برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

اصابات الآم الكتف

اصابات الآم الكتف، نحن في المقال التالي سوف نتعرف على المعلومات الكاملة الخاصة بإصابات الكتف وبعض أنواع العمليات التي يتم القيام بها بعلاج الإصابات في الكتف، نظراً لأن إصابات الكتف من الإصابات المتكررة والتي تحدث بين قطاع كبير من الأشخاص تبعاً لطبيعة عملهم مع الاطلاع على الأسباب التي تؤدي إلى تلك الإصابات والطريقة المثلى من أجل حلها.

اصابات , الآم الكتف
اصابات , الآم الكتف

اصابات , الآم الكتف

تخلص من مشكلة الألم والإرهاق واستعد للثقة والراحة مع عمليات تثبيت الكتف في عيادة الدكتور عمرو أمل. نحن نقدم الخبرة والمهارة اللازمة للحصول على نتائج ممتازة.

مفصل الكتف هو أحد المفاصل التي تمثل أهمية كبيرة للذراع واليد وهو حلقة الوصل بين الذراع والجزع ويعطي سهولة في تحريك الأطراف العلوية بحرية وفي أكثر من اتجاه، ويمكن في بعض الأحيان أن يتعرض عظم الكتف إلى الإصابة ويشعر المصاب بألم شديد في الكتف وتظهر عليه عدد من المضاعفات.

يتكون مفصل الكتف من ثلاث أجزاء أساسية وهو عظم لوح الكتف وعظمة الترقوة وعظام الذراع ويكونون سوياً مفضل الكتف مما يعطي قدرة على حركة الذراع بشكل متناسق، ويستخدم الشخص مفصل الكتف في الكثير من الأنشطة على مدار اليوم مما يجعله معرض أكثر للإصابة بالآلام  وأمراض أخرى خاصةً لدى كبار السن.

الإصابات التي تحدث لمفصل الكتف 

يوجد أكثر من نوع من الإصابات التي يمكن أن يتعرض لها الشخص في مفصل الكتف والتي تؤثر بالتأكيد على قدرته على الحركة وبالتالي لا يكون قادر على أن يقوم بالأنشطة المعتادة، ويمكن أن نتعرف في ما يلي على الإصابات الأكثر شيوعاً في الكتف:

  • حدوث خلع في الكتف: يمكن أن تحدث إصابة في الكتف تؤثر على المفصل ومنها وجود خلع نتيجة تحريك وانفصال عظمة العضد عن مفصل الكتف، ويمكن أن تحدث نتيجة السقوط المباشر على اليد ويكون ناتج عنها بعض الأعراض الشائعة منها الألم والتورم وظهور الكدمات في الكتف.
  • تمزق الكتف : يمكن أن يتم يحدث إصابة إلى مفصل الكتف نتيجة التعرض لضربة قوية مما يجعل هناك فرصة لحدوث قطع أو تمزق في أوتار الكتف وبالتالي يبدأ الشخص بالشعور بعدم راحة ويكون هناك ألم شديد ناجم عن الإصابة.
  • تعرض الكتف للالتهاب : من الممكن أن يتعرض مفصل الكتف للالتهاب وبالتالي يبدأ المصاب في الشعور بألم مزمن ومستمر معظم الوقت في الكتف خاصةً في فترات نشاط المصاب وعلى المصاب أن يرجع إلى الطبيب المعالج لكي يتم التشخيص الكامل للإصابة.
  • ملازمة الارتطام (Shoulder Impingement): قد يتعرض بعض ممارسي رياضة السباحة أو لاعبي كرة السلة وغيرهم من ممارسي الرياضة التي يتم استخدام الكتف بها إلى متلازمة الانحشار وهو وجع شديد في العضلات والأربطة التي تصل الذراع بعظم الكتف، وبالتالي يبدأ المصاب في الوصول إلى حالة من الألم المفرط خاصةً عند رفع الذراع لأعلى.
  • الإصابة بالكتف المتجمد : هي أحد أنواع الإصابات التي يمكن أن تحدث للشخص نتيجة حدوث ما يشبه التيبس أو التصلب في الأنسجة وتصبح أكثر سمكاً وبالتالي تجعل حركة المفصل أصعب وتحد من نطاق الحركة الخاص بمفضل الكتف وفي العادة تحدث هذه الإصابة بعد سن الأربعين.

أعراض الروماتويد في الكتف 

مفصل الكتف من المفاصل الأكثر عرضة للإصابة بالالتهاب تحديداً التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يؤثر بشكل كبير على الكتف وحركته بشكل عام، وبالتالي يكون الشخص في حالة من الوجع شبه مستمر ويكون هناك عدداً من الأعراض التي يمكن التعرف عليها كالتالي:

  • وجود ارتفاع في درجة حرارة الكتف.
  • الشعور بألم في المفصل عند تحريكه.
  • تورم المفصل ووجود صعوبة في رفع الذراع.
  • تيبس المفصل خاصة في الصباح الباكر.
  • الشعور بإجهاد عام في الجسم وسخونة.

يجب أن يرجع المصاب إلى الطبيب المختص لكي يتم إجراء الفحص الجسدي اللازم لإعادة المفصل إلى حالته الطبيعية بعد الخضوع للعلاج المناسب لحالة المريض.

طرق علاج إصابات الكتف الغير جراحية 

في كثير من الأحيان يمكن أن يتعرض الكتف إلى الإصابة وبالتالي يجب الحرص على سلامة مفصل الكتف بشكل مستمر، ولكن في حالة الإصابة والرجوع إلى الطبيب المعالج يمكن أن يخضع المصاب إلى أنواع من العلاج الغير جراحي أو لا يليها أنواع العلاج الجراحي.

وتكون طرق العلاج في إصابات الكتف كالتالي:

  • الخضوع للعلاج الدوائي وتناول أنواع معينة من مضادات الالتهاب ومسكنات الألم التي تتناسب مع الحالة.
  • العلاج الطبيعي من خلال العمل على القيام بالتمرينات الرياضية وطرق العلاج الطبيعي الأخرى التي تخفف من حدة الألم وتقوي العضلات.
  • استخدام طرق العلاج البديلة منها كمادات المياه الباردة والساخنة وهم يساعدان في تخفيف التورم وعلاج الالتهاب وتنشيط الدورة الدموية في الجزء المصاب.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي المناسب في الفترة أثناء العلاج لأنه يعمل على تعزيز المناعة وتقليل الإصابة بألم في المفصل وتحسين حالته بشكل عام.

كم يستغرق علاج التهاب وتر الكتف؟

“تمتع بحياة خالية من القلق بفضل عمليات تثبيت الكتف المبتكرة في عيادة الدكتور عمرو أمل. نحن نقدم الراحة والتحسين الشامل لجودة حياتك.”

يمكن أن يتم العمل على تحسن حالة المصاب من خلال طرق العلاج المناسبة وبالتالي يبدأ الشخص في الشعور بتحسن كبير مع الوقت، ويمكن أن يستغرق علاج التهاب وتر الكتف الغير جراحي ما بين 3 إلى 4 أشهر كاملة حتى يبدأ المصاب في الرجوع إلى نشاطه الطبيعي دون الشعور بألم شديد.

هل العلاج الطبيعي يعالج التهاب اوتار الكتف؟

ينصح دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام و المفاصل بجامعة عين شمس بأن يقوم المصاب بالعلاج الطبيعي أثناء العلاج الدوائي لالتهاب أوتار الكتف، لأن العلاج الطبيعي يعمل بشكل كبير على تحسين حالة الشخص ويعمل على تقوية العضلات وشدها وهذا يحسن من الألم ويقلل الوجع بالإضافة إلى أنه يسرع من عملية التعافي والشفاء بشكل كبير.

هل العلاج الطبيعي يعالج التهاب اوتار الكتف؟
هل العلاج الطبيعي يعالج التهاب اوتار الكتف؟

عملية تسليك وتر الكتف

ما هي عملية تسليك وتر الكتف؟ ربما هذا أحد الأسئلة المتكررة التي نسمعها من أطباء العظام حيث أنه من الممكن أن يتم العمل على إجراء تسليك في وتر الكتف نتيجة حدوث اختناق في الوتر الذي يؤثر على حالة الوتر، ويبدأ المصاب في الشعور بألم وتنميل في الكتف وهذا يكون ناتج في غالب الأمر عن وجود زوائد عظمية في عظمة الترقوة وهذا يعتبر من العيوب الخِلقية التي يتعرض لها الشخص منذ الصغر.

كما أن في بعض الأحيان يمكن أن يتعرض وتر الكتف للاختناق نتيجة الالتهاب الحاد به وبالتالي يكون الشخص غير قادر على أن يحرك الكتف ويحد من الحركة الطبيعية له، وبالتالي يكون الخضوع إلى عملية تسليك وتر الكتف ضرورة.

إجراءات عملية تسليك وتر الكتف

في حالة حدوث اختناق حاد في أحد أوتار الكتف وبالتالي يتم التأثير على حركة المفصل وبدأ المصاب في الشعور بألم ووجع، وفي هذه الحالة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل في تحسين حالة الإصابة في الكتف وبالتالي يبدأ الطبيب المعالج بعمل التشخيص اللازم لإجراء الجراحة.

يتم عمل جراحة تسليك وتر الكتف من خلال العمل على إزالة الزوائد التي أحدثت الاختناق بالمنظار لذا فهي آمنة ولا تسبب المضاعفات ويجب أن يقوم المصاب بعمل العلاج الطبيعي بعد العملية لمدة ما بين شهر إلى شهرين حتى تمام الشفاء.

عملية تثبيت الكتف

مفصل الكتف يمكن أن يتعرض في بعض الأحيان إلى إصابة أو أن يتحرك من مكانه ويكون هناك عدم استقرار في المفصل وصعوبة في التحكم بحركته في ما يعرف بالخلع الجزئي لمفصل الكتف ،ويكون ناتج في الغالب عن وجود التهاب مزمن في المفصل استمر مع المصاب لفترة طويلة مما أثر على صلابة الأوتار والعضلات في الكتف، وهذا يجعل الطبيب في حاجة إلى الخضوع إلى عملية تثبيت مفصل الكتف التي سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية.

ما هي عملية تثبيت مفصل الكتف؟

يتم إجراء عملية تثبيت مفصل الكتف من خلال الخطوات التالي:

  • يبدأ الجراح في العمل على تخدير المصاب وفي الغالب يكون تخديراً كلياً.
  • يتم إجراء الجراحة من خلال المنظار لذا يقوم الطبيب بعمل ثقوب بطول 1 سم.
  • يتم إدخال أدوات معين خاصة بالعملية من خلال الثقوب وعمل التثبيت في المفصل.
  • يتم تعقيم الجرح ووضع الضمادات اللازمة لكي لا يتعرض الجرح للتلوث والالتهاب.
  • ويعود بعدها المصاب إلى غرفة الإفاقة.
ما هي عملية تثبيت مفصل الكتف؟
ما هي عملية تثبيت مفصل الكتف؟

إجراءات ما بعد عملية تثبيت مفصل الكتف

المتابعة الطبية في الفترة ما بعد عملية تثبيت مفصل الكتف تعتبر أحد الخطوات الأساسية التي تساعد في تحسين حالة المصاب أكثر، ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة الشخص من خلال بعض الخطوات بعد العملية ومنها:

  • تناول الأدوية الخاصة بالمصاب بعد العملية.
  • العمل على أخذ قسط من الراحة وعدم التسبب بإجهاد الكتف.
  • الحفاظ على الضمادات نظيفة لكي لا يتعرض المصاب لعدوى.
  • البدء في البرنامج التأهيلي لكي لا يشعر المصاب بألم حاد بعد العملية.
  • عدم الرجوع إلى النشاط الطبيعي دون استشارة الطبيب.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الكتف؟

الراحة في المقال الأول من الإجراءات التي يوصي بها الطبيب المعالج بعد عملية تثبيت مفصل الكتف وبالتالي يمكن أن يبدأ المصاب في العلاج الطبيعي بعد حوالي 14 يوم من العملية لكي لا يسبب إجهاد للمفصل ويشعر بوجع مرة أخرى ويستمر العلاج حوالي شهر إلى شهر ونصف بعد العملية.

كم تستغرق عملية تثبيت الكتف؟

تتراوح المدة التي يقوم بها الطبيب بعملية تثبيت الكتف ما بين ساعة إلى ساعتين على أقصى تقدير ويعود المصاب إلى غرفته بعد إجرائها لكي تم الكشف على الأنشطة الحيوية للجسم والتعرف على مدى نجاح الجراحة وتوضيح التعليمات التي تلي العملية للمريض.

نسبة نجاح عملية تثبيت الكتف

“احصل على كتف ثابت وخالي من الألم مع عمليات تثبيت الكتف المتقدمة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل. نحن نضمن الحل الدائم لمشكلة الخلع بأحدث التقنيات.”

نسبة النجاح في عملية تثبيت مفضل الكتف مرتفعة وتصل إلى 90% والوصول لهذه النسبة من خلال اختيار طبيب لديه خبرة كبيرة في هذا النوع من الجراحات، وأيضاً القيام بالإجراءات ما بعد العملية بشكل جيد لكي يتم تجنب المضاعفات.

مضاعفات ما بعد عملية تثبيت الكتف

هل عملية خلع الكتف خطيرة؟  يمكن أن يتعرض المصاب إلى ألم ما بعد العملية وأيضاً بعض المضاعفات التي من الوارد حدوثها لكن يعمل الطبيب المعالج بتوضيح الإجراءات التي تساعد في تحسن حالة المصاب، ومن المخاطر التي يمكن أن يتعرض المصاب لها هي:

  • وجود نزيف في موقع الإصابة.
  • التعرض لتورم في المفصل.
  • حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

وإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بخلع مفضل الكتف والمضاعفات التي تنتج عنه، فنحن ننصك بأن تقوم بقراءة هذا المقال من خلال الضغط على الرابط التالي.

هل يعود الكتف طبيعي بعد الخلع؟

يوجد حالة طبية تسمى بالخلع المتكرر للكتف والتي تؤثر على الإصابة والأنسجة الموجودة في الكتف وبالتالي يبدأ المصاب في الشعور بمزيد من الألم ويكون القيام بالنشاط اليومي غير جيد وبالتالي يجب على المصاب أن يعود إلى الطبيب الخاص به من أجل استشارته، وسوف تجد أن الشخص الذي يتبع تعليمات الطبيب ويحصل على الرعاية الطبية اللازمة على الفور سوف يستعيد نشاط الكتف ووظيفته بشكل كامل أيضاً، ولكن بمجرد أن يصاب الكتف بالخلع فهو في عرضة إلى تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

أفضل دكتور يقوم بعملية تثبيت الكتف

نقدم لك في هذا المقال الدكتور عمرو أمل أحد أفضل أطباء العظام المتخصصين في إصابات الكتف في مصر والذي يتمتع بشهرة واسعة وسمعة جيدة بين الكثير من المرضى لحرصه على راحة المريض واختيار الطريقة العلاجية التي تتلاءم مع حالته وسعيه للوصول إلى أفضل نتيجة مع الوقت، ويعتمد دكتور عمرو على تشخيص الحالة تشخيص دقيق واستخدام أحدث التقنيات والأجهزة من أجل إجراء العملية الجراحية بنجاح والحصول على نتيجة مرضية له وللمريض، ويتمتع دكتور عمرو بأسلوبه السهل وتعامله الودود مع المرضى وحرصه على شفائهم في أسرع وقت وتخلصهم من آلامهم بشكل نهائي.

تخصصات الطبيب

عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

معرفة المزيد
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية البزل القطني

عملية البزل القطني

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب