برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري، يمكن أن تتعرف على المعلومات الخاصة باعوجاج العمود الفقري والعمليات الخاصة به في المقال التالي الذي يتناول الأسباب المؤدية لحدوث اعوجاج العمود الفقري، والأعراض التي تظهر على المريض وكيفية علاجه والإجراءات الجراحية المختلفة لعملية إصلاح اعوجاج العمود الفقري.

عملية اعوجاج العمود الفقري
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري 

“اكتشفوا ثورة في علاج اعوجاج العمود الفقري مع عملية إصلاح اعوجاج العمود الفقري المبتكرة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

اعوجاج العمود الفقري يندرج تحت إصابات العمود الفقري التي تحدث غالباً في الأعمار الأصغر سناً سواء الأطفال أو المراهقين وهو عبارة عن اعوجاج في شكل العمود الفقري وانحناء غير طبيعي يحدث فيه مما يؤثر على حالة المصاب ويؤدي إلى وجود الكثير الاضطرابات في حركة الشخص الطبيعية.

يوجد في العمود الفقري انحناء طبيعي بزاوية معينة موجودة في الصدر والفقرات القطنية ولكن عند الإصابة بالجنف أو اعوجاج العمود الفقري يكون فيه درجة أكبر أو زاوية أكبر من الانحناء، وبالتالي يؤثر على شكل الظهر ويكون الاعوجاج واضح بشكل كبير ويؤثر بشكل مباشر على المشي والانحناء للظهر، وتعتبر عملية اعوجاج العمود الفقري أحد الحلول الجراحية التي يتم اللجوء لها من أجل إصلاح الوضع وسوف نتعرف على المزيد من التفاصيل التي تخصها من خلال الفقرات التالية فكن معنا.

كيف يحدث اعوجاج العمود الفقري؟ 

أسباب حدوث اعوجاج العمود الفقري فيها تعدد وتكون نتيجة لأكثر من عامل والذي يؤثر على الشخص في فترة النمو والتي تكون في المراحل الأولى من النمو وهي الطفولة والمراهقة، ويمكن أن تكون أسباب الاعوجاج كالتالي:

  • وجود مشكلات في عظام الظهر تحديدا في الفقرات مما يجعلها تتعرض للانحناء.
  • وجود عيب خِلقي لدى الشخص في فقرات الظهر وهذا يبدأ في الظهور منذ الولادة.
  • التعرض لإصابة في الحبل الشوكي مما آثر على الأعصاب والفقرات وبالتالي أدى إلى الجنف.
  • الإصابة بمرض الشلل الدماغي وهو اضطراب عصبي عضلي يؤثر على فقرات الظهر والحركة وشكل العمود الفقري.
  • زيادة وزن الجسم المفرطة يمكن أن يكون لها تأثير على انحناء الظهر نتيجة الضغط على البطن والأرداف.
  • الجلوس لمدة كبيرة بشكل خاطئ يساعد في تفاقم مشكلة اعوجاج العمود الفقري.
  • الإصابة بأمراض العمود الفقري منها الكساح أو الديسك والحداب.

أعراض اعوجاج العمود الفقري

كيف أعرف أن لدي اعوجاج العمود الفقري؟ تكمن إجابة هذا السؤال في معرفة الأعراض التي تظهر على المصاب بشكل تدريجي نتيجة وجود اعوجاج في فقرات الظهر وتكون العلامات التي تظهر على الشخص المصاب باعوجاج العمود الفقري كالتالي:

  • وجود تغيير في شكل الظهر الطبيعي وظهور انحراف في الجزء السفلي من الظهر مع بروز الأرداف والبطن.
  • وجود ألم في الظهر يكون في زيادة مع تحرك الشخص الطبيعي.
  • وجود تيبس في العضلات والفقرات مما يجعل الحركة تكون أصعب.
  • حدوث تلف في الأنسجة المحيطة بالمنطقة المصاب بالاعوجاج في العمود الفقري.
  • ارتفاع في أحد الكتفين عن الأخر.
  • تباين في تساوي الوركين.
  • عدم القدرة على الجلوس أو الوقوف بشكل معتدل.

ما هو خطر اعوجاج العمود الفقري؟

“احصلوا على فرصة للتخلص من الألم والضعف الناجم عن اعوجاج العمود الفقري من خلال عملية إصلاح اعوجاج العمود الفقري التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.

خطورة اعوجاج العمود الفقري، من الممكن أن يتعرض الشخص لمخاطر بسبب الإصابة باعوجاج العمود الفقري والذي يؤثر على الكثير من الأنشطة اليومية له وهذا يعتبر أولى المشكلات التي يواجهها بعد انحراف العمود الفقري، ويمكن أن يتعرض المصاب أيضاً إلى بعض المضاعفات الأخرى منها ضغط شديد على القفص الصدري يؤدي إلى مشكلات في الرئة بحيث لا يكون الشخص قادر على التنفس بشكل طبيعي، إصابة القلب بضعف وعدم ضخ الدم بشكل جيد مما يؤثر على الأطراف ووصول الدم إلى باقي أجزاء الجسم، حدوث ألم شديد في الظهر بشكل مستمر ولا يكون الشخص قادر على الانحناء ويوجد وضعيات في الجلوس والوقوف لا يقدر على القيام بها، وأيضاً حدوث ألم شديد في الظهر بشكل مستمر ولا يكون الشخص قادر على الانحناء ويوجد وضعيات في الجلوس والوقوف لا يقدر على القيام بها.

هل يمكن الشفاء من اعوجاج العمود الفقري؟

نعم حيث أن اعوجاج العمود الفقري يؤثر على حالة المصاب الصحية بشكل كبير خاصةً إذا لم يتم العمل على تشخيص مبكر للحالة قبل أن يصاب المريض بمضاعفات، ويمكن أن يتم العمل على علاج اعوجاج العمود الفقري بشكل نهائي خاصة إذا تم العمل على العلاج في خلال المراحل الأولى من الإصابة ويتم الشفاء ويتمكن المصاب من العودة إلى نشاطه اليومي.

كيف يمكن علاج اعوجاج العمود الفقري؟

طرق علاج اعوجاج العمود الفقري متنوعة ويبدأ الطبيب المعالج في فحص المصاب حتى يتمكن من معرفة مدى تأثير الاعوجاج على فقرات الظهر وبالتالي يبدأ في وصف أسلوب العلاج المناسب للمريض، ويوجد طرق علاج مختلفة لاعوجاج العمود الفقري وهي:

  • العلاج الدوائي يكون من خلال مسكنات الألم والتي تقلل من حالة الوجع التي يشعر بها المصاب.
  • العلاج التحفظي من زيادة الوقت المخصص للراحة ويتم العمل على خفض الوزن الذي يساعد على تقليل الضغط الموضوع على الفقرات.
  • البدء في برنامج تأهيلي للعلاج الطبيعي والذي يؤدي إلى زيادة الراحة التي يشعر بها المريض بعد العلاج.
  • العلاج الجراحي هو أحد أشكال العلاج التي تساعد في تحسين حالة المصاب لكن هذا يكون الخيار الأخير للأطباء في العادة.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بعلاج انحراف العمود الفقري بدون جراحة اضغط هنا.

تمارين اعوجاج العمود الفقري

يمكن أن تساعد التمرينات الرياضية في علاج اعوجاج العمود الفقر وهي جزء أساسي من الخطة العلاجية للمريض لأنه يساعد في تحسين الانحناء وتعديل الانحراف الذي حدث في العمود الفقري والذي يؤثر على الرئة والقلب ويسبب مضاعفات خطيرة لهم.

يوجد أكثر من تمرين يمكن أن يستعين به مصاب اعوجاج العمود الفقري والذي يعمل على تعديل الانحناء وعودة الفقرات لموضعها ومن التمرينات التي يمكن القيام بها هي الإطالة لأنها تساعد بشكل أفضل في تحسين حالة الإصابة.

تمارين اعوجاج العمود الفقري
تمارين اعوجاج العمود الفقري

دواعي إجراء عملية اصلاح اعوجاج العمود الفقري

اللجوء إلى العلاج الجراحي يكون بعد أن تم العمل على علاج المريض بالاعوجاج في العمود الفقري من خلال أنواع العلاج بدون جراحة ولكن لم يؤتي ثماره أو كان التحسن بطيء يكون هنا الخيار الجراحي هو الأنسب والأكثر فاعلية.

يوجد علامات تشير إلى وجود إجراء عملية اعوجاج العمود الفقري وهي:

  • وجود تحدب في الظهر أي انحناء حاد في الجزء العلوي من العمود الفقري.
  • الإصابة بالجنف أي انحناء في العمود الفقري الجانبي وفي الغالب يكون هذا التغيير مصاحب للشخص منذ الطفولة وتزيد أعراضه بالتدريج.
  • التعرض لمتلازمة الظهر المسطح (استقامة العمود الفقري) وهي أحد الإصابات التي تؤدي إلى صعوبة في ثني الجزء السفلي من الظهر أي الفقرات القطنية.

إجراءات عملية اعوجاج العمود الفقري

عمليات اعوجاج العمود الفقري لها أكثر من طريقة ويمكن العمل على تحسين حالة الاعوجاج من خلال استئصال جزء من العظام والأنسجة والغضاريف في الجزء المصاب من العمود الفقري وبالتالي يتم تعديل الاعوجاج في هذا الجزء تحديدا ولكن هذا النوع من العلاجات يتطلب وقت أطول لكي يصل المصاب إلى حالة التعافي التي يريدها.

من العمليات الحديثة التي ينصح بها الدكتور عمرو أمل في علاج اعوجاج العمود الفقري هي عملية إصلاح اعوجاج الفقرات من خلال المنظار ولكلا من الإجراءات الجراحية التي يخضع لها مصاب الجنف مميزاتها ولكن يكون اللجوء إلى عملية المنظار هي الأفضل في كثير من الحالات.

عملية اعوجاج العمود الفقري التقليدية 

يمكن إصلاح اعوجاج العمود الفقري من خلال استخدام أعمدة التيتانيوم أو الكوبالت وهذا لكي يتم تصحيح الانحناء وعودة الفقرات إلى شكلها وموضعها الطبيعي، ولكن هذا النوع من الجراحات يكون من خلال جرح تقليدي وتكون خطواته كالتالي:

  • يقوم الجراح بتخدير المصاب تخدير عام.
  • يبدأ الطبيب في عمل شق عميق في الجلد والعضلات لكي يتم تركيب عمود معين من مواد طبية خاصة لتصحيح الاعوجاج.
  • يتم تثبيت العمود من خلال مسامير طبية في الفقرات المصابة.
  • بعد التأكد من سلامة العمود والمسامير يتم تنظيف الجرح وخياطته.
  • ويتم رجوع المصاب إلى غرفة الإفاقة بعد ذلك.

عملية إصلاح اعوجاج العمود الفقري بالمنظار 

العلاج من خلال استخدام المنظار أصبح من الإجراءات الطبية الشهيرة والتي تعطي فاعلية أكبر في علاج اعوجاج العمود الفقري دون الضرر بالأنسجة أو التسبب في مضاعفات خطيرة للمصاب، ويطلق على هذه العملية اسم “الجراحة الروبوتية” لأنها تعمل عن طريق تقنية الروبوت والتي تساعد في اكتشاف موقع الخلل وإصلاحه.

علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر

العلاج بالليزر أصبح من الخطوات الجديدة والفعالة في إصلاح اعوجاج العمود الفقري ولها الكثير من المزايا التي تقدمها بشكل عام منها عدم التعرض للمضاعفات الخطيرة وتسريع عملية الشفاء وعدم التسبب في ضرر للأنسجة الموجودة حول الفقرات المتضررة وإمكانه العودة أسرع للعمل أو الدراسة.

عملية اعوجاج العمود الفقري بالليزر ينصح بها الأطباء لما لها من تأثير جيد على المصاب بعد العملية وتكون من خلال شق صغير في الظهر وتقلل الضغط على الفقرات وبالتالي يكون المصاب أقل عرضه للمخاطر، ولكن العيب الوحيد لها أنها لا تتناسب مع كافة الحالات ولكن يجب أن يقوم المصاب بفحص كامل قبل أن يتم إقرار إجراء الجراحة بالليزر.

كم تستغرق عملية تعديل العمود الفقري؟

الوقت المستغرق في جراحة تعديل أو إصلاح العمود الفقري يمكن أن تختلف من نوع جراحة إلى أخرى ولكن بشكل عام تتراوح من 45 إلى 120 دقيقة ويعود المصاب بعدها إلى غرفة الإفاقة لكي يتم التأكيد من الأنشطة الحيوية للجسم ويمكن أن يبقى في المشفى لمدة يوم أو يومين بعد الجراحة حتى يكون قادر على المشي باستخدام العكازات.

كم نسبة نجاح عملية انحناء العمود الفقري؟ 

“اطمئنوا بشأن سلامة ونجاح عملية انحناء العمود الفقري في عيادات الدكتور عمرو أمل، حيث يتم تنفيذها باستخدام أحدث المعايير الطبية وبإشراف فريق طبي متخصص.”

عملية الجنف تعتبر واحدة من الجراحات الكبيرة التي تتطلب دقة عالية عند القيام بها ويقوم المصاب بفحوصات عدة قبل قرار القيام بالعملية وتصل نسبة نجاح عملية تصحيح العمود الفقري إلى ما يزيد عن 80% وهي نسبة عالية نظراً لدقة الجراحة ويرجع المصاب بعدها إلى نشاطه الطبيعي مرة أخرى.

عوامل تساهم في تحديد نسبة نجاح عمليات اعوجاج العمود الفقري

هناك أكثر من متغير يؤثر في نجاح عمليات العمود الفقري بشكل عام ومن بينهم التالي:

  • السن: فكلما كان المريض كبير في السن كانت العملية الجراحية خطيرة وصعبة ونسبة نجاحها تكون أقل.
  • مكان إجراء العملية: إذا كانت المستشفى التي يمكث فيها المريض على مستوى عالي من النظافة والتعقيم ومؤهلة لإجراء العمليات، فتزداد بالطبع نسبة نجاح العملية.
  • تقنية الجراحة المستخدمة: تساعد تقنية الجراحة الروبوتية في زيادة فرص نجاح العملية بحيث تصل إلى 90% وفترة الشفاء والتعافي بعدها تكون أقل ومخاطرها قليلة.
  • نوع الاعوجاج: تزداد مخاطر العملية وتقل نسبة نجاحها في حالة الإصابة باعوجاج شديد جداً.

ماذا يحدث بعد عملية انحراف العمود الفقري؟

ما بعد عملية اعوجاج العمود الفقري تكون عبارة عن خطوات ونصائح يوضحها الطبيب المعالج للمريض لكي يتم العمل بها في فترة التعافي التي يأخذها المصاب بعد العملية، ومن الممكن أن يتم العمل على تحسين حالة المصاب من خلال هذه الخطوات والتي تكون كالتالي:

  • عدم بذل مجهود زائد والراحة شبه التامة حتى تمام التعافي.
  • تناول الأدوية المسكنات التي وصفها الطبيب المعالج.
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة.
  • عدم التحميل الزائد على الظهر والانحناء في الأسابيع الأولى بعد العملية.
  • الابتعاد عن الاستحمام والسباحة لمدة أسبوع بعد الجراحة لكي لا يتعرض الجرح للتلوث.
  • اتباع نظام غذائي متوازن فيه فيتامينات وألياف تساعد في تحسين حالة المصاب أسرع.
  • القيام بالتمرينات الرياضية الخاصة بتقوية العضلات وتحسين قدرة المصاب على استعادة النشاط الطبيعي له خلال فترة التعافي.

وللمزيد من المعلومات حول ما يحدث بعد عملية انحراف العمود الفقري نرشح لك هذا المقال.

مدة التعافي بعد عملية اعوجاج العمود الفقري 

عملية إصلاح العمود الفقري عندما يتعرض للانحناء أو الاعوجاج يمكن أن تستغرق بعض الوقت ويكون المصاب بعدها قادر على العودة نشاطه الطبيعي، ويمكن أن تستغرق عملية التعافي ما بين شهر إلى شهر ونصف ولكن إذا كان الشخص من ممارسي الرياضة يمكن أن يستغرق الأمر بعض لوقت من 9 إلى 10 شهور حتى تمام التعافي.

المشي بعد عملية اصلاح اعوجاج العمود الفقري

“استعيدوا الثقة والاستقلالية من خلال عملية إصلاح اعوجاج العمود الفقري المتقدمة التي تقدمها عيادات الدكتور عمرو أمل.”

المشي بعد عملية إصلاح اعوجاج العمود الفقري يكون تدريجي ويجب أن لا يخرج المصاب من المشفى إلى بعد أن يكون قادر على الحركة وحده بالاستعانة بالعكازات ويبدأ في زيادة الوقت المخصص للمشي بشكل تدريجي ويمكن الاستغناء عن الأدوات المساعدة بعد حوالي 2 إلى 3 أسابيع من الجراحة.

المشي بعد عملية اصلاح اعوجاج العمود الفقري
المشي بعد عملية اصلاح اعوجاج العمود الفقري

هل عملية تعديل العمود الفقري خطيرة؟

عملية تعديل العمود الفقري أو إصلاحه واحدة من أكبر عمليات العمود الفقري والتي تحتاج إلى تجهيز وإعداد للمصاب قبل إجراءها ويوجد لهذه الجراحة نسبة خطورة لذا من الأفضل أن تختار جراح له خبرة ومهارة في مثل هذا النوع من العمليات لأن هذا هو أحد العوامل التي تساعد في تقليل مخاطر عملية تصحيح العمود الفقري.

مضاعفات عملية اعوجاج العمود الفقري الجراحية

تعتبر جراحة الجنف آمنة وشائعة كثيراً ولكن لا تخلو أي عملية جراحية من بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة والتي تتمثل في التالي:

  • حدوث نزيف بعد العملية.
  • الإصابة بالتهاب في موضع العملية.
  • تكوين عظام غير كافية في موضع العملية.
  • الشعور بألم مستمر بعد الجراحة.
  • تعرض الأعصاب الحسية أو الحركية للتلف نتيجة التدخل الجراحي حول الحبل الشوكي.

هل تعتبر الجراحة مانعاً لأداء النشاطات اليومية؟

أغلب المرضى بإمكانهم العودة إلى ممارسة جميع نشاطاتهم اليومية بشكل طبيعي بينما الأنشطة الرياضية الخفيفة مثل الجري والتمارين الرياضية البسيطة تحتاج إلى فترة تتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر بعد العملية.

كم تكلفة عملية اعوجاج العمود الفقري في مصر؟

من الهام أن توضح أن الأسعار تكون تقريبية لأنها تعتمد على عدة عوامل منها خبرة الجراح الذي يقوم بالعملية والمركز الطبي الذي تقوم بالعملية به وأيضاً نوع جراحة اعوجاج العمود الفقري التي تقوم بها والفحوصات التي تسبق الجراحة ومدة الإقامة في المشفى وغيرها، ولكن تجد أن متوسط تكلفة إجراء عملية اعوجاج العمود الفقري في مصر تبعاً لارتفاع الأسعار في الوقت الحالي يتراوح بين 100 إلى 200 ألف جنيه مصري وعلينا أن ندرك أن الأمر تقريبي ومعرض للزيادة من فترة إلى أخرى.

تخصصات الطبيب

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

معرفة المزيد
اصابات الآم الكتف

اصابات الآم الكتف

معرفة المزيد
عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة

معرفة المزيد
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد
عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب