ما تكلفة عملية ترقيع العظام؟ ومن هو أفضل دكتور يقوم بها؟

تكلفة عملية ترقيع العظام، ربما هذه أول مرة تسمع فيها عن مصطلح ترقيع العظام لذا نحن من خلال مقالنا هذا سوف نساعدكم لكي تتعرف على كافة التفاصيل التي تتعلق بهذه العملية من يحث تكلفتها والأسباب التي تؤدي إلى إجرائها، لذا تابع معنا الفقرات التالية ليصل لك كل ما هو جديد في هذا الأمر.

تكلفة عملية ترقيع العظام
تكلفة عملية ترقيع العظام

تكلفة عملية ترقيع العظام

نحن في عيادة الدكتور عمرو أمل نستخدم أحدث التقنيات والمواد لترقيع العظام بدقة واحترافية. ضع ثقتك في فريقنا المتخصص للحصول على إبداع وجودة عالية في العلاج.

عملية ترقيع العظام من العمليات المكلفة أو الباهظة التي تتراوح تكلفتها ما بين 150 إلى 350 ألف جنيه مصري، وهذا التفاوت الكبير الذي نراه في سعر العملية يرجع إلى العوامل المختلفة التي تؤثر عليها من حيث الإجراءات التي تتم قبل وأثناء وبعد العملية، ونوع العظم الذي يتم أخذ الترقيع منه، وشدة مكان الكسر الذي تعرض له المريض، هذا بالإضافة إلى مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية ومدى اهتمامها بالمريض وتقديم الرعاية الصحية له.

أسباب اللجوء لعملية ترقيع عظام من الحوض

يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية ترقيع العظام للمرضى الذين يعانون من كسور عظمية غير متلائمة أو للأشخاص التي تعرضت لحادث عنيف نتج عنه فقدان جزء من العظم، وهو ما يعني أن المريض لا يتمكن من التحرك بطريقة طبيعية وسوف يعاني من ألم شديد نتيجة نقص العظم في الجزء المصاب بالتلف أو الضرر لذا يلجأ الطبيب إلى ترقيع العظام من أجل المساهمة في عملية نمو العظام من خلال الآتي:

  • يساعد ترقيع العظام بشكل كبير على التئام الكسور التي لم يحدث لها التحام والتئام طبيعي فيلجأ الطبيب للعملية من أجل تحفيز العظام على أن تنمو وتسريع الشفاء والتعافي.
  • يتم اللجوء إلى ترقيع العظام من أجل ملء فراغ العظام الذي ينتج من استئصال ورم أو التعرض لكسر شديد نتج عنه فقدان جزء من العظم، ويتم استخدام عظام الحوض من أجل الترقيع باعتبارها البنية الأساسية التي ينمو عليها الخلايا العظمية من أجل ملء الفراغ.
  • المساهمة في زيادة الخلايا التي تعمل على تكوين العظام فإذا كان يوجد ضعف في عظام جزء من الجسم وتعرض للكسر، فعندها يتم اللجوء إلى ترقيع العظام أو أخذ عينة من نخاع عظام الحوض والقيام بحقنها في موضع الكسر أو الترقيع.
أسباب اللجوء لعملية ترقيع عظام من الحوض
أسباب اللجوء لعملية ترقيع عظام من الحوض

الاستعداد لعملية ترقيع عظام

هناك بعض الإجراءات التي يجب على المريض أن يلتزم بها من أجل أن يكون على أتم الاستعداد لخضوع عملية ترقيع العظام والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • من الأشياء الضرورية أن يقوم المريض بإخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها بما فيها الفيتامينات والمكملات الغذائية أيضاً.
  • امتناع المريض عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات قبل إجراء العملية الجراحية من أجل تجنب الآثار السلبية للتخدير.
  • يقوم الطبيب بفحص حالة المريض بشكل دقيق والاطلاع على الموضع الفارغ من العظام أو منطقة الكسر والتي تحتاج إلى ترقيع.
  • يقوم المريض بعمل أشعة مقطعية من أجل التشخيص الدقيق لحالته.
  • الحرص على إجراء فحوصات للدم شاملة وقياس ضربات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس ودرجة حرارة جسم المريض قبل أن يخضع لإجراء العملية.
  • ضرورة أن يتناول المريض الأدوية التي يصفها له الطبيب قبل العملية بفترة والتي تتضمن المضادات الحيوية من أجل منع الإصابة بالعدوى وتعزيز صحة العظام.

أنواع الطعوم العظمية

من المهم أن تعلم بأنه يوجد أكثر من نوع من أنواع الطعوم العظمية والتي يتميز كل منها بدور أساسي ومنظم خاص به وفيما يلي سوف نتعرف على هذا الدور على نحو تفصيلي كما يلي:

  • طعوم ذاتية: هي عبارة عن العظام التي يحصل عليها المريض من جسمه نفسه مثل عظام الحوض.
  • طعوم غيرية: يقصد بها العظام التي يتمكن المريض من الحوصل عليها من شخص آخر يحمل نفس جنسه.
  • طعوم أجنبية: يقصد بها العظام التي يحصل عليها المريض من جنس آخر كالحيوانات.
أنواع الطعوم العظمية
أنواع الطعوم العظمية

كيف تتم عملية ترقيع عظام ؟

عملية ترقيع العظام تتم من خلال اتباع خطوات ثابتة ومتتالية حيث تتمثل فيما يلي:

  • يخضع المريض في البداية إلى عمل بعض الفحوصات والأشعة من أجل الاطمئنان على الوظائف الحيوية له ومن أنه مستعد للخضوع للعملية ومن ثم يبدأ طبيب التخدير في إعطائه تخدير نصفي.
  • يبدأ الطبيب المعالج في إحداث شق جراحي يبلغ طوله عشرة سنتيمتر في مقدمة الورك من أجل الحصول على جزء من عظم الحوض حتى يتم استخدامه في عملية الترقيع.
  • بعد أن ينتهي الطبيب من أخذ جزء من عظام الحوض يقوم بتقفيل الجرح في هذا الموضع.
  • يبدأ الطبيب بعد ذلك في استخدام العظمة التي تم استخراجها من أجل وضعها في موضع الكسر أو فراغ العظام بغرض الترقيع.
  • وما إن ينتهي الطبيب من عمله يقوم بإغلاق الجرح في هذا الموضع أيضاً.

احصل على رعاية متميزة ومتابعة دقيقة لترقيع العظام مع الدكتور عمرو أمل واستعد للحياة بكل حيوية وصحة.

كيف تتم عملية ترقيع عظام ؟
كيف تتم عملية ترقيع عظام ؟

أعراض التئام العظام بعد العملية

بعد أن يخضع المريض لعملية ترقيع العظام فهو بحاجة إلى المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج له إلى حين أن يتأكد من أن الكسر التئم وتعافى تماماً، وأن المريض قادر على استعادة الحركة الطبيعية لعظامه وفي العادة يعرف المريض أن العملية نجحت من عدمه من خلال قدرة العظام المصابة على استعادة وظيفتها مرة أخرى بشكل جيد، ويتم ذلك من خلال ملاحظة العلامات التي تشير إلى التئام العظم بعد العملية والتي تتضمن التالي:

  • ملاحظة التحسن الواضح في شكل وحركة العظام التي خضعت للترقيع.
  • أن يشعر المريض بالألم والتورم والاحمرار حول المنطقة التي تم بها الترقيع وتستمر لفترة.
  • يدرك المرء التحسن الذي طرأ على العظام المصابة من خلال الحركة بشكل طبيعي ومرونتها عند الاستخدام.
  • أن تزداد الخلايا العظمية في موقع الترقيع ويتم معرفة ذلك عن طريق عمل الأشعة والتحاليل المختلفة على حسب ما يطلبه الطبيب.

لا يحدث التئام العظم في يوم ولكنه يحتاج إلى فترة كافية من أجل أن يتم الشفاء والالتئام بشكل كامل، وينبغي على المريض أن يلتزم بتعليمات الطبيب خلال فترة التعافي وينال القدر الوافر من الراحة، ويتبع نظام غذائي صحي متوازن ويتناول الأدوية في ميعادها المحدد وبجرعتها المحددة وأن يتواصل مع الطبيب على الفور لو ظهر لديه أي مشكلة، وللتعرف على التئام العظام الزورقية فإننا ننصحكم بقراءة المقال التالي.

أسباب نجاح عملية ترقيع عظام

تتميز عملية ترقيع العظام بأنها من العمليات الناجحة والتي تتراوح نسبة نجاحها بين 70 إلى 80 % ويوجد بعض العوامل بالطبع التي ساعدت على نجاح العملية من حيث مهارة وكفاءة وعدد سنوات خبرة الطبيب الذي يقوم بالعملية، ومدى اهتمام المريض والتزامه بتعليمات الطبيب بعد العملية، نوع الكسر المصاب به المريض ومكانه/ هذا بالإضافة إلى الطعم العظمي الذي يستعين به المريض من أجل إجراء العملية، وحالة المريض بشكل عام ومقدرة جسمه على تجديد الخلايا العظمية.

فائدة عملية ترقيع عظام من الحوض

عملية ترقيع العظام من الحوض تهدف إلى إصلاح الأعضاء المتضررة أو التي تعرضت للكسر في الجسم، وتساعد في حل مشاكل العظام وإعادة الأعضاء التالفة إلى مكانها الطبيعي وهذا للمزايا المختلفة التي تتمتع بها والتي تتضمن الآتي:

  • تخفيف الألم الذي ينتج من الإصابة العظمية.
  • العمل على تحسن جودة الحياة بعد الإصابة.
  • تساعد بشكل كبير على تقليل نسبة الإصابة بالالتهابات وتعفن العظام.
  • يتمكن المريض من الحركة والقدرة على العمل بشكل أسرع.
  • أن تعود العظام المكسورة إلى مكانها الطبيعي والابتعاد عن حدوث التشوهات الدائمة.
فائدة عملية ترقيع عظام من الحوض
فائدة عملية ترقيع عظام من الحوض

مخاطر عملية الترقيع للعظام

على الرغم من الفائدة الكبيرة التي يتمتع بها المريض الذي خضع لترقيع العظام إلا أنه قد يواجه بعض المخاطر التي سوف نتعرف عليه بالتفصيل كالآتي:

  • إصابة المريض بالعدوى أثناء إجراء العملية الجراحية أو فيما بعد يؤدي إلى حدوث التهابات ومن الممكن السيطرة عليها من خلال تناول المضادات الحيوية ومضادات لالتهاب المفاصل التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض.
  • من الأمور التي نادراً ما إن تحدث هي إصابة المريض بكسر في الحوض.
  • أن يصاب المريض بتنميل في الفخذ بسبب العملية التي قام بها في عظام الحوض وما نتج عنها من جرح العصب.
  • من الممكن أن يتعرض المريض للإصابة بالفتاء الخارجي بسبب أخذ جزء من عظام الحوض.
  • عدم ثبات الحوض نتيجة عملية الترقيع.
  • إمكانية حدوث نزيف بعد مرو يومين من العملية ويجب التواصل مع الطبيب على الفور ولكن نسبة ذلك لا تتجاوز ال 2%.
  • أن يتعرض المريض للإصابة بجرح في أعصاب الفخذ أثناء العملية وهو ما ينتج عنه ألم في أسفل الظهر ويكون ظاهر بوضوح عند الجلوس.
  • تكون تجمعات دموية بسيطة لذا يكون من الأفضل أن يتناول المريض أدوية السيولة التي يقوم الطبيب بوصفها.

كيف يتم اخذ عظم من الحوض؟

كما ذكرنا بالأعلى أن المريض يخضع للفحوصات والتحاليل اللازمة ومن ثم يقوم الطبيب بتخديره من أجل عمل شق جراحي في عظام الورم وأخذ عينة من عظام الحوض على حسب ما يراه الطبيب متناسب مع الحالة، استعد للاستعادة الكاملة للوظيفة والمظهر مع ترقيع العظام في عيادة الدكتور عمرو أمل. نحن نقدم العلاج المتكامل والاهتمام بتفاصيل دقيقة لضمان تحقيق أفضل النتائج المتوقعة، وإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تتعلق بمخاطر عملية ترقيع العظام يمكنك قراءة هذا المقال.

كيف يتم اخذ عظم من الحوض؟
كيف يتم اخذ عظم من الحوض؟

هل عملية ترقيع العظام خطيرة؟

تتميز عملية ترقيع العظام بأنها تساعد بشكل كبير في إصلاح العظام التالفة وتعويض العظام التي تم فقدانها، ولكن على الرغم من ذلك فإن تلك العملية قد ينتج عنها لعض المخاطر التي تتمثل في حدوث الالتهابات، التجلطات الدموية أو تسرب الدم، وتلك المخاطر لا يشترط أن يواجهها جميع الأشخاص ويتم السيطرة عليها ومواجهتها عن طريق تناول الأدوية التي يصفها الطبيب والحرص على ابتاع نظام غذائي صحي متوازن والحصول على قسط كافي من النوم والراحة.

أفضل دكتور لعملية ترقيع العظام

إذا كنت ترغب في التعرف على أفضل دكتور يمكنه إجراء عمية ترقيع الساق فنحن نرشح لك الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل وعضو هيئة تدريس في جامعة عين شمس حيث تقع عيادته في برج دار الفؤاد الطبي الدور الرابع 418، ويهتم دكتور عمرو بمرضاه بشكل كبير حيث يتابعهم بنفسهم ويقدم الرعاية الطبية اللازمة لهم، وهو ما جعله يحظى بسمعة جيدة وشهرة واسعة بين عدد كبير من الأشخاص، ويحرص دكتور عمرو على استخدام أحدث التقنيات والأجهزة ذات الجودة العالية التي تساعده على نجاح العملية بشكل كبير، ويسعى دكتور عمرو إلى إجراء العملية بتكاليف منخفضة مع الحفاظ على الجودة المنتجة منها.

أفضل دكتور لعملية ترقيع العظام
أفضل دكتور لعملية ترقيع العظام

كم تستغرق عمليه ترقيع العظام؟

في الغالب ما يتساءل العديد من الأفراد عن الوقت الذي تستغرقه عملية ترقيع العظام وهي من الأسئلة المهمة والمميزة التي من شأنها تحديد العديد من الأمور بالنسبة لكل مريض على حدا، ولذلك فأننا نؤكد على أن عملية ترقيع العظام قد تتناول في يد كل طبيب عن الأخر وقت مختلف، كما أنه هناك العديد من العوامل المختلفة التي تتحكم في وقت العملية والتي يعد أهمها على الإطلاق هو حالة كل مريض على حدا.

ولذلك فإن تحدد وقت ثابت ومحدد للعملية يعد واحد من الأمور المختلفة والغير محددة، على الرغم من أن العديد من الأطباء يحددون ما يقارب الساعة إلى ساعتين من الوقت الخاص بالعملية على نحو مؤكد، ولذلك فمن المهم النقاش مع الطبيب الخاص بك بما فيه الكفاية قبل العملية للتأكد مما إذا كان هذا الوقت مناسب لك وقادر على تحمله أم من الأفضل بحث البدائل المختلفة.

ما بعد عملية ترقيع العظام؟

يؤكد العديد من الأطباء على أن عملية ترقيع العظام من العمليات التي تتطلب العديد من الأمور أهمها الراحة التامة بعد العملية بالإضافة إلى البقاء حبيس للجبيرة الجبس فترة لا تقل عن 6 أشهر وذلك إلى أن تلتئم العظام على نحو كبير، وتصبح طبيعية كما كانت عليه في السابق بشكل كبير.

كذلك فإنه يؤكد العديد من الأطباء من ضرورة الحفاظ على الجسم مع عدم محاولة بذل أي نشاط بدني قاسي يصعب التحكم في عقباته مثل رفع المواد وشدها أو سحب الأدوات ودفعها بالإضافة إلى ضرورة الحرص على عدم رمي الأشياء باليد المصابة لأي سبب.

ما بعد عملية ترقيع العظام؟
ما بعد عملية ترقيع العظام؟

هل ترجع العظام كما كانت بعد الكسر؟

من المهم أن يعرف كل مريض حالة جسمه كي يحترمه بما فيه الكافية ويراعي قدر الممكن إمكانياته المختلفة، ومن أهم الأمور التي من المهم مراعاتها هي أن الفرد يكون في حاجة ماسة إلى الاستمرار لمدة 6 أسابيع من بعد الإصابة، وفي هذه المرحلة فإن العظام تبدأ في التعافي والتصلب.

ويؤكد العديد من الأطباء أن العظام في هذه المرحلة لن تكون متساوية بأي حال من الأحوال ألنها تكون في طور النمو وهو ما لا يمكن تحديده وما إذا كان سيتم على نحو ثابت ومنتظم أم لا، ولذلك فإن العديد من الأفراد ينتقلون بعد ذلك إلى المرحلة التالية والتي يتم الاعتماد فيها على أن يعاد تشكيل العظام مرة أخرى وذلك إلى حين أن تعود إلى ما كانت عليه قبل حدوث الكسر في هذا الموقع.