ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي و عرق النسا؟

يوجد الكثير من المعلومات التي توضح الفارق بين الانزلاق الغضروفي وعرق النسا والتي نعمل على توضيحها في المقال التالي.

ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي و عرق النسا؟
ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي و عرق النسا؟

ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي و عرق النسا؟

يوجد فرق بين الانزلاق الغضروف أو الديسك وعرق النسا وهذا لا يقتصر الفارق بينهم على الأعراض فقط بل يوجد تباين في الأسباب وطرق العلاج أيضا، في الغالب ما يحدث عرق النسا كأحد توابع الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

عرق النسا

يعتبر عرق النسا هو التهاب وألم شديد يصيب العصب الوركي ويحدث على هيئة حرق أو وخز شديد في العصب المصاب والذي يسبب صعوبة في الحركة ويشعر الشخص بمزيد من التعب، وفي العادة يشعر مصابي عرق النسا بألم خفيض مستمر.

يوجد أكثر من سبب يؤثر على إصابة الشخص بعرق النسا وعلى رأسهم الانزلاق الغضروفي الذي يضغط على أعصاب الحبل الشوكي ويؤدي لألم شديد، ومن الأسباب الأخرى الإصابة بمتلازمة الكمثرى أو متلازمة ذيل الحصان وغيرهم.

يظهر على مريض عرق النسا بعض الأعراض التي تشير إلى تأثر العصب الوركي منها شعور بألم شديد أسفل الظهر يمتد حتى الفخذ والساق وباطن القدم أيضا، كما يبدأ المريض بأن يشعر بتنميل في آخر الحبل الشوكي وقد يصل إلى صعوبة في الحركة.

الانزلاق الغضروفي 

فقرات العمود الفقري تحتوي فيها بينها على مادة زلالية تشبه الهلام والتي تعمل على امتصاص الصدمات وتمنع احتكاك العظام ببعضها البعض، وفي حالة تحرك هذا القرص المرن الموجودة بين الفقرات من مكانه يحدث انزلاق غضروف أو ما يعرف بالديسك.

يحدث في العادة الانزلاق الغضروفي لكبار السن والذين يعانون من أعراض الشيخوخة نتيجة ضعف العظام وتآكل الغضروف بعامل الزمن، ويوجد أسباب أخرى للانزلاق منها التحميل الزائد على الظهر ورفع أشياء ثقيلة بشكل خاطئ وممارسة الأنشطة البدنية العنيفة والسمنة.

تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي عدة علامات منها وجود ألن في الظهر يمتد حتى الرقبة شعور بضعف في العضلات ووجود ألم في الكتف والذراعين يصل حتى اليدين، كما أن مريض الانزلاق الغضروفي يشعر ببعض التعب عند ثني الظهر.

ما الفرق بين عرق النسا والدوالي؟

من الهام أن نتعرف على الفرق بين عرق النسا والدوالي لوجود بعض الخلط بينهم رغم وجود فروقات طبية كبيرة بينهم، وهم كالتالي:

عرق النسا 

السبب الأساسي في إصابات عرق النسا هو ضغط أو التهاب أصاب العصب الوركي ما ساعد على أن يشعر المريض بالألم ويكون لديه مزيد من الإجهاد وزيادة التعب الحادث للشخص ووجود ما يشبه الوخز يبدأ من أسفل الظهر حتى القدمين.

في الغالي يكون عرق النسا بسبب حدوث انزلاق غضروفي للشخص مما أثر على عصب الحبل الشوكي ومنها العصب الوركي الذي يسبب عرق النسا ويجعل الشخص في بعض الأحيان غير قادرة على التحرك بشكل طبيعي.

الدوالي 

يعتبر الدوالي من أمراض الأوعية الطرفية والتي تحدث نتيجة وجود توسع أو تضخم في الأوردة المسؤولة عن إعادة الدم للقلب مما يؤدي إلى تكتلات دموية بها تغير لونها للأزرق أو الأرجواني وتكون الأوردة في هذه الحالة غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل منتظم.

يمكن أن يظهر أكثر من عرض على مصاب الدوالي منها بروز الأوردة في الساق والقدم ويصبح لونها أقرب للأزرق، ويمكن أن يشعر الشخص بمزيد من الألم خاصة في الساقين ويزداد عند الوقوف فترات طويلة وشعور بالحكة في الساق وقد تصل الأعراض إلى تقرحات الجلد.

ما هو عرق النساء؟

عرق المساء هو أحد أمراض الأعصاب الذي يحدث نتيجة وجود التهاب أو ضغط كبير على العصب الوركي الذي يصل بين نهاية الحبل الشوكي حتى القدم، ويكون في العادة على هيئة شعور بالحرق المفاجئ يصيب هذا الجزء ويظل الشخص يشعر بألم طفيف مستمر.

في الغالب يزول الألم عند أنتهاء المسبب الأساسي له ويبدأ الشخص بالشعور براحة تدرجيا، ويعتمد الأطباء في الفترة الأولى من الإصابة على مسكنات والأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية ويجب أن تهتم بأخذ قسط من الراحة حتى يبدأ التحسن الفعلي.