تفاصيل حول تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر ونسبة نجاحها المذهلة!

تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إجراء عملية تثبيت مفصل الكاحل من أجل علاج الكسر الذي يتعرض له المريض، وأهم ما يتساءل عنه الشخص المصاب هو التكلفة التي تحتاجها العملية، ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على مفصل الكاحل والإصابات التي يتعرض لها وكيفية علاجها والإجراءات التي تحتاجها العملية لذا تابعنا لكي تتعرف على كل ما هو جديد ويتعلق بهذا الموضوع.

تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر
تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر

تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر

تبلغ تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل 50 إلى 100 ألف جنيه مصري ومن الممكن أن يزيد عن هذا المبلغ تبعاً للطبيب الذي يقوم بالعملية والمستشفى التي يقوم فيها بهذا الإجراء، وتجد أن سعر العملية يتوقف على عدد من العوامل التي لها تأثير مباشر في تحديد التكلفة ومن بينها فترة بقاء المريض في المستشفى والرعاية الطبية التي يتلقاها، الأدوات التي يتم استخدامها في الإجراء الجراحي، أجرة الفريق الطبي المساعد للطبيب وطبيب التخدير والتمريض بالإضافة إلى المهارة والخبرة التي يتمتع بها الطبيب وحالة المريض الصحية.

أعراض إصابة مفصل الكاحل

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض ويعرف من خلالها أنه مصاب بكسر في مفصل الكاحل حيث تتمثل في الآتي:

  • شعور المريض بالألم الحاد.
  • يلاحظ وجود تورم حول مفصل الكاحل.
  • الشعور بالوخز.
  • ظهور كدمات حول أخمص القدم أو في اتجاه الأصابع.
  • من الممكن أن يشعر المريض بالخدر ولا يتمكن من تحريك القدم أو الأصابع إذا تأثرت الأعصاب أو الأوعية الدموية.
  • حدوث التواء في القدم أو خلعها.
  • لا يتمكن المريض من تحمل وزنه.
  • الإحساس بالدوار من شدة الألم.
  • من المحتمل أن يخرج العظم من الجلد في بعض الحالات.

لماذا يتم تثبيت مفصل الكاحل؟

“ثق بخبرة الدكتور عمرو أمل في عملية تثبيت مفصل الكاحل، واحصل على النتائج التي تستحقها لحياة نشطة وصحية.”

يلجأ طبيب العظام إلى إجراء تثبيت مفصل الكاحل كحل أخير للتخلص من الألم الذي يشعر به المريض بالإضافة إلى عدم استجابة المريض للطرق العلاجية الأخرى المتاحة، حيث تساعد عملية تثبيت مفصل الكاحل على تقليل الألم الذي يشعر به المريض ويتمكن بعد العملية من العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي دون ألم، ولكنها رغم ذلك سوف تقلل من حركة مفصل الكاحل وتحريك مشط القدم لأعلى ولأسفل، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل التي تتعلق بعملية تثبيت الكاحل من خلال تركيب شرائح ومسامير في المفصل يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

هل كسر الكاحل خطير؟

لا يعتبر كسر الكاحل من المشاكل الخطيرة لو تم السيطرة عليه وعلاجه بالطريقة المناسبة له ولكن من الممكن أن تحدث بعض المضاعفات لكسر الكاحل على الرغم من أنها غير شائعة ولكنها تتضمن التالي:

  • تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية: وجود كسر في الكاحل قد ينتج عنه إصابة الأعصاب والأوعية الدموية وربما يؤدي إلى تمزقها، فلو لاحظ المريض وجود أي مشكلة في الدورة الدموية فعليه أن يستشير الطبيب على الفور.
  • متلازمة الحيز: من النادر أن تحدث مع كسر الكاحل ولكن ول حدثت ينتج عنها ألم شديد وتورم في الكاحل ومن الممكن أن تصاب عضلات الساقين  بالعجز.
  • التهاب المفاصل: من المحتمل أن يمتد الكسر حتى يصل إلى داخل المفصل ويعمل على التهابه بعد مرو عدة سنوات من الإصابة، فلو شعر المريض بألم بعد مرور مدة طويلة من الكسر فعليه أن يستشير الطبيب في هذا.
  • عدوى العظام: لو تم إصابة المريض بكسر مفتوح أي تبرز أحد طرفي العظمة من الجلد، فربما يصاب حينها العظمة بالبكتيريا التي تتسبب في حدوث عدوى.

إجراءات عملية تثبيت مفصل الكاحل

قبل أن يخضع المريض لعملية تثبيت مفصل الكاحل يوجد بعض الملاحظات المهمة التي يجب أن ينتبه لها وتتمثل في:

  • ضرورة الامتناع عن التدخين قبل العملية بأسبوعين على الأقل من أجل منع حدوث المشاكل في الجهاز التنفسي خلال التخدير وإجراء العملية.
  • يجب أن يمتنع المريض عن الطعام والشراب قبل العملية لأن الطعام والشراب يجعل المريض يشعر بالغثيان والقيء.
  • الانتباه لحساسية المريض من تناول أدوية معينة ومن الممكن أن يسيطر الطبيب على هذا الأمر من خلال وصف دواء مضاد للحساسية حيث يتناوله المريض قبل الخضوع للعملية ب 24 ساعة.
  • على المريض أن يطلع الدكتور على الأدوية أو المكملات الغذائية والفيتامينات التي يتناولها قبل الخضوع للعملية.

ومن ثم يبدأ الطبيب في خطوات العملية التي تتمثل فيما يلي:

  • يخضع المريض للتخدير كي لا يشعر بأي ألم أثناء القيام بالعملية.
  • ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بإحداث شق جراحي على الكاحل في موضع الإصابة في الجلد وعضلات الكاحل من أجل رؤية العظام المكسورة بشكل جيد.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بوضع قطع العظام المكسورة في موضعها الصحيح مرة أخرى.
  • يتم تركيب مسامير في العظام المكسورة من أجل تثبيتها إلى أن يحدث الالتئام ولكي تساعد على الشفاء والتعافي بشكل أسرع.
  • يقوم الدكتور بإغلاق الجرح عن طريق خياطة الغرز الطبية المخصصة لذلك.
إجراءات عملية تثبيت مفصل الكاحل
إجراءات عملية تثبيت مفصل الكاحل

ما بعد عملية تثبيت في الكاحل؟

بعد أن يخضع المريض لعملية تثبيت مفصل الكاحل من الممكن أن يعود للمنزل في نفس اليوم أو اليوم الذي يليه، وفي الغالب يضع الطبيب له جبيرة على الكاحل المصاب إلى أن يحدث التئام للعظم لمدة لا تقل عن 6 أسابيع، ومن المحتمل أن يقوم المريض بإزالة الغرز الجراحية لدى الطبيب بعد مرور 7 إلى 10 أيام من الإجراء الجراحي.

يجب على المريض أن يحافظ على الجرح نظيف وجاف وبعيداً عن المياه، ويحتاج إلى اتباع برنامج للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بعد العملية كي يتمكن من العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي مرة أخرى.

أضرار تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل مثل أي عملية جراحية قد ينتج عنها بعض الأضرار للمريض ولكن الأمر يعتمد على كفاءة ومهارة الطبيب وخبرته في أداء هذا النوع من العمليات، ومن بين الأضرار التي تظهر حدوث نزيف في موضع الجرح والشعور بألم شديد بالإضافة إلى التهاب مرضع الجرح والإحساس بالحرارة، اترك خلفك الألم والتقييدات وابدأ رحلتك نحو التعافي مع دعم الدكتور عمرو أمل وفريقه واحصل على النتيجة التي ترغب بها وبنسبة نجاح مبهرة.

كم تستغرق عملية تثبيت الكاحل؟

يختلف الوقت الذي تستغرقه العملية على حسب حالة المريض والتقنية التي يتبعها الطبيب في إجراء العملية ولكن في المتوسط تتم العملية الجراحية في خلال ساعتين، استمتع بالثقة والراحة مع عملية تثبيت مفصل الكاحل التي توفرها خبرة وتميز الدكتور عمرو أمل.

نسبة نجاح عملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر

نعد عملية تثبيت مفصل الكاحل من العمليات الشائعة التي تتميز بارتفاع نسبة نجاحها والتي تصل إلى 90% حيث لا ينتج عنها الكثير من الأضرار وتعتمد على خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب في إتمام الأمر والتقنيات الحديثة التي يستخدمها من أجل إجراء العملية، يمكنك الاستفادة من خبرة الدكتور عمرو أمل في مجال جراحة المفاصل لاستعادة نشاطك وحيويتك مع عملية تثبيت مفصل الكاحل الناجحة للغاية.

أشطر دكتور لعملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر

بعد أن تعرفنا على عملية تثبيت مفصل الكاحل وما تحتاج له من مهارة كبيرة وخبرة واسعة في هذا المجال نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام في مصر وهو الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس، ومعروف عنه تفانيه الكبير في عمله وحرصه على تحسن حالة مرضاه والتخلص من آلامهم ومشكلاتهم، ويسعى دكتور عمرو إلى اتباع الأساليب الحديثة والتقنيات المختلفة من أجل إتمام العملية وتجنب حدوث المضاعفات المحتملة، ويهتم برعاية المريض وتوفير الرعاية الصحية اللازمة له، ويتميز دكتور عمرو بمهارة كبيرة وخبرة واسعة في إصابات العظام بشكل عام وعملية تثبيت مفصل الكاحل بشكل خاص حيث قام بالكثير من العمليات الناجحة.

آلام الكاحل بعد العملية

بعد أن يخضع المريض لعملية مفصل الكاحل يوجد بعض الأمور التي يجب الانتباه عليها مثل حاجته إلى وجود شخص بجانبه يرافقه من أجل مساعدته على التحرك، ومن الضروري أن يلتزم المريض بالتعليمات التي وجهها الطبيب لتجنب الإصابة بأي آثار جانبية، وفي خلال أول أسبوعين من إجراء العملية الجراحية لابد أن يظل المريض في المنزل ويلتزم الراحة ويجعل قدمه مرفوعة معظم الوقت، ويتأكد من أن الجبيرة جافة ولا تلمسها المياه، ومن الأفضل له أن يقلع عن التدخين خلال فترة التعافي ويتناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف لما لها من تأثير جيد في تعزيز عملية الشفاء بطريقة سريعة، ولا ينسى التعليمات التي وجهها الطبيب بشأن الأدوية ومسكنات الألم.

العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل

“استعد للعودة إلى الحركة النشطة والنمط الحيوي للحياة بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل مع الدكتور عمرو أمل.”

تعتبر خطوة العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل من الأساسيات التي تساعد المريض على المشي وإعادة نطاق الحركة إلى الوضع الطبيعي، ومن الممكن أن يتم البدء في ممارسة تمارين العلاج الطبيعي من بعد الأسبوع الثالث للجراحة وتحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي، وهناك بعض التمارين التي ينصح بها أطباء العلاج الطبيعي مثل:

  • تمارين التقوية: قد يلاحظ المريض بعد فترة معينة أن العضلات حول الكاحل أصبحت أضعف عن ذي قبل نتيجة عدم التحرك، فيكون من الأفضل ممارسة التمارين التي تساعد على تقوية الكاحل.
  • تمرين شد الساق بالمنشفة: يتم في هذا التمرين تمديد الساق والقيام بلف منشفة حول أصابع القدم ومن ثم القيام بسحبها ببطء.
  • تمارين المرونة: من الممكن أن يقوم المريض بممارسة بعض التمارين المختلفة من أجل تحسين مرونة العضلات حول الكاحل بعد أن يتعرض للكسر، ومن الضروري أن يستمر كل تمرين لمدة 15 إلى 30 ثانية.

اعراض ما بعد عملية كسر الكاحل؟

واحدة من أهم الأعراض التي تظهر على المريض بعد أن يخضع لعملية تثبيت مفصل الكاحل هي الشعور بالألم الذي يستمر لمدة يومين أو ثلاثة بعد العملية ومن ثم يبدأ أن يختفي وتلك أحد الأمور الطبيعية للغاية.

حيث يصف الطبيب مسكنات الألم بجرعة معينة وفي وقت محدد من أجل تخفيف آلام المريض، ومن المحتمل أن يحدث ما يعرف باسم تنكس المفصل وهو عبارة عن حالة تنشأ أثناء حدوث إصابة في تجمع الأربطة أثناء الكسور والإصابة في عظام الكاحل.

حينما لا يحدث التئام لعظام الكاحل بطريقة صحيحة فمن الممكن أن يحدث تغيرات وتشوهات في شكل المفصل حيث تكون مؤلمة بشكل كبير وربما يتطور الوضع إلى شكل خطير متمثل في الآتي:

  • لا يتمكن الشخص المصاب من الحركة ويحدث تيبس أو تصلب في المفصل.
  • أن يكون مفصل الكاحل غير مستقر وتحدث الالتواءات.
  • الإحساس بألم مزمن وغير محتمل في الساحل.
  • الشعور بالألم أثناء تحمل أي وزن من الجسم مما يؤدي إلى الحد من حركة المفصل.

متى يستطيع الشخص المشي بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل؟

بعد أن يخرج المريض من المستشفى بعد الخضوع لعملية تثبيت مفصل الكاحل سوف يتم وضع جبيرة على المنطقة المصابة لمدة أسبوعين ومساعدة المريض على المشي من خلال استخدام العكازات، ويكون المشي عند الضرورة فقط وباستخدام العكازات وبعد أن يتم التخلص من الجبيرة بشكل نهائي بعد مرور من 5 إلى 6 أسابيع سوف يسمح للمريض بأن يبدأ المشي وحمل الأوزان بدون عكاز ويتم الأمر بشكل تدريجي، وبعد مرور أربعة أشهر من إجراء العملية يسمح للمريض بممارسة التمارين القوية مثل الركض والقفز.

متى يستطيع الشخص المشي بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل؟
متى يستطيع الشخص المشي بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل؟

طريقة المشي بعد عملية الكاحل

يمشي المريض بعد عملية تثبيت الكاحل بطريقة معينة بحيث لا ينتج عنها زيادة الألم أو حدوث أي مضاعفات وتتثمل في الآتي:

  • على المريض أن لا ينزع الجبيرة بجانب استناده على العكاز ولا يستغنى عنه خلال التحرك والمشي.
  • يجب على المريض أن لا يمشي بدون داعي وأن لا يقوم بإجهاد الكاحل قدر الإمكان ويبتعد عن رفع الأشياء الثقيلة.
  • المتابعة مع الطبيب بشكل دوري من أجل تغيير الضمادة والجبيرة وفك الغرز والاهتمام بالجرح.
  • بعد أن يقوم المريض بإزالة الجبيرة الثانية يقوم باستخدام جبيرة تكون سهلة في الإزالة بحيث لا يمكنه المشي من غيرها.
  • يبدأ المريض بصورة تدريجية في أن يستغنى عن العكاز أو المسند الذي يستعمله ومن ثم بعد مرور شهرين ونصف يقوم بإزالة الجبيرة.
  • إدراك دور العلاج الطبيعي في تعافي الكاحل وقدرة المريض على المشي بطريقة طبيعية دون مواجهة أي مشاكل أو صعوبات بالإضافة إلى أنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية من خلال ممارسة بعض التمارين الخاصة.
  • بعد أن يمر عدة شهور على الإجراء الجراحي يقوم الطبيب بالانتظام على رياضة المشي أو الركض من أجل تحسين وضع الكاحل وتقويته.

انتفاخ القدم بعد إجراء عملية جراحية في الكاحل

تعرض المريض للإصابة بالانتفاخ والتورم بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل واحدة من الأمور الطبيعية التي تحدث نتيجة قيام الجسم بإرسال عدد من الخلايا المناعية إلى المنطقة المصابة في الكاحل، لذا قد يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ومسكنات الألم من أجل تخفيف التورم والتئام الجرح والكسر بسرعة.

من المحتمل أن يصاب الكاحل بالتورم بسبب المشي على الكاحل وتحميل الأوزان الثقيلة عليه قبل أن يلتئم الكسر، ويمكن للمريض أن يقوم بتطبيق كمادات من الثلج لتقليل الانتفاخ ولكن لو زاد الوضع عن الحد فحينها يجب استشارة الطبيب على الفور للتأكد من سبب تلك الحالة.

من الضروري أن يتم رفع القدم من أجل تقليل تركيز الدم في القدم وهو ما يساعد على تقليل التورم وبالأخص في الأيام الأولى التي تلي العملية وذلك لتجنب حدوث الالتهابات ووصولها إلى باقي أجزاء المفصل.

هل لتثبيت الكاحل يعتبر إعاقة؟

عملية تثبيت الكاحل ربما تؤدي إلى إلغاء وظيفة مفصل الكاحل وهذا لأن التثبيت يحدث عن طريق تثبيت عظام الساق الأمامية مع عظام الساق السفلية في مفصل الكاحل وهو ما ينتج عنه عدم تحرك المفصل.

ربما لا يتمكن المريض من ثني القدم لأعلى أو أسفل أو الجانبين عن طريق استخدام مفصل الركبة، لذا تجد أن المريض يواجه صعوبة في صعود ونزول الدرج ومن الأفضل له حينها أن يستخدم القدم السليمة في الطلوع والنزول أولاً ومن ثم يحرك قدمه الأخرى المصابة.

من الممكن أن نقول أن عملية تثبيت الكاحل عبارة عن إعاقة مؤقتة من أجل إتمام التعافي والشفاء الكامل حتى يتمكن المريض من المشي مرة أخرى بشكل طبيعي، ولكن هذا الأمر يعتمد على درجة الإصابة ومدى الضرر الذي أصاب المفصل وتجد أنه في حالة الكسور الشديدة قد تكون الإعاقة دائمة حيث تكون طريقة المشي قريبة من الطبيعية ولكنها ليست مثلها.

لو خضع المريض لإجراء العملية ولكنه لاحظ أن حركته أصبحت محدودة من بعدها وبعد أن تم توقيع الكشف عليه وُجد أن العظام لم تلتئم واستمر هذا الوضع لفترة تزيد عن 12 شهر دون أن يشعر بأي تحسن فحينها يتم اعتبار الوضع إعاقة، ونحن نضمن لك العناية والتفاني في إجراء عملية تثبيت الكاحل بأفضل جودة مع الدكتور عمرو أمل.