برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية الجنف

عملية الجنف، ربما سمعت عن إصابة بعض الأشخاص باعوجاج في العمود الفقري أو ما يعرف باسم الجنف وما ينتج عنه من مشاكل كثيرة لذا نحن في مقالنا هذا سوف نتناول كل ما تريد معرفته عن عملية الجنف، وما هي خطواتها والإجراءات التي يقوم بها المريض بعدها وغيرها من المعلومات الهامة الخاصة بهذه الجراحة فتابعنا ليصلك كل ما هو جديد.

ما هي عملية الجنف
ما هي عملية الجنف

عملية الجنف

“احصل على التشخيص الدقيق والتدخل الجراحي المناسب لعلاج اعوجاج العمود الفقري من خلال خبرة الدكتور عمرو أمل واحصل على العلاج المثالي.”

قبل أن نتحدث عن عملية الجنف دعنا نتعرف أولاً عن ما هو الجنف؟  سوف تجد أن الجنف هو اعوجاج في العمود الفقري يحدث نتيجة أسباب مرضية معينة تصيب العمود الفقري، وبالتالي تؤدي إلى اعوجاج وفي الغالب يكون هذا الانحراف في الفقرات موجود مع الطفل منذ الصغر ولكن يمكن أن يتعرض الشخص للإصابة في مرحلة المراهقة ويجب أن يقوم الطبيب بالتشخيص اللازم قبل إجراء الجراحة.

يمكن أن يصيب الجنف الأطفال من سن 10 إلى 16 عام وتعرض له الجنسين بنفس نِسب الإصابة، ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المصاب من خلال طرق علاج متنوعة يتم تحديدها تبعاً لحالة الشخص ودرجة الإصابة التي تحدث له، وتكون أعراض الجنف في الغالب غير ظاهرة حتى تبدأ في التأثير على الأعصاب ويكون شكل الظهر غير طبيعي.

يوجد أكثر من سبب يرجح العلماء أنه العامل الأساسي في الإصابة بالجنف ويوجد أنواع غير معلومة السبب وفي الغالب جميع الأسباب تؤدي إلى أعراض مشابهه، وهي الأعراض التي يفحصها الطبيب أثناء الفحص الطبي للمصاب لكي يتعرف على مدى التأثر الذي حدث في الفقرات وهل وصل التأثير إلى الأرداف والساق أو لا.

ما هي علامات الإصابة بالجنف؟ 

في الغالب تظهر علامات معينة على مصاب الجنف وبالتالي يقدر الطبيب على تشخيص الحالة أسهل، وإليك نبذة عن هذه الأعراض:

  • وجود علو في أحد الكتفين أكثر من الأخر.
  • وجود ألم في الظهر يصل إلى الساقين.
  • وجود اختلاف في ارتفاع الفخذين.
  • اختلاف في بروز أحد الكتفين أكثر من الأخر.
  • شعور المصاب بعد راحة عند المشي أو الجلوس.
  • ميل الجسم إلى أحد الجوانب.
  • وجود صعوبة في التنفس ووجع في الصدر.
  • وجود تقوس في الظهر.
  • صعوبة في الجلوس ببعض الوضعيات.

كيف يتم تشخيص الجنف؟

الفحص السريري هو أمر أساسي من أجل تشخيص المرض فعندما يميل المريض إلى الأمام يكون من السهل ملاحظة التشوه المصاحب للعمود الفقري، بالإضافة إلى أن حجم سنام الضلع ودرجة الالتواء من الممكن قياسها من خلال ما يعرف باسم مقياس الجنف.

هناك أيضاً الانحراف عن الوضع العمودي للجسم الذي يكون مهم جداً ويتم توثيقه فوتوغرافياً أو عن طريق أجهزة قياس السطح مثل الجهاز الرقمي للفقرات، ويوجد العديد من الحالات التي يتم التعرف عليها من خلال ملاحظة اختلاف ارتفاع ألواح الكتف.

يوجد أيضاً التصوير الشعاعي الذي يعمل على تقيم شكل ودرجة الجنف وقياس درجة الانحناء تبعاً لمقياس كوب، ويساعد التصوير الشعاعي للحوض واليد اليسرى على تقدير نمو العمود الفقري واستخلاص توقعات دقيقة عن التطورات المقبلة.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الجنف؟ 

يمكن أن يؤدي أكثر من سبب لتعرض الشخص للانحناء في فقرات الظهر في ما يعرف بالجنف وهو ما يؤثر على استقامة الظهر ويسبب المضاعفات للمصاب، ومن الأسباب التي تؤدي إلى الجنف ما يلي:

  • التعرض لأحد الأمراض منها الشلل الدماغي.
  • الإصابة بضمور في الأعصاب.
  • تعرض المصاب لهشاشة العظام أو التهاب المفاصل.
  • زيادة الوزن الحاد (السمنة المفرطة).
  • حدوث ضمور في العضلات.
  • حدوث التهاب في العمود الفقري.
  • التعرض لإصابة في العمود الفقري نتيجة حادث.
  • وجود عيوب خِلقية في الظهر لدى المصاب.
  • وجود اضطرابات عصبية عضلية.
  • حدوث ضمور في الحبل الشوكي.

أنواع علاج الجنف 

يمكن أن يتم علاج الاعوجاج في العمود الفقري (الجنف) من خلال أكثر من طريقة منها ما يكون غير جراحي ونوع أخر جراحي، ويحدد الطبيب الخاص بك الإجراءات الطبية المناسبة بعد أن يتم تشخيصك والتعرف على مرحلة الإصابة وإلى أي مدى تم التأثير على حالة المصاب.

تكون طريقة العلاج الغير جراحية معتمدة على استخدام أحزمة ومشدات تعمل على تقويم العمود الفقري وتمنع زيادة الانحراف الذي حدث به، أما العلاج الجراحي فهو أحد طرق التداوي المتبعة في تحسين حالة مصاب الجنف من خلال عملية يتم فيها تثبيت الفقرات وتعديل زاوية الميل فيها حتى يرجع العمود الفقري لاستقامته، وللمزيد من التفاصيل حول علاج انحراف العمود الفقري الغير جراحي ننصحك بأن تطلع على المقال التالي.

ما هي أنواع الجنف؟

يوجد أكثر من نوع لإصابات الجنف في الجسم ومنها ما يلي:

  1. إصابة الجنف الناتج عن وجود عيب خلقي في الجسم.
  2. إصابة الجنف نتيجة وجود اضطراب عضلي عصبي في الجسم.
  3. إصابة الجنف مجهول السبب وهي تمثل النسبة الأكبر من الإصابات.
  4. إصابة الجنف التنكسي والذي ينتج عن التقدم في العمر ويكون لدى البالغين.

 ما هي عملية الجنف؟

يعتبر الجنف أحد الأمراض التي تصيب العمود الفقري وتغيير شكله ويصبح منحني نحو أحد الجانبين في شكل حرف “s” وبالتالي يتعرض الكتفين والفخذين والظهر لتحول في الشكل الطبيعي لهم مما يجعل المصاب غير قادر على أن يمارس حياته بشكل طبيعي أو أن يكون سيره أو جلوسه طبيعي.

يمكن القيام بعملية الجنف والتي تعمل على تعديل الاعوجاج في العمود الفقري وهي أحد الجراحات التقليدية التي تتطلب تخدير كلي للمصاب ويتم من خلالها استخدام طعم، وهو نسيج حي يصل بين الفقرات مع استخدام المسامير والقضبان اللازمة التي تساعد في تعديل حالة المصاب وتصحيح الانحناء في العمود الفقري، ويمكن أن تتم العملية من خلال طريقتين  في الجسم وهم:

  1. عملية دمج الفقرات: يلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى القيام بدمج لفقرتين أو أكثر في الظهر والتي تعمل على إعطاء دعم وتقوية للفقرات وبالتالي يتمكن المصاب من أن يستعيد قدرته على الحركة ويتغير الشكل الخارجي للظهر، ولكن لا يمكن الرجوع في هذه الجراحة وبالتالي يمكن أن تسبب بعض الصعوبات للشخص.
  2. عملية ربط الجسم الفقري: يوجد لعملية دمج أو تثبيت الفقرات عيب واحد وهو أنها تتسبب في صلابة الفقرات وبالتالي يكون الشخص لديه بعض الشعور بالألم، ولكن في حالة إجراء جراحة تصحيح الجنف يجد الشخص سهولة أكبر في أن الحركة وعدم التعرض للتيبس.

متى يجب عمل عملية الجنف؟

تكون العمليات الجراحية من الحلول المناسبة بعد أن يتم تشخيص المصاب والتعرف على مدى الضرر الذي أصاب العمود الفقري، وبالتالي يبدأ الطبيب في تجهيز نظام علاجي للمصاب وفي الغالب يكون غير جراحي ويتم متابعة تقدم التحسن في الحالة.

إذا وجد الطبيب المعالج أن أنواع العلاجات الأخرى لا تجدي نفعاً أو يوجد تحسن بطيء لدى المريض يمكن أن يتم العمل على تجهيز المصاب للإجراء الجراحي خاصةً إذا كان الشخص لديه عيوب خِلقية أدت إلى حدوث الإصابة أو تعرض لحادث مما أصابه بالجنف.

عملية الجنف بالمنظار 

أصبح للمنظار استخدام أفضل في الآونة الأخيرة ويشهد تطوراً كبيراً مما جعله أحد الأدوات الهامة خاصةً في علاج أمراض العمود الفقري، وحالياً يمكن الاستعانة بالمنظار في عملية الجنف في ما يعرف بتقنية تصحيح الجنف من الجهة الأمامية أو ربط الجسم الفقري، وهي عملية تعمل بشكل أساسي على التدخل الجراحي المحدود لتصحيح الجنف من خلال ضم الأجسام الفقرية في العمود الفقري.

تتم هذه الجراحة من خلال العمل على استخدام أحد أنواع الأعمدة المصنوعة خصيصاً لمثل هذه الجراحات ويتم تركيبها في العمود الفقري والاستغناء عن القضيب المعدني التي تستخدمه الجراحات الأخرى مما يعطي مرونة أكبر للظهر لكي يحصل المصاب على حرية في الحركة بعد إجراء الجراحة.

عملية الجنف بالمنظار 
عملية الجنف بالمنظار

عملية تصحيح الجنف من الجهة الأمامية (ربط الجسم الفقري)

هي أحد الإجراءات الحديثة في علاج العمود الفقري بعد الإصابة باعوجاج أو انحناء به وبالتالي يكون الشخص غير قادر على أن يتحرك بشكل طبيعي كما يسبب صعوبة في التنفس نتيجة التأثر على العمود الفقري والقلب.

تهدف عملية تصحيح الجنف تعديل الانحناء من الجهة الأمامية ويكون عن طريق ربط قطعة بلاستيكية معينة وهي مركب مُضفر يتم من خلاله تحسين حالة الانحناء في الفقرات دون التسبب في تصلب للفقرات وبالتالي يكون هناك مرونة أكثر في حركة المصاب بعد العملية.

كيف تتم عمليه الجنف؟

يتم إجراء عملية الجنف التقليدية من خلال عدة خطوات وهذا يكون بعد أن يتم تحضير المريض للجراحة والاطمئنان على أنشطة الجسم الحيوية ويكون بالفعل المريض صام لعدة ساعات عن الطعام ولحوالي ساعتين عن الشرب لأنه يخضع في الجراحة إلى التخدير العام، بالإضافة إلى أنواع معينة من المضادات الحيوية التي يتناولها لمدة أسبوعين قبل العملية وتساعد في تجنب العدوى.

خطوات عملية الجنف تكون كالتالي:

  • يبدأ طبيب التخدير في إعطاء المصاب تخدير كلي.
  • يقوم بعدها الجراح بعمل شق أو جرح في الظهر بالقرب من منتصف الظهر.
  • يتم استخدام قضبان مصنوعة من مادة التيتانيوم ويتم ربط هذه القضبان بالمسامير الطبية.
  • يتم شد هذه القضبان بطريقة معينة لكي تصحح الاعوجاج في العمود الفقري إلى وضعه الطبيعي.
  • يتم تضميد الجرح بعد العملية وخياطته بخيوط قابلة للذوبان ويعود المصاب إلى غرفة الإفاقة.
  • يتم العمل على قياس الأنشطة الحيوية للمصاب مرة أخرى وللاطمئنان على سلامة الجراحة.

يتم استخدام أدوات معينة خاصة بالأعصاب أثناء إجراء عملية الجنف والتي تعمل على حماية الإشارات العصبية مما يقلل من خطر الإصابة بالمضاعفات الخطيرة للعملية، ومهارة الجراح لها دور كبير في زيادة نسبة نجاح العملية بالتأكيد.

ما هي النتائج المتوقعة من إجراء عملية عملية الجنف؟

  1. إيقاف تطور انحناء العمود الفقري: حينما تكون درجة درجة انحناء العمود الفقري كبيرة يقوم الطبيب بإجراء عملية اعوجاج العمود الفقري، وذلك من أجل إيقاف الانحناء من التطور وإعادته لوضعه الطبيعي.
  2. الحفاظ على حركة الجسم بشكل طبيعي: خلال الإجراء الجراحي يحرص الطبيب على جعل أكبر عدد من الفقرات غير مثبتة بالمعادن بحيث تكون حرة، وهذا من أجل الحفاظ على مرونة العمود الفقري أثناء الحركات اليومية الاعتيادية وممارسة الرياضة.
  3. التخلص من التشوهات الظاهرة على العمود الفقري: تساعد عملية الجنف على التخلص من البروز الظاهر في الظهر وكلما كان العمود الفقري مرن بشكل كبير، كلما كانت نسبة نجاح العملية أعلى وبالتالي يكون شكل العمود الفقري قريب من الطبيعي.

على ماذا يؤثر الجنف عند الأطفال؟ وما هو العمر المناسب لإجراء عملية الجنف؟

يؤثر الجنف على الأطفال الأقل من خمس سنوات حيث يكون له تأثير مباشر على الرئتين وكلما ازدادت درجة انحناء العمود الفقري كلما تأثر نمو الرئتين بالسلب، وهو ما ينتج عنه التهابات في الرئتين وضيق في التنفس وتوقف القلب.

بينما بعد عمر الخمس سنوات لا يؤثر الجنف على القلب والرئتين إلا لو كان درجة انحناء العمود الفقري أكبر من 100 درجة، وفي الغالب يوصي الأطباء بإجراء جراحة الجنف إذا كانت درجة الانحناء أكبر من 40 درجة وبالأخص عند الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 14 عام أي قبل مرحلة البلوغ.

تعليمات ما بعد عملية الجنف

التعليمات التي يتبعها المصاب بعد عملية الجنف هي أحد الخطوات الهامة التي تساعد في تحسن حالته أسرع وتساعد في عدم التعرض لمضاعفات خطيرة، إليك الخطوات التي يجب اتباعها بعد عملية تصحيح اعوجاج العمود الفقري “الجنف”:

  • يجب أن يكون المصاب على قدر كافي من الراحة وعدم بذل مجهود.
  • مراعاة عدم ركوب السيارة في الأيام الأولى بعد العملية.
  • تجنب ثني الظهر أو رفع الأشياء الثقيلة.
  • إبقاء موقع الجرح نظيف وبعيد عن أي تلوث.
  • يبدأ الطبيب في تقليل الأدوية المسكنة تدريجياً.
  • زيادة النشاط البدني للمصاب بشكل تدريجي حتى يعود إلى عمله أو دراسته.

يمكن أن يعود المصاب إلى النشاط اليومي الخاص به بعد مدة من 3 أسابيع إلى شهر بعد العملية ويكون تمام التعافي للمصاب بعد مدة من 6 أشهر إلى عام وفي خلال هذه الفترة تكون المتابعة الطبية مهمة للغاية.

كم ساعة تستغرق عملية الجنف؟

“استفد من تجربة الدكتور عمرو أمل في عملية الجنف والتكنولوجيا المتقدمة لتحقيق أفضل النتائج في تخليصك من مشاكل اعوجاج العمود الفقري.”

يمكن أن تتطلب عملية الجنف مدة ليست قليلة لإجرائها وهذا شائع في العمليات الخاصة بالعمود الفقري لأنها دقيقة وفيها الكثير من التفاصيل والتجهيزات قبل الجراحة، وتبلغ مدة عملية الجنف من 4 إلى 10 ساعات في غرفة العمليات ويعود المصاب بعدها إلى غرفته ويبقى في المشفى لعدة أيام بعد الجراحة.

مدة التعافي بعد عملية الجنف

يمكن أن يستغرق التعافي بعد جراحة الجنف مدة تبدأ من شهر حتى 12 شهر بعد الجراحة وتكون المدة أقل في الأطفال الأصغر سناً، ويجب في خلال هذه الفترة أن يكون المصاب على دراية بالتعليمات التي يجب أن يقوم بها في هذه الفترة مما يساعده على الوصول إلى الشفاء في وقت أبكر، واستعد لأداء نشاطاتك المفضلة مجددًا وحقق أهدافك الصحية مع عملية الجنف لدى دكتور عمرو أمل.

مدة التعافي بعد عملية الجنف

كم نسبة نجاح عملية الجنف؟

نسب نجاح العمليات الجراحية الخاصة بالعمود الفقري في زيادة بشكل مستمر نتيجة التحسين والتطوير في المجال الطبي بشكل عام، ووصلت نسبة نجاح عملية الجنف إلى ما يزيد عن 80% خاصة مع استخدام المنظار كأحد التقنيات الحديثة في هذا المجال، واستفد من تقنيات التشخيص والعلاج الحديثة مع الدكتور عمرو أمل في عملية الجنف.

كم تكلفة عملية اعوجاج العمود الفقري في مصر؟

حساب التكلفة يكون مختلف باختلاف عدة عوامل منها الطبيب الذي يجري لك العملية والمشفى التي تقوم فيها بالجراحة وعدد الأيام التي سيبقى فيها المصاب في المركز وغيرها من العوامل التي يجب أن تناقشها مع الفريق الطبي الخاص بالطبيب الذي يقوم بالجراحة لك، وبشكل عام تجد أن تكلفة عملية اعوجاج العمود الفقري في مصر تتراوح بين 100 إلى 200 ألف جنيه مصري.

هل عملية علاج الجنف خطيرة؟

عملية الجنف تعتبر واحدة من الجراحات التي يمكن أن يحدث بعدها بعض المضاعفات للمصاب نتيجة الجراحة، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • حدوث التهاب أو عدوى في موقع الجرح.
  • وجود إصابة في الأعصاب وتلف بها وهي في حالات نادرة.
  • حدوث التهاب في الرئة أو تجمع سوائل بها وفي حالات الجنف الحادة يواجه المريض صعوبة في التنفس حيث يضغط القفص الصدري على الرئتين.
  • الإصابة بجلطات دموية.
  • مع تفاقم الجنف من الممكن أن يحدث تغيرات واضحة أكثر ومن بينها عدم استواء الوركين والكتفين وبروز الضلوع وإزاحة منطقة الخصر والجذع إلى أحد الجانبين، فيكون الشخص المصاب بالجنف في كثير من الأحيان يشعر بالخجل من مظهره.

ثق بخبرة الدكتور عمرو أمل وفريقه في علاج الجنف وتوفير العلاج المتخصص لمشاكل اعوجاج العمود الفقري المختلفة.

اعراض ما بعد عملية الجنف

يمكن أن تظهر بعض الأعراض على المريض بعد إجراء عملية الجنف وبالتالي يكون هناك مضاعفات معينة يتعرض لها الشخص بشكل عام، ويمكن أن يصل المصاب إلى بعض المخاطر ومنها:

  • وجود ألم في الظهر وهي من أشهر المضاعفات.
  • حدوث تلف في الأعصاب.
  • الإصابة بالتهاب في الجزء المصاب.
  • وجود تصلب في الفقرات.

ألم الظهر بعد عملية الجنف

بعد عملية تصحيح الاعوجاج في العمود الفقري نتيجة الجنف من خلال تثبيت الفقرات يمكن أن يحدث للمصاب ألم في الظهر بعد الجراحة، وهذا أمر طبيعي يبدأ في أن يقل الوجع تدريجياً بعد الجراحة وقد يستمر مع المصاب لمدة ثلاث أو أربع أسابيع بعد العملية وحينها من الأفضل أن يتناول المريض مسكنات الألم المختلفة التي يقوم الطبيب بوصفها له ويحرص على تناولها في الوقت المحدد وبالجرعة المحددة لها.

ما مقدار الألم بعد الجراحة؟

  • يختلف مقدار الألم الذي يشعر به المريض بعد الجراحة وفي العادة تكون الأيام الأولى غير مريحة ولكن معظم المرضى يشعرون بالتحسن في اليوم الثالث أو الرابع.
  • ومن ثم يصبح الألم بسيط بشكل تدريجي ويمكن للمراهقين العودة إلى المدرسة خلال أسبوعين إلى أربع أسابيع.
  • بعد الشهر الأول من العملية الجراحية ربما يستمر الشعور بالألم بشكل خفيف ولكن بعد مرور 6 أسابيع لن يكون المريض في حاجة إلى تناول أي نوع من أنواع المسكنات.

طريقة النوم بعد عملية الجنف

يوجد أكثر من طريقة يمكن أن ينام بها المصاب بعد عملية الجنف وهي النوم على أحد الجانبين أو النوم على الظهر مع استخدام الوسائد المريحة التي تخفف الضغط عن الظهر ويجب أن يتجنب المصاب أن ينام على البطن لأن هذه الوضعية في النوم تسبب زيادة في الألم ولا يشعر معها المريض براحة، ويمكنك أن تستشير الدكتور عمرو أمل اليوم للحصول على استشارة حول عملية الجنف واستعد للعيش بدون ألم.

طريقة النوم بعد عملية الجنف
طريقة النوم بعد عملية الجنف

تمارين ما بعد عملية الجنف؟

العلاج الطبيعي بعد عملية الجنف هو أحد الخطوات الأساسية التي تساعد في أن تتحسن حالة الشخص ويصل إلى التعافي المناسب له، ولكن يجب أن يلتزم بالتمرينات الرياضية التي وضحها الطبيب المختص ويتجنب القفز أو الجري في الثلاث أشهر الأولى بعد الجراحة، ويمكنك أن تحصل على نتائج مذهلة وتحسين في نوعية حياتك مع عملية الجنف من قبل الدكتور عمرو أمل.

هل يزيد الطول بعد عملية الجنف؟

“تمتع بالحركة الطبيعية واستعادة وضعية العمود الفقري مع عملية الجنف للدكتور عمرو أمل.”

من الممكن أن يزداد طول الشخص بعد عملية الجنف لأنها تعمل على تعديل انحناء العمود الفقري مما يعطي طول يصل إلى عدة سنتيمترات للمصاب وهذا يتفاوت من شخص لأخر تبعا لحالة الإصابة التي حدثت في الظهر.

هل يمكن للإنسان أن يشفى من الجنف؟

تشخيص الجنف أمر يتوقف على العمر ودرجة حدة المرض بالإضافة إلى مسببات المرض، وبالتالي فإن نمو العمود الفقري عند المرضى البالغين من الممكن التأثير عليه وتقويمه بطريقة فعالة حيث يمكن تصحيح التشوه الموجود في العمود الفقري في سن اليافعين بطريقة ناجحة وذلك يكون من خلال العلاج التقليدي بالمعالجة الفيزيائية والمشدات الطبية التقويمية.

أفضل دكتور يقوم بعملية الجنف

دكتور عمرو أمل هو واحد من أفضل الأطباء في مجال عملية الجنف حيث يتميز بخبرته الواسعة ومعرفته الشاملة في هذا المجال، مما يجعله مرجعية مهمة للمرضى الذين يبحثون عن العلاج والحلول الفعالة لمشاكل الجنف. من خلال معرفته العميقة بتقنيات العلاج التقليدية والحديثة، يستطيع دكتور عمرو أمل تقديم أفضل الخيارات المتاحة للمرضى.

قدرته على التواصل مع المرضى بلباقة ولطف يعزز الثقة والراحة التي يشعرون بها أثناء رحلتهم العلاجية وهذا لأن مهاراته الجراحية الاحترافية والدقيقة تمكنه من تحقيق نتائج رائعة واستعادة صحة المرضى بشكل كامل. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع دكتور عمرو أمل بأخلاقه القوية وروحه الخدومة، حيث يهتم بشكل كبير براحة المرضى ويعمل جاهداً لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم بالشكل الأمثل. يعتبر دكتور عمرو أمل خيارًا رائعًا لأي شخص يبحث عن دكتور محترف ويتمتع بسمعة طيبة في مجال عملية الجنف.

تخصصات الطبيب

عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
عملية خشونة الركبة

عملية خشونة الركبة

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد
اصابات الآم الكتف

اصابات الآم الكتف

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام

معرفة المزيد
عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب