انواع مفاصل الحوض ومفاصل الفخذ الصناعية

مفاصل الحوض الصناعية عديدة ومتنوعة حتى تلائم جميع احتياجات الأفراد والحالات المختلفة من شخص إلى آخر، في المقال التالي سوف نتعرف على أهم تلك الأنواع والمواد التي تدخل في تصنيعها.

انواع مفاصل الحوض
انواع مفاصل الحوض

انواع مفاصل الحوض

عندما تكون حالة المريض مستدعية لعمل استبدال لمفصل الحوض فإن الطبيب المتخصص يبدأ في عرض كافة الأنواع والبحث عن الأنسب لحالته من أجل القيام بتركيبها له، حيث أن الأنواع تختلف من حيث المواد المصنعة منها ومدى فعاليتها على المدى الطويل، كما يعتمد اختيار الأنسب منها على الأخذ في الاعتبار لسن المريض وما نوع النشاط الذي يمارسه.

يتطلب اختيار النوع الأنسب من مفصل الحوض طبيب متخصص وذو خبرة وكفاءة عالية حتى يكون قادراً على تقديم الحل الأفضل للمريض الذي سيريحه على المدى الطويل ولن يجعله مضطراً لإجراء عمليات خلال وقت قصير من أجل استبداله مرة أخرى.

انواع مفاصل الحوض الصناعية

يتم تقسيم أنواع مفاصل الحوض الصناعية وفقاً للمواد المصنعة منها، فقد تدخل المعادن في تصنيع البعض والمواد الكيميائية في تصنيع البعض الآخر، ويتم تصنيفها كالآتي:

  • المفاصل البلاستيكية: تتميز هذه المفاصل عن غيرها بأن سطحها يكون شديد النعومة ويسهل من حركة المفصل في التجويف الخاص به دون احتكاك يتسبب للمريض في الشعور بالألم.
  • الكوبالت كروم: يعتبر من أنواع مفاصل الفخذ الصناعية التي تصنع من سبائك معدنية تكون شديدة القوة والصلابة.
  • مفاصل البولي إيثيلين: تعتبر من أشهر المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في صنع مفصل الفخذ، وتكون عبارة عن مادة تشبه البلاستيك إلى حد كبير إلا أنها تكون أكثر صلابة ويمكنها تحمل العبء الواقع على المفصل.

مفصل الحوض الاسمنتي

مفصل الحوض الاسمنتي يعتبر من أكثر الأنواع التي تتسبب في كثير من المخاطر والتي تجعل الأطباء حذرين للغاية في اختياره بل ولا يفضلون ترشيحه على الإطلاق للمريض، على الرغم من أن مخاطره تكون على الأغلب نادرة الحدوث إلا أن الأطباء يفضلون تجنبها منذ البداية، على الرغم من ذلك فإن هناك كثير من الحالات التي لا قد لا يصلح معها أية أنواع أخرى غير الحوض الاسمنتي وبالأخص من يعانون من هشاشة العظام والكبار في السن.

أنواع مفاصل الفخذ الصناعية

مفاصل الفخذ الصناعية يتم تقسيمها إلى أربعة أنواع، ولكل منها استخدامه الخاص وفقاً لمدى حالة المريض وسنه ويكون الطبيب المتخصص وحدة قادراً على تحديد الأنسب له، وتلك المفاصل الصناعية تتمثل في الآتي:

  • سيراميك على سيراميك (Ceramic-on-Ceramic): الكرة تكون مصنوعة من السيراميك ويكون الكوب مبطن ببطانة من السيراميك.
  • سيراميك على معدن (Ceramic-on-Metal): تكون الكرة مصنوعة من السيراميك والكوب مبطن ببطانة من المعدن.
  • معدن على بولي إيثيلين (Metal-on-Polyethylene): الكرة تكون مصنوعة من المعدن أما الكوب فيتم صنعه من البلاستيك بولي إيثيلين أو يكون فيه بطانة بلاستيكية.
  • سيراميك على بولي إيثيلين (Ceramic-on-Polyethylene): تكون الكرة مصنوعة من السيراميك أما الكوب فيكون مصنوعاً من مادة بلاستيكية بولي إيثيلين أو فيه بطانة بلادميرستيكية.