برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، الانزلاق الغضروفي واحد من أشهر إصابات العصر الحديث فتجد الكثير من المقربين منك يعانون من الألم الشديد الذي يمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويمكن أن يتعرض المصاب للانزلاق الغضروفي ويخبره الطبيب أن الجراحة هي الحل الأفضل حالياً ولكي تكون على دراية أكبر بعملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار يمكن متابعة المقال التالي الذي يتضمن معلومات وافية عن عملية الغضروف بالمنظار.

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار
عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

 عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

اكتشفوا أحدث التقنيات في علاج الظهر مع عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار المتطورة في عيادات دكتور عمرو أمل.

يوجد بين الفقرات في الظهر عدد من الأقراص التي تعمل على إعطاء الفقرات الدعم اللازم لتحمل الضغط الواقع عليها والقدرة على الحركة بشكل طبيعي دون الشعور باحتكاك بين عظم الفقرات، ومرض الديسك (الانزلاق الغضروفي) هو انزلاق أو تحرك الفقرات من موضعها في ما يعرف بالقرص المنزلق أو المتدلي.

يحدث الانزلاق عندما يخرج اللب المرن الموجود به مادة هلامية ويحدث به تمزق مما يسبب الضغط على الأعصاب القريبة من الفقرة وهذا هو السبب الأساسي في المشكلات المرضية التي تحدث للمصاب من تنميل في الساق والذراعين والآلام التي تزيد شدة بمرور الوقت صعوبة كبيرة في الانحناء أو التغير بين الوقوف والجلوس.

يوجد أكثر من درجة للانزلاق الغضروفي والتي يتم تحديدها بعد القيام بتشخيص المريض سواء البدني أو من خلال الأشعة التي يطلبها الطبيب المعالج من المصاب، وأنواع التمزق تعتمد على مدى الضرر الذي حدث للقرص المرن الموجود بين الفقرات وتتدرج الإصابة من الأقل إلى الأصعب ويكون في المرحلة الثالثة أشد ألما.

هل الانزلاق الغضروفي يؤدي الى الشلل؟

يؤثر الانزلاق الغضروفي على حالة الأعصاب للمصاب لأنه يخرج عن موقعه الأساسي وبالتالي يضغط على الحبل الشوكي والأعصاب القريبة منه، وبالتالي يؤثر على الشعور بالخدر في الساق والذراع، ويمكن أن تزيد الأعراض وتؤدي إلى صعوبة في التحكم في المثانة ولكن لا يصل الأمر إلى الشلل.

هل يعتبر الانزلاق الغضروفي اعاقة؟

مرض الانزلاق الغضروفي لا يعتبر إعاقة إلا في حالة أن تسبب في ضعف شديد في أحد أطراف الجزء السفلي من الجسم، لكن في الغالب لا يؤثر الانزلاق الغضروفي ويُحدث الضرر للمصاب إلا في الدرجة الثالثة والأخيرة من الإصابة وهذا يحدده الطبيب المختص بعد القيام بالتشخيص المناسب للمريض.

متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟

في كثير من الحالات يمكن أن يتم علاج الانزلاق الغضروفي من خلال طرق العلاج الغير جراحية ولا يحتاج المصاب إلى الخضوع إلى عملية، ولكن إذا بدأ الانزلاق أو تمزق الغضروف في التأثير على الأعصاب ويزيد الألم بمرور الوقت مع الشعور بإزعاج كبير عند الحركة وتنميل وصل إلى الساقين هنا يكمن خطر الانزلاق الغضروفي لفقرات الظهر، وللمزيد من التفاصيل حول كون عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة من عدمه يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

 إجراءات عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

“تعرّفوا على أفضل طرق علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق المنظار في عيادات دكتور عمرو أمل.”

عملية الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية أو العنقية في العمود الفقري تعمل في المقام الأول على إصلاح الخلل الذي حدث في الأقراص المطاطية (الغضروف) الموجودة بين فقرات الظهر، وبالتالي يشعر المصاب بتحسن لأن الضغط على أعصاب الحبل الشوكي تكون أقل ويبدأ المصاب في الشعور بالتعافي تدريجياً.

عملية الغضروف العنقي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية تشبه العملية التي يتم إجراءها في الفقرات القطنية وتعتمد على فكرة إزالة أو استئصال الجزء المصاب أو المتمزق من الغضروف بين الفقرات العنقية والذي يؤثر على الحبل الشوكي ويسبب تنميل للذراع، ويخضع بعدها المصاب إلى برنامج علاجي حتى تمام الشفاء.

عملية الغضروف العنقي بالمنظار
عملية الغضروف العنقي بالمنظار

خطوات عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار 

يقوم الطبيب المعالج بإجراء الفحص اللازم قبل اتخاذ قرار القيام بعملية جراحية وهذا لكي يتم تحديد درجة إصابة المريض ومدى التأثير الذي حدث للأعصاب، وقبل إجراء الجراحة يقوم الطبيب المعالج بإخبار المريض بتناول أدوية معينة مضادة للالتهاب وإذا كان يدخن يجب أن يتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن 14 يوم.

يتم إجراء عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار من خلال الخطوات التالي:

  • يتم استخدام التخدير العام أو الجزئي وهذا يرجع إلى حالة المصاب.
  • يقوم الجراح بعمل شق صغير للغاية في الجزء المصاب لكي يدخل منه المنظار.
  • يقوم الطبيب بإدخال أنبوب اسطواني ويليه أنبوب أخر بحجم 9 مم وهو تمهيد لإدخال المنظار خلاله.
  • يستكشف المنظار الحالة الحالية للغضروف أي تشخيص أكثر دقة.
  • يعمل المنظار على إعطاء صورة أوضح للإصابة ويتم من خلاله إدخال الأدوات الدقيقة التي يقوم الجراح باستخدامها في العملية.
  • يقوم الطبيب المعالج بإزالة الجزء المصاب من الغضروف والذي يسبب ضغط على العصب مع إبقاء الجزء السليم في موضعه.
  • يتم إخراج الأدوات تدريجيا وتطهير الشق في الجلد جيدا وتضميده.
  • ثم يعود المصاب إلى غرفة الإفاقة.

متى يحتاج المصاب لعملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار؟ 

يمكن أن يتعرض المصاب للانزلاق الغضروفي ويكون غير محتاج للقيام بعملية الغضروف بالمنظار ويتناسب معه أكثر العلاج الغير جراحي، ولكن يوجد بعض الحالات التي تستدعي القيام بعملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار ومنها ما يلي:

  • الشعور بألم شديد في الفقرات أثناء الحركة والنشاط اليومي.
  • وجود ضعف في العضلات وصعوبة في أداء وظيفتها.
  •  وجود اضطرابات عضلية عصبية ولا يشعر المصاب بتحسن مع العلاج.
  • عدم الشعور براحة واستمرار الألم وصعوبة في الحركة بصفة عامة.
  • حدوث تلف في الأعصاب مما يؤدي إلى سلس البول أو البراز.
  • وجود آلام في الرقبة أو الأطراف أو الظهر وهو ما يحد من نشاط المريض ولا يتمكن من ممارسة أنشطته اليومية الطبيعية.

مزايا القيام بعملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي لها أكثر من طريقة يمكن القيام بها من خلالها لكن استخدام المنظار هو واحد من التقنيات الحديثة التي تقدم للمصاب أكثر من ميزة مفيدة عند القيام بعملية الانزلاق الغضروفي من خلال المنظار.

إليك بعض المميزات الهامة التي يقدمها المنظار في عملية الانزلاق الغضروفي:

  • عدم إحداث ضرر في الأنسجة لأنها أحد عمليات التدخل الجراحي المحدود.
  • سرعة التعافي والتماثل للشفاء.
  • تقليل فرص الإصابة بالتهابات بكتيرية بعد العملية.
  • عدم حدوث نزيف في الجزء المصاب.
  • تحقيق نسبة شفاء عالية مقارنة بطرق العلاج الأخرى.
  • تقليل المضاعفات التي يمكن أن تصاحب العملية.

ما هي مدة التعافي بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟

مدة الشفاء من عملية الانزلاق الغضروفي تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع ويجب أن يتبع فيها المصاب بعض الخطوات التي تساعد في أن تتحسن الحالة الصحية له، ويشعر بالمزيد من الراحة منها تناول الأدوية المسكنة وبدأ البرنامج التأهيلي ما بعد العملية الذي أعده طبيب العلاج الطبيعي للمصاب.

التعافي بعد عملية انزلاق الديسك بالمنظار

واحدة من أهم التوصيات التي يؤكد عليها الطبيب بعد أن يخضع المريض لعملية انزلاق الديسك بالمنظار هي أن يتناول مسكنات الألم ويتجنب الانحناء أو الرفع أو الالتواء لبضعة أسابيع بعد العملية، وذلك لأان الأعصاب تستغرق بعض الوقت من أجل الشفاء وربما يعاني المريض خلال تلك الفترة من التنميل المؤقت والوخز في الساقين.

قد يتمكن أغلب المرضى من العودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي في خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع وربما أقل من الإجراء الجراحي، ولكن الأشخاص التي تحتاج طبيعة عملهم إلى مجهود بدني كبير قد يكونون في حاجة إلى الانتظار لفترة لا تقل عن 8 إلى 12 أسبوع ، وأيضاً الاهتمام بجلسات العلاج الطبيعي إذا أوصى الطبيب بذلك.

في الغالب يكون علاج انزلاق الديسك بالمنظار نهائي ولكن في بعض الحالات قد يتكرر انزلاق الغضروف للمريض مسبباً له بعض الألم ويقوم بالضغط على الأعصاب مرة أخرى، لذا يقوم الطبيب بالتوصية على اتباع بعض النصائح عقب الخضوع للعملية من أجل تجنب تكرار الإصابة بالانزلاق والتي تتضمن التالي:

  • المحافظة على الوزن المثالي من خلال اتباع حمية غذائية جيدة وهذا لأن السمنة المفرطة وزيادة الوزن واحد من أهم العوامل التي تشكل خطورة على الظهر.
  • الاهتمام بحمل الأوزان أو الأشياء بطريقة صحيحة.
  • النوم على أحد الجانبين وليس على البطن لأن هذا يؤدي إلى زيادة الضغط على العمود الفقري.
  • عدم رفع الأوزان الثقيلة.
  • الجلوس بطريقة صحيحة أمام المكتب أو التلفاز أو الكمبيوتر.
  • الحرص على ممارسة الرياضة 15 دقيقة في اليوم من أجل تقوية عضلات الظهر.
  • اختيار السرير المناسب من أجل من مشاكل العمود الفقري وآلام الظهر.
  • اتباع طريقة صحيحة للنوم من خلال ثني الركبتين عند النوم على الظهر وتجنب النوم على فراش طري لأنه يعمل على تقوس العمود الفقري وإصابة العضلات بالتشنج.

طرق علاج انزلاق الديسك الأخرى

توجد أكثر من طريقة يتم بها علاج انزلاق الديسك فتتنوع ما بين العلاج التحفظي والعلاج الجراحي الذي يشتمل على علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار أيضاً، ويعتمد اختيار الطريقة المناسبة للعلاج على مدى الانزلاق الغضروفي والألم الذي يشعر به المريض وإليك الخيارات المتاحة:

علاج انزلاق الديسك التحفظي

الطرق الغير جراحية المتبعة في علاج انزلاق الديسك تتضن التالي:

  • من الضروري أن يحصل المريض على قسط من الراحة يتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة بالإضافة إلى تجنب الحركات التي ينتج عنها ألم والحرص على ممارسة التمرينات التي يوصي بها الطبيب.
  • تناول مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية أي المسكنات مثل النابروكسين والإيبوبروفين ، وذلك من أجل تخفيف التهاب الأعصاب الذي ينتج من ضغط القرص وهناك بعض الحالات التي يقوم الطبيب فيها بوصف مرخيات العضلات أو المسكنات المخدرة.
  • عمل كمادات مياه باردة في أول 48 ساعة من الشعور بالألم أو كمادات ماء ساخن فيما بعد.
  • الاهتمام بحضور جلسات العلاج الطبيعي أو الفيزيائي من خلال التدليك وتقوية عضلات الظهر والبطن.

من الممكن أن يقوم الطبيب بالتوصية على إعطاء إبرة كورتيزون في أسفل العمود الفقري للمريض الذي يعاني من الألم الشديد أو ألم في الساق، ولكن بالطبع الاستجابة للعلاج تختلف من مريض إلى آخر.

إذا لم يستجيب المريض للعلاج التحفظي ولم يختفي لديه الشعور بالألم او ازدادت الحالة سوءاً أو في حالة ظهور ضعف في عضلات الساق أو عضلات القدم، فلابد حينها من التدخل الجراحي مثل علاج انزلاق الديسك بالمنظار.

علاج انزلاق الديسك الجراحي

جميع الطرق الجراحية يكون الهدف منها إزالة قدر كبير من أنسجة الديسك المنزلق مع المحافظة على الأنسجة المحيطة، وذلك لإعطاء جذر العصب المضغوط مساحة أكبر من أجل القيام بوظيفته، وتضم التقنيات الجراحية المستخدمة من أجل علاج انزلاق الديسك الجراحة المفتوحة التقليدية، استئصال القرص المجهري، علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر بالإضافة إلى علاج انزلاق الديسك بالمنظار، وإليك بعض أنواع الجراحات المتبعة في حالة الانزلاق الغضروفي:

  • استئصال القرص المنزلق: يعتمد هذا الإجراء على إزالة جزء من القرص أو العمل على إزالته بالكامل.
  • بضع النواة: ويتم إجراء تلك العملية من اجل إزالة النواة من خلال الشفط أو عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر.
  • استئصال الصفيحة الفقرية: يقوم فيها الطبيب بإزالة جزء من الصفيحة الفقرية من أجل تخفيف الضغط على الأعصاب.
  • دمج الفقرات: تعتمد تلك التقنية على دمج فقرتين أو أكثر معاً مما يجعل العمود الفقري في وضع مستقر أكثر.
  • استبدال القرص: يحدث فيه استبدال القرص المنزلق بآخر صناعي.

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي

نسبة النجاح بعد عملية الانزلاق الغضروفي مرتفعة وفي الكثير من الأحيان تصل إلى 100% من الحالات التي خضعت لعملية للانزلاق الغضروفي، ويساعد الحفاظ على الخطوات الطبية التي يوضحها الفريق الطبي بعد العملية على زيادة نسبة النجاح هذه ويتحسن المصاب أسرع، استعيدوا نشاطكم اليومي وتحركوا بحرية مع عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار الحديث والفعّال المتوفر في عيادات دكتور عمرو أمل.

مضاعفات عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

في العادة لا يوجد لعملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار مضاعفات خطيرة تؤثر على المصاب أو الجراحة وهي واحدة من أفضل الطرق الحديثة في علاج تمزق الغضروف في فقرات العمود الفقري، ولكن في حالات نادرة يمكن أن يتعرض المصاب بعد العملية لما يلي:

  • التعرض لتلف في الأعصاب.
  • حدوث تسرب للسائل النخاعي الدماغي.
  • الإصابة بعدوى في موضع الجرح بعد العملية.

هل المشي مفيد بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟

بدون شك المشي من الخطوات التي تساعد في أن يبدأ المصاب في التعافي والشعور بتحسن عام بعد العملية لأنه يعمل على تقوية العضلات وإعطاء تدفق أفضل للدم في الجزء المصاب، وبالتالي يتماثل للشفاء أسرع، ويمكن استخدام المشي في بركة ماء أو الأنشطة الهوائية بشكل عام أثناء فترة التعافي الأولى.

 

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

النوم هو أحد الأوضاع التي تساعد في أن يقل الألم الذي يمكن أن يصاحب عملية الانزلاق الغضروف ولكن يجب أن يكون بطريقة صحيحة حتى لا يتعرض المصاب لضرر بعد الجراحة، ويمكن أن ينام المصاب كالتالي:

  1. النوم على أحد الجانبين: إذا نام المصاب على أحد الجانبين يجب أن يضع وسائد طبية أسفل الرأس وبين الركبتين مع ضم الركبتين إلى الداخل قليل لتخفيف الضغط على الفقرات وإعطاء مساحة للراحة.
  2. النوم على الظهر: هو أحد الطرق الأكثر أماناً أثناء فترة التعافي لمريض الانزلاق الغضروفي، ويجب أن يضع المصاب وسائد أسفل الرأس وتحت الركبتين ولكي يشعر المصاب براحة أثناء النوم.
  3. النوم على البطن: يعتبر النوم على البطن هو أقل الأوضاع راحة أثناء النوم وإذا قام المصاب بالنوم بهذه الطريقة يجب أن يضع وسائد أسفل الرأس والصدر والجزء العلوي من الفخذ حتى يتم التخفيف من التحميل على الفقرات في فترة النوم.

وإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تتعلق بالانزلاق الغضروفي وكيف ينام الشخص المصاب به بطريقة صحيحة من أجل السيطرة على المشكلة؟، فنحن نرشح لك قراءة هذا المقال.

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟
كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

أفضل طبيب يقوم بعملية الانزلاق الغضروفي في مصر

دكتور عمرو أمل هو واحد من أفضل الأطباء المتخصصين في عملية الانزلاق الغضروفي في مصر حيث يتمتع بسمعة ممتازة وخبرة واسعة في هذا المجال، ويعمل الدكتور عمرو أمل بشكل متميز ومحترف لتقديم الرعاية الصحية العالمية لمرضاه.

تتميز خدماته بالموثوقية والاحترافية والتطور التكنولوجي لأنه يستخدم أحدث التقنيات والأدوات الطبية لضمان النجاح في عملية الانزلاق الغضروفي ويقوم بتقييم حالة المريض بعناية وتحديد الخيارات المناسبة لإجراء العملية، وبفضل خبرته الطويلة في هذا المجال يمكن للدكتور عمرو أمل ضمان نتائج ممتازة وشفاء سريع للمرضى حيث يولي أهمية كبيرة لتفهم احتياجات المرضى وتوفير الراحة والدعم اللازم خلال فترة العلاج.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم الدكتور عمرو أمل استشارات متقدمة وتوجيه دقيق للمرضى قبل وبعد العملية فهو يعمل بتعاون وثيق مع فريق طبي محترف مكون من أخصائيين ذوي خبرة في الجراحة.

باختصار، يعد الدكتور عمرو أمل أفضل خيار لأولئك الذين يبحثون عن خدمة طبية استثنائية في عملية الانزلاق الغضروفي. يقدم الرعاية الصحية بلطف واحترافية، ويضمن تجربة علاجية مريحة وناجحة لجميع المرضى.

تخصصات الطبيب

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية البزل القطني

عملية البزل القطني

معرفة المزيد
عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
اصابات الآم الكتف

اصابات الآم الكتف

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب