عملية تثبيت الفقرات وهل المشي مفيد بعدها؟

عملية تثبيت الفقرات، إن عملية تثبيت الفقرات في الظهر لها قدر كبير من المعلومات التي يجب الاطلاع عليها قبل إجراء الجراحة والتي تم توضيحها بالتفصيل في المقال التالي فتابعونا حتى نتمكن من الإجابة على كافة استفساراتكم بالتفصيل المميز، بالإضافة إلى غيرها من الأمور الأخرى في العديد من المسائل الطبية المميزة والمهمة.

عملية تثبيت الفقرات
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات في الظهر هي أحد أنواع الإجراءات الطبية التي يتم العمل بها للدمج بن الفقرتين الذي حدث بها التضرر وبالتالي يمكن أن يرجع المصاب إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي ويبدأ الظهر في الانحناء والتحرك دون الشعور بألم.

عملية تثبيت الفقرات القطنية لها أهمية كبيرة بعد أن يتعرض الشخص إلى حادث يؤدي إلى ضرر في فقرات الظهر وبالتالي يجب أن يخضع المصاب بعد الحادث أو الإصابة بتورم أو وجود عدوى، ويمكن أن يحدث مضاعفات للمصاب في حالة تأخر الجراحة.

متى يجب أن يتم القيام بعملية تثبيت الفقرات؟

عند إصابة الفقرات داخل العمود الفقري يمكن أن يبدأ الأطباء في العمل على العلاج الطبيعي والتمرينات الرياضية مع الأدوية التي تساعد في تحسن حالة الشخص بشكل عام، وإذا لم يتم العمل على تحسين حالة الشخص المصاب يبدأ الأطباء في إجراء جراحة تثبيت الفقرات لكي تعود الحركة الطبيعية للمصاب.

يوجد أكثر من مرض أو إصابة تستدعي البدء في إجراء جراحة تثبيت الفقرات وهي كالتالي:

  • التعرض للإصابة في العمود الفقري.
  • وجود انزلاق غضروفي في الظهر.
  • الإصابة بورم في الفقرات.
  • الشعور بضعف في العضلات.
  • وجود عدوى أو التهاب في المفاصل.

يبدأ الطبيب في العادة بعمل الفحوص الطبية اللازمة التي تساعد في معرفة التشخيص الدقيق له المصاب ومن بعد ذلك يقوم بتجهيز المصاب لإجراء الجراحة ويمكن أن يتناول الشخص الأدوية المضادة للالتهاب والعدوى قبل الجراحة بحوالي أسبوعين.

اثق بتجربة دكتور عمرو أمل في تحقيق نجاحات باهرة في عمليات تثبيت الفقرات.

إجراءات ما قبل عملية تثبيت الفقرات

تعتبر الإجراءات ما قبل العملية الجراحية من أهم مراحل إعداد المصاب لكي تكون الجراحة ذات جدوى ويحصل المصاب على المزيد من الراحة وتقل فرص حدوث مضاعفات بعد العملية، ويمكن إعداد مصاب فقرات الظهر قبل العملية من خلال عدة خطوات تالية:

  • من الهام أن يتم تعريف الطبيب بالأدوية التي يتناوله الشخص المصاب لكي يتم إيقاف بعض منها في حالة تعارضها مع الأدوية الخاصة بالعملية.
  • يجب أن يتوقف المصاب عن التدخين لمدة تقدر بحوالي شهر قبل الجراحة.
  • يجب إخبار الطبيب إذا كنت تستخدم الأدوية التي تساعد على سيولة الدم.
  • يجب الامتناع عن تناول الطعام لمدة 6 ساعات على الأقل قبل إجراء الجراحة.
  • يجب الامتناع عن شرب الماء قبل ساعتين من إجراء الجراحة.

يخضع المصاب بعد هذه الإجراءات إلى العملية الجراحية مما يشعره بمزيد من التحسن ويمكن أن تستغرق هذه الجراحة حوالي ساعتين لكي يتم تثبيت الفقرات بشكل جيد ويتمكن الشخص المصاب من الرجوع إلى حياته الطبيعية.

كيفية إجراء جراحة دمج الفقرات؟

بعد أن تم العمل على إعداد المصاب جيدا لجراحة دمج فقرات الظهر يمكن أن يدخل الشخص إلى غرفة العمليات والتي يظل فيها مدة تبلغ حوالي 120 دقيقة ثم يعود إلى غرفه الإفاقة، ويمكن أن يتم إجراء الجراحة من خلال الخطوات التالية:

  • يبدأ الطبيب المعالج في إخضاع المصاب إلى التخدير الكلي.
  • دمج الفقرات يعتبر أحد الإجراءات الطبية التي تحتاج إلى طعم عظمي لتثبيت الفقرات المتضررة.
  • يبدأ الطبيب في تحديد مكان الجرح بشكل دقيق تبعا لموقع الإصابة.
  • يبدأ الطبيب في عمل شق لإدخال الأدوات اللازمة ودمج الفقرات.
  • يتم القيام بالإجراء الجراحي وتثبيت الفقرات بالطعم العظمي.
  • يستعين الطبيب بالمسامير والشرائح التي تزيد من تثبيت الفقرات.
  • بعد إتمام الجراحة يتم تضميد الجرح وإعادة المصاب إلى غرفة الإفاقة.

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير يتم إجراءاها من خلال الخطوات السابقة ويبدأ الطبيب في متابعة المصاب بعد أن يتم إجراء الجراحة حتى يتعرف على نسبة نجاح العملية والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات مصاحبة لها.

تمتع بحياة خالية من الألم والتقليل من تقلبات الفقرات مع دكتور عمرو أمل.

الإجراءات ما بعد عملية تثبيت الفقرات 

يوجد بعض الخطوات التي يجب القيام بها بعد أن تتم عملية دمج الفقرات في الظهر وبالتالي يمكن أن يتم التعافي بشكل كبير في التعافي بشكل أسرع، ومن التعلميات الهامة التي يجب الاهتمام بها هو ما يلي من إجراءات وهي:

  • يجب أن يتبع المصاب البرنامج التأهيلي بعد الجراحة.
  • يمكن أن يبقى المصاب في المستشفى لمدة أربع أيام للتأكد من سلامته.
  • يعطي الطبيب بعد المسكنات الألم ومضادات الالتهاب بعد العملية.
  • من الهام أن يبدأ الشخص في المشي لمدة دقائق قليلة يوميا حتى يعطي ليونه أكثر للظهر عند الحركة ويعمل على تقوية العضلات.
  • يمكن الاستعانة بالأجهزة الداعمة منها الحزام أو العكازات لإبقاء الجسم في وضع مستقيم حتى تمام الشفاء.
  • يمكن أن يغادر المصاب المشفى بعد أقل من أسبوع ولكن يجب أن لا يتعرض لإجهاد بدني بل يُفضل الراحة في مثل هذه الأوقات.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب المختص لها أهمية في تجنب المخاطر أو المشكلات الصحية التي يمكن أن تواجه المصاب.
  • يتطلب التعافي الكامل بعد عملية تثبيت الفقرات من 3 إلى 6 أشهر والعلاج الطبيعي في هذه الفترة له أهمية أساسية.

كم نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات؟

رغم أن عملية دمج الفقرات من الجراحات التي تتطلب مدة تعافي طويلة بعض الشيء قد تصل إلى 6 أشهر إلى أن المصاب يصبح بعدها قادر على الرجوع إلى نشاطه البدني الطبيعي دون الحاجة لاستخدام العكازات أو الأدوات المساعدة، ويمكن أن تصل نسبة نجاح هذه الجراحة إلى 100% في الكثير من الحالات.

يوجد بعض الخطوات التي يعطيها الطبيب للمصاب بعد العملية والالتزام بها بكل دقيق يحد من فرص الإصابة بعدو أو التهاب أو أي مضاعفات أخرى للعملية وأيضا يساعد في الحصول على تعافي وشفاء عاجل للشخص بعد مدة قد تبلغ 12 إلى 24 شهر.

كم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات؟

يمكن إجراء عملية دمج الفقرات أو تثبيت الفقرات بعد الإصابة بحادث أو وجود مرض أصاب الغضروف بين الفقرات وهنا ينصح الأطباء بعمل الدمج لكي لا يحدث احتكاك بين الفقرات ويشعر الشخص بألم حاد في الظهر وصعوبة في الحركة.

من الممكن أن تستغرق عملية تثبيت فقرات الظهر حوالي ساعتين وفي الغالب يتم إجراءها من خلال إجراء جراحي تقليدي مما يزيد قليلا من مدة التعافي الكامل وشفاء الجرح ولكن بعد هذا يعود المصاب إلى الأنشطة اليومية التي يقوم بها.

لا داعي للقلق بعد الآن، حيث يمكنك الاعتماد على دكتور عمرو أمل لإجراء عملية تثبيت الفقرات بثقة تامة.

أنواع مسامير تثبيت الفقرات

كافة إجراءات عملية تثبيت الفقرات يمكن أن يتم تحديدها من خلال الطبيب المعالج بعد التعرف بالتشخيص الدقيق لحالة المصاب بشكل عام، واختيار نوع المسامير والشرائح المناسبة للمصاب يجب أن تخضع لإشراف طبي حتى يتم العمل على تحسن سريع للحالة دون التعرض للمضاعفات.

 ما هي مضاعفات عملية تثبيت الفقرات؟

عملية دمج فقرات الظهر كأي عملية جراحية أخرى يمكن أن يتعرض المصاب بعدها إلى بعض المضاعفات التي تسبب ألم شديد للشخص المصاب، ويمكن أن تحدث المضاعفات كالتالي:

  • وجود جلطات.
  • وجود نزيف في موقع الجراحة.
  • حدوث تحسس من التخدير.
  • وجود التهاب في الفقرات.
  • حدوث تيبس في الفقرة.
  • الشعور بضعف في عضلات الجسم.

دكتور عمرو أمل يعتبر الخبير الأمثل لعمليات تثبيت الفقرات بفعالية وأمان.

عملية تثبيت الفقرات
عملية تثبيت الفقرات

العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الفقرات

يحتاج المصاب بعد عملية تثبيت الفقرات إلى عدد من الإجراءات الطبية بعد العملية وبالتأكيد منها التأهيل البدني من خلال العلاج الطبيعي الذي يعطي المزيد من الراحة وفرص أكبر للشفاء أسرع وبالتالي يمكن أن تزيد من إمكانية عودة الشخص للتحرك دون مساعدة.

يشتمل العلاج الطبيعي على عدد من الإجراءات منها التمرينات الرياضية التي تعمل على تحسين حالة الشخص وإعطاء قابلة للجسم لكي يتعافى ويسترد قدرة على النشاط البدني مرة أخرى، يوجد بعض التمارين بعد عملية تثبيت الفقرات يمكن القيام بهم بعد الأسبوع الأول من الجراحة وهي كالتالي:

  • تمرين ثني الكاحل.
  • تمرين مد الساقين.
  • تمرين تمدد عضلات الفخذ.
  • تمرين تمدد أسفل الظهر.

يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المصاب من خلال هذه الإجراءات الطبية والمتابعة الطبية المستمرة تجنب الشخص من التعرض للمضاعفات بشكل عام بعد الجراحة ولكن يجب الاهتمام بعد إعطاء الظهر تحميل زائد حتى لا يتعرض إلى أي إصابة.

احصل على أفضل النتائج والرعاية الصحية المتخصصة من خلال خبرة دكتور عمرو أمل.

هل المشي مفيد بعد عملية تثبيت الفقرات؟

يوجد أكثر من تمرين يمكن القيام به بعد أن يتم إجراء العمليات الجراحية لأنها تساعد في تحسين حالة الصاب، ومن أكثر الإجراءات الطبية أهمية بعد عملية تثبيت الفقرات مباشرة هو المشي لأنه يساعد في إعطاء قوة للعضلات والمفاصل مما يمكن المصاب من التعافي ورجوع إلى نشاطه الطبيعي.

مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

متى تعود لحياتك الطبيعية بعد عملية تثبيت الفقرات؟ يمكن أن يستغرق التعافي بعد عملية تثبيت الفقرات أو دمجها إلى بعض الوقت ويصل إلى 6 أشهر أي حوالي 24 أسبوع وبالتالي يجب أن يهتم المريض بالنظام التأهيلي الذي يعمل على تحسين حياة الشخص ويكون قادر على أن يرجع إلى النشاط البدني الخاص به في أقرب وقت.

مشاكل ما بعد عملية تثبيت الفقرات؟

اضرار عمليات تثبيت الفقرات يمكن أن يصاب بها المريض في بعض الأحيان وبالتالي تؤثر على حالة المصاب ومدى قدرته على أن يقوم بأعماله اليومية الطبيعية، وعندما يقوم المصاب بالمتابعة بصفة مستمرة خلال الأشهر الخاصة بالتعافي مع المصاب يمكن أن يحصل على كثير من الراحة وشفاء أسرع.

المضاعفات المصاحبة لعملية دمج الفقرات يمكن أن تظهر على هيئة التهاب في الفقرات أو وجود ألم في موقع الإصابة يصل أحيانا إلى نزيف وإذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج في أقرب وقت.

تمتع بحياة نشطة وخالية من آلام الظهر بعد تثبيت الفقرات بواسطة دكتور عمرو أمل.

متى يزول الألم بعد عملية تثبيت الفقرات

التعافي بعد جراحة تثبيت فقرات الظهر قد تحتاج إلى بعض الوقت ويمكن أن يظل الألم بعد العملية لمدة تصل إلى شهر لكن يبدأ في الاختفاء بشكل تدريجي وبالتالي يشعر المصاب بالتحسن في خلال عدة أشهر بعد الجراحة مع الاهتمام بالخطوات الموصى بها من الطبيب المعالج للشخص.

طريقة النوم بعد عملية تثبيت الفقرات

كيف ينام مريض تثبيت الفقرات؟ يوجد أكثر من خطوة يجب أن يراعيها الشخص المصاب عند الجلوس أو النوم لأن هذه الوضعيات تعطي المزيد من الراحة للجسم ويمكن أن تساعد في تخفيف شعور الشخص بالألم بعد إجراء عملية دمج الفقرات.

عند النوم بعد إجراء الجراحة يجب أن يهتم المصاب بأن يكون النوم على فراش مريح غير صلب ومن الهام أن يبقي الكتف والجزء العلوي من الظهر في مستوى باقي الجسم حتى لا يضغط على الفقرات مع وضع الوسائد الداعمة أسفل الركبة لإعطاء راحة أكبر عند النوم.

هل يجب لبس حزام الظهر بعد عملية تثبيت الفقرات

يوجد بعض الأجهزة والأدوات التي يمكن الاستعانة بها بعد إجراء عملية تثبيت فقرات الظهر والتي تعمل على دعم العمود الفقري وتحسن من شعور المصاب بالألم ومن الأدوات الهامة حزام الظهر الذي يبقي الظهر مدعوما ومستقيم في الفترات الأولى بعد إجراء الجراحة.

الجلوس بعد عملية تثبيت الفقرات

يعتبر الجلوس أحد الوضعيات التي يجب الانتباه لها بعد أن يتم إجراء جراحة دمج الفقرات لأنها تساعد في أن يتم الشعور بالراحة، ويمكن أن يستعين المصاب بالكراسي المبطن الغير صلبة التي لا تؤذي الظهر ويجب عليه التناوب بين الوقوف والجلوس وتجنب البقاء جالسا مدة طويلة.

اجعل القرار الصائب واحجز موعدًا مع دكتور عمرو أمل لضمان تنفيذ عملية تثبيت الفقرات بأفضل جودة واهتمام.

مشاكل ما بعد عملية تثبيت الفقرات؟
مشاكل ما بعد عملية تثبيت الفقرات؟

من أفضل دكتور تثبيت الفقرات في مصر

دكتور عمرو أمل يعتبر واحدًا من أبرز الأطباء المتخصصين في تثبيت الفقرات في مصر، وهو معروف بخبرته العالية ومهاراته الاستثنائية في هذا المجال ويتميز دكتور عمرو بتاريخ طويل من العمليات الناجحة في تثبيت وتصحيح الفقرات، وهو معروف بتقديم الرعاية الصحية عالية الجودة لمرضاه.

يتميز دكتور عمرو بالمهنية والاهتمام الكبير بصحة مرضاه ويقوم بتقديم تقييم دقيق لحالة كل مريض ويقدم خطة علاج مخصصة وفقًا لاحتياجاتهم الفردية ويستخدم دكتور عمرو التقنيات والمعدات الحديثة لضمان تحقيق أفضل النتائج في عمليات التثبيت.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع دكتور عمرو بسجل حافل من الرضا لدى مرضاه، وهذا يعكس الثقة الكبيرة التي يحظى بها كطبيب متخصص في تثبيت الفقرات في مصر وإذا كنت بحاجة إلى علاج لمشكلة في الفقرات أو العمود الفقري، فإن دكتور عمرو أمل يعد خيارًا موثوقًا ومحترفًا يمكنك الاعتماد عليه للحصول على الرعاية الصحية المناسبة وتحسين نوعية حياتك.