ما هي طريقة لبس الركبة الطبية؟ وما هي فوائد الركبة السيليكون؟

الركبة الطبية هي أحد الوسائل التي تستخدم عند المعاناة من مشاكل عديدة في الركبة وتكون ذات نتائج فعالة، في المقال التالي سوف نتعرف على أنواع الركبة الطبية وكيفية استخدامها بشكل جيد، هيا بنا نقرأ الآتي.

طريقة لبس الركبة الطبية

الركبة الطبية يكون لها الكثير من الفوائد لكونها تقدم دعماً كبيراً للركبة في حالة التعرض لبعض الإصابات، ولكن من أجل الحصول على نتائج فعالة من خلفها يجب الحرص على ارتدائها بشكل صحيح، وتختلف طريقة ارتداء كل نوع منها عن الآخر، ولكن في البداية يجب أخذ بعض الأمور في الاعتبار ومنها:

  • اختيار النوع الأنسب من الدعامات: يتم هذا الأمر وفقاً لمدى شدة الإصابة التي قد تعرض لها الفرد والضرر اللاحق به، فإذا كانت الإصابة عبارة عن التواء بسيط يمكن أن يتم استخدام ضاغط خفيف، أما في حالة التعرض لكسور أو قطع قوي يتم اختيار دعامة متينة للمفصل تكون مدعمة بالبلاستيك والمعدن، والطبيب المتخصص هو الذي يحدد النوع الأنسب للفرد وفقاً لتشخيصه للحالة.
  • وضع الدعامة على القدم: في البداية يتم رفع السروال ثم يقوم الفرد بوضع الدعامة من الأعلى وإخراجها من الأسفل، بعد ذلك مرر الدعامة نحو الأعلى حتى تستقر على الركبة المصابة، إذا كانت الدعامة من نوع يلف وليس مشابهاً للكم فإنه في تلك الحالة يتم وضع من الداخل على الركبة ثم القيام بلف الأشرطة.
  • ضبط الدعامة على الرضفة (أعلى الركبة): أغلب أنواع الدعامات تحتوي على فتحة صغيرة من الأمام لكي تدل على وضعيتها الصحيحة على القدم، ويجب أن تكون الرضفة ظاهرة من تلك الفتحة لكي يدل ذلك على الوضع الأنسب لها على القدم، حيث أن هذا الوضع يكون أكثر راحة للفرد ويعمل على تهوية الجلد أسفل الدعامة بشكل جيد، ويجب الحرص على ضبطها بحيث لا تحشر الفتحة الجلد، وتأكد من عدم انزلاق الدعامة قبل تثبيتها.
  • قم بحكم الأشرطة: تكون قد وصلت إلى النتيجة النهائية إذا تم ضبط الوضع الصحيح عندما يتم استخدام أكمام ضاغطة، أما في حالة وجود أشرطة إضافية فيجب عليك القيام بلفها حول الدعامة من الخلف وتثبيتها نحو الأمام بالأشرطة، ويجب أن تكون الدعامة ثابتة دون تضيقها بشدة، ويتم اختبار ذلك من خلال إدخال إصبع بين الساق والدعامة وإذا لم يحدث ذلك فهذا دليل على ضرورة إرخائها قليلاً، تصيب الدعامة يبدأ بالشريط السفلي للحصول على مقاس مناسب.

فوائد الركبة الطبية

للركبة الطبية فوائد عديدة للغاية ولهذا يرشح الأطباء باستخدامها في كثير من الحالات، ومن أمثلة أهميتها:

  • تكون من أحد الوسائل المهمة التي يتم استخدامها لتخفيف حدة الألم عند التعرض لبعض الإصابات.
  • تساهم بشكل كبير في شد الركبة وحمايتها من أي اصطدام قد يؤثر عليها.
  • تعمل الركبة الطبية على تخفيف الالتهابات التي تتواجد حول مفصل الركبة نتيجة للمعاناة من بعض الأمراض.
  • يكون لها دور كبير في تقوية المفاصل التي تحيط بالركبة.
  • يستخدمها الأشخاص الرياضيون بنسبة أكبر من غيرهم لكي تحميهم من الإصابات الخطيرة التي يتعرضون لها.
  • للركبة الطبية دور كبير في الضغط على الغضاريف التي تتواجد في منطقة الركبة وهذا يؤدي إلى حدوث تنافر للغضاريف وإجبارها على العودة إلى مكانها الطبيعي.

فوائد الركبة السيليكون

تتمثل فوائد الركبة السيليكون في كثير من الأشياء، ومن أهمها:

  • تعمل على علاج خشونة الركبة والتخفيف من آلام الغضروف.
  • ارتداء الركبة السيليكون يكون له دور كبير في الحد من ألم المفاصل ويقلل من تآكل الغضاريف.
  • من الممكن أن يظل الفرد مرتدياً الركبة السيليكون خلال الجلوس أو في العمل أو عند السفر والنوم والمشي والجري.
  • يستخدم كبار السن الركبة السيليكون بشكل كبير من أجل تخفيف آلام الركبة التي يشعرون بها.
  • الأشخاص الذين يمارسون أنشطة عديدة طوال الوقت يمكنهم ارتداء الركبة السيليكون للحد من الآلام ومنع الاحتكاك عند الحركة.
  • خلال ممارسة التمارين الرياضية يتم لبس ركبة طبية مفتوحة من أجل حماية الركبة.
  • الركبة الطبية تعمل على تحفيز الدورة الدموية مما يساهم في تسريع عملية الشفاء من الالتهابات التي تتواجد في الركبة والشعور بالراحة التامة.
  • تعمل الركبة الطبية الضاغطة على علاج تمزق الأربطة والتواء الركبة.
  • يكون للركبة الطبية دور كبير التقليل من الضغط على مفصل على الركبة وتحمل الوزن عنها لإراحة المفصل.
  • تستخدم الركبة الطبية في علاج الالتهابات الروماتويدية.
  • الركبة الطبية الضاغطة تعمل على علاج التهابات الأوتار والرباط الصليبي.
  • ارتداء الركبة السيليكون يساهم في التخفيف من حدة الآلام الناتجة عن هشاشة العظام.

مقاسات الركبة الطبية

تتوفر الركبة الطبية في الأسواق بالكثير من المقاسات ويتم اختيار المناسب لكل فرد عن الآخر، وهناك أربعة مقاسات وهم S – M – L – XL ويساعد الطبيب المتخصص في اختيار المقاس المناسب للمريض لكي يحصل على نتائج مرضية فإذا كانت الركبة الطبية لا تناسب مقاسه لن تؤتي النتائج المرغوبة.

الركبة الطبية واسعارها

اسعار الركبة الطبية لا تكون مرتفعة بحيث يكون من السهل الحصول عليها بالإضافة إلى توفرها في الكثير من الصيدليات، حيث تبلغ حوالي 190 جنيه مصري فقط لا غير.

الركبة الصناعية

في عملية استبدال مفصل الركبة الصناعي يتم استبدال الجزء التالف من المفصل بآخر صناعي لكي يكون قادراً على استعادة تحركه بصورة طبيعية وأداء وظيفته بالشكل الأنسب له، ويتم في تلك العملية قطع الأجزاء التالفة وإزالتها نهائياً ثم يتم استبدالها بطرف آخر صناعي من الألمونيوم وبلاستيكيات وبوليمرات ذات جودة عالية.

يخضع المريض في البداية للتشخيص الجيد لكي يكون الطبيب قادر على تحديد الإجراء الأنسب له ويتم ذلك من خلال عمل أشعة سينية توضح هذا الأمر بشكل جيد، وهناك العديد من الأنواع الصناعية التي يقوم الطبيب بالاختيار من بينها مع أخذه في الاعتبار لبعض العوامل مثل الوزن ومدى نشاط الفرد وحالته الصحية وشكل الركبة وحجمها.

انواع مفاصل الركبة الصناعية

هناك العديد من أنواع مفاصل الركبة والتي يتم استخدام الأنسب منها وفقاً لما يتناسب مع الفرد، ويتم تصنيف الأنواع من حيث المواد التي تصنع منها ومدى ثباتها، وإليك كل منهما:

الأنواع حسب المادة

  • معدن على بلاستيك: هذا النوع يعتبر هو الأكثر انتشاراً بين المفاصل الصناعية، ويكون لذلك مكون معدني يتصل من جهة أسفل عظم الفخذ ويتم تركيبه على فاصل بلاستيكي من البولي إيثيلين ويقوم بالاتصال من جهة أعلى عصبة الساق، ومن أكثر المعادن التي يتم استخدامها الكوبالت أو الكروم أو التيتانيوم أو الزركونيوم أو النيكل والذي يعتبر أرخص الأنواع وأكثر قدرة على الاستمرار لفترات طويلة من الوقت.
  • سيراميك على بلاستيك: استخدام السيراميك يكون ناحية مفصل الفخذ بدلاً من المعدن أو يتم استخدام المعدن الذي يكون مطلياً بالسيراميك، ويتم تركيبه على فاصل بلاستيكي، وهذا النوع من المفاصل الصناعية يتم استخدامه مع الأشخاص الذين يعانون حساسية تجاه مادة النيكل التي تستخدم في المفاصل المعدنية.
  • سيراميك على سيراميك: يكون هذا النوع من المفاصل مصنعاً بالكامل من السيراميك، من الجهة التي تخص وسط مفصل عظم الفخذ أو قصبة الساق، ورغم كون المفاصل المصنوعة من السيراميك هي الأفضل عن غيرها لكونها تقلل من نسبة التحسس منها ولكن يعاب عليها صدور صوت صرير منها أثناء المشي أو أنها إذا تعرضت لضغط شديد تتعرض للتفتت إلى أجزاء صغيرة تتطلب إزالتها تدخل جراحي.
  • معدن على معدن: هذا النوع من المفاصل الصناعية يتكون بالكامل من المعدن، ولكن تم التوقف عن استخدامه في السنوات الأخيرة للخوف من تسرب المعادن في الدم لكون هذا الأمر في غاية الخطورة.

الأنواع حسب الثبات

  • المفاصل الصناعية الثابتة (Fixed-Bearing Implant): يكون الفاصل البلاستيكي متصلاً بأعلى سطح عظم قصبة الساق بطريقة ثابتة لا تسمع له بالتحرك على الإطلاق ويكون مثبت بشدة على القاعدة المعدنية بحيث تكون عظمة الفخذ منزلقة فوق هذا الفاصل، وتكون المفاصل الصناعية الثابتة قادرة على توفير نطاق حركة جيد يستمر لفترة طويلة من الوقت مثل عظام بعض المرضي، ولكن كثرة الحركة وزيادة الوزن تتسبب في تلف المفصل الثابت.
  • المفاصل الصناعية ذات السطح المتحرك (Mobile-Bearing Implant): هذا النوع من المفاصل يكون لديه القدرة على التحرك في نطاق أوسع، حيث يعطي القدرة لقصبة الساق على الدوران لمسافات قصيرة حول القاعدة المعدنية، ويقوم الطبيب بترشيح هذا النوع من المفاصل لصغار السن أو من يحتاجون إلى التحرك بشكل أكبر من المعدل الطبيعي، ويتيح هذا النوع من المفاصل القدرة على التحرك بشكل جيد في كل من الأمام وجانب الركبة مما يجعل المفصل قادر على الاستمرار لفترات زمنية أطول والتقليل من حدوث التآكل.

افضل انواع المفاصل الصناعية للركبة

تعتبر المفاصل الصناعية ذات السطح المتحرك هي أفضل المفاصل التي يتم استخدامها للركبة، هذا يرجع إلى كونها تتسم بمرونة شديدة في تحركها مما يسمح بتحركها في كثير من الاتجاهات بشكل حر وهذا يجعل المريض أكثر راحة.