متى يسمح بالمشى بعد تركيب مسامير بالساق؟ وما هي أنواع الكسور في العظام

يوجد الكثير من المعلومات التي نوضحها في المقال التالي والخاصة بكسور العظام وما نوع العلاج المستخدم في إصلاحها.

متى يسمح بالمشى بعد تركيب مسامير بالساق؟
متى يسمح بالمشى بعد تركيب مسامير بالساق؟

كسور العظام 

يمكن أن تتعرض العظام في الجسم إلى الكسور وبالتالي يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على الحركة وهذا يحدث نتيجة العديد من العوامل منها التعرض للإصابة أو حادث أو سقوط مباشر وقوي على العظام مما أدى إلى حدوث كسر بها.

أنواع الكسور في العظام

يوجد أكثر من تقسيم للكسور وهذا يعتمد على السبب الذي أحدثها وهم كالتالي:

  1. الكسور الجزئية: هذا النوع هو حدوث كسر في جزء من العظام ولكن لا يمتد إلى العظام كاملة.
  2. الكسور الكاملة: يكون هذا النوع من الكسور في العظمة المصابة كاملة وينفصل العظام المصابة إلى نصفين.
  3. الكسور المفتوحة: نوع الكسور هذا يكون فيه جرح في الجلد حول العظام المصاب ومع إمكانية بروز العظام المصابة منها.
  4. الكسور المغلقة: لا يظهر جرح على الجلد في هذا النوع من الكسور ويكون الكسر في العظام نفسها دون إحداث ثقوب أو شقوق في الجلد.
  5. كسور الإجهاد: هو نوع غير منتشر من الكسور ويحتاج إلى التشخيص الدقيق لكي يتم الوصول إليها.
  6. الكسور النازحة: تنتج هذه الكسور عن الشظايا التي حدثت بعد كسر العظم وتحتاج إلى تدخل جراحي سريع.

في الغالب تحتاج الكسور إلى إجراء جراحي فوري يعمل على إصلاح وتثبيت العظام الذي حدث الكسر بها لكي لا تتفاقم الإصابة ويتعرض الشخص إلى مضاعفات كثيرة، ويوجد أكثر من نوع للعمليات الجراحية التي يتم استخدامها لعلاج الكسور منها تركيب الشرائح والمسامير وهي من الإجراءات الطبية الحديثة نسبيا والتي تعمل على تثبيت وتدعيم العظم المكسور.

عملية تركيب شريحة ومسامير في الساق

يعمل الجراح أثناء عملية تركيب الشريحة والمسامير على أن يثبت العظام جيدا لكي تقدر العظام على الالتئام مرة أخرى ويقدر المصاب على استعادة النشاط البدني الطبيعي له، ويوجد أكثر من نوع من المسامير والشرائح منها النيكل والكوبالت وغيرها ويختار الطبيب المعالج النوع الأنسب لإجراء العملية.

يتم إجراء مثل هذا النوع من العمليات تحد تأثير التخدير الكلي لأنها من العمليات التي تستغرق بعض الوقت للقيام بها، وفي الغالب لا تخرج الشرائح والمسامير من الجسم لأنها مصممة لكي تكون صالحة للتواجد في العظام المصابة مدى الحياة، ولكن إذا حدث منها مضاعفات أو ألم وتورم يزاد بمرور الوقت في العظم المصاب يمكن أن يزيلها الطبيب بعد حوالي عام من الجراحة.

كم تستغرق عملية الشرائح والمسامير؟

يمكن أن تستغرق عملية تركيب الشرائح والمسامير في الساق عدة ساعات وهذا يرجع إلى نوع الكسر الذي حدث في الساق ومدى التضرر الذي أصاب الأوتار العضلات، وفي الغالب يمكث المصاب في المشفى عدة أيام حتى يكون قدر على استخدام العكازات ويتم عمل الفحوص اللازمة له قبل الخروج.

متى يسمح بالمشى بعد تركيب مسامير بالساق؟

مدة التعافي بعد الكسر يمكن أن تختلف من شخص لأخر تبعا لمدى الكسر الذي حدث به وتأثيره على الجزء المصاب، وبعد عملية تركيب مسامير في الساق يمكن أن تبلغ مدى التعافي حوالي عام كامل ويجب أن لا يبدأ المصاب المشي على الساق المصابة إلى بعد تمام التعافي لكي لا يتعرض إلى مخاطر أخرى.

هل الشرائح والمسامير تسبب الم؟

يمكن أن يشعر المصاب بألم بعد جراحة تركيب شرائح ومسامير في الساق أو في أي عظام أخرى مصابة بالكسور وهذا يرجع إلى جرح الموجود في المنطقة المصابة وليس كما يظن البعض للشرائح والمسامير الموجودة بها، ويمكن أن يتم التعامل مع الألم من خلال المسكنات ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب المختص في حالة زيادة حدة الألم.