علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة وما هو الفرق بين القطع والتمزق؟

الرباط الصليبي يمكن أن يتعرض لأكثر من نوع من الإصابة ونتعرف في المقال التالي عن تفاصيل أكثر تخص إصابات الرباط الصليبي وكيفية علاجها.

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة
علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة

تمزق الرباط الصليبي الأمامي

تمزق الرباط الصليبي يصيب الشخص بألم كبير في الركبة ويؤثر على قدرة الشخص على المشي بشكل عام مما يجعله يقلل من النشاط المعتاد له، والتمزق في الرباط الصليبي هو وجود تمدد شديد في الرباط مما أدى إلى قطع جزئي به وبالتالي لا يقوم بوظيفته بشكل كامل بل يؤثر على الركبة ككل.

ما هي مسببات تمزق الرباط الصليبي؟ 

الأربطة الصليبية في الركبة اثنين وهم الأمامي والخلفي ويتقاطعان في شكل حرف “إكس” لإعطاء الركبة الثبات اللازم وقدرة الشخص على التحكم بها بشكل أفضل مما يمكنه من القيام بالنشاطات اليومية المعتادة، ويمكن أن يتعرض الشخص إلى التمزق بسبب وجود ضغط زائد على الركبة وبالتالي يعيق حركته بشكل كبير.

إليك أسباب تمزق الرباط الصليبي وهي:

  • وجود ضغط قوي على الركبة.
  • التصادم بين اللاعبين.
  • وجود التواء شديد في الركبة.
  • السقوط على سطح صلب.
  • القيام بتمرينات قوية دون تجهيز الجسم لذلك.

يمكن أن يصاب لاعبي كرة القدم أو الألعاب الجماعية بشكل عام بتمزق الرباط الصليبي وهذا بسبب حدوث أحتكاك حاد بشكل كبير مما يؤدي إلى الضغط على الرباط الصليبي وتمدده حتى يصل إلى مرحلة التمزق، وفي الغالب تظهر علامات الإصابة سريعا بعد حدوث التمزق في الركبة.

اعراض الرباط الصليبي الامامي

الرباط الصليبي الأمامي من أكثر أربطة الركبة تعرضا للتمزق رغم تحمله لقوة ضغط تصل إلى 2400 كجم، ويمكن أن يتعرض الشخص المصاب لقطع جزئي في الرباط الصليبي الأمامي وهذا يؤثر بالتأكيد على وظيفة الركبة وقدرتها على الحركة.

وتظهر أعراض إصابة تمزق الرباط الصليبي الأمامي كالتالي:

  • الشعور بألم حاد في الركبة.
  • عدم القدرة على التحكم بمفصل الركبة.
  • سرعة تورم المفصل.
  • وجود تيبس شديد في الركبة.
  • حدوث تضرر في الغضروف.

كيف يتم تشخيص الرباط الصليبي؟

ظهور الأعراض سريعا على مصاب الرباط الصليبي الأمامي تزيد من سهولة التشخيص السريري ويبدأ الطبيب المعالج في عمل الأشعة والتحليلات اللازمة التي تحدد الضرر الذي أصاب الركبة وتعطي إمكانية لتحديد نوع العلاج المناسب للمريض في هذه الحالة.

ما هو علاج الرباط الصليبي الامامي؟

يوجد أكثر من طريقة علاج للرباط الصليبي والتي تعمل في المقام الأول على إعطاء مساحة للجزء المصاب لكي يتعافى قبل أن يتم إقرار القيام بعملية جراحية لتحسين حالة المصاب، وقد يستغرق علاج الرباط الصليبي بعض الوقت حتى يصل المريض إلى تمام الشفاء ويقدر على العودة إلى حياته بشكل طبيعي أكثر.

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة

في حالة حدوث قطع جزئي أو تمزق في الرباط الصليبي يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة الشخص المصاب من خلال العمل على طرق العلاج غير الجراحية أولا ومنها ما يلي:

العلاج الدوائي
يبدأ الطبيب المختص في تشخيص حالة المريض بشكل جيد ويحدد أنواع العقاقير الأنسب له وفي الغالب يمكن أن تكون مضادات الالتهاب والمسكنات التي تساعد على تحسين الحالة العامة للشخص المصاب وتزيد من قدرته على تحريك الركبة.

العلاج المنزلي
يقصد بالعلاج المنزلي هنا هو العلاج التحفظي لأنه يعمل على تحسين حالة الشخص المصاب ويعطي قدرة أكبر على التعافي دون تدخل جراحي، ويعتمد هذا النوع من العلاج على إعطاء الجزء المصاب راحة أكبر والاستعانة بكمادات المياه الباردة ويمكن أن يستخدم الشخص المصاب الدعامة والعكازات.

العلاج الطبيعي
يوجد أهمية كبيرة للعلاج الطبيعي للرباط الصليبي الأمامي مما يساعد على لأنه يعمل على إعطاء الركبة قوة وصلابة لكي يشعر المريض بمزيد من الراحة ويتم تخفيف الضغط الكبير الموضوع عليه بشكل عام مما يسمح بأن يتم التئام التمزق أسرع.

الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي

إصابات الرباط الصليبي لها أكثر من درجة والتي يمكن أن تؤثر بشكل عام على وظيفة الركبة وقدرة المصاب على المشي، وتنقسم الإصابات إلى نوعين تمزق في الرباط الصليبي وهو وجود تمدد يصل إلى قطع جزئي في الرباط ويمكن علاجه بالطرق غير الجراحية، أما قطع الرباط الصليبي فهو انفصال كامل حدث في الرباط وفي الغالب يتم علاجه من خلال عمليات جراحية.