برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

عملية عرق النسا

عملية عرق النسا، عرق النسا هو أحد الأمراض الخاصة بالأعصاب التي تؤثر على حالة الشخص وتصيبه بألم شديد في العصب الوركي ولكي تتعرف أكثر على عملية عرق النسا نقدم لك هذا المقال التفصيلي، الذي يضم المعلومات الكاملة حول أسباب الإصابة بعرق النسا وأعراضه وكيفية علاجه والفرق بينه وبين الانزلاق الغضروفي فتابعنا لتكون على دراية بكل ما هو جديد في هذا الأمر.

عملية عرق النسا
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

“نحن نوفر لكم الرعاية الشاملة والخبرة العالية في عملية عرق النسا بواسطة الدكتور عمرو أمل وفريقه المتخصص في عياداته.”

إصابات الظهر متنوعة خاصةً التي يتعرض لها الفقرات في العمود الفقري يمكن أن تؤثر على حالة المصاب ويكون هناك حد في حركته الطبيعية، والتهاب العصب الوركي أو ما يشاع عنه عرق النسا هو أحد الأمراض التي يصاب بها غضروف الظهر تحديداً الفقرات الأخيرة من العمود الفقري.

يحدث عرق النسا نتيجة وجود التهاب في العصب الوركي وهو أكبر الأعصاب الموجودة وأطولها على الإطلاق لأنه يبدأ من الجزء الأخير من الظهر حتى يصل إلى أسفل القدم، لذا أي مرض يصيبه يؤدي إلى ألم في أسفل الظهر والأرداف وصولاً للساق ويعيق حركة الشخص ويكون هناك صعوبة في الجلوس والوقوف والسير.

قد يقوم الطبيب بتشخيص المريض وتقييم حالته وما يحتاج إليه من علاج وبعض الحالات التي لا تستجيب إلى الطرق العلاجية الأخرى يكون الحل الوحيد معها هو الخضوع لعملية عرق النسا التي سوف نتعرف عليها بمزيد من التفصيل خلال الفقرات التالية.

اسباب عرق النسا

حدوث ألم عرق النسا شائع ويتعرض له الكثير من الناس في مراحل سنية مختلفة وهذا يرجع إلى أن هناك أكثر من سبب يمكن أن يؤدي إلى حدوث عرق النسا، ويمكن أن تكون الأسباب المؤدية للمرض كالتالي:

  • حدوث التهاب في العصب الوركي نتيجة الضغط عليه.
  • التعرض للانزلاق الغضروفي.
  • وجود إصابة في أحد فقرات العمود الفقري.
  • وجود إصابة بالسرطان في فقرات العمود الفقري.
  • تكون إصابة عرق النسا شائعة عند الحمل.
  • الإصابة بمتلازمة الكمثرى.

وللمزيد من التفاصيل حول مرض عرق النسا والأسباب التي تؤدي إليه نرشح لك قراءة هذا المقال.

اعراض عرق النسا

يمكن أن تُميز إصابة عرق النسا من الأعراض التي تظهر عليك وتبلغك بسرعة التوجه للطبيب المعالج والقيام بالفحوصات اللازمة والخاصة بالتهاب العصب الوركي للتعرف على السبب الأساسي الذي أدى إلى إصابة عرق النسا ويتم تحديد العلاج المناسب تبعا لحالة المصاب.

ويمكن أن تكون الأعراض المبدئية التي تظهر على مصاب عرق النسا كالتالي:

  • يمكن أن يبدأ المصاب في الشعور بألم أسفل الظهر يمتد حتى الساقين.
  • وصول الوجع إلى أطراف الأصابع مع عدم الراحة عند المشي.
  • وجود ضعف في العضلات وعدم القدرة على أداء النشاط اليومي بشكل طبيعي.
  • وجود تنميل وصعوبة في تحريك الساق والجلوس وثني الظهر.

أعراض أكثر خطورة:

يمكن أن تتطور حدة أعراض عرق النسا والتي تؤثر على حالة المصاب ومنها:

  • الشعور بألم حاد في الساق.
  • صعوبة شديدة في التحكم في البول وعملية التغوط.
  • استمرار الألم رغم أخذ قسط من الراحة.

كيفية تشخيص عرق النسا

يخضع المريض في البداية للفحص البدني من قبل الطبيب وذلك من خلال فحص قوة العضلات واستجابتها اللاإرادية، مثل أن يطلب الطبيب من المريض أن يمشي على أطراف أصابعه أو على الكعبين والنهوض من وضعية القرفصاء أو الاستلقاء على الظهر ورفع الساقين كل واحدة على حدة حيث يزداد ألم عرق النسا أثناء تنفيذ تلك الحركات.

وإذا كان المريض يشعر بألم شددي ومستمر لا يزول سوف يطلب منه الطبيب إجراء بعض الفحوصات المتمثلة في الآتي:

  • الأشعة السينية: من الممكن أن تكشف الأشعة السينية عن نمو مفرط في عظام العمود الفقري التي تتسبب في حدوث الضغط على أحد الأعصاب.
  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب: خلال إجراء هذا الفحص يتم حقن صبغة في القناة النخاعية ومن ثم يتم التقاط صور بالأشعة السينية، وبعد ذلك تتحرك الصبغة حول الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية مما يجعل رؤيتها في الصور سهلة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يعتمد هذا الإجراء على استخدام مجال مغناطيسي قوي وموجات راديوية من أجل التقاط صور مقطعية للظهر، ويقوم بإنتاج صور مفصلة للعظام والأنسجة الرخوة حيث تظهر حالات انفتاق القرص وانضغاط الأعصاب في صور الفحص.
  • تخطيط كهربية العضل: يقوم هذا الفحص بقياس النبضات الكهربائية التي تخرج من الأعصاب واستجابات العضلات لها بالإضافة إلى إمكانية تحديد مدى شدة إصابة جذر العصب بشكل دقيق.

هل عرق النسا يؤدي الى الشلل؟

أعراض عرق النسا يمكن أن تتلاشى تدريجياً دون تدخل علاجي أو من خلال طرق العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي والتحفظي، ولكن مع زيادة الأعراض والإهمال لمرض عرق النسا يمكن أن تتعرض الأعصاب للتلف وبالتالي يؤدي إلى حدوث فقدان في الشعور بالساق وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشلل في حالات نادرة، وللمزيد من التفاصيل فيما يتعلق بالمخاطر التي تنتج عن عرق النسا نرشح لك هذا المقال.

ما الفرق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي؟

يخلط البعض بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي ولكن بالتأكيد يوجد فرق بين التهاب العصب الوركي والانزلاق الغضروفي، ويكمن الفرق بينهم في ما يلي:

  1. الانزلاق الغضروفي (الديسك) : يمكن أن يتعرض الشخص إلى انزلاق في الغضروف نتيجة حدوث ضرر في الغضروف المبطن لفقرات العمود الفقري، ويحدث تمزق في الغلاف الهلامي للغضروف ويخرج اللب الصلب والذي يؤدي إلى الضغط على العصب وبالتالي تبدأ أعراض الانزلاق الغضروفي.
  2. عرق النسا : يحدث التهاب عرق العصب الوركي الذي يؤدي إلى الإصابة بعرق النسا نتيجة وجود ضغط على العصب الوركي وأحد أسباب الضغط هو الديسك أو الانزلاق الغضروفي والذي يؤدي إلى ألم وصعوبة في الحركة وخدر في الساق.

وإذا كنت ترغب في التعرف على الفروق الواضحة بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي والمزيد من المعلومات اضغط هنا.

ما الفرق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي؟
ما الفرق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي؟

علاج عرق النسا

علاج عرق النسا يمكن أن يكون عن طريق أكثر من نوع من العلاجات التي تساعد في تحسين حالة المصاب وإعطاء القدرة على القيام بالنشاط اليومي أسرع، وطرق علاج عرق النسا كالتالي:

  • العلاج الطبيعي: الذي يساعد في تخفيف الضغط على العصب الوركي وبالتالي يبدأ المصاب في الشعور براحة، وقد يقوم الطبيب بإعداد برنامج للمساعدة في الوقاية من الإصابات فيما بعد ويشمل هذا البرنامج ممارسة التمارين الرياضية من أجل تصحيح وضعية الجسم، وتقوية عضلات جذع الجسم وتحسين نطاق الحركة.
  • العلاج الدوائي: وفي الغالب يكون باستخدام المسكنات ومضادات الالتهاب ومرخيات العضلات التي تعمل على تقليل حدة الألم، هذا بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للتشنج والكورتيكوستيرويدات.
  • طرق العلاج التحفظية: التي تساعد في أن تتحسن حالة المصاب وتعطي الوقت الكافي من الراحة للمصاب، ويمكن الاستعانة بكمادات المياه الباردة لتقليل التورم في العصب والاهتمام بالحركة والقيام ببعض التمرينات الرياضية التي تساعد في الحد من الألم.
  • حقن الستيرويد: هناك بعض الحالات التي تستجيب لإعطاء حقن من أدوية الكورتيكوستيرويد في المنطقة التي تحيط بجذر العصب التي تسبب الشعور بالألم، وتساعد حقنة واحدة على الأغلب في تخفيف الشعور بالألم ومن الممكن إعطاء ثلاثة حقن في العام الواحد.
  • الجراحة: من الممكن أن يقوم الطبيب بإزالة النتوء العظمي أو جزء من القرص المنفتق الذي يضغط على العصب، ولكن على الأغلب يتم اللجوء إلى الجراحة إذا نتج عن عرق النسا ضعف شديد، أو ربما فقدان التحكم في التبول أو التبرز أو الشعور بألم لا يتحسن مع الطرق العلاجية الأخرى.

متى يتوجب إجراء عملية عرق النسا؟

“استعيد نشاطك واستقلاليتك مع عملية عرق النسا المبتكرة والمؤثرة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

طرق علاج عرق النسا متنوعة ويمكن أن يتم العمل بها على تحسين حالة التهاب عرق النسا وبالتالي يبدأ المصاب في التخلص من الألم ويعود لنشاطه الطبيعي، وهذا في الغالب يكون متاح لدى المصابين بعرق النسا في المراحل الأولى، أما في حالة زيادة الأعراض يمكن أن يكون المصاب في حال تستدعي التدخل الجراحي.

هل تفيد العملية الجراحية في علاج عرق النسا؟

الإجراء الجراحي في حالة إصابة الشخص بعرق النسا في الغالب يكون الحل الأخير الذي يذهب إليه الطبيب بعد تجربة طرق العلاج الأخرى والتي تساعد في تحسن حالة المصاب مع الوقت، أما إذا لم يجد المصاب تغيير ولم يكن التعافي بالسرعة الطبيعية هنا يكون التدخل الجراحي هام ومفيد بالتأكيد يكون المصاب على قدر أفضل من الراحة والشفاء.

ما هي عملية قطع العصب الوركي؟

لعصب الوركي هو الأكبر والأطول بين أعصاب الجسم والذي يبدأ من الفقرات القطنية في الجزء السفلي من الظهر وحتي القدمين، وسمك العصب الوركي ما يوازي أصبعين من أصابع اليد ويوجد عدد من العوامل التي تؤثر على إصابة الشخص بالتهاب في العصب الوركي أو ما يعرف بعرق النسا، ولذا تقوم عملية عرق النسا على قطع العصب الوركي مما يعمل على منع إشارات الألم من الوصول إلى المخ، والإجراء المستخدم في هذه العملية يعرف باسم قطع الجذور العصبية حيث تعمل العملية على تسكين الألم بشكل فوري ويستمر المفعول من 9 شهور إلى عدة سنوات، وذلك حتى يتعافى العصب ويكون قادر على نقل الألم مرة أخرى ومن ثم تكرار العملية إذا احتاج الأمر، وهو ما سوف نتعرف عليه بمزيد من التفصيل خلال الفقرات التالية.

ما هي عملية قطع العصب الوركي؟
ما هي عملية قطع العصب الوركي؟

كيفية إجراء عملية عرق النسا

يتم إجراء جراحة قطع العصب الوركي من خلال أكثر من وسيلة منها الموجات الترددية والمنظار وهو الأكثر شيوعاً في إجراء مثل هذه الجراحات، ويتم من خلال قطع الجذور التي تنتج إشارات الألم مما يتسبب في ألم حاد للمصاب.

طريقة قطع عرق النسا بالمنظار

  • بعد القيام بالفحوصات اللازمة وتحديد وجوب قيام المصاب بعمل عملية عرق النسا يبدأ الطبيب في إعداد المصاب للقيام بالعملية الجراحية.
  • يتم استخدام نوع التخدير المناسب للمصاب وفي الغالب يكون تخدير جزئي.
  • يتم عمل شق صغير في الجزء المصاب أسفل الظهر ولكي يدخل من خلاله المنظار والأدوات الخاصة بالجراحة.
  • يتم قطع العصب الوركي المصاب لكي يتم تخفيف الألم الذي يشعر به المصاب لأن الإشارات العصبية الخاصة بالألم لم تعد موجودة.
  • يقوم الجراح بتعقيم الشق وتضميده ويعود المصاب بعدها إلى غرفته.
  • في الكثير من الأحيان يبدأ المصاب في الشعور بتحسن فوري.

طريقة قطع عرق النسا بتردد موجات الراديو 

يتم استئصال أو قطع عرق النسا من خلال تردد موجات الراديو وهو عبارة عن إجراء طبي يتم فيه قطع الجذور العصبية من خلال استخدام تيار كهرومغناطيسي وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • القيام بتخدير موضع الجراحة باستخدام التخدير الموضعي ومن ثم يتم عمل شق جراحي بالقرب من الفقرات ويكون سعته حوالي ربع بوصة.
  • يتم إدخال إبرة دقيقة من خلال الشق الجراحي ومن ثم وضعها بدقة عند طرف العصب المسؤول عن الألم وذلك من خلال مساعدة الأشعة السينية.
  • يتم حقن دواء مخدر ومن ثم توصيل تيار تردد موجات الراديو إلى طرف الإبرة من أجل حرق جذر العصب.
  • وبعد أن ينتهي الطبيب يتم إزالة الإبرة ومن ثم وضع ضمادة صفيرة فوق موضع الشق وفي العادة لا تكون هناك حاجة إلى الغرز.

عملية عرق النسا بالليزر

يوجد إجراء طبي يتم استخدامه لعمل عمليات عرق النسا وهو الليزر ويعتبر من طرق العلاج الحديثة التي أثبتت جدارة وفاعلية في تخفيف حدة ألم عرق النسا وإعطاء فرصة للمريض للرجع إلى حياته الطبيعية، يتم إجراء عملية عرق النسا بالليزر كالتالي:

  • لا يتم عمل أي شق أو جرح في جسم الشخص أثناء عملية الليزر.
  • يستخدم الطبيب التخدير الموضعي على الجزء المصاب.
  • يتم تسليط حزمة ضوئية منخفضة التردد على الجزء المصاب.
  • يتحول الليزر إلى موجات كهرومغناطيسية تعمل على علاج الالتهاب الناجم عنه الألم.
  • لا تستغرق العملية مدة كبيرة ويمكن للمريض الخروج من المشفى في نفس اليوم.

مميزات العلاج التداخلي “الليزر”

يوجد عدد من المميزات الهامة التي جعلت إجراء العمليات الجراحية بالليزر تسير على هذا النسق وتنتشر بشكل كبير في الأوساط الطبية المختلفة، ومن أهم مزايا العلاج التداخلي:

  1. لا يتم اللجوء إلى القيام بجرح أو شق في الجزء المصاب.
  2. الوقت المستغرق في العملية لا يتعدى ثلث الساعة.
  3. يتم استخدام التخدير الموضعي للمريض.
  4. لا يتم إزاله أي جزء من الفقرات في حالة علاج عرق النسا.
  5. يرى الطبيب الأعصاب التي تسبب المشكلة بشكل مباشر ومن ثم استهدافها بدقة وتقل فرصة تأثر الأعصاب السليمة المحيطة.
  6. الحصول على فترة راحة من الألم تكون طويلة الأمد بالمقارنة مع الخيارات المتاحة الأخرى.

يوجد لعملية عرق النسا بالليزر عيب وحيد ويكمن في مدة زوال الألم والتي تستمر إلى ما يقل عن عام، ولكن يرجحها الأطباء في حالة أن الشخص يستجيب للعلاج لكن بشكل بطيء لذا يتم اللجوء لها لمساعدته على التخلص من الألم مؤقتاً.

ما بعد عملية عرق النسا

الإجراءات التي يقوم بها المصاب بعد عملية عرق النسا تساعد بشكل كبير في أن يشعر المصاب بتحسن سريع بعد الجراحة، والتعليمات التي وضحها الأطباء بخصوص عملية عرق الناس هي:

  • تجنب الإجهاد لمدة 48 ساعة بعد العملية مما يحسن من حالة المصاب.
  • لا يجب أن يتعرض إلى إلى المياه أو السابحة لمدة 24 ساعة.
  • استخدام كمادات المياه الباردة التي تساعد في تخفيف التورم.
  • متابعة المؤشرات الحيوية للمصاب خلال يوم بعد الجراحة.

ما مدى نجاح عملية عرق النسا؟

نسبة نجاح عملية عرق النسا عالية للغاية وتصل في الكثير من الحالات إلى 100% ويشعر المصاب بالتحسن الفوري بعد إجراءها أو في خلال عدة أيام فقط من العملية، وبالتالي يكون أكثر راحة من السابق ويعود إلى المشي والحركة بطريقة طبيعية مع الاهتمام بالتعليمات التي يوضحها له الفريق الطبي.

خطورة عملية عرق النسا

التعافي الذي يشعر به المصاب بعد عملية عرق النسا يكون سريع لدى الكثير من المرضى ويستمر التحسن لسنوات عديدة بعد العملية إذا تم إجراءها من خلال المنظار لذا هو من أفضل الطرق التي تساعد في علاج عرق الناس على المدى البعيد.

ولكن عملية قطع العصب الوركي شأنها كشأن باقي العمليات الجراحية يمكن أن يتعرض المصاب بعدها إلى بعض المضاعفات وهذا في حالات نادرة ومنها:

  • حدوث التهاب في العصب.
  • تنميل في الساق.
  • الإصابة بعدوى.
  • وجود ألم في الظهر وعدم تحسنه.
  • حدوث نزيفي في الجرح.

تكلفة عملية عرق النسا

تكلفة العمليات الجراحية يمكن أن يتم تحديدها تبعاً لأكثر من عامل منها الجراح الذي يقوم بالعملية ومدى كفاءته وخبرته في إجراء هذا النوع من العمليات، والمستشفى التي تقوم فيها بالجراحة واهتمامه بالنظافة والتعقيم وتقديم الرعاية الطبية للمريض، وأيضاً نوع الجراحة وغيرها من التفاصيل التي يجب مراجعتها مع الفريق الطبي الخاص بالطبيب قبل إجراء الجراحة.

هل عرق النسا يؤثر على المشي؟

“استشير الدكتور عمرو أمل للحصول على تقييم دقيق وخطة علاج مخصصة لعلاج عرق النسا واستعيد حيويتك وحركتك الطبيعية.”

في بعض الأحيان عند زيادة الأعراض يمكن أن يتأثر الساق والقدمين بعرق النسا وبالتالي يكون هناك ألم شديد يحدث بهم وهذا يؤثر على قدرة الشخص على الانحناء أو المشي وبالتالي يكون غير قادر على الحركة بشكل طبيعي ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص في هذه الحالة.

هل عرق النسا يؤثر على المشي؟
هل عرق النسا يؤثر على المشي؟

كيف يتم علاج الانزلاق الغضروفي وعرق النسا بدون عملية جراحية

طرق العلاج في حالات عرق النسا والانزلاق الغضروفي متنوعة وآخرها هو العلاج الجراحي ولكن يوجد أكثر من طريقة أخرى منها:

  • تناول الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب.
  • عمل تمرينات رياضية مناسبة لحالة المصاب.
  • الحفاظ على وزن أقل واتباع حمية غذائية مناسبة له.
  • اتباع طرق العلاج الطبيعي التي تساعد في علاج عرق النسا.
  • العلاج التحفظي الذي يخفف الضغط على فقرات الظهر.

أشطر دكتور يقوم بعملية عرق النسا

دكتور عمرو أمل هو أحد أشطر الأطباء الذين يقومون بإجراء عملية عرق النسا حيث يتميز دكتور عمرو بمهارته الفائقة وخبرته الواسعة في هذا المجال. إنه يستخدم أحدث التقنيات والأدوات الطبية لضمان حصول المرضى على نتائج مثالية وعملية ناجحة.

دكتور عمرو يتمتع بمهارات فريدة تجعله قادرًا على تقديم رعاية طبية متفوقة لمرضاه فهو يتعامل بلطف واحترام مع المرضى ويوفر لهم الدعم النفسي اللازم خلال هذه العملية الحساسة، ويسعى دكتور عمرو جاهدًا لتلبية احتياجات كل مريض بشكل فردي ويهتم بالتفاصيل الدقيقة لضمان نجاح العملية بشكل كامل.

بفضل خبرته الواسعة والاحترافية العالية يستطيع دكتور عمرو التعامل مع تحديات مختلفة والتعامل مع حالات معقدة بكفاءة، إنه يحرص على الحفاظ على أعلى مستويات النظافة والسلامة في غرفة العمليات ويتبع إرشادات صارمة لمكافحة العدوى.

نظرًا لاهتمام دكتور عمرو بتحسين صحة وجودة حياة المرضى، فإنه يعمل على توفير المعلومات والتوجيه اللازم للمرضى وأسرهم قبل وبعد العملية، يجيب على أسئلتهم بصدق وصبر، ويضمن أن يكونوا على دراية كاملة بعملية العلاج والوقت المتوقع للتعافي.

يعتبر دكتور عمرو أمل إحدى الشخصيات البارزة في مجال جراحة عرق النسا ويحظى بسمعة طيبة بين المرضى. إنه يسعى جاهدًا لتقديم أفضل الخدمات الطبية وتحسين جودة حياة المرضى من خلال تقنيات حديثة ورعاية شخصية.

تخصصات الطبيب

عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
عملية البزل القطني

عملية البزل القطني

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد
اصابات الآم الكتف

اصابات الآم الكتف

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
عملية خشونة الركبة

عملية خشونة الركبة

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عمليات كسور العظام

عمليات كسور العظام

معرفة المزيد
عملية الشوكة العظمية

عملية الشوكة العظمية

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب