برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي، الرباط الصليبي واحد من أهم الأربطة الأربعة المتواجدين في الركبة والذي يمثل جزء هام في قيام الركبة بالوظيفة الطبيعية لها، وبالتالي يتمكن الشخص من الحركة بصورة طبيعية ومن الممكن أن يتعرض الشخص لإصابة في الرباط الصليبي ويكون لها عدة أسباب وأكثر من طريقة للعلاج وهذا ما نتعرف عليه وأكثر في المقال التالي.

عملية الرباط الصليبي
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

“استمتع بالحرية والراحة مع عملية الرباط الصليبي، وتمكن من القيام بأنشطتك اليومية بدون ألم مع مساعدة الدكتور عمرو أمل.

ما هو الرباط الصليبي؟ الرباط الصليبي “Anterior cruciate ligament” هو أحد الأربطة الأربعة الموجودة في الركبة وتعمل الأربطة على إعطاء الثبات اللازم في الركبة، والوصل بين عظمتي الفخذ والساق وعدم تحرك واحدة عن غير مكانها الأصلي في نقطة الالتقاء بينهم في الركبة.

يساعد الرباط الصليبي في إعطاء حرية الحركة للركبة ويعطيها دعم لتحمل الوزن الواقع عليها، كما أنه يمنع تحرك العظام من مكانها ويعطي ثبات عند دوران الركبة، في بعض الأحيان يمكن أن تتعرض الركبة للانزلاق أو الحوادث مما يصيب الرباط الصليبي سواء بتمزق أو قطع وفي كلا الحالتين يتأثر الرباط وينخفض توازن الركبة عند المشي.

التشخيص للمصاب بعد التعرض لإصابة في الرباط الصليبي سواء الأمامي أو الخلفي تساعد في أن يكون إعطاء العلاجات المناسبة أفضل وبالتالي يشعر الشخص بالمزيد من التعافي أسرع، ونتيجة وجود تدرج في أنواع إصابات الرباط الصليبي يكون هناك اختلاف في طرق العلاج التي تتناسب مع الحالات ما بين الجراحي وغير الجراحي.

عملية الرباط الصليبي الامامي أو عملية الرباط الصليبي الخلفي تكون ضرورية في بعض الحالات منها إصابة لاعبي الرياضة أو شخص في سن الشباب وعند التعرض أيضاً للإصابة من الدرجة الثالثة وفي حالة أن المريض تعرض لإصابة في الركبة من قبل، وجميع هذه الحالات تحتاج لعلاج جراحي لأنه يكون أفضل من طرق العلاج الأخرى.

أنواع إصابات الرباط الصليبي

يمكن أن يتعرض الرباط الصليبي للإصابة نتيجة لأكثر من سبب وبالتالي يحدث صعوبة في المشي وثني الركبة قد تصل إلى ألم حاد عند الحركة، ويوجد درجات لإصابة الرباط الصليبي بشكل عام وهي:

  1. الدرجة الأولى: يمكن أن يحدث شد قوي في الرباط ثم يرتخي مما يجعله في حالة اضطراب ولكن يكون قادر على أن يقوم بوظيفته.
  2. الدرجة الثانية: تحدث إصابة أقوى في الرباط وبالتالي تؤدي إلى تمزيق جزء منه ويصبح رخو أكثر ويطلق عليه القطع الجزئي.
  3. الدرجة الثالثة: هذا الدرجة أو النوع الأخير من إصابات الرباط الصليبي وفيها يحدث قطع كامل في الرباط في ما يعرف بالقطع الكلي للرباط وبالتالي يمكن أن لا يكون الشخص قادر على الحركة أو التحكم في الركبة.

أسباب إصابات الرباط الصليبي

هناك أكثر من سبب يمكن أن يتعرض له المصاب مما يجعله يتعرض للإصابة في الرباط الصليبي، وبالتالي يتم التأثير على وظائف الركبة بشكل عام، ويمكن أن تكون الأسباب كالتالي:

  • التعرض للسقوط المباشر على الركبة بشكل قوي.
  • التعرض لضربة قوية في الركبة كما الحال في لاعبي كرة القدم.
  • يمكن أن يتم التعرض الشخص لإصابة الرباط الصليبي نتيجة الضغط الزائد على الركبة.
  • الهبوط والاصطدام عند القفز.

يجب أن يتم الرجوع إلى الطبيب المعالج في الحال لكي يتم تشخيص الإصابة بشكل دقيق ومعرفة الأعراض والحالة الحالية للركبة وبالتالي يكون العلاج أفضل والتعافي أسرع.

أعراض الإصابة بتمزق الرباط الصليبي

من الممكن التعرف على الإصابة بتمزق أو قطع في الرباط الصليبي من خلال الأعراض التي تظهر على المصاب وهي كالتالي:

  • وجود ألم شديد في الركبة يستمر لمدة تزيد عن 24 ساعة.
  • بدأ تورم الركبة بشكل كبير مع وجود وجع بها.
  • فقد القدرة على تحريك الركبة.
  • صعوبة في ثني الركبة.
  • وجود عدم توازن عند تحريك مفصل الركبة.
  • سماع صوت تمزق في الركبة.

في الغالب يطلب الطبيب المعالج أنواع من الأشعة من الرنين المغناطيسي لكي يتم التعرف على الإصابة في الركبة، ومدى الضرر الذي حدث للرباط الصليبي وبالتالي سيكون التشخيص دقيق أكثر.

أعراض الإصابة بالرباط الصليبي
أعراض الإصابة بالرباط الصليبي

هل يمكن التعايش مع قطع الرباط الصليبي؟

“استعيد استقرار الركبة وتجاوز الإصابات والتمزقات مع عملية اصلاح الرباط الصليبي التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

في بعض الحالات يمكن أن يتعامل المصاب مع الرباط الصليبي خاصةً إذا كانت الإصابة من الدرجة الأولى أي لم يحدث أي تمزق في الرباط الصليبي، وبالتالي يشعر المصاب بوجع في الركبة لكن لا يؤثر بشكل مباشر على المشي وبالتالي يمكن أن يكتفي المصاب بأنواع العلاج غير الجراحية حتى يتم التعافي.

هل عملية الرباط الصليبي ضرورية؟

أوضح دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس أنه إذا تعرض المصاب لتمزق في الرباط الصليبي داخل مفصل الركبة يكون العلاج بالأدوية والدعامات هو الاختيار الأول للطبيب المعالج ويتم مراقبة التحسن في الركبة مع الحفاظ على راحة المصاب وتقليل الضغط على الركبة، ولكن إذا حدث قطع كامل في الرباط الصليبي يكون الخضوع لعملية الرباط الصليبي أمر ضروري.

طرق علاج الرباط الصليبي غير الجراحية

إذا تعرض الشخص للإصابة بالرباط الصليبي يبدأ الطبيب في عمل الإجراءات التشخيصية اللازمة التي تساعد في أن يتم تحديد درجة الإصابة ومدى التضرر الذي حدث في الركبة وبالتالي يبدأ الطبيب في تحديد طرق العلاج الأنسب التي تتلاءم معه.

إليك بعض طرق العلاج الخاصة بالرباط الصليبي:

  • استخدام الدعامات التي تساعد في تثبيت الركبة حتى يتم التئام التمزق.
  • تخفيف الوزن الواقع على الركبة.
  •  استخدام العلاج الطبيعي الذي يعمل على تقوية العضلات والعمل على تحسين حالة الإصابة.
  • التمرينات الرياضية لها عامل مهم لأنها تحافظ على اتزان مفصل الركبة وتعطي قوة للعضلات لكي تتحمل الوزن الموضوع على الركبة.

عملية الرباط الصليبي بالمنظار

يتم استخدام الطرق الحديثة حالياً في علاج رباط الصليبي داخل عيادات دكتور عمرو أمل ومن أفضل الطرق في إجراء هذا النوع من الجراحات هو التنظير والذي يعتمد على التدخل المحدود مما يحد من تضرر الأنسجة الموجودة في الركبة عند القيام بالعملية.

يوجد نوعين من عمليات الرباط الصليبي بالمنظار والتي تهدف لإصلاح أو إعادة بناء الرباط وهذا يعتمد على حالة المصاب ومدى الضرر الذي يلي الإصابة في المفصل، وإليك معلومات أكثر عن أنواع عمليات الرباط الصليبي:

  • عملية إصلاح الرباط الصليبي: يمكن أن يتم إصلاح الرباط الصليبي إذا كانت العظام في حالات جيدة ولم يحدث بها كسر وبالتالي يقوم الجراح بربط الرباط الممزق في العظام حيث يعطي ثبات الركبة، ويمكن في بعض الأحيان أن يقوم الطبيب بإصلاح التمزق وخياطته لكي يعود المصاب إلى القدرة على الحركة مرة أخرى.
  • إعادة بناء الرباط الصليبي: في بعض الحالات يفضل الطبيب المعالج أن يقوم بإجراء جراحة لكي يقوم بتطعيم الركبة برباط جديد بسبب زيادة المشكلات الناجمة عن الرباط المقطوع ويمكن أن يتم أخذه من وتر الرضفة أو أوتار الركبة.

مدة عملية الرباط الصليبي بالمنظار

“اكتشف أفضل عيادة لعملية الرباط الصليبي بالمنظار مع الدكتور عمرو أمل. نحن نقدم حلولًا فعالة ومتطورة لمشكلة قطع الرباط الصليبي بأمان وثقة.”

تحتاج عملية الرباط الصليبي بالمنظار من 60 إلى 120 دقيقة لإجرائها والقيام ببعض الخطوات قبل القيام بها في العادة، ويجب أن يتم مراعاة التعليمات التي يوضحها الطبيب المعالج بعد إجراء العملية حتى لا يكون المصاب عُرضة للمخاطر ما بعد الجراحة.

عملية الرباط الصليبي بالمنظار
عملية الرباط الصليبي بالمنظار

تأهيل قبل عملية الرباط الصليبي

يجب أن يكون هناك بعض الإجراءات الطبية التي يوضحها الفريق الطبي في المستشفى والتي تعمل في المقام الأول على تجهيز المصاب وإعداد الجسم للجراحة وبالتالي يشعر المصاب بحال أفضل.

إليك بعض الخطوات التي يتم إجراءها قبل عملية الرباط الصليبي:

  • التعرف على الأدوية التي يتناولها المريض في العادة.
  • عمل الأشعة اللازمة لمعرفة الضرر في الركبة وتحديد نوع الجراحة المناسب.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية -غالبا ما تكون مضادات حيوية- لكي يتم تقليل أعراض الإصابة.
  • يمكن أن ينتظر الطبيب بعض الوقت قبل العملية لكي يتم تقوية عضلات الفخذ وتخفيف التورم الناتج عن الإصابة.

 ما بعد عملية الرباط الصليبي

يوجد أيضاً إجراءات يجب أن يتم العمل بها بعد القيام بجراحة الرباط الصليبي والتي تساعد في أن يستعيد المصاب عافيته أسرع وتقلل من خطر مضاعفات ما بعد الجراحة، ومن التعليمات التي يوضحها لك الطبيب بعد العملية هي ما يلي:

  • إعادة التأهيل: هي أولى الخطوات التي يعتني بها الفريق الطبيب بعد العملية لكي يبدأ الجسم في التماثل للشفاء بعد العملية.
  • أخذ وقت راحة كافي: يجب على المريض أن يكون له قسط كافي من الراحة دون التسبب في إجهاد لمفصل الركبة.
  • استخدام كمادات الثلج: يبدأ التورم في الظهور بعد عميلة الرباط الصليبي وبالتالي يجب أن يستخدم المصاب أنواع معينة من مضادات الالتهاب والثلج لتخفيف الألم.
  • رفع الركبة: من الهام أن يتم رفع الركبة فوق مستوى القلب لأن هذا يمنع تجميع السوائل حول الركبة مما يخفف الانتفاخ.
  • تناول المسكنات: من الهام أن يحصل المريض على أنواع من الأدوية التي تخفف الألم وبالتالي يبدأ الشخص في الشعور بتحسن كبير.

إعادة التأهيل بعد عملية الرباط الصليبي

إعادة تأهيل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي لها دور كبير في تحديد سعر العملية وأيضاً إعادة المريض لممارسة نشاطه اليومي بشكل طبيعي ويتم ذلك تبعاً لبعض المعايير التي تتمثل في التالي:

  • يتم تأهيل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي تبعاً لنشاط المريض وسنه وذلك من أجل استعادة القدرة على الحركة.
  • تقييم الرياضيين الذين يمارسون الرياضة بمستوى عالي جداً وذلك يتم تبعاً لدرجة التضرر التي حدثت للأربطة.
  • التخطيط لأداء بعض التمارين كل أسبوع تبعاً لحالة المريض ويتم عن طريق التزامه بجدول وبروتوكول محدد يوصي به الطبيب.

كيفية تحضير المريض قبل جراحة الرباط الصليبي 

في الحالات الشديدة من إصابة الرباط الصليبي وهي القطع قد لا تكون الإجراءات السايق ذكرها كافية لعلاج الرباط ورجوع المصاب إلى نشاطه الطبيعي، لذا قد ينصح الطبيب بسرعة التدخل الجراحي لكي لا تزيد مضاعفات الإصابة.

الإجراءات المتبعة قبل عملية الرباط الصليبي هي:

إجراء الفحوص الطبية الازمة

يتم العمل في المرحلة الأولى على تشخيص وافي لحالة المريض بالاستعانة بأشعة “X-ray” والرنين المغناطيسي لتوضيح حالة المفصل والأنسجة الداخلية للركبة وأيضا فحوصات الدم هامة قبل إجراء الراحة لمعرفة ما إذا تواجدت مشكلات صحية أخرى مثل وجود التهاب في الجسم.

معرفة التاريخ المرضي للمصاب

من الهام أن يطلع الطبيب المعالج على الحالة الصحية الكاملة للمريض ويتعرف على الأدوية التي يتناولها الشخص في والتعرف على وجود أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري، وأيضا يتم تحديد ما إذا كان الشخص يواجه مشكلة مع التخدير.

توضيح التعليمات ما قبل إجراء العميلة للمريض

يشرح الطبيب في هذه المرحلة الإجراءات التي يجب على المريض القيام بها قبل العملية مباشرة منها: الامتناع عن تناول الطعام لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل العملية وعدم شرب المياه قبل الجراحة بساعتين، وأيضاً يشير الطبيب إلى أن الاهتمام بالنظافة الشخصية عامل هام ويقلل من خطر الإصابة بمضاعفات.

العلاج التحفظي للرباط الصليبي

هو بعض التعليمات التي يعطيها الطبيب المختص للمريض منها الالتزام براحة تامة وعدم ثني الركبة تماما واستخدام الثلج ككمادات لتقليل التورم، كما يمكن أن يقوم الشخص باستخدام الركائز والدعامات لكي لا يقع حِمل زائد على الركبة، واستعد لأداء رياضتك المفضلة بعد علاج الوتر الصليبي مع الخبير الطبي، دكتور عمرو أمل.

العلاج بالطب البديل للرباط الصليبي

الاستعانة بالتدليك أو الأعشاب الصينية قد يكون له دور في سرعة تماثل الشخص للشفاء والتقليل من أي مضاعفات تصيب المفصل أو الأوتار الأخرى، ونحن نهتم براحتك وسلامتك، لذلك احجز موعدًا مع الدكتور عمرو أمل لتجربة علاج الرباط الصليبي ذو النتائج المذهلة.

العلاج الطبيعي للرباط الصليبي

العلاج الفيزيائي والتأهيل النفسي والبدني قبل عملية الرباط الصليبي هام جدا لأنه يعمل على تحسين استجابة الجسم للعلاج، ويعمل على تقوية العضلات والأوتار لكي لا تتحمل الركبة وزن أكثر من الازم في فترة الإصابة.

يوجد أكثر من نوع علاج يمكن أن يتم اتباعه مع مصاب الرباط الصليبي وهذا يرجع إلى تشخيص الطبيب ودرجة التمزق التي حدثت للرباط، يستعين الطبيب غالباً في إصابات الدرجة الأولى من تمزق الرباط الصليبي بإجراءات غير جراحية تساعد على التئام التمزق وشفاء المريض.

يمكن إجراء تمارين ما قبل عملية الرباط الصليبي والتي تساعد في دعم الركبة واستعادة قيامها بوظائفها بشكل صحيح ويجب أن تكون هذه النشاطات تحت إشراف طبيب لكي لا يحدث أي خطأ يزيد من الإصابة، التمرينات هي:

  • تمرين عضلة الفخذ: يقوم المصاب بالاستلقاء على الظهر والارتفاع عن الأرض قليلا باستخدام الكوعين مع ضم الأرداف قدر الاستطاعة والثبات على هذا الوضع لمدة 6 ثواني وتكرار التمرين من 8 إلى 12 مرة يوميا.
  • تمرين رفع الكعبين: يتم من خلال الوقوف باستقامة ثم إسناد اليدين على شيء منخفض مثل الكرسي والبدء في رفع الكعبين قليلا مع إبقاء الركبة مستقيمة والثبوت لمدة 6 ثواني وتكرار التمرين من 8 إلى 12 مرة.
  • تمرين العضلة الرباعية: يمكن أن يقوم المصاب بالجلوس على الأرض مع ثني القدم السليم وتمديد القدم المصاب ويبدأ في شد عضلات فوق الركبة ببطيء لأسفل لمدة 6 ثواني واستراحة 10 ثواني وتتكرر في اليوم الواحد من 8 إلى 12 مرة.

أهمية العلاج الطبيعي في تأهيل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي

العلاج الطبيعي له دور كبير في تأهيل المريض قبل وبعد الخضوع لعملية الرباط الصليبي ومن أهم المميزات التي يقدمها لك العلاج الطبيعي الآتي:

  • مساعدة الركبة في إعادة التأهيل واستعادة قدرتها على التحرك مرة أخرى.
  • يتمكن المريض من العودة إلى نشاطه الطبيعي قبل الإصابة.
  • المساعدة في التخفيف من آلام وتروم الركبة.
  • المساهمة في نقل المريض من مرحلة المشي عن طريق الاستعانة بالعكازات إلى مرحلة المشي بطريقة طبيعية دون وسائل مساعدة.
  • تقوم تمارين التقوية بالمساعدة في تقوية عضلات الفخذ وعضلات الساق.
  • من الممكن أن يواجه المريض صعوبات في الحفاظ على توازنه بعد الخضوع لعملية الرباط الصليبي وتساعد تمارين العلاج الطبيعي في التحسين من توازن وقوة ونطاق حركة المفصل المصاب.

كم مدة العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي؟

يتطلب تأهيل المصاب بعد العملية الرباط الصليبي مدة ليست قليلة من الزمن وهي ما تتراوح من 4 إلى 12 شهر تقريباً، ويرجع هذا إلى حالة المريض الصحية، ويمكن أن يتم العمل على العلاج الطبيعي بعد العملية الجراحية من خلال البرنامج التأهيلي المُعد مسبقاً للمريض.

كم جلسة علاج طبيعي بعد عملية الرباط؟ 

يمكن أن تستمر مدة العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي عدة أسابيع أو أشهر تبعاً لحالة المصاب واستجابته للعلاج، ويبدأ طبيب العلاج الطبيعي مباشرة عمله مع المريض من اليوم الأول بعد إجراء الجراحة وقد يصل عدد جلسات العلاج الطبيعي في الأسبوع من 5 إلى 6 جلسات.

يستمر العلاج الطبيعي مع المصاب لمدة كبيرة حتى يمكنه ثني الركبة بالكاملة ليصل إلى 110 درجة تقريبا ويعمل أيضاً على زيادة قوة العضلات ويتدرج التحميل على الركبة لكي لا يحدث انتكاسة إلى المصاب ولا يشعر بمضاعفات في الجزء المصاب.

هل قطع الرباط الصليبي مؤلم؟

ألم إصابات الرباط الصليبي يتفاوت في الشدة من التمزق إلى القطع، ويكون القطع الكامل للرباط الصليبي هو الأصعب ويسبب ألم قوي وقد يجد المصاب صعوبة في الحركة أو الوقوف بشكل متزن، ويجب الرجوع إلى طبيب مختص لبدأ العلاج وتقليل الوجع الناجم عن الإصابة، ويمكنك أن تستعد للحياة النشيطة بفضل عملية الرباط الصليبي مع اختصاصينا الممتازين بقيادة دكتور عمرو أمل.

تأهيل ما بعد عملية الرباط الصليبي
تأهيل ما بعد عملية الرباط الصليبي

متى يحتاج المصاب لإجراء عملية الرباط الصليبي؟

يمكن أن يتم التعرف على حالة المصاب من خلال التشخيص قبل إجراء العمليات الجراحية ويجب أن يعمل على تحسين حالة المصاب من خلال أنواع العلاج المختلفة ولكن في بعض الحالات يجب أن يتم إجراء عملية جراحية وهذه الحالات هي:

  • نشاط المصاب: يمكن في حالات من إصابة الرباط الصليبي لدى اللاعبين الرياضيين أن تكون العملية الجراحية هي حل أفضل لكي يصل المصاب إلى التعافي ويعود نشاط الركبة إلى طبيعته.
  • وجود عدم استقرار: يمكن في حالات معينة من إصابات الرباط الصليبي أن يحدث عدم التئام للرباط أو تراجع في استقرار الركبة مما يستدعي العمل على القيام بجراحة.
متى يحتاج المصاب لإجراء عملية الرباط الصليبي؟
متى يحتاج المصاب لإجراء عملية الرباط الصليبي؟

تكلفة عملية الرباط الصليبي

يتراوح سعر عملية الرباط الصليبي ما بين 30 إلى 50 ألف جنيه مصري حيث أن هذا التفاوت ناتج عن تأثير بعض العوامل على تحديد السعر النهائي والتي تشتمل على التالي:

  • عدد سنوات خبرة الطبيب في هذا النوع من العمليات ومهارته وكفاءته والشهادات العلمية الحاصل عليها.
  • تكلفة الأدوات والتقنيات المستخدمة في إجراء العملية.
  • مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للإجراء الجراحي وتقديم الرعاية الطبية للمريض.

ثني الركبة بعد عملية الرباط الصليبي

يكون ثني الركبة صعب بعض الشيء في الأيام الأولى بعد جراحة عملية الرباط الصليبي، وبالتالي يتم العمل على استخدام الأدوات المساعدة لكي يقوم المصاب بثني الركبة بشكل أفضل ويبدأ تدريجياً في استبعاد الدعامات وثني الركبة دون دعم.

ما طريقة النوم المناسبة بعد عملية الرباط الصليبي؟

المريض الذي يخضع لعملية الرباط الصليبي يجب عليه أن ينام وركبته مرفوعة دون أن ينحني بالإضافة إلى إمكانية وضع وسادة تحت رجله ويرفعها بقدر الإمكان وخاصة ً في الأيام الأولى التي تلي العملية، ويمكنه أن يستخدم الدعامات والعكازات من أجل التنقل في البيت خلال عمل بعض الأنشطة اليومية.

المشي بعد عملية الرباط الصليبي

يستغرق المشي بعض الوقت من 8 إلى 12 أسبوع حتى يستعيد المصاب نشاطه ويتمكن من الرجوع إلى النشاط الطبيعي، ويبدأ الشخص في الشعور بتحسن في حالته الصحية ويعود إلى المشي بشكل طبيعي دون الحاجة إلى استخدام العكازات.

المشي بعد عملية الرباط الصليبي
المشي بعد عملية الرباط الصليبي

هل عملية الرباط الصليبي خطيرة؟

عملية الرباط الصليبي شأنها كشأن باقي الإجراءات الجراحية يمكن أن يتعرض المصاب فيها لبعض المضاعفات منها التورم أو حدوث ألم شديد وفي بعض الأحيان عدوى لذا يعمل الطبيب المعالج على إعطاء المصاب بعض الأدوية منها المضادات الحيوية لتجنب بعض من هذه المضاعفات.

أعراض فشل عملية الرباط الصليبي

نسبة النجاح في عمليات الرباط الصليبي عالية وكان فيها تقدم كبير في الفترة الأخيرة، ولكن في أحيان نادرة يتعرض المصاب إلى فشل العملية وهذا يؤثر عليه وتظهر أعراض مثل الوجع القوي وعدم القدرة على تحريك الركبة ووجود عدم استقرار بها وعلى المصاب الرجوع إلى الطبيب المعالج في هذه الحالة.

طقطقة الركبة بعد عملية الرباط الصليبي

يربط البعض سماع صوت طقطقة الركبة بعد عملية الرباط الصليبي وبين فشلها أو حدوث انتكاسة للمريض، ولكن سماع صوت صرير أو طقطقة في الركبة له الكثير من العوامل منها مشكلات في المفصل أو الغضروف المحيط به.

يمكن أن تكون طقطقة الركبة أمر خطير بعد جراحة الرباط الصليبي إذا حدث معها ألم شديد وصعوبة كبيرة في تحريك الركبة وانزلاق عظمة الساق وخلل في توازن الشخص عند السير لأنها في هذه الحالة قد تكون علامة على حدوث فشل لعملية الرباط الصليبي، وللمزيد من التفاصيل حول خطورة طقطقة الركبة ننصحك بالاطلاع على المقال التالي.

قد تساعد الأشعة السينية والرنين المغناطيسي في أن يتم تحديد حالة الركبة بشكل دقيق والوصول إلى السبب الأساسي في طقطقة الركبة ومعرفة ماهية المرض التي أصيبت به ويحدد لك الطبيب حينها الخطوات القادمة في العلاج.

تورم الركبة بعد عملية الرباط الصليبي

من الوارد أن يتعرض المصاب للإصابة بتورم في الركبة بعد إجراء جراحة الرباط الصليبي وهذا ناتج عن تكون السوائل حول الركبة مما يجعل الشخص يشعر بالألم بسبب الانتفاخ، لكن هذا يكون لفترة مؤقتة وبالتالي يمكن أن يتم العمل على استخدام كمادات المياه الباردة التي تخفف من حدة التورم.

هل يمكن ان يعود لاعب الكرة بعد قطع الرباط الصليبي؟

يعود اللاعبين إلى ممارسة الرياضة بنسبة تصل إلى 30% ويزيد من اللاعبين بالرجوع إلى ممارسة كرة القدم مرة أخرى ولكن يجب الاهتمام بخبرة الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية والحرص على العلاج الطبيعي والقيام بالبرنامج التأهيلي المناسب للاعب كرة القدم لكي يبدأ في الشعور بحال أفضل.

أفضل دكتور يقوم بعملية الرباط الصليبي في مصر

عملية الرباط الصليبي من العمليات المهمة والدقيقة التي تحتاج إلى طبيب ماهر وذو خبرة وساعة من أجل أن يقوم بالعملية على أفضل مستوى وخاصة ً بالنسبة للأشخاص الرياضيين ولاعبي كرة القدم، فهي تمثل أهمية كبيرة للغاية لهم لذا نحن من خلال هذا المقال نرشح لك الدكتور عمرو أمل، أحد أفضل أطباء العظام في مصر في الوقت الحالي لما يتميز به من مهارة كبيرة وخبرة واسعة في مثل هذا النوع من الإصابات والعمليات، ويسعى دكتور عمرو على توفير الراحة والرعاية اللازمة من أجل صحة المريض وضمان تعافيه في أسرع وقت، ويعتمد دكتور عمرو على استخدام أحدث التقنيات والأدوات الحديثة من أجل إجراء العملية الجراحية بنجاح.

تخصصات الطبيب

عملية خشونة الركبة

عملية خشونة الركبة

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة

معرفة المزيد
عمليات كسور العظام

عمليات كسور العظام

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
عملية الغضروف الهلالي

عملية الغضروف الهلالي

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
اصابات الآم الكتف

اصابات الآم الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب