برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للأطفال هي أحد العمليات التي تندرج تحت قسم العظام ويتم من خلالها علاج أكثر من حالة مرضية تصيب الأطفال، وفي المقال التالي نوضح لك العديد من التفاصيل التي تزيد معرفتك بعملية زراعة النخاع للأطفال، من حيث الأسباب التي تؤدي إلى إجراء العملية وأنواع زراعة النخاع التي تتم للأطفال والمخاطر التي تنتج عن العملية لذا تابعنا ليصلك كل جديد.

زراعة النخاع للاطفال

“نحن نقدم لكم الراحة والتخلص الدائم من الآلام التي يعاني منها طفلك من خلال عملية زراعة النخاع المتقدمة في عيادات الدكتور عمرو أمل.”

زراعة النخاع أو كما يقال عنه زراعة الخلايا الجذعية هي أحد الإجراءات الطبية التي تساعد في تحسين حالة المصاب يمكن أن يكون المصاب على قدر أفضل للتحسن بمرور الوقت، ويعمل زرع النخاع في حالات الأطفال والمراهقين على علاج بعض الأمراض منها السرطان وأنواع معينة من اضطرابات الدم وغيرهم.

تعتمد فكرة زراعة النخاع على أن يتم نقل خلايا جذعية من شخص آخر أو من المتبرع نفسه إليه لكي تحل محل الخلايا المتضررة من نخاع العظم، وبالتالي يبدأ في إنتاج كم كافي من الدم ومن خلاله يتم علاج المصاب ويصبح الطفل في حالة أفضل من السابق.

أسباب زراعة النخاع للأطفال 
أسباب زراعة النخاع للأطفال

هل يوجد أنواع لزراعة النخاع للأطفال؟ 

يوجد بالفعل أكثر من نوع لزرع النخاع للأطفال والنخاع في الأساس هو مادة موجودة في العظم والتي يتم صنع الخلايا منها، ويمكن أن يتم التعرف على أنواع زرع النخاع العظمي لدى الأطفال حيث تنقسم أنواع زراعة العظام إلى ثلاث أشكال وهي:

  • زراعة النخاع الذاتي: من خلال هذا النوع من زراعة النخاع يتم استخلاص الخلايا الجذعية من المصاب نفسه وتنقيحها وإعادة زراعتها في جسم الشخص المصاب وبالتالي يعود إنتاج الدم إلى النسب الطبيعية له.
  • زراعة نخاع العظم الخفي: يكون المتبرع في هذا النوع من الإجراءات الطبية هو متبرع أخر غير الطفل وفي الغالب يكون من الأبوين حتى يكون نسبة التطابق في الخلايا الجذعية عالية للغاية مما يعطي إمكانية للتعافي أسرع واستقبال الجسم لعملية الزرع دون مضاعفات.
  • زراعة النخاع من دم الحبل السري : نتيجة التقدم العلمي الواسع في مجال زراعة النخاع يمكن أن يتم التعرف عن احتمالية إصابة الطفل بمرض ما قبل الولادة ويمكن أن يستعين الطبيب بالحبل السري وأخذ النخاع الموجود به، وإجراء عملية زراعة النخاع من خلال هذه الخلايا الجذعية وهي أكثر الطرق فاعلية.

ما هي دواعي إجراء عملية زراعة النخاع للأطفال؟ 

“ثقوا في خبرة وتجربة الدكتور عمرو أمل في زرع النخاع واستعيدوا الحياة بكامل طاقتكم وصحتكم.”

إجراء عملية النخاع للأطفال يكون لها أكثر من سبب يجعل العملية أحد الأسباب الضرورية التي تعمل على تحسين حالة المصاب ومن أكثر أسباب زراعة النخاع للأطفال شيوعاً ما يلي:

  • يحتاج الطفل إلى زراعة النخاع إذا كان مصاب بمتلازمة هيرلر.
  • الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل اللوكيميا وفقر الدم المنجلي.
  • يمكن أن يحتاج الأطفال الذين خضعوا إلى العلاج الكيميائي إلى تبديل وزرع نخاع العظم وهذا لعلاج أمراض عديدة منها الورمي الأرومي العصبي.
  • الإصابة بنقص في المناعة أو سرطان الكلى وأيضا في حالات أورام المخ.
ما هي دواعي إجراء عملية زراعة النخاع للأطفال؟ 
ما هي دواعي إجراء عملية زراعة النخاع للأطفال؟

عملية زراعة النخاع للاطفال 

عملية زراعة النخاع للأطفال ليست جراحة بالمفهوم التقليدي لها لكنها عملية تشبه نقل الدم والتي تتم داخل غرفة المصاب في المشفى عن طريق جهاز خاص يتم من خلاله العمل على إدخال الخلايا الجذعية إلى جسم الطفل بشكل تدريجي.

يمكن أن تستمر جلسات زرع النخاع من لعدة أسابيع وتصل إلى 18 شهر في بعض الحالات وهذا يكون على حسب المريض ومدى الضرر الذي أصاب نخاع العظم للجسم بالفعل ومصدر الخلايا الجذعية نفسها، ويتم حقن الخلايا الجذعية عن طريق الوريد تدريجياً حتى يصل إلى موقعه الأساسي في الجسم بشكل أسرع.

تستغرق الجلسة حوالي 30 دقيقة إلى عدة ساعات وبالتالي يحتاج المصاب مدة حتى يحصل على التعافي الكامل ويجب أن تكون الجلسة تحت إشراف طبي كامل لأن متابعة المصاب أثناء العملية أمر هام تجنباً لأي مضاعفات يمكن أن تلحق به.

إعداد الطفل قبل إجراء عملية زراعة النخاع العظمي

قبل أن يخضع الطفل لعملية زراعة الخلايا الجذعية للنخاع العظمي يتم إجراء تقييم شامل للطفل بجانب الكثير من الاختبارات اللازمة قبل زرع النخاع، وتهدف تلك الاختبارات إلى تقييم صحة الطفل العامة من أجل التأكد من استعداده الكامل للخضوع للعملية، ولكي يتخذ الطبيب قرار مؤكد بشأن إجراء عملية زراعة نخاع العظم عليه أن يتحقق من عدة أمور تتمثل في التالي:

  • رأي والدي الطفل وموافقتهم الكلية.
  • شدة المرض.
  • توافر متبرع متطابق.
  • عمر الطفل وحالته الصحية وتاريخه الطبي.
  • توقع مسار المرض ونسبة نجاح زراعة الخلايا الجذعية.

وبشكل عام، بعد اتخاذ القرار بإجراء العملية يتم أخذ الخلايا الجذعية من المتبرع المتطابق حيث يتلقى المريض خطة علاجية تهدف إلى تجهيز جسم الطفل من أجل إجراء عملية زرع النخاع، ومن ثم يتم إجراء عملية زراعة النخاع العظمي ثم تأتي بعد ذلك مرحلة التعافي.

ومن أجل تسهيل تجهيزات العملية يقوم طبيب الأشعة أو الجراح بوضع قسطر وريدي عن طريق إدخال أنبوب طويل في أحد الأوردة الكبيرة في صدر الطفل أو رقبته قبل 10 أيام من العملية، ولابد أن يستمر هذا القسطر المركزي ثابت في موضعه طوال فترة تلقي الطفل للعلاج، ومن ثم يأتي دور الفريق المسؤول عن عملية زراعة نخاع العظم حيث يستخدم هذا القسطر من أجل زراعة الخلايا الجذعية الجديدة ولإدخال ناتج الدم والأدوية المحددة للإجراء.

ما بعد عملية زرع النخاع

مرحلة التعافي بغد عملية زراعة النخاع للأطفال تتم من خلال عدة مراحل وهي:

  1. مرحلة التعافي الأولى: هذه المرحلة التي تلي تمام زرع النخاع للأطفال وهي الفترة التي يقضيها الطفل في المشفى وفي الغالب تتراوح بين 3 إلى 8 أسابيع ويظل فيها المريض في غرفته بالمستشفى حتى يتم متابعته بشكل دوري.
  2. مرحلة التعافي الثانية: يمكن بعد مرور المرحلة الأولى من التعافي أن يخرج المصاب من المشفى ولكن يجب أن يبقي في متابعة دورية مع الطاقم الطبي الخاص به في هذه الفترة وحتى تمام التعافي.
  3. مرحلة التعافي الثالثة: هي المرحلة الأخيرة من الشفاء والتي يتمكن فيها الطفل المريض من أن يعود إلى حياته الطبيعية مع مراعاة الحفاظ على المريض من نزلات البرد والإنفلونزا ويجب أن تكون هناك متابعة دورية مع الطبيب لكن فتراتها متباعدة.

كم نسبة نجاح عملية زراعة نخاع العظام؟

نسبة نجاح زراعة النخاع للأطفال عالية وحققت هذه العملية نسب تعافي تصل إلى 90% وهذا يرجع إلى التقدم الطبي واسع النطاق الذي حدث في هذا المجال، وما يزيد من نسبة النجاح هو اختيار طبيب لديه خبرة عالية في زراعة النخاع للأطفال مثل دكتور عمرو أمل والذي يملك خبرة واسعة في مثل هذا النوع من عمليات الأطفال.

نسبة نجاح عملية زرع النخاع العظمي تبلغ حوالي 70% وهي نسبة ليست قليلة بل قابلة للزيادة إذا كان عمر المريض صغير ويمكن أن يطلق على النخاع العظمي اسم آخر وهو النخاع الذاتي، والذي يعمل على أخذ الخلايا النخاعية من المصاب نفسه والعمل على تنقيحها وإعادة إدخالها إلى جسم المصاب.

كم نسبة نجاح عملية زراعة نخاع العظام؟
كم نسبة نجاح عملية زراعة نخاع العظام؟

ماذا سيحصل لطفلي بعد أن يجري زراعة النخاع العظمي بالخلايا الجذعية؟

المتعارف عليه أن عملية زرع النخاع للطفل تجربة قاسية وليست سهلة ويحتاج الطفل من بعدها أن يبقى في المستشفى لفترة شهر أو أكثر، وتتم عملية تطعيم الخلايا الجذعية حينما تصل الخلايا المزروعة إلى نخاع العظم وتقوم بإنتاج خلايا دم جديدة، ويحدث التطعيم في العادة بين 15 إلى 30 يوم تقريباً من إجراء عملية زراعة نخاع العظم تبعاً لعدة عوامل مختلفة منها نوع المرض وشدته ونوع الزراعة.

ما هي مخاطر زراعة نخاع العظم؟

يمكن أن يتعرض بعض الأطفال لمخاطر زراعة النخاع العظمي ومنها:

  • حدوث التهاب أو عدوى في الجسم.
  • وجود مشكلات في التنفس.
  • وجود تراكم في السوائل داخل الجسم.
  • عدم استجابة للخلايا الجذعية الموجودة بداخله حالياً.
  • الشعور بالغثيان ورغبة في القيء.
  • وجود إسهال بشكل شبه مستمر.

هل يعود المرض بعد زراعة النخاع؟

“احصلوا على رعاية فردية وشخصية لعملية زرع النخاع مع الدكتور عمرو أمل وفريقه المتخصص لتحقيق أفضل النتائج.”

نسبة النجاح في عمليات زراعة النخاع للأطفال تصل إلى حوالي 90% ويبدأ المصابين بعد هذه العملية في التعافي والرجوع إلى حياتهم ولكن المتابعة في هذه الفترة هي أحد الخطوات الأساسية التي تعمل على تحسين حالة المصاب بشكل أفضل، ولكن يظل هناك نسبة يمكن أن يعود فيها المرض إلى الطفل وهي تتراوح من 10% إلى 15% من الحالات فقط، ولو كنت تريد التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بعملية زرع النخاع وشفاء المريض بعدها نرشح لك هذا المقال.

هل يعود المرض بعد زراعة النخاع؟
هل يعود المرض بعد زراعة النخاع؟

أعراض فشل عملية زرع النخاع

من الممكن أن نتعرف على نجاح أو فشل عملية زرع نخاع العظم من خلال الأعراض التي تظهر على المصاب وهي:

  • الشعور المستمر بالإرهاق.
  • ظهور كدمات في الجسم.
  • بدأ نزيف الأنف.
  • حدوث قصر القامة.
  • وجود شحوب في البشرة.
  • أمراض في الكبد والرئة.
أعراض فشل عملية زرع النخاع
أعراض فشل عملية زرع النخاع

كم تكلفة عملية زراعة نخاع العظم للاطفال في مصر؟

عملية زراعة نخاع العظام للأطفال في مصر تختلف باختلاف نوع عملية نخاع العظم التي يقوم بها المريض ويوجد الكثير من الترتيبات التي يتم العمل بها قبل العملية وجميعها لها تكلفة معينة يمكن تحديدها مع الفريق الطبي، وتتراوح تكلفة عملية زرع النخاع للأطفال في مصر بين 250 إلى 350 ألف جنيه مصري .

وتقدم لك عيادة دكتور عمرو أمل رعاية كاملة منذ اللحظة الأولى لتواجدك في المكان أن تتواصل معنا لمعرفة مزيد من التفاصيل الخاصة بسعر عملية زراعة النخاع للأطفال.

لماذا تختار دكتور عمرو أمل لإجراء عملية زرع النخاع العظمي لطفلك؟

الخبرة والرعاية هما أحد الأسس التي يعمل عليها دكتور عمرو أمل وهو واحد من أفضل الجراحين في مجال العظام ولديه خبرة سنوات طوال والتي يقدمها لك، احجز موعدًا الآن مع الدكتور عمرو أمل، خبير طب العظام المرموق، واستفد من خبرته الواسعة في عملية زراعة النخاع، دكتور عمرو أمل هو أحد أفضل الأطباء المتخصصين في عمليات زرع نخاع العظام للأطفال لما يتمتع به من سمعة ممتازة في هذا المجال بفضل خبرته العالية ومهارته الفائقة.

يعتبر الدكتور عمرو موثوقًا به ومحترفًا في القيام بعمليات زرع نخاع العظام للأطفال بنجاح حيث يستخدم أحدث التقنيات والأدوات الطبية لضمان أفضل النتائج لمرضاه. كما يتمتع الدكتور عمرو بأفضل المعدات الطبية في العيادة الخاصة به للتأكد من توفير بيئة آمنة ومريحة للأطفال أثناء العملية الجراحية.

يتعامل الدكتور عمرو بلطف واحترام كبيرين مع مرضاه ويقدم لهم الدعم النفسي اللازم خلال فترة التعافي بالإضافة إلى ذلك، يتميز الدكتور عمرو بقدرته على التواصل بفعالية مع الأطفال وتهدئتهم وتخفيف شعورهم بالخوف والتوتر قبل وأثناء العملية الجراحية. إن اختيار الدكتور عمرو أمل هو خطوة مهمة نحو توفير الرعاية الطبية المتميزة والملائمة للأطفال الذين يحتاجون إلى عملية زرع نخاع العظام.

لماذا تختار دكتور عمرو أمل لإجراء عملية زرع النخاع العظمي لطفلك؟
لماذا تختار دكتور عمرو أمل لإجراء عملية زرع النخاع العظمي لطفلك؟

بديل زرع النخاع للأطفال

عملية زراعة النخاع ليست الطريقة الوحيدة لعلاج أمراض معينة مثل السرطانات وأمراض المناعة والدم ولكن يوجد طرق بديلة لها يمكن أن يستعين بها الطبيب تبعاً لحالة الطفل، ومن الممكن أن يلجأ الأطباء إلى برنامج علاجي منخفض الكثافة والذي يعمل على تثبيط الجهاز المناعي بشكل مؤقت مع علاج المرض دون التسبب في مضاعفات خطيرة للمريض.

التعافي يمر بعدة مراحل في بدايتها يتم وضع الطفل تحت مراقبة طبية مشددة بعد إجراء عملية زراعة النخاع، وبعدها ينتقل بشكل تدريجي إلى مرحلة المتابعة عن بعد حيث يضع الطبيب برنامج منتظم لإجراء الفحص الطبي على مدار الأشهر والسنوات القادمة

تخصصات الطبيب

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية الجنف

عملية الجنف

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع

معرفة المزيد
عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
عملية خشونة الركبة

عملية خشونة الركبة

معرفة المزيد
عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عمليات كسور العظام

عمليات كسور العظام

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد
عملية الشوكة العظمية

عملية الشوكة العظمية

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد
عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب