزيد من المعلومات فيما يتعلق بمخاطر عرق النسا يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

كم يستمر ألم عرق النسا؟

“هل تعاني من آلام الساقين الشديدة والتي تؤثر على حياتك اليومية؟ استعد للتخلص من هذه المشكلة مع خبرة الدكتور عمرو أمل في علاج عرق النسا.”

من الممكن أن يكون ألم عرق النسا حاد أو مزمن وقد تتراوح النوبة الحادة ما بين أسبوع إلى أسبوعين وفي العادة يتعافى المريض ويشفى من تلقاء نفسه في خلال عدة أسابيع قليلة، ومن الأمور الشائعة أن يستمر الإحساس ببعض التنميل لفترة من الوقت بعد أن يهدأ الألم، وربما يصاب المريض بنوبات الألم تلك بضع مرات في السنة ومن الممكن أن يتحول عرق النسا الحاد عرق النسا المزمن في النهاية وهذا يشير إلى أم الألم يكون موجود بشكل منتظم.

ما هو افضل مرهم لعلاج عرق النسا؟

“تعاني من آلام العمود الفقري وعرق النسا وتبحث عن حلاً فعالاً؟ لا تقلق، الدكتور عمرو أمل هو الحل الذي تبحث عنه لمشاكل عرق النسا والانزلاق الغضروفي”

يتم استخدام المراهم من أجل التخفيف من آلام عرق النسا مثل مرهم هيموكلار وكريم فولتارين ومرهم ألفا كادول ومرهم ريباريل وغيرها من مسكنات الألم.

ويتميز العلاج بالمراهم أن قاعدته دهنية وهو ما يجعل تطبيقه على الجسم سهل ومن الممكن التحكم فيه، وفي العادة يكون مفعوله أسرع من المستحضرات الفموية من أجل تخفيف الأعراض ويستمر لفترة أطول، بالإضافة إلى أن المريض يحتاج كمية أقل من الدواء عند استخدامه بشكل موضعي، وتنتشر تلك التركيبات من خلال الجلد وتدخل إلى مجرى الدم وتتجاوز الجهاز الهضمي وهو ما يمنع حدوث الكثير من الأعراض الجانبية مثل التهابات المعدة.

هل يظهر مرض عرق النسا في الأشعة؟

نعم من الممكن أن تقوم بعض الأشعة بإظهار عرق النسا فقد يحتاج الطبيب المختص من المريض أن يقوم بعمل بعض الفحوصات من أجل معرفة تشخيصه بعرق النسا من عدمه حيث تتضمن التالي:

  • الأشعة: من الممكن استخدام الأشعة السينية في تشخيص عرق النسا حيث تعمل على إظهار نمو مفرط في عظام العمود الفقري وهو ما يؤدي إلى حدوث ضغط على الأعصاب.
  • الرنين المغناطيسي: يعمل برنامج التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو من أجل توليد صورة مقطعية للظهر حيث يقوم التصوير المغناطيسي بإنتاج صور مفصلة للعظام والأنسجة الرخوة مثل الفتق خلال الاختبار، فمن الضروري أن يقوم بالاستلقاء على الطاولة ولا تتحرك بعد اكتمال التصوير التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • اختبار التصوير: من الممكن تشخيص عرق النسا عن طريق الاختبارات التصويرية فتجد أن الكثير من الناس يكون لديهم عظام بارزة والتي ستظهر في الأشعة السينية، ولكن إذا لم يكن لدى المريض ألم شديد طويل الأمد فلن يطلب الطبيب منه ذلك.
  • تخطيط كهربية العضل: يقوم هذا الاختبار بقياس النبضات الكهربائية من خلال تفاعل الأعصاب والعضلات بالإضافة إلى أن هذا الاختبار يؤكد على انضغاط الأعصاب الذي ينتج من فتق أو تضييق العمود الفقري.
  • الأشعة المقطعية: حينما تقوم باستخدام عملية التصوير المقطعي المحوسب من أجل تصوير العمود الفقري، ربما يقوم الطبيب بوضع صبغة على القناة الشوكية قبل توجيه الإشعاع وتعرف تلك العملية بتصوير النخاع المقطعي المحوسب وربما تقوم الأشعة السينية بإظهار الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية.

هل المشي يؤثر على مرض عرق النسا؟

نعم يعتبر المشي جيد إلى حد كبير بالنسبة لمرضى عرق النسا فهو يعد العلاج الأول المستخدم لتخفيف الآلام والشفاء من عرق النسا، فيقوم المشي بالتقليل من الالتهاب والألم بالإضافة إلى النتائج الجيدة التي تظهر له على المدى البعيد.

هناك بعض الدراسات التي تم إجرائها في هذا الأمر حيث أثبتت أن ممارسة المشي بانتظام يقلل من خطورة الإصابة بألم عرق النسا بنسبة الثلث ونتائجها متميزة على المدى البعيد بدلاً من اللجوء إلى الحل الجراحي.

لو كانت أعراض عرق النسا شديدة أو أن المريض لازم الفراش لمدة طويلة فمن الأفضل أن يبدأ المشي لمدة خمس دقائق في اليوم كبداية جيدة لحالته، ومن ثم يمكنه المشي لفترة أطول بحيث يتجنب التعب والضغط الزائد على العمود الفقري وعضلات الظهر.

إذا رغب المريض في زيادة فترات المشي بشكل يومي عليه أن يبطئ من سرعته ويمشي بشكل متزن لكي يستفيد إلى أبعد حد من تلك الرياضة في التخلص من الألم المزعج الذي يعاني منه، والعمل على تقوية عضلات الظهر من أجل تشكيل دعامة مهمة للعمود الفقري ومخرج العصب الوركي.

هل المشي يؤثر على مرض عرق النسا؟
هل المشي يؤثر على مرض عرق النسا؟

احجز عند اشطر دكتور بيقدم خدمة علاج اﻵم العمود الفقري و اﻵم عرق النسا في مصر

نقدم لك دكتور عمرو أمل أشطر دكتور خدمة علاج الآلام في العمود الفقري وعرق النسا في مصر، ويمكن للمرضى الحجز معه من خلال فيزيتا وهي خدمة مجانية على الإنترنت تسهل عملية البحث عن دكاترة علاج آلام العمود الفقري وعرق النسا والعظام والمفاصل، أو من خلال تطبيق CLINDO وهو تطبيق سهل وسريع يساعد المريض على أن يتواصل مع دكتور عمرو بشكل مباشر ويتمكن من حجز الوعد الذي يتناسب معه، ويعد دكتور عمرو أمل أحد أفضل الأطباء فهو استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس ودكتور عمرو أمل هو طبيب عظام مصري متميز حاصل على شهادة الدكتوراه في جراحة العظام من جامعة عين شمس بتقدير امتياز مع مرتبة شرف، ويعد د. عمرو أمل من أفضل استشاري العظام في مصر كونه قد عمل كنائب بمستشفيات جامعة عين شمس لثلاث سنوات، وعمل كمدرس مساعد في المستشفيات الجامعية لخمس سنوات وزميل في جراحة العظام بمستشفى أخن الألماني، ويتميز د. عمرو أمل بخبرته الكبيرة والاطلاع الواسع بمجاله كما يحرص على التزام أعلى المعايير في مكافحة العدوى داخل عيادته، كما أنه يحرص على تقديم خدماته بأسلوب ودود ومهذب يرجع إليه المرضى بشكل مستمر، لذا فهو يعتبر الخيار الأمثل لمن يعانون من آلام العمود الفقري وآلام العرق النسا في مصر