برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات، ما هي عملية تثبيت الفقرات؟ متى يحتاج المريض إلى عملية دمج الفقرات؟ هل عملية تثبيت الفقرات خطيرة؟ وغيرها الكثير من التساؤلات التي سيتم الإجابة بالتفصيل عنها والخاصة بعملية تثبيت فقرات الظهر في المقال التالي، هل ترغب في استعادة نشاطك اليومي دون آلام فقرات الظهر؟ تعرف على كيفية علاج مشكلات فقرات الظهر من خلال مقالنا الذي يقدم لك معلومات كاملة عن عملية تثبيت الفقرات.

عملية تثبيت الفقرات
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات في الظهر هي أحد الإجراءات الطبية الضرورية في أكثر من حالة مرضية يمكن أن تصيب العمود الفقري، ويحدد الطبيب المعالج درجة التثبيت ويقيم حالة الفقرات قبل قرار القيام بالعملية، ويتم الاستعانة بالشرائح والمسامير الطبية لتثبيت الفقرات أثناء هذه الجراحة.

متى يحتاج المريض لإجراء عملية تثبيت الفقرات؟

عملية تثبيت الفقرات تعتبر واحدة من الجراحات الدقيقة التي يتم إجرائها في فقرات العمود الفقري والتي تعمل بشكل أساسي على دمج الفقرات المتضررة والتقليل من الاحتكاك في ما بينها، وبالتالي يبدأ المريض في الشعور بتحسين ويكون قادر على تحريك الظهر بشكل طبيعي مرة أخرى.

يوجد مرضى هم الأكثر احتياجا إلى عملية تثبيت الفقرات وهم المصابين بأحد الأمراض التالية:

  • عند الإصابة بالانزلاق الغضروفي “الديسك”.
  • التعرض لكسور في فقرات الظهر.
  • وجود سرطان في عظم العمود الفقري.
  • تعرض الشخص لحادث أو التعرض لأحد أنواع الإصابات الرياضية في الظهر.
  • وجود اعوجاج في العمود الفقري “الجنف”.
متى يحتاج المريض لإجراء عملية تثبيت الفقرات؟
متى يحتاج المريض لإجراء عملية تثبيت الفقرات؟

عملية تثبيت الفقرات القطنية

“احصل على حلاً دائمًا لمشكلة الفقرات القطنية مع الخبرة العالية والتكنولوجيا المتقدمة في عيادات الدكتور عمرو أمل.

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير أي عملية تثبيت الفقرات تعمل على لإعطاء الاستقرار اللازم للعمود الفقري بعد أن تعرض لإصابة وحدث فيه شيء من الألم وعدم القدرة على التحكم فيه بشكل صحيح.

يتم العمل من خلال عملية تثبيت الفقرات (الانصهار الخلفي للعمود الفقري) على الدمج بين فقرتين أو أكثر من العمود الفقري، ويمكن أن يلجأ أطباء العظام إلى جراحة الدمج بين الفقرات في حالة حدوث إصابة في الظهر سواء التعرض لحادث أو الإصابة بأورام العمود الفقري مع وجود هشاشة في العظام وغيرها.

التحضير قبل عملية تثبيت الفقرات 

تحضير المريض قبل العملية تعتبر من أهم الخطوات الواجب القيام بها لتحسين نسبة نجاح الجراحة والتأكد من سلامة المصاب بعد العملية، ويتم التجهيز لعملية دمج الفقرات كالتالي:

  • عمل الإجراءات الطبية اللازمة من فحوصات وتحاليل وأشعة لتشخيص أدق للإصابة والتعرف على حالة المريض أفضل.
  • التوقف التام عن التدخين وتناول الكحول لمدة لا تقل عن أسبوعين أو أكثر قبل الجراحة.
  • مناقشة الأدوية التي تتناولها بالفعل مع الطبيب.
  • يصف الطبيب في الغالب أنواع من مضادات الالتهاب ليأخذها المصاب قبل الجراحة حتى يقلل من خطر الإصابة بعدوى.
  • يخضع المصاب إلى التخدير العام في عملية تثبيت الفقرات وبالتالي يطلب منه الطبيب الصوم عن الطعام لمدة من 8 إلى 12 ساعة قبل العملية.
التحضير قبل عملية تثبيت الفقرات 
التحضير قبل عملية تثبيت الفقرات

كيفية إجراء عملية تثبيت الفقرات 

تتم عملية تثبيت الفقرات بدقة شديدة وتعتبر واحدة من الإجراءات الطبية الدقيقة للغاية في فقرات الظهر ويتم عن طريقها دمج فقرتين أو أكثر لإعطاء ثبات للعمود الفقري وعلاج حالة عدم الاستقرار التي تصاحب إصابة العمود الفقري، ويمكن أن يتم إجراء عملية تثبيت الفقرات من خلال الخطوات التالية:

  • يخضع المصاب في هذه العملية إلى التخدير الكُلي.
  • يبقى المصاب تحت الملاحظة من خلال الأجهزة المتصلة به من جهاز لقياس ضغط الدم وقياس مستوى ضربات القلب وغيرهم لمتابعة المؤشرات الحيوية للمصاب أثناء الجراحة.
  • يتم الاستعانة في عملية تثبيت الفقرات بجزء من العظم يعرف بالطعم العظمي وفي الغالب يتم أخذه من عظم الحوض للمريض.
  • يقوم الجراح بعمل شق خلال الجلد في الجزء المصاب للقيام بالدمج بين الفقرات المصابة.
  • يتم العمل على الدمج بين الفقرات من خلال الطعم العظمي مع الاستعانة بأنواع طبية من المسامير والشرائح حتى يتم التثبيت بشكل صحيح ولا يحدث تحرك للفقرات من موضعها مرة أخرى.
  • بعد تمام العملية يقوم الطبيب بتعقيم الجرح المفتوح جيدا وخياطته بخيوط قابلة للذوبان مع وضع ضمادة خارجية يتم إزالتها بعد عدة أيام.
  • يرجع المريض بعد جراحة تثبيت الفقرات إلى غرفة الإفاقة للتأكد من سلامته وفحص المؤشرات الحيوية الخاصة به.
كيفية إجراء عملية تثبيت الفقرات 
كيفية إجراء عملية تثبيت الفقرات

ما هي إجراءات التعافي بعد عملية تثبيت الفقرات؟ 

يتم القيام ببعض الخطوات الضرورية بعد جراحة دمج الفقرات والتي تعمل في المقام الأول على تسريع عملية شفاء المصاب والحصول على التعافي في وقت أقل وأيضا تجنب حدوث مضاعفات خطيره للمريض وتكون خطوات ما بعد عملية تثبيت الفقرات القطنية كالتالي:

  • يبقى المصاب تحت الملاحظة في المشفى من 4 إلى 5 أيام للتأكد من الاستجابات العصبية لديه بعد الجراحة والتخدير.
  • يبدأ المصاب في أخد الأدوية التي وصفها الطبيب المعالج بانتظام وفي الغالب تكون مسكنات للألم ومميعات الدم التي تقلل من خطر الجلطات الدموية.
  • يتم اتباع نظام غذائي مناسب للمصاب يكون فيه أنواع معينة من الأطعمة سهلة الهضم وتجنب الأطعمة الصلبة.
  • يبدأ المصاب في المشي بعد اليوم الثاني أو الثالث من العملية ويكون هناك أشراف من الطاقم الطبي عليه حتى لا يحدث أي ضرر له.
  • يمكن أن يبدأ المصاب في برنامج إعادة التأهيل الخاص به بعد العملية بحوالي أسبوع مع بعض التمرينات التي تعطي مرونة أكبر للعضلات وبالتالي يسرع عملية التعافي.
  • يتم الاستعانة بأدوات طبية مساعدة مثل حزام فقرات الظهر والذي يعمل على دعم استقرار الفقرات حتى يتم الالتئام الجرح.
  • يحتاج المصاب إلى عدة أشهر بعد الجراحة حتى تماك التعافي والرجوع إلى النشاطات اليومية بشكل طبيعي.

العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الفقرات

العلاج الطبيعي بعد عملية دمج الفقرات يساعد في إعطاء مرونة أكبر لحركة العمود الفقري وتحسين حالة العضلات المحيطة به وبالتالي يخف الضغط الموجود على الظهر وتتم عملية التئام الجرح والشفاء بشكل أفضل ويكون المريض قادر بعد ذلك على العودة إلى ممارسة نشاطه الحياتي بشكل طبيعي.

العلاج الطبيعي في حالة المصاب بعد عملية تثبيت الفقرات يشتمل على أنواع معينة من التمرينات الرياضية التي تساعد في تحسين حالة الفقرات والعمل على عدم عودة الإصابة مرة أخرى، استعد للتخلص من آلام الظهر واستعداد للحياة النشطة مع عملية تثبيت الفقرات المتخصصة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل في عياداته.

العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الفقرات
العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الفقرات

تمارين بعد عملية تثبيت الفقرات

“استمتع بالمشي بثقة وراحة مع عملية تثبيت الفقرات الفعالة المقدمة من عيادات الدكتور عمرو أمل.”

يوجد مراحل للتمرينات الرياضية التي يقوم بها المريض بعد عملية دمج الفقرات، وتبدأ المرحلة الأولى في المشفى وتتضمن المضي لمسافات قصيرة والبدء في ثني الكاحل ورفع الكعب لأعلى وأيضا شد عضلات الأرداف وتكون المرحلة الثانية للتمرينات الرياضية بعد عملية دمج الفقرات كالتالي:

  • تمرين تمدد الفخذ
    يقوم المصاب خلال التمرين بالاستلقاء على الأرض ووضع اليدين أسفل الفخذ وفرد الركبة حتى بدأ الشعور بالتمدد في عضلات الفخذ.
  • تمرين تمدد فقرات الظهر السفلية
    يعتبر من التمرينات البسيطة التي يمكن القيام بها بعد عدة أسابيع من الجراحة، وفيه يجلس المصاب على كرسي مع الابعاد بين الركبتين قد المستطاع والانحاء للأمام مع إبقاء اليد خلف الظهر.

يجب على المصاب بعد جراحة تثبيت فقرات الظهر بأن يتجنب الألعاب الرياضية العنيفة أو المجهود الزائد وأيضا عدم رفع الأشياء الثقيلة أثناء فترة التعافي التي تتراوح بين 6 إلى 8 أشهر بعد العملية.

تمارين بعد عملية تثبيت الفقرات
تمارين بعد عملية تثبيت الفقرات

كم نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات؟

بالرغم من صعوبة ودقة عملية تثبيت الفقرات في الظهر إلا أن نسب نجاح هذا النوع من الجراحات مرتفع، وتتراوح نسب نجاح عملية دمج الفقرات بين 95% إلى 100% نظراً للتقنيات الحديثة التي بدأ الأطباء في استخدامها لإجراء الجراحة والتشخيص قبل القيام بها وأيضا الاهتمام بفترة التأهيل بعدها.

يوجد بعض الخطوات التي يعطيها الطبيب للمصاب بعد العملية والالتزام بها بكل دقيق يحد من فرص الإصابة بعدوى أو التهاب أو أي مضاعفات أخرى للعملية،  وأيضاً يساعد في الحصول على تعافي وشفاء عاجل للشخص بعد مدة قد تبلغ 12 إلى 24 شهر.

كم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات

العمليات الخاصة بالعمود الفقري خاصة التي يتم فيها الاستعانة بالجرح المفتوح مثل عملية تثبيت الفقرات تحتاج إلى مدة أطول من العمليات الأخرى داخل غرفة العمليات، وتستغرق عملية تثبيت الفقرات ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات لإتمامها ويحتاج المصاب إلى التواجد في المشفى قبلها بوقت كافي للقيام بالإجراءات التي تسبق العملية.

مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

يحتاج المريض بعد عملية تثبيت الفقرات ما بين 4 إلى 6 أشهر للتعافي بعد العملية وقد تصل إلى 12 شهر لدى بعض المصابين، وينصح خلال هذه الفترة بأن يتجنب المصاب الأعمال التي تتطلب مجهود عالي أو حَمل الأشياء التي يزيد وزنها عن 3 كيلو جرام، ويجب على المريض أن يتابع برنامج العلاج الطبيعي الخاص به بانتظام.

مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات
مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

مشاكل ما بعد عملية تثبيت الفقرات؟

اضرار عمليات تثبيت الفقرات تكمن في الفترة التي تلي العملية مباشرة لأن المريض يتعرض فيها لألم نتيجة الجرح في الظهر ويكون هناك صعوبة في المشي، ولكن بمرور الوقت تزول هذه الأعراض مع تناول الأدوية المناسبة والقيام بالتمرينات الرياضية الخاصة بالمصاب كما يمكن أن تزيد بعض المضاعفات على المصاب وتسبب ضرر له ومن مخاطر عملية تثبيت الفقرات التي تحدث في حالات نادرة ما يلي:

  • الإصابة بعدوى.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • وجود نزيف في المنطقة المصابة.
  • حدوث ألم شديد لا يزول بالمسكنات.
  • وجود خذر في الذراع واليدين.
  • إصابة أحد الأعصاب بالتلف (حالة نادرة الحدوث).

وإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من التفاصيل فيما يخص الآثار الجانبية لإجراء عملية تثبيت الفقرات أو المضاعفات التي تنتج عنها نرشح لك قراءة المقال التالي.

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

حققت عملية تثبيت الفقرات نسب نجاح عالية وأصبحت أحد الاختيارات المتاحة للأطباء في علاج عدد من الأمراض والإصابات التي تحدث في العمود الفقري بعد التأكد من مناسبة هذه العملية للمصاب، ولكن يظل هناك نسبة فشل للعملية ومكن التنبؤ بحدوث الفشل من خلال ظهور الأعراض التالية:

  • حدوث خدر في الذراع.
  • وجود ضعف شديد في العضلات المجاورة للجزء المصاب.
  • الإصابة بمتلازمة الكمثرى.
  • وجود ألم شديد في الجزء السفلي من فقرات الظهر.
أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات
أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

ما هي تكلفة عملية تثبيت فقرات العمود الفقري في مصر؟

في الغالب تتراوح أسعار عملية تثبيت فقرات الظهر ما بين 35 ألف إلى 65 ألف جنيه مصري، وهذه الأرقام تقربيه ويتم تحديد الأرقام بشكل أدق مع الفريق الطبي والمشفى التي ستقوم بإجراء العملية بها نظرا لتغير المعاير والعوامل التي تحدد السعر منها مدة البقاء في المشفى والخبرات السابقة للطبيب الذي سيقوم بالعملية وغيرها، وللمزيد من التفاصيل حول السعر ننصحك بقراءة هذا المقال.

استشر الدكتور عمرو أمل، الخبير المرموق في طب العظام، واحصل على تشخيص دقيق وعلاج جراحي آمن مثل إجراء عملية تثبيت الفقرات.

أنواع مسامير تثبيت الفقرات

يتم تصنيع المسامير والشرائح الطبية من مواد معينة يتقبلها الجسم ويعتبرها جزء منه وبالتالي لا يتعامل معها كجسم غريب وتقوم بوظيفتها في الجسم بشكل طبيعي دون السبب بضرر للمريض، يمكن أن تكون أنواع المسامير التي يتم استخدامها في عملية تثبيت الفقرات كالتالي:

  • مسامير مصنوعة من التيتانيوم.
  • مسامير مصنوعة من الكوبالت.
  • مسامير مصنوعة من دمج النيكل والكروم مع الحديد.

يحدد الطبيب الخاص بك النوع الأنسب لك بعد التعرف على الحالة الحالية للإصابة وعمل الإجراءات وتشخيص حالتك جيدا ويجب أن تكون هذه المسامير مطابقة للمواصفات العالمية وصالحة للاستخدام البشري بالتأكيد.

أنواع مسامير تثبيت الفقرات
أنواع مسامير تثبيت الفقرات

الجلوس بعد عملية تثبيت الفقرات

يخبرنا الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس أن التعليمات ما بعد عملية تثبيت الفقرات لا تقل أهمية عن الجراحة ذاتها، ويعتبر الجلوس بعد العملية أحد الأوضاع التي يجب الانتباه لها جيداً حتى لا يحدث ألم للمصاب، ويجب أن يهتم المصاب بعدم الجلوس فترات طويلة أو الجلوس على كرسي غير مريح.

كيف ينام مريض تثبيت الفقرات؟

طريقة النوم بعد عملية تثبيت الفقرات تساعد بشكل كبير في عدم الضغط على الفقرات مما يعطي فرصة أكبر لشفاء المصاب دون التعرض للأضرار بعد العملية، وينصح دكتور عمرو أمل بأن ينام المصاب على الظهر أو أحد الجانبين مع الاستعانة بالوسائد المريحة أسفل الرأس والساقين حتى لا يكون هناك ضغط على الفقرات، وإذا كنت تود الاطلاع على موعد التخلص من الألم الذي يشعر به المريض بعد العملية وطريقة النوم الصحيحة اضغط هنا.

كيف ينام مريض تثبيت الفقرات؟
كيف ينام مريض تثبيت الفقرات؟

متى يزول الألم بعد عملية تثبيت الفقرات

من الأعراض الطبيعية التي تلي عملية تثبيت الفقرات هو الألم الذي يشعر به المريض في موقع الإصابة، ولكن بالتدريج يبدأ الألم في الزوال والتحسن ويمكن أن يستمر الألم لمدى حوالي 4 أسابيع بعد الجراحة ويزول تدريجياً من اليوم الرابع للجراحة بشرط أن يلتزم المصاب بالتعليمات التي وضحها له الطبيب.

هل يجب لبس حزام الظهر بعد عملية تثبيت الفقرات

الإجابة على هذا التساؤل هي “نعم” من الهام أن يستعين المصاب بعد عملية دمج فقرات الظهر بحزام الظهر الذي يعمل على تثبيت الفقرات وتجنب أي تغيير في وضعية الفقرات الطبيعية أثناء التعافي وبالتالي تزيد فرص نجاح الجراحة ويكون المصاب غير قلق من الحركة أو المشي في فترة النقاهة.

متى تعود لحياتك الطبيعية بعد عملية تثبيت الفقرات؟

تستمر عملية التعافي بعد جراحة تثبيت الفقرات ما بين 3 إلى 6 أشهر كاملة وأثناء هذه الفترة يجب علة المصاب تجنب الأنشطة العنيفة أو التي تسبب جهد زائد للمصاب، ويمكن أن يعود المريض إلى حياته الطبيعية بعد انتهاء فترة التعافي ويجب أن يعود للطبيب المعالج قبل الرجوع إلى العمل لتوضيح التعليمات التي سيقوم بها في هذه الاثناء.

متى تعود لحياتك الطبيعية بعد عملية تثبيت الفقرات؟
متى تعود لحياتك الطبيعية بعد عملية تثبيت الفقرات؟

هل المشي مفيد بعد عملية تثبيت الفقرات؟

“استعد للعودة إلى أداء أعمالك اليومية والنشاطات الرياضية مع البرامج العلاجية المتخصصة في آلام الفقرات التي توفرها عيادات الدكتور عمرو أمل.”

بالتأكيد المشي مفيد بعد عملية تثبيت الفقرات لأنه يساعد في تقوية العضلات والتحسين من الألم الذي قد يشعر به المصاب بها، كما أن المشي يعمل على إعطاء قوة لفقرات الظهر وتحسن من عملية التعافي والمشي يعتبر جزء أساسي في البرنامج التأهيلي للمريض بعد جراحة دمج الفقرات.

أفضل دكتور لعملية تثبيت الفقرات في مصر

لا شك أن عملية تثبيت الفقرات من العمليات الدقيقة والمهمة التي تحتاج إلى طبيب جيد في عمله وذو خبرة واسعة من أجل إتمام العملية بنجاح، لذا نحن من خلال هذا المقال نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام في مصر وهو الدكتور عمرو أمل الذي يتميز بخبرته الواسعة في هذا المجال بشكل خاص وقام بالكثير من العمليات الناجحة في تثبيت الفقرات، ويتمتع دكتور عمرو بأسلوبه الرائع في طريقة التعامل مع مرضاه وحرصه على تقديم الخدمات والرعاية اللازمة لهم واختيار الخطة العلاجية التي تتناسب مع حالتهم بشكل كبير والحرص على استخدام أحدث التقنيات في العلاج.

أفضل دكتور لعملية تثبيت الفقرات في مصر
أفضل دكتور لعملية تثبيت الفقرات في مصر

ما الإرشادات التي يجب اتباعها بعد عملية تثبيت الفقرات؟

من المهم أن تعلم عزيزي القارئ بأنه هناك العديد من الإرشادات المهمة والمميزة التي من المهم اتباعها بعد إجراء عملية تثبيت الفقرات والتي من شأنها العمل على توفير أفضل قدر ممكن من الراحة وضمان نجاح العملية على نحو كبير ومن أبرز هذه الإرشادات نذكر لكم ما يلي:

  • حاول أن لا تقوم برفع أو ثني جسمك خصوصًا في أو ست أسابيع بعد العملية.
  • احرص على أن تبتعد عن رفع الأشياء الثقيلة لمدة 6 أشهر.
  • قلل قدر الممكن من أي أنشطة بدنية قاسية مثل القفز في الهواء أو الانحناء.
  • لابد من محاولة تقليل الضغط الواقع على ظهرك.
  • احرص على استلقائك على جانبك مع وضع مخدة ما بين ركبتيك.
  • اهتم بالاستلقاء على ظهرك واثني وركيك وركبتيك.
  • حاول أن لا ترجع إلى العمل إلا بعد أخذ رأي طبيبك الخاص.
  • لا يمكن لمريض عملية تثبيت الفقرات أن يقود السيارة إلا بعد مرور من 6 إلى 8 أسابيع بعد العملية.
  • في الغالب ما سيطلب منك الطبيب العودة إلى مراجعته بعد من 6 – 8 أسابيع من اجراء العملية.

تخصصات الطبيب

عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية الجنف

عملية الجنف

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

معرفة المزيد
عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام

معرفة المزيد
عملية البزل القطني

عملية البزل القطني

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب