تعرف على علاج طقطقة الركبة وكيف تتخلص منها نهائيا؟

طقطقة الركبة من الأمور التي تحدث لكثير من الأفراد وليس من الضروري أن تكون مؤشراً على وجود أمر خطير بالأخص إذا لم تكن مصحوبة بالشعور بالألم، في المقال التالي سوف نتعرف على معلومات مهمة للغاية بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

علاج طقطقة الركبة

عند المعاناة من طقطقة الركبة فإنه يمكن علاجها من خلال اتباع الطرق الآتية:

  • القيام بتدليك الركبة وتحريكها نحو الأعلى والأسفل من أجل مساعدة المفصل على أن يعود إلى مكانه وتقوية عضلات الركبة.
  • من الأفضل ألا يترك الفرد نفسه يعاني من سمنة مفرطة لكون ذلك يتسبب في ضغط كبير على مفصل الركبة ويجب عليه السير على حمية غذائية وممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحرص على عدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت وتغيير الوضع كلما كان ذلك متاحاً من أجل تجنب شد الأربطة والضغط عليها.
  • عمل كمادات من المياه الدافئة أو القيام بأخذ حمام دافئ.

كيف تتخلص من طقطقة الركبة؟

تعتمد كيفية التخلص من طقطقة الركبة على معرفة السبب الرئيسي لحدوثها منذ البداية من أجل القدرة على علاجها بشكل جيد والتخلص من المشكلة بشكل نهائي، حيث أن الطرق التي يقوم الفرد باتباعها تكون فقط من أجل تقليل حدوث ذلك مرة أخرى ولكن من الأفضل أن يخضع لتشخيص الطبيب والتعرف على العلاج الأنسب وفقاً لحالته.

يجب أن يحرص الفرد على أداء بعض التمارين التي تكون مهمة لمفصل الركبة وتعمل على تقوية العضلات المحيطة به، هذا بالإضافة إلى إجراء بعض الكمادات الدافئة لتحسين الدورة الدموية في المنطقة فيما عدا في حالة ظهور تورم يجب أن تكون تلك الكمادات باردة، كما يفضل عمل تمارين لا تتطلب الضغط على مفصل الركبة مثل السباحة والمشي.

علاج طقطقة الركبة مع ألم

إذا كانت طقطقة الركبة التي يشعر بها الفرد مصاحبة للشعور بالألم ففي تلك الحالة يكون هذا نتيجة لوجود مشكلة صحية يعاني منها الفرد أو على إثر تعرضه لإحدى الإصابات، وتتعدد الوسائل التي يتم اتباعها في العلاج في تلك الحالة فقد يصف الطبيب أدوية مسكنة ومضادة للالتهابات وينصح المريض بالراحة التامة وتناوب بعض المسكنات، وفي أحيان أخرى قد يتطلب الأمر تدخل جراحي من أجل التخلص من المشكلة بشكل نهائي.

علاج طقطقة الركبة بالأعشاب

علاج طقطقة الركبة بالأعشاب يكون هدفه في الأساس التركيز على تهدئة حدة الأعراض والتخفيف من الالتهابات ويكون هذا من خلال استخدام أعشاب تحتوي على خصائص علاجية جيدة، ومن أمثلة الأعشاب المستخدمة في ذلك:

  • زيت الزنجبيل: يساعد بشكل كبير على تدفئة منطقة الألم والتخلص من الالتهابات التي تتواجد فيها.
  • زيت الزيتون: يتم استخدامه في تدليك المنطقة المصابة لكونه يخفف بشدة من حدة الآلام نتيجة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • الكرفس: يحتوي على مادة اللوتولين (Luteolin) التي تحمل الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات ولهذا يساعد في علاج الالتهابات التي تتواجد في المفاصل.
  • عصير الليمون: يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل على خفض نسبة حمض اليوريك في الدم مما يقلل من حدة الآلام التي يشعر بها الفرد.
  • زيت الأوكاليبتوس: يعتبر من الزيوت العطرية ولديه تأثير مشابه للتبريد ويساعد في التخفيف من آلام العضلات والمفاصل وتخفيف التوتر العضلي.
  • البابونج: يساعد على الاسترخاء بشكل كبير وتهدئة الأعصاب والتخفيف من الضغط الواقع عليها مما يهدئ من حدة الآلام التي يشعر بها الفرد.
  • الخردل: يحتوي على خصائص علاجية تحمل الكثير من الفوائد لجسم الإنسان ويساهم بالأخص في تهدئة الآلام التي تتواجد في منطقة الركبة، حيث تساعد بشكل كبير على تحسين تدفق الدم في الأوردة التي تتواجد حول الركبة والتخفيف من حدة الألم.