برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية الغضروف

عملية الغضروف من العمليات الكبرى التي يمكن أن يقوم بها المصاب ولها الكثير من الجوانب والمعلومات التي يجب الاطلاع عليها قبل القيام بالجراحة وهذا ما نوضحه بالتفصيل في المقال التالي، من حيث تعريف الغضروف والحالات التي تستدعي الخضوع لعملية جراحية بالإضافة إلى النصائح المتبعة بعد العملية والمشاكل التي تنتج عنه.

عملية الغضروف
عملية الغضروف

عملية الغضروف

“استمتع بالراحة والثقة في حياة بلا آلام مع عملية الغضروف بواسطة الدكتور عمرو أمل وتحت إشراف فريق طبي متخصص.”

يحدث الانزلاق الغضروفي للكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الاحتكاك بين العظام والضغط على أعصاب الحبل الشوكي ويكون هذا نتيجة الجلوس لفترات كبيرة أو الإصابة بالسمنة المفرطة، وبعض أمراض الشيخوخة مثل التهاب الفقرات جميعها يمكن أن تصيب الشخص بالانزلاق وتحرك الغضروف من موقعه الأساسي، وهو ما يجعل هناك حاجة إلى الخضوع إلى عملية جراحية كأحد الحلول النهائية التي يلجأ لها الطبيب من أجل تحسين الحالة وسوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية.

ما هو الغضروف؟  

الغضروف هو أحد الأنسجة الضامة المرنة الموجودة في الجسم والذي يعمل على إعطاء سهولة في حركة المفصل لأنه أحد المكونات الهامة الموجودة في مفاصل الجسم وفي أماكن أخرى من الجسم، وهو يعمل على تحمل الصدمات ويقلل من الاحتكاك المباشر بين العظام بالتالي يبدأ الشخص في الشعور براحة عند الحركة أو استخدام المفصل.

يعمل الغضروف على إعطاء الدعم اللازم للأجزاء التي يتواجد فيها وهو يتكون تدريجياً لدى الأطفال في مراحل النمو ويتطور مع نمو العظام بشكل عام في الجسم، ويوجد بعض الغضاريف الأكثر عرضة للإصابة مثل غضروف الركبة والغضروف الموجود بين فقرات الظهر لأن هذه الأجزاء يوجد عليها جزء كبير من وزن الجسم، ولو كنت تريد التعرف على المزيد من التفاصيل حول الفرق بين الانزلاق الغضروفي والغضروف ننصحك بأن تقرأ هذا المقال.

إصابات الغضروف 

يمكن أن يتعرض الغضروف في الجسم إلى الإصابة ببعض الأمراض منها التآكل أو التمزق وفي بعض الأحيان يتعرض للقطع الكامل مما يفقد المفصل القدرة على الحركة بشكل طبيعي، وبالتالي يبدأ المصاب في الشعور بالألم ويظهر التيبس في المفصل، ويوجد أكثر من طريقة لعلاج إصابات الغضروف وتكون تبعاً لنوع الإصابة التي حدثت له.

أسباب حدوث ضرر للغضروف 

يمكن أن تحدث أكثر من إصابة أو مرض للغضروف خاصة غضروف الركبة وفقرات العمود الفقري والتي تكون نتيجة لأحد الأسباب التالية:

  1. الإصابة بالتهاب في المفصل سواء روماتويدى أو تنكسي وغيرهم.
  2. التعرض لإصابة مباشرة في الغضروف نتيجة حادث.
  3. حدوث تأكل في الغضروف نتيجة أمراض الشيخوخة والتقدم في العمر.
  4. تعرض المفصل للإجهاد الشديد خاصة لدى ممارسي الرياضية.
  5. الإصابة بالانزلاق أو تحريك الغضروف من موضعه ويكون نتيجة الضغط الحاد على الفقرات.

هل الغضروف مرض خطير؟

إصابة الغضروف بالانزلاق يمكن أن يعرض المصاب للخطر خاصة إذا لم يتم العلاج السريع لأن الانزلاق يسبب ضغط كبير على الحبل الشوكي والأعصاب القريبة من الفقرات وبالتالي يسبب خدر وتنميل في الجزء السفلي قد يصل إلى الشلل في بعض الحالات، لذا من الجيد أن يبدأ المريض في البرنامج العلاجي مبكراً.

هل يمكن الشفاء من الغضروف؟

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها أن يتم علاج الانزلاق الغضروفي وهذا يرجع إلى درجة الإصابة مدى التأثير على الفقرات، ومن الضروري أن يبدأ المصاب في رحلة التشخيص والعلاج بشكل مبكر لأن هذا يساعد في أن يتم التعافي في وقت أقصر دون تعرض الشخص للمضاعفات.

يمكن شفاء الغضروف من خلال طرق العلاج سواء الجراحية أو غير الجراحية والتي تعمل على رجوع الغضروف إلى موقعه الأساسي وبالتالي يخف الضغط على العصب ويتحسن أداء الفقرات وترجع الحركة الطبيعة للمصاب مرة أخرى.

متى يحتاج مريض الغضروف التدخل الجراحي؟

أوضح دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام و المفاصل بجامعة عين شمس أن الطبيب المعالج يقرر احتياج المصاب لعملية جراحية بعد القيام بالتشخيص الجسدي والاطلاع على الأشعة والفحوصات اللازمة لأنها تبين حالة العظام والتأثير الذي حدث في العصب ومدى الانحراف والتحرك الذي حدث للغضروف بين الفقرات.

يكون التدخل الجراحي ضروري في حالة حدوث ألم شديد أسفل الظهر يؤثر على الانحناء وحركة الساق بشكل عام وهذا يرجع إلى التهاب العصب الملاصق للغضروف المنزلق نتيجة الضغط عليه وبالتالي بدأ المصاب في الإحساس بوجع حاد يزداد بمرور الوقت وقد يصل إلى التنميل والخدر، ويقرر الطيب المعالج مع تفاقم الأعراض وزيادة الألم الذي يشعر به المصاب حالياً أن يقوم بإجراء جراحي لأنه يعتبر الحل الأفضل في هذه الحالة لكي لا يزيد الضغط على العصب مما يؤدي إلى زيادة في المشكلات الصحية الناجمة عن الانزلاق.

إجراءات قبل القيام بعملية الانزلاق الغضروفي 

يخضع المريض إلى بعض الفحوصات التي تسبق الإجراء الجراحي الذي يقوم به وتكون هذه الإجراء كالتالي:

  • التوقف عن التدخين أو تناول الكحوليات قبل العملية بحوالي شهر على الأقل.
  • القيام بعمل الرنين المغناطيسي الذي يعمل على معرفة حالة الغضروف بشكل واضح أكثر.
  • معرفة الأدوية التي يتناولها المصاب بشكل معتاد حتى لا يكون هناك تعارض بينها وبين الأدوية الموصوفة له.
  • وصف بعض العقاقير خاصة المضادات الحيوية التي تساعد في تجنب الإصابة بالعدوى بعد القيام بالعملية.
  • مراجعة نوع التخدير المناسب مع المصاب وفي الغالب يكون تخدير كلي.
  • القيام بفحوصات الدم وقياس الأنشطة الحيوية للمصاب مثل مستوى ضغط الدم والسكر في الجسم.

يمكن العمل أن يقوم المصاب بالامتناع عن الطعام وهذا في الساعات الست التي تسبق العملية وأيضاً من الهام أن يتم اختيار الجراح من ذوي الخبرة لأن هذا من العناصر الهامة في الحصول على نسبة نجاح عالية للجراحة.

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

المنظار أصبح من الأدوات الأكثر أهمية في الكثير من العمليات الجراحية نظراً للمميزات التي يقدمها للمرضى من تدخل محدود وعدم حدوث تلف للأنسجة وسرعة في الشفاء وأيضاً مخاطر أقل وعدم التعرض للعدوى البكتيرية أو حدوث نزيف في موقع الإصابة، يمكن أن يتم العمل علاج الانزلاق الغضروفي في فقرات الظهر خاصة الفقرات الرابعة والخامسة من خلال التنظير.

خطوات إجراء عملية الغضروف بالمنظار هي:

  1. يقوم الطبيب بتخدير المصاب كليا في أغلب الحالات حتى لا يشعر المريض بألم.
  2. يتم إحداث ثقوب صغيرة في الجزء المصاب من الفقرات حتى يتم إدخال المنظار من خلالها والأدوات التي يستخدمها الجراح.
  3. يقوم الجراح بإزالة الجزء البارز والتالف من الغضروف والذي يضغط على العصب ويؤثر على الحركة.
  4. يتم تعقيم الجرح وإغلاقه بالضمادات الطبية.
  5. يعود المصاب بعد الجراحة إلى الغرفة الخاصة به حتى يتم إفاقته والتأكد من المؤشرات الحيوية له.
  6. يمكن أن يظل المصاب في المشفى لمدة ما بين 48 إلى 72 ساعة بعد الجراحة لكي يتم التأكد من عدم وجود مضاعفات ونجاح الجراحة.
عملية الغضروف بالمنظار
عملية الغضروف بالمنظار

كم تستغرق عملية الغضروف؟

جراحة الغضروف يمكن أن تستغرق بعض الوقت ما بين 45 إلى 60 دقيقة ويعود المصاب بعد العملية إلى غرفته ويظل في المشفى عدة أيام بعد الجراحة حتى يتم التأكد من حالة الفقرات والجرح بعد العملية وشرح التعليمات ما بعد الجراحة للمريض ويمكن أن يخرج من المستشفى بعد ذلك.

نصائح بعد عملية الغضروف

يقدم لنا دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام و المفاصل بجامعة عين شمس بعض النصائح والتعليمات التي يجب أن يقوم بها المريض بعد عملية الغضروف بالمنظار وهي:

  • تناول الأدوية التي وصفها الطبيب والمسكنات التي تخفف من الألم الذي يختفي بمرور الوقت أسفل الظهر وفي الساق.
  • من الهام أن يبدأ المصاب في المشي في الأيام التي تلي الجراحة حتى ترجع العضلات إلى قوتها ويخفف الضغط على الفقرات على أن يكون المشي تدريجيا ويزيد في الوقت والشدة على مدار الأسابيع بعد الجراحة.
  • العمل على البدء في البرنامج التأهيلي من العلاج الطبيعي والتمرينات التي وضحها له الطبيب المعالج والفريق الطبي بعد الجراحة.
  • أخذ وقت كافي للراحة وعدم رفع الأشياء الثقيلة حتى تمام الشفاء حتى لا تتعرض الجراحة للفشل.
  • تجنب الجلوس لفترات كبيرة وعدم الانحناء للخلف لكي لا يبدأ الظهر في الفشل والتعرض للانزلاق.

يجب أن يأخذ المصاب وقت كافي للراحة لكي لا يتعرض للمضاعفات ويجب أن تكون مدة الراحة من 2 إلى 4 أسابيع حتى يتمكن المصاب من الرجوع إلى النشاط الطبيعي له ولكن هذا يعتمد على حالته الصحية ومدى استجابة الجسم للتعافي.

العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف

العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف يعتبر من الخطوات الضرورية والأساسية التي يجب أن يقوم بها المصاب بعد العملية لأنها تساعد الجسم في استعادة نشاطه وتعمل على تحسين حالة العضلات وإعطائها القوة اللازمة التي تقلل من الألم والضغط على الفقرات وأيضا تساعد في إنقاص الوزن الذي يؤثر بالسلب على فقرات الظهر والغضروف في ما بينها.

الاستعانة بالتمرينات الطبية قبل إجراء عملية الغضروف أمر هام وإليك بعض التمرينات يمكن القيام بها الجراحة:

  • تمرين الضغط: يمكن أن يساعد هذا التمرين في تحسين حالة المصاب والعمل على زيادة قدرته على استعادة لياقة الجسم.
  • رفع الساق باستقامة: يعطي هذا التمرين قدرة أعلى ودعم للظهر لكي يكون قادر على أن يعود المصاب إلى نشاطه الطبيعي.
العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف
العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف

نسبة نجاح عملية الغضروف

“استعيدوا الاستقرار والتوازن في عظامكم مع عمليات الغضروف المبتكرة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

يمكن أن تصل نسبة نجاح العمليات الغضروف إلى 100% في الكثير من الحالات ويبدأ المصاب في الشعور بتحسن في الفقرات بعدها ويبدأ في العودة إلى النشاط الطبيعي للشخص بشكل عام، وجب أن يهتم المريض بعدها بالإجراءات الطبية والتعليمات التي يوضحها الطبيب المعالج.

فترة التعافي بعد عملية الديسك

التعافي بعد عملية الانزلاق الغضروفي قد يتطلب بعض الوقت حتى يبدأ المصاب في الشعور براحة بعد الجراحة وتكون في العادة مدة التعافي ما بين 4 إلى 6 أسابيع أو تزيد تبعاً لحالة المصاب ومدى القدرة على التماثل للشفاء حتى يتمكن بعدها من العودة لعمله وحياته الطبيعية.

على المريض خلال فترة التعافي أن يتجنب القيام ببعض الأنشطة التي قد تؤدي إلى انتكاسته مرة أخرى مثل حمل الأشياء الثقيلة، أو ثني العمود الفقري أثناء الحركة بالإضافة إلى تجنب الجلوس لفترات طويلة، وما يساعد المريض على إعادة تأهيل العمود الفقري واستعادة الحركة الطبيعية خلال فترة قصيرة هو اتباع برنامج العلاج الطبيعي تحت إشراف متخصصين في العلاج الفيزيائي، ويجب على المريض أن يلتزم حينها بالمواعيد التي يحددها الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات ممكنة.

مضاعفات عملية الانزلاق الغضروفي

تعتبر عملية الانزلاق الغضروفي من العمليات الآمنة والتي من النادر أن ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة ولكنها مثل أي إجراء جراحي آخر قد يصاحبها التالي:

  • حدوث نزيف.
  • الإصابة بالالتهابات وهو ما يجعل المريض في حاجة إلى تناول المضادات الحيوية لعلاجها.
  • أن يتعرض أحد الأعصاب أو النخاع الشوكي للإصابة أثناء العملية وهو ما يؤدي إلى التلف.
  • من الممكن أن تتضرر أحد الأقراص الغضروفية الأخرى.
  • حدوث تسريب من السائل النخاعي الشوكي.
  • ظهور رد فعل تحسسي ينتج عن التخدير مثل الصعوبة في التنفس.
  • أن تتكون أنسجة ندبية في مكان الجراحة وهو ما يؤدي إلى حدوث ضغط على الأعصاب وعودة الألم مرة أخرى.
  • استمرار شعور المريض بالألم وفشل العملية في التغلب على هذا الأمر أو أن يعود الألم بعد مرور فترة من العملية وهو ما يحدث مع 5% من المرضى.

ألم شديد بعد عملية الغضروف

يمكن أن يتعرض المصاب إلى ألم بعد الجراحة وهذا يكون من الأثآر الجانبية الواردة بعد العملية والتي تبدأ في أن تقل بشكل تدريجي بعد الجراحة، وإذا زادت حدة الألم مع الوقت رغم الالتزام بالعلاج الطبيعي أو الأدوية يجب الرجوع على الفور إلى الطبيب المعالج لأنها قد تشير إلى حدوث فشل في الجراحة.

الشد العضلي بعد عملية الغضروف

“نحن نقدم لكم الحل الشامل لمشاكل الغضروف بواسطة الدكتور عمرو أمل وفريقه المتخصص في عياداته.”

يمكن أن يتعرض المصاب إلى الشد العضلي بعد القيام عملية الانزلاق الغضروفي وهذا يعتبر من الأمور الطبية التي تحدث بعد الجراحة وهذا يرجع إلى ضعف العضلات والاحتياج إلى تقويتها، لذا يجب أن يهتم المصاب بالعلاج الطبيعي والتمرينات التي تساعد في إعطاء قوة أكبر للعضلات.

التنميل بعد عملية الغضروف

في الغالب يحتاج المصاب عدة أسابيع بعد الجراحة حتى يحدث تحسن في حالته ويبدأ في التخلص من التنميل والخدر الذي حدث نتيجة الضغط على العصب، ولكن مع استمرار التنميل في القدم وأسفل الظهر بعد الجراحة من الهام أن ترجع إلى الطبيب المعالج حتى يتم الفحص والتعرف على السبب الأساسي في الخدر.

عملية الغضروف بالليزر في مصر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر هي واحدة من الإجراءات الطبية الحديثة التي تعمل على تحسين حالة مصاب الانزلاق الغضروفي دون تدخل جراحي لأنها تعتمد على إدخال إبرة إلى الجزء المصاب وتسليط الأشعة التداخلية من خلالها على علاج انزلاق الغضروف دون الاحتياج إلى القيام بشق أو ثقوب في الظهر.

هل عملية الغضروف صعبة؟

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؟ هذا أحد الأسئلة التي تتكرر على لسان العديد من المرضى حيث تعتبر عملية الانزلاق الغضروفي واحدة من الإجراءات الطبية الصعبة بعض الشيء لأنها تحتاج إلى دقة عالية عند القيام بها، لكن في الفترة الأخيرة حققت نسبة نجاح عالية وتم استخدام الأدوات الحديثة في القيام بها لذا يشعر المريض بالتعافي في وقت أقل وبالتالي يشعر بمزيد من الراحة.

بعد عملية الانزلاق الغضروفي

يمكن أن يتعرض المصاب لبعض المضاعفات التي تحدث في حالات نادرة بعد القيام بعملية الانزلاق الغضروفي، ويمكن أن تكون هذه المخاطر مثل حدوث نزيف في الجزء المصاب أو التعرض للالتهاب ومضاعفاته ويمكن أن يحدث تلف للأعصاب، لذا من الهام أن تختار طبيب معالج لديه مهارة وخبرة في هذا النوع من الجراحات، ويبقى المريض في المستشفى إلى حين الاطمئنان على حالته الصحية وفي الغالب يكون لمدة لمدة يوم واحد وربما تطول فترة البقاء في المستشفى أو تقصر بحيث يتمكن المريض من الخروج في نفس اليوم، وهو ما يعتمد بالفعل على الحالة الصحية للمريض وتوصية الطبيب المسؤول عنه.

هل عملية الغضروف تسبب الشلل؟

حدوث شلل يرجع إلى إصابة أحد الأعصاب بالتلف وهذا يحدث إذا لم يخضع المصاب إلى عملية الانزلاق الغضروفي لكن في الغالب لا تحدث مثل هذه الأعراض بعد القيام بجراحة الغضروف إلا أن التنميل يستمر مع المصاب لفترة بعد العملية لكن يزول بمرور الوقت.

هل عملية الغضروف تسبب الشلل؟
هل عملية الغضروف تسبب الشلل؟

أفضل دكتور يقوم بعملية الغضروف في مصر

دكتور عمرو أمل يُعتبر أحد أفضل الأطباء في مصر الذين يقومون بإجراء عمليات الغضروف حيث يتمتع بسمعة طيبة وخبرة واسعة في هذا المجال. إنه طبيب متخصص في جراحة العظام والمفاصل ويتمتع بمهارات فائقة في إجراء العمليات الجراحية بدقة واحترافية عالية.

يتميز دكتور عمرو بعناية فائقة بمرضاه ويولي اهتمامًا كبيرًا بإجراء الفحوصات والتشخيصات اللازمة لتحديد أفضل الحلول المناسبة لكل حالة بشكل فردي. يقدم أسلوبًا مهذبًا وصديقًا مع المرضى، حيث يرغب في أن يكون لديهم فهم كامل للعملية والنتائج المتوقعة والرعاية التي يحتاجونها بعد الجراحة.

بفضل معرفته العميقة في تكنولوجيا المعلومات الطبية الحديثة، يعتمد دكتور عمرو على أحدث الطرق والتقنيات لإجراء العمليات بكفاءة عالية وأمان تام. يعمل مع فريق طبي مؤهل يقدم الدعم والمساعدة في جميع الجوانب الطبية والتمريضية خلال فترة تعافي المريض.

إجراء عملية الغضروف قد يكون أمرًا معقدًا ويحتاج إلى خبرة ودقة فائقة، وهذا ما يجعل دكتور عمرو أمل الخيار المثالي للمرضى الذين يبحثون عن العلاج الجراحي للغضروف في مصر. بفضل تفانيه ومهنيته العالية، يستطيع دكتور عمرو أن يمنح المرضى الأمل في الاستعادة الكاملة لصحتهم وجودتهم الحياتية.

تخصصات الطبيب

عملية الجنف

عملية الجنف

معرفة المزيد
اصابات الآم الكتف

اصابات الآم الكتف

معرفة المزيد
عملية الشوكة العظمية

عملية الشوكة العظمية

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس

معرفة المزيد
عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

معرفة المزيد
عملية خشونة الركبة

عملية خشونة الركبة

معرفة المزيد
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية الغضروف الهلالي

عملية الغضروف الهلالي

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب