تعرف على علاج خشونة الركبة وهل يمكن الشفاء منها؟

خشونة الركبة له العديد من الأعراض ويحدث للشخص بسبب أنواع مختلفة من الأسباب ولكن تم تطوير طرق العلاج الخاصة به مؤخرا ونستعرض لك في المقال التالي الوسائل المتبعة في علاج خشونة الركبة بشكل عام.

علاج خشونة الركبة
علاج خشونة الركبة

هل يمكن الشفاء من خشونة الركبة؟

خشونة الركبة تعتبر واحدة من الأمراض التي تشير إلى زيادة تآكل الغضروف في الركبة وبالتالي يبدأ الشخص في الشعور بألم في الركبة وتزداد حدته إذا زاد الضمور، هناك مجموعة أسباب يمكن أن يؤثر الإصابة بخشونة الركبة.

يوجد بعض الأعراض التي يمكن من خلالها التعرف على الإصابة بخشونة بالركبة وتبدأ الأعراض بوجود ألم طفيف عند القيام بالأنشطة اليومية خاصة صعود الدرج، ويزداد الألم بعد مدة قصيرة ليصبح أسوء ويكون قدرته على الحركة أقل.

قدم الطب لمرضى خشونة الركبة أكثر من طريقة للعلاج والتخفيف من حدة الألم الذي يشعر به الشخص ويعمل أيضا على تحسن حالة الركبة التي تجعلها أكثر راحة من قبل، يوجد عدة أنواع من علاجات الخشونة والتي يتم تحديدها تبعا لحالة المريض وما ينصح به الطبيب المختص.

علاج خشونة الركبة

هل الخشونة لها علاج؟ يوجد أكثر من طريقة علاج لخشونة الركبة منها الدوائي ومنها غير الدوائي وبيمكن الدمج بين أكثر من طريقة علاج في آن واحد لكي يكون التأثير أقوى ويحصل المريض على الشفاء والتعافي، ويقوم الطبيب بتحديد الطريقة المناسبة للعلاج تبعا لحالة الشخص.

طرق علاج خشونة الركبة

نوضح لك بعض من طرق العلاج المتبعة في علاج خشونة الركبة وهي كالتالي:

العلاج التحفظي أو البديل

يمكن أن يحصل المريض على بعض التعليمات والخطوات التي تساعد في الحصول على راحة أكبر ويقدر على التأقلم مع الألم حتى التعافي منه وهي كالتالي:

  • إدخال التمرينات اليومية كجزء من النظام اليومي للشخص خاصة التي تعتمد على تقوية العضلات وأوتار الركبة لأنها تخفف من الحِمل الموضوع على الجسم.
  • يجب أن يحرص المصاب على استخدام كمادات المياه سواء الباردة أو الساخنة لأنها يعملان على تقليل التورم وتحسن سريان الدورة الدموية.
  • التخلص من السمنة والوزن الزائد الذي يسبب ضغط على مفصل الركبة لأنه المسؤول الأول الذي يرتكز عليه وزن الجسم بشكل كبير.
  • الاهتمام بجودة النوم وعدد ساعاته يمكن أن يكون طريقة لتخفيف الضغط على الجسم والمساعدة في الحد من تفاقم أعراض الخشونة.
  • يمكن أن يبدأ الشخص في الاستعانة بالطب البديل مثل الإبر الصينية أو التدليك لكي يشعر بمزيد من التحسن ووصول الأكسجين للمنطقة المصابة مما يساعد على الشفاء.

العلاج الدوائي

واحدة من طرق العلاج الفعالة في تحسن حالة مريض خشونة الركبة هي الاستعانة بالأدوية والعقاقير المخصصة لهذا الأمر، يوجد أكثر من نوع عقاقير يوصي به الأطباء في حالات خشونة الركبة وهم كالتالي:

  • المسكنات: يمكن أن يقدم الطبيب للمريض أنواع من المسكنات الموضعية وغير الموضعية التي تحسن من قدرة الشخص على الحركة وتفادي زيادة أعراض المرض.
  • مضادات الالتهاب: يمكن أن يبدأ الطبيب في وصف مضادات الالتهاب لكي تقل تآكل الغضروف والسائل الزلالي في الركبة ويحد من قوة الألم في الركبة.
  • حقن البلازما: هو واحد من الطرق المستحدثة في علاج خشونة المفاصل ويعمل على تقوية المفصل وحث الغضروف على النمو أو الحفاظ على ما تبقى منه وبالتالي يكون الشخص قادر على الحركة بشكل أفضل.

العلاج الطبيعي (الفيزيائي)

ما هو العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؟ يمثل العلاج الطبيعي أحد وسائل العلاج التي تمثل أهمية كبيرة لمريض خشونة الركبة لأن تأثيرها يساعد في أن يشعر المريض بتحسن ويقل الشعور بألم في المفصل، ويمكن للعلاج الفيزيائي لمريض خشونة الركبة أن يساهم في تحسن جودة حياته واستعادة أنشطته الطبيعية.

يوجد عدد من التمرينات المسموحة لمريض خشونة الركبة وهي:

  • تمارين الإطالة.
  • تمارين تقوية العضلات.
  • تمرين مد الساق.
  • تمرين نصف قرفصاء.

يوجد تمرينات رياضية غير مناسبة أو ممنوعة على مريض خشونة الركبة ومنها:

  • تمارين رفع الثقال.
  • التمرينات العنيفة.
  • تمارين الدفاع عن النفس.
  • تمارين الإسكوات.

العلاج الجراحي

بالإضافة إلى طرق العلاج السابقة يمكن أن يستعين مريض خشونة الركبة بالعمليات الجراحية التي تعمل على علاج الخشونة وتقليل ألم المريض وإعطاءه فرصة أكبر في ممارسة أنشطته الطبيعية دون قيود الألم وصعوبة الحركة، وفي الغالب يلجأ الأطباء للجراحة في درجات الخشونة الثالثة والرابعة التي يتعرض فيها الغضروف لتآكل شديد.

أنواع عمليات خشونة الركبة

يوجد أكثر من جراحة ينصح بها الأطباء وتحديدها يرجع لوضع الركبة الحالي ومدى استجابة المريض لأنواع العلاج الأخرى التي تساهم بصورة أساسية في حاجة المصاب للعملية، ومن أنواع عمليات خشونة الركبة الأشهر ما يلي:

  • عملية تنظير خشونة الركبة.
  • عملية تقويم الساقين.
  • عملية قطع العظم.
  • عملية تغير مفصل الركبة.

هل يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا؟

خشونة الركبة هو وجود ضمور في المفصل خاصة الغضروف بين نهايات العظام والسائل الزلالي مما يصنع احتكاك ينتج عنه ألم في الركبة، ورغم الأنواع المختلفة من طرق علاج خشونة الركبة إلا أنها تعمل على تحسن حالة المريض وتزيد من نطاق حركته لكن يصعب العلاج نهائيا خاصة في المراحل المتقدمة من الخشونة.

علاج خشونة الركبة بالاعشاب

يوجد أكثر من طريقة علاج يمكن بها التحسن من حالة مصاب خشونة الركبة ومنها الاستعانة بالأعشاب التي تم إثبات تأثيرها على الجسم نظرا لما تحتويه من مضادات أكسدة والتهاب ومسكنات وبالتالي يمكن أن تساعد في تحسين ألام خشونة الركبة ولكن من الهام التعرف على أنها لتخفيف الوجع وليس للعلاج الكامل.

إليك أنواع من الأعشاب الأكثر استخداما في علاج خشونة الركبة:

  • الزنجبيل: يوجد بالزنجبيل مواد مضادة للالتهاب تساعد على تدفئة الجزء المصاب وتحسين حالته وتقليل الشعور بألم في الركبة.
  • البابونج: هو نوع من الأعشاب التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتقليل وصول شعور الألم للمخ وبالتالي يشعر مصاب خشونة الركبة بتحسن في حالته الصحية.
  • زيت الزيتون: يتساءل البعض هل زيت الزيتون يعالج خشونة الركبة؟ بالفعل يتم الاستعانة بزيت الزيتون لخشونة الركبة سواء عن طريق التدليك أو تناوله في النظام الغذائي نظرا لما يقدم من مواد ومضادات أكسدة مفيدة للجسم.
  • الخردل: يستخدم الخردل كزيت والذي يساعد على تدفق الدورة الدموية وبالتالي يقلل من التورم ويحد من ألم الخشونة في المفصل.

معلومات تهمك عن علاج خشونة الركبة بالأعشاب

يوجد بعض الأسئلة التي يمكن تطرأ على خاطر مريض خشونة الركبة بخصوص الأعشاب بالنسبة له ونجيب على بعض منها في ما يلي:

  1. علاج خشونة الركبة بالعسل: يعتبر عسل النحل من الأطعمة الأشهر في علاج خشونة الركبة والتي تساعد في تعافي المريض وتحسن من وظائف مفصل الركبة وبالتالي يشعر الشخص بتحسن وهذا لما تحتويه من مضادات أكسدة ومضادات التهاب.
  2. علاج خشونة الركبة بحب الرشاد: حب الرشاد  هو من الأعشاب ذات الطعم المميز ولها تأثير في علاج المفاصل ويقوي العظام ويزيد كثافتها، وطريقة استخدام حب الرشاد لخشونة الركبة تعتمد على تناول بذوره أو طحنها وإضافتها إلى الحليب وشربها مرة يوميا -يُفضل في الصباح-.
  3. ما هو علاج خشونة الركبة بالزيوت؟: يمكن أن يستخدم مريض خشونة الركبة بعض أنواع الزيوت التي تخفف من التهاب المفاصل وتحسن من حركة الركبة ومنها زيت الزيتون وزيت الخردل.
  4. هل الكوارع تعالج خشونة الركبة؟: يوجد في الكوارع بروتينات ودهون صحية وفيتامين ب وأيضا الألياف البسيطة وغيرها من المواد الهامة للجسم والتي تساعد على ليونة المفاصل وعلاج تشققات الجلد ولكن لم يتم إثبات تأثيرها على خشونة الركبة علميا.

بجانب العلاج بالأعشاب من الهام أن يعرف المريض التشخيص الفعلي لحالته الركبة وبدأ برنامج علاجي مع طبيب مختص لكي يحد من تفاقم الأعراض ويجب الاهتمام بالجانب الرياضي وممارسة التمرينات الموصى بها من طبيب العلاج الطبيعي لكي يكون التحسن فعال ويقدر الشخص على زيادة نطاق الحركة الخاص به.

علاج خشونة الركبة لكبار السن

تعتبر خشونة الركبة عند كبار السن هو أحد الأمراض الشهيرة للتقدم في العمر والتي تسبب صعوبة في التحرك خاصة عند استخدام الدرج سواء صعودا أو هبوطا، وتنتج الخشونة عن ألم مفصل الركبة الذي حدث فيه تلف بسبب العُمر والتعرض لأمراض الشيخوخة وغيرها من الأسباب التي قد تؤثر على المفاصل.

يبدأ المريض في الشعور بتيبس في المفصل خاصة عند الاستيقاظ وبالتالي يكون غير قادر على ممارسة أنشطته اليومية ويزيد الألم بمرور الوقت ويمكن أن يشعر المصاب بعدم اتزان وفقد السيطرة على الساق وظهور نتوء في الركبة بسبب تشوهها.

طرق علاج خشونة الركبة لكبار السن متنوعة وينصح الأطباء بعدم اللجوء إلى العمليات الجراحية إلا بعد العمل بطرق العلاج الأخرى ومعرفة استجابة الجسم لها، ويمكن أن يبدأ المصاب العلاج التحفظي الذي يعمل على الحد من تزايد ضمور الغضروف بجانب العلاج الدوائي للتسكين وتقليل الألم.

يوجد أكثر من عملية يمكن الاستعانة بها في علاج خشونة الركبة منها العلاج بالمنظار أو حقن الركبة بالبلازما أو الاستعانة بالتردد الحراري الذي يعمل على تقليل الشعور بالألم عن طريق وقف إشارات الألم عن الوصول إلى المخ.

علاج خشونة الركبة لصغار السن

في العادة يتعرض كبار السن أكثر من الشباب لخشونة الركبة والتي تسبب ألم في المفصل وتزيد من فرص الإصابة باحتكاك وهو ناتج عن تعرض الغضروف الفاصل بين نهايات العظام للتآكل مما يجعل الشخص يشعر بوجع حاد وتصلب في الركبة.

يوجد عدة أسباب لخشونة الركبة لدى صغار السن وهي:

  • التعرض للكسور: يمكن أن يكون الشباب معرضين أكثر للحوادث التي تؤثر على الركبة وخشونتها.
  • تمزق الأربطة: المشكلات الصحية المتعلقة بالأربطة تظهر عادة لدى الشباب خاصة ممارسي الرياضة مثل كرة القدم وبالتالي هم معرضين لخشونة الركبة.
  • زيادة الوزن: اكتساب الوزن الزائد منذ سن مبكر يُكثر من فرص حدوث خشونة في الركبة لدى صغار السن.
  • التعرض لالتهاب المفاصل: يوجد أكثر من نوع من التهاب المفاصل يصيب الشخص في مرحلة الشباب منها النقرس والروماتويد والتهاب الجراب مما يسبب خشونة الركبة.

علاج خشونة الركبة عند الشباب

يمكن الشفاء من خشونة الركبة لدى صغار السن عن طريق اتباع بعض طرق العلاج ومنها ما يلي:

  • الحقن الموضعي: يوجد أكثر من نوع حقن يستخدم في حالات خشونة المفاصل منها الكورتيزون والحقن الزيتية.
  • العلاج بالخلايا الجذعية: يمكن أن يستعين الأطباء بحقن البلازما المتضمن خلايا جذعية والصفائح الدموية مما يعالج تلف الركبة بدرجة كبيرة ويعيد وظائفها لطبيعتها قدر الإمكان.
  • الأدوية الموضعية: يمكن أن تعالج خشونة الركبة بالدهانات أو لاصقات الركبة وأيضا البخاخات المخصصة للحد من ألم الركبة وإعطائها سخونة تساعد في علاج الالتهاب.

أسئلة شائعة عن علاج خشونة الركبة

فوائد الكركمين لخشونة الركبة

مادة الكركمين “Curcumin” موجودة في الكركم تساعد في أن يحصل الجسم على عدة فوائد منها علاج خشونة الركبة وإليك بعض الفوائد الأخرى التي يقدمها الكركمين وهي:

  • يعالج الكركمين التهاب المفاصل ويحسن من حالة الألم الناجم عنه.
  • تخفيف حدة الوجع وتهدأ الألم الناجم عن خشونة الركبة واحتكاك العظام.
  • يعتبر من المواد الآمنة التي تسبب آثار جانبية على الجسم.

هل المشي يعالج خشونة الركبة؟

يوجد أسئلة متنوعة تخص المشي وخشونة الركبة منها هل المشي يضر خشونة الركبة؟ ومن الهام أن يتم توضيح أن المشي لا يسبب ضرر للركبة بل يعتبر أحد طرق علاج خشونة مفصل الركبة لأنه من أنواع الرياضة البسيطة التي تقوي العضلات دون التسبب في أذى للمفاصل أو تعرضها للمضاعفات وبالتالي فهو مناسب بمرض خشونة الركبة.

هل الكولاجين يعالج خشونة الركبة؟

الكولاجين هو بروتين يعمل على تحسن حالة المفاصل والعظام وتحسن من نموها وبالتالي يشعر الشخص بتحسن في حالته الصحية وتساعد في عمل الوظائف الحيوية لهذا الجزء، ويوجد له فوائد أخرى متعلفة بخشونة الركبة وعلاجها بصورة كبيرة.

يقدم الكولاجين أهمية كبيرة لخشونة الركبة ويعمل على تخفيف الألم الموجود بها ويساعد العظام في الانزلاق بصورة أفضل مما يقلل من التصلب ويجعل المصاب قادر على الحركة بشكل أفضل خاصة عند صعود السلم أو الوقوف فترات طويلة، وأيضا يمكن أن يحسن الكولاجين من غضروف الركبة ويساعد في نموه مرة أخرى أو الحفاظ على وضعه الحالي.