هل عملية غضروف الرقبة خطيرة؟ وما هي نسبة نجاحها؟

عظام الرقبة هي أحد أجزاء العمود الفقري والتي تعمل على سهولة الحركة في أكثر من اتجاه ويوجد في ما بين العظام غضروف يعمل على دعم فقرات الرقبة تحسين أداءها ولكن يتعرض الشخص للعديد من الأمراض في هذا الجزء من الجسم ونتعرف عليها في ما يلي وعلى طرق العلاج.

عملية غضروف الرقبة بالمنظار
عملية غضروف الرقبة بالمنظار

عملية غضروف الرقبة بالمنظار

قد تصاب الغضاريف في الجسم أحيانا بالانزلاق أو التآكل أو حدوث فتق بها مما يؤثر على الشخص المصاب بالسلب وبالتالي يقوم المصاب باتباع العديد من الإجراءات الطبية التي تساعده في الشفاء منها الخطوات المنزلية أو التحفظية التي تعمل على علاج الغضروف، وفي بعض الحالات يكون التدخل الجراحي والحل للمريض ومن الجراءات الطبية الجيد عملية التنظير.

عملية غضروف الرقبة بالمنظار تسمح لمريض الغضروف بأن يحصل على علاج آمن يمكن أن يساعد في تحسين حالته ويعود إلى العيش بصورة طبيعية دون الشعور بألم شديد عن السير أو في الكتف ممتد لليدين ويمكنه أن يرجع إلى المنزل في نفس يوم الجراحة.

خطوات إجراء جراحة غضروف الرقبة بالمنظار 

  • التنظير هو استخدام مسبار يُعرف بالمنظار يوجد به مصدر للضوء وكاميرا تلفزيونية تعمل على تحديد مكان الإصابة وحالة الغضروف والضرر الذي لحق بالأعصاب.
  • يمكن الاستعانة بالمنظار في علاج الغضروف عن طريق إصلاحه وإزالة الضغط الموضوع على العصب وبالتالي يتخلص المريض من الألم.
  • يمكن استخدام التخدير الجزئي في الجراحة ويعمل الطبيب على الحد من التهاب الأعصاب لكي لا يصيبها بالضمور.
  • يمكن لعملية الغضروف بالمنظار للرقبة أن يعمل على تحسين الغضروف ويعمل أداء الشخص العام مما يعمل على تحسين كبير في حالة المريض وبالتالي يقدر على الرجوع إلى نشاطه المعتاد.

مميزات استخدام المنظار لغضروف الرقبة 

  1. يعطي المنظار لمريض غضروف الرقبة مجموعة من الميزات منها عدم اللجوء إلى إجراء جرح مفتوح.
  2. يمكن عمل الإجراء الجراحي باستخدام المخدر الموضوعي أو الجزئي.
  3. يتمكن مريض الغضروف من ممارسة أنشطته بصورة طبيعية بعد عدة أيام من الجراحة.
  4. تقليل إمكانية حدوث المضاعفات التي تصيب المريض بعد الجراحات العادية.

عملية غضروف الرقبة بالليزر

عملية غضروف الرقبة بالليزر تعتبر أحد الإجراءات التي تستخدم الأشعة التداخلية التي تعمل على تحسين حالة المصاب دون أي إتلاف للأنسجة أو الأعصاب وأيضا تحد من الضرر الذي قد يصيب المريض بعض الجراحات العادية، ويمكن أن يقوم المصاب بعملية غضروف الرقبة في خلال وقت قصير.

تعتمد فكرة استخدام الليزر في غضروف الرقبة على تحديد موقع الإصابة وإدخال إبرة بها أشعاع منخفض المستوى والتي تعمل على علاج الغضروف، وبمكن أن يشعر المريض بتحسين ملحوظ في خلال أيام من الجراحة.

نسبة نجاح عملية غضروف الرقبة

الإجراءات الطبية الحديثة في علاج غضروف الرقبة تعتبر من أكثر طرق العلاج الجراحي الآمنة التي تقدم للمرضى نسبة نجاح كبيرة تتراوح بين 93% إلى 95% وتزيد نسبة النجاح عندما يقوم المصاب بالالتزام بالتعليمات ما بعد الجراحة لأنها تساعد في تأهيل الجسيم على الوضع الجديد بعد الجراحة.

هل عملية غضروف الرقبة خطيرة؟

عملية غضروف الرقبة من العمليات التي يتم إجراءها لتحسين حالة المريض وعلاج الأعراض التي يشعر بها نتيجة وجود ضغط على الأعصاب أو حدوث تلف في الغضروف، ويتم في الغالب عمل دمج لفقرات الرقبة أو استبدال مفصل الرقبة بمفصل أخر لكي يقدر المصاب على الرجوع إلى نشاطه الطبيعي.

لا تمثل عملية غضروف الرقبة خطورة على المصاب إلا إذا تم إهمال التعليمات التي تلي الجراحية مما يؤثر بالسلب على المريض ويمكن أن يشعر بمضاعفات منها عدوى أو تورم الجزء المصاب، ويجب الرجوع إلى الطبيب في بعض الحالات منها ارتفاع درجة حرارة الجسم.

كم من الوقت تستغرق عملية غضروف الرقبة؟

تعتبر عملية الغضروف من العمليات التي تحتاج إلى وقت نسبيا وقد يصل الوقت المستغرق في الجراحة من ساعة حتى ثلاث ساعات وبالتالي يتمكن الطبيب من علاج الغضروف، ويبدأ المصاب في الخطوات الطبية التي تلي الجراحة منها التمارين الرياضية أو تناول المسكنات ومضادات الالتهاب وأيضا المتابعة الطبية المستمرة.