برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة، كل ما تريد أن تعرفه بخصوص عملية الغضروف العنقي ومتى يجب القيام بها؟ وأنواع الجراحة وما يجب أن تقوم به بعد العملية وأكثر؟ يمكن أن تتعرف عليها في المقال التالي، فتابعنا لكي يصلك كل ما هو جديد ولكي تتمكن من التعرف على المعلومات المختلفة التي تخص تلك الإصابة.

عملية غضروف الرقبة
عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة

“تعرّفوا على أحدث التقنيات والتطورات في عملية غضروف الرقبة من خلال خبرة الدكتور عمرو أمل وفريقه المتخصص.”

قبل أن نتعرف على عملية غضروف الرقبة دعنا في البداية نتناول بشيء من التفصيل مفهوم غضروف الرقبة، الغضروفي العنقي موجود بين الفقرات العنقية السبعة (Cervical vertebrae) الموجودة في بداية العمود الفقري وهو الجزء المبطن للفقرات ويعمل كداعم لها لكي تتحمل الضغط الموجود عليها عند الحركة ويخفف أثر الصدمات التي تتعرض لها الفقرات.

بمرور الوقت أو عندما يتعرض الشخص لإصابة في الفقرات العنقية يمكن أن يبدأ القرص الغضروفي المرن بين الفقرات النقية في التمزق والبروز للخارج بعيدا عن موقعه الطبيعي بين الفقرات مما يسبب آثار كبيرة ويؤدي إلى انزلاق في الفقرات العنقية.

الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية يؤثر على حركتها ويطيب الفقرات بالخشونة وبالتالي تكون حرقة الرقبة الطبيعية صعبة وتتأثر الأعصاب الموجودة بالقرب من الغضروف المتمزق بهذا ويحدث فيها التهاب يزيد من شعور الشخص بالألم ويؤثر على الذراع والكتف ويكون من الصعب أن يحرك المريض الرقبة بحرية.

أعراض مرض غضروف الرقبة (الفقار الرقبي)

ينجم عن الالتهاب أو التآكل الذي حدث في غضروف الرقبة بعض الأعراض التي تنم عن وجود مشكلة صحية في الرقبة وصعوبة في التحريك من اتجاه لآخر مما يحدث ألم شديد في الفقرات، وأعراض الفقار الرقبي:

  1. الشعور بألم في الرقبة ويصل إلى أصابع اليدين.
  2. شعور بوجع عند القيام والجلوس.
  3. وجود صوت صرير أو طقطقة.
  4. حدوث تصلب في الرقبة ويصاحبه ألم.
  5. في حالات نادرة يتعرض المصاب للغثيان والشعور بعتمة في الرؤية.

وللمزيد من التفاصيل فيما يتعلق بالإصابة بغضروف الرقبة وكيفية التعامل معه ننصحك بقراءة هذا المقال.

علاج مرض غضروف الرقبة

يمكن أن يتم علاج غضروف الرقبة من خلال طرق علاج مختلفة منها العلاج التحفظي الذي يعمل على زيادة القدرة على التعافي ويمكن لأن يصاحبه العلاج الدوائي الذي يساعد في الحصول قدرة أكبر في التأقلم والقيام بالأنشطة الطبيعية.

من طرق علاج غضروف الرقبة التدخل الجراحي ويكون في الغالب في الحالات التي لم ينفع معها أنواع العلاجات الأخرى ويوجد أكثر من جراحة يمكن أن يتم القيام بها وهذا ما يحدده الطبيب المعالج تبعاً للحالة الصحية للشخص المصاب.

إجراءات عملية غضروف الرقبة

الانزلاق في الفقرات أو حدوث نتوء عظمي بين الفقرات نتيجة لاحتكاك العظام وترقق الغضروف يؤدي إلى حالة من الألم وعدم القدرة على تحريك الفقرات العنقية بحرية وبالتالي يكون التدخل الجراحي حل أفضل خاصة إذا بدأ المضاعفات تتزايد ويشعر المريض بالخدر وضعف في العضلات وألم يصل إلى الأطراف.

عملية غضروف الرقبة لا تقتصر على إجراء طبي واحد بل يوجد العديد من أنواع الجراحات التي يحدد الطبيب المعالج أنسبها للمصاب وهذا التحديد يكون بعد أن يتم الكشف الجسدي وإجراء الأشعة اللازمة للمصاب لمعرفة دقيقة أكثر لحالته، ويوجد أكثر من عملية جراحية يمكن القيام بها لتحسين حالة فقرات الرقبة وعلاجها من الألم والتخدير الذي أصابها نتيجة ضمور وتلف الغضروف، وتتم إجراء جراحة الغضروف التقليدية كالتالي:

  • يبدأ الطبيب في إعطاء تخدير كامل للمريض.
  • يقوم الطبيب بعمل جرح في الجزء الأيمن أو الأيسر بالقرب من الفقرات.
  • يتم تحديد موقع الغضروف التالف من خلال الفلوروسكوب.
  • يستخدم الجراح أدوات معينة لكي يتم استئصال الجزء المتبقي من الغضروف.
  • يستعين الطبيب بجزء من عظام الفخذ لكي يتم وضعها في موقع الغضروف التالف.
  • يتم تثبيت الجزء المضاف بين الفقرات بواسطة المسامير.
  • يتم تحرير أعصاب الحبل الشوكي من الضغط الواقع عليها والتي تسبب ألام في الرقبة.
  • يتم تطهير الجرح جيداً وخياطته (خيوط طبية تذوب بمرور الوقت ولا تترك أثر لها).

ما هي خطورة غضروف الرقبة؟

حدوث انزلاق أو تلف في الغضروف المبطن للفقرات العنقية يمكن أن يتم علاجها في الكثير من الحالات من خلال الراحة وتناول الأدوية المسكنة مع بعض التمرينات التي تخفف الضغط على الرقبة، ولكن مع تزايد الألم يكون هناك احتمال إلى وجود اعتلال في عصب الحبل الشوكي مما تسبب في مخاطر صحية للمصاب منها:

  • صعوبة في المشي.
  • عدم القدرة على التحكم في حركة الرقبة.
  • حدوث تشنج في عضلات الكتف وضعفها.
  • وجود ردود أفعال غير طبيعية.
  • حدوث ضعف في الأطراف العلوية من الجسم.
  • وجود تنميل وشعور بالخدر يصل إلى الأطراف.

سرعة التوجه للطبيب المعالج عند ظهور هذه الأعراض أمر هام لأن هذه العلامات تشير إلى حدوث خلل في جزء من العصب نتيجة ضغط الغضروف المنزلق عليه مما يجعل احتمال إجراء عملية يكون أكبر ويرجع هذا إلى تشخيص الطبيب وما هي حالة الفقرات حاليا وإلى أي مدى يؤثر الضغط على العصب.

ما هي خطورة غضروف الرقبة؟
ما هي خطورة غضروف الرقبة؟

متى يكون التدخل الجراحي ضرورة لمصاب غضروف الرقبة؟ 

إجراء عملية جراحية ليس قرار سهل ويقوم طبيب العظام في أغلب الحالات بإعطاء أدوية مسكنة وأخرى لعلاج الالتهاب مع نصح المريض بعد بذل مجهود أو زيادة الضغط على الرقبة، ويمكن أن يقوم المصاب بالعلاج الطبيعي أثناء فترة العلاج، ولكن إذا شعر المصاب بالتالي يكون التدخل الجراحي هو الأنسب:

  • الشعور بألم متزايد في الرقبة.
  • وجود صعوبة في تحريك العنق لاتجاهات مختلفة.
  • الشعور بالتنميل في الكتف وصولا إلى الأطراف العلوية.

أنواع عملية غضروف الرقبة 

العمليات التي يمكن أن يحدد الطبيب منها الإجراء الجراحي المناسب مختلفة ويتم العمل على تشخيص حالة المصاب أولاً ويتم بعدها اختيار الجراحة الأنسب من بين ما يلي:

  • عملية غضروف الرقبة بالمنظار : يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة مصاب غضروف الرقبة من خلال إجراء عملية الغضروف بالمنظار والتي تستهدف تحريك الغضروف المنزلق من موقعه الذي يضغط على العصب إلى جزء لا يسبب ضغط عليه وهذه الجراحة يوجد لها نسب جراحة عالية.
  • عملية استئصال غضروف الرقبة : في هذا الإجراء الجراحي يقوم الطبيب المعالج بعمل شق صغير في القرب من الفقرات المتضررة لكي يتم من خلاله إزالة الجزء المنزلق من الغضروف والذي يؤثر على العصب ويسبب الالتهاب، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بنمو الغضروف بعد استئصاله نرشح لك هذا المقال.
  • عملية استبدال غضروف الرقبة : يتم في هذه الجراحة الاستعانة بغضروف صناعي لاستبداله بغضروف الرقبة المتضرر ونتيجة للتطوير الكبير الذي حدث في هذه الجراحة أصبح الغضروف الصناعي بديل فعال للطبيعي ويساعد الفقرات العنقية في أداء وظيفتها بشكل أفضل.
أنواع عملية غضروف الرقبة 
أنواع عملية غضروف الرقبة

تعليمات ما قبل عملية غضروف الرقبة 

يجب أن تكون على دراية بالتعليمات التي يوضحها الأطباء قبل إجراء الجراحة والتي تساعد في أن يستعد الجسم للجراحة ويجعل نسبة نجاح العملية أعلى، وهذه الاستعدادات كالتالي:

  • عمل الأشعة والفحوصات اللازمة التي تساعد الطبيب المعالج في تحديد الإصابة التي حدثت في الفقرات العنقية نتيجة تآكل الغضروف وترققه.
  • عمل التحاليل الطبية اللازمة ومعرفه التاريخ المرضي للمصاب.
  • يجب أن يتم قياس كثافة العظام لتحديد وجود هشاشة العظام من عدمها.
  • وصف بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب قبل الجراحة لتقليل المضاعفات.
  • يتم معرفة نوع التخدير المناسب للمصاب وتحديد موعد الجراحة.

عملية غضروف الرقبة بالمنظار

تتم تلك العملية تحت تأثير التخدير الموضعي فب خلال 30 إلى 45 دقيقة بحيث يستلقي المريض على السرير ويكون وجهه لأسفل، وفي البداية سوف يقوم الطبيب المختص باستخدام نوع معين من الأشعة السينية التي تعرف باسم التصوير الفلوروسكوبي من أجل تحديد المستوى المناسب للغضروف التالف فيما بعد.

يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في الظهر ويكون أقل من بوصة حيث يقوم بإدخال إبرة صغيرة دقيقة بين العضلات والأربطة والفتحات في الفقرات إلى الغضروف التالف، بالإضافة إلى توجيه الليزر لأنسجة الجزء الداخلي من الغضروف المصاب بالضرر وهو ما يؤدي بالطبع إلى التقليل من ضغط الغضروف على جذور العصب، وما إن يتم إزالة الضغط عن الاعصاب وحل المشكلة يقوم الطبيب بإزالة الأدوات الجراحية وإغلاق الشق من خلال استخدام شريط جراحي خاص أو الخياطة.

مميزات عملية غضروف الرقبة بالمنظار

يوجد الكثير من المميزات التي تميز عملية غضروف الرقبة بالمنظار والتي تتضمن التالي:

  • أقل في التكلفة من التدخل الجراحي التقليدي.
  • لا يحتاج الطبيب إلى عمل شق جراحي كبير في الجسم ولكنه يقوم بإحداث فتحة صغيرة للغاية في ظهر المريض.
  • لا تحتاج العملية إلى تخدير كلي ولكنها تكتفي بالتخدير الموضعي فقط وهو ما يساعد على وقاية المريض من الكثير من المشاكل الصحية، وخاصة ً لو كان يعاني من الأمراض المزمنة أو أمراض القلب.
  • لا تستغرق العملية وقت كبير بالمقارنة مع العمليات الجراحية المعتادة التي تستغرق عدة ساعات.
  • لا يشعر المريض بالألم بعد أن ينتهي مفعول المخدر بالإضافة إلى أن صغر حجم الجرح يقلل من تعرض المريض للإصابة بحالات العدوى أو البكتيريا.
  • فترة التعافي والشفاء تكون صغيرة حيث يحدث التئام سريع للجلد.

نصائح بعد عملية غضروف الرقبة

النصائح التي يقدمها لك الفريق الطبي بعد إجراء عملية غضروف الرقبة بالغة الأهمية لأنها تساعد في تحسين حالة المصاب وإعطاء قدر أكبر من الراحة للمصاب وهذه التعليمات كالتالي:

  • الوقت المخصص للراحة هو أحد العوامل التي تعطي فرصة أكبر للتعافي السريع.
  • الالتزام بعدم تعريض فقرات الرقبة للضغط أو رفع أشياء ثقيلة لأنها تؤثر على العملية.
  • التوقف عن القيام بالتمرينات العادية خاصة رفع الاثقال حتى تمام التعافي.
  • من الهام أن يستخدم المصاب دعامات الرقبة في الأيام الأولى بعد العملية.
  • المتابعة الدورية مع طبيب العلاج الطبيعي بعد الجراحة.
  • الاعتناء بالضمادات وعدم تلويثها ويمكن أن يقوم المصاب بالاستحمام في اليوم السابع بعد الجراحة.

مدة عملية غضروف الرقبة

كم من الوقت تستغرق عملية غضروف الرقبة؟  هذا السؤال يتكرر كثيراً على لسان معظم المرضى التي تعاني من غضروف الرقبة وتحتاج إلى الخضوع للإجراء الجراحي، فالوقت المستغرق في إجراء عملية غضروف الرقبة ليس كبير ويتم تقديره بحوالي 45 دقيقة أو أقل وفي الغالب تكون تحت تخدير عام ويعود المصاب إلى غرفة الإفاقة بعد القيام بجراحة غضروف الرقبة لكي يتم الكشف عن أنشطة الجسم الحيوية وتوضيح تعليمات ما بعد العملية.

نسبة نجاح عملية غضروف الرقبة

نسبة نجاح عملية غضروف الرقبة عالية تصل إلى 95% ويبدأ المصاب في الشعور بمزيد من التحسن بعد أن يتم إجراء العملية وتتحسن حالته بشكل تدريجي والألم الذي يشعر به يصبح أقل بمرور الوقت وبالتالي يشعر المصاب براحة أكبر، واحصل على النتائج المذهلة والراحة الدائمة من خلال عملية غضروف الرقبة بواسطة الدكتور عمرو أمل واستمتع بحياة خالية من الألم والتقييدات.

هل عملية غضروف الرقبة خطيرة؟

عملية غضروف الرقبة لا تمثل خطورة كبيرة والمضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد الجراحة ضئيلة للغاية ويمكن أن تساعد النصائح والتعليمات قبل الجراحة في تحسين حالة المصاب أسرع وبالتالي يعود إلى نشاطه الطبيعي في وقت أقل.

مضاعفات عملية غضروف الرقبة

حدوث مضاعفات بعد عملية غضروف الرقبة أمر غير شائع وهو يحدث في الغالب بعد عملية استبدال الغضروف العنقي في الفقرات المتضررة، ومن المخاطر التي تواجه المصاب ما يلي:

  • الحد من حركة الرقبة نتيجة تيبس الفقرات.
  • وجود تحسس من الأدوية المستخدمة في العلاج.
  • حدوث انزلاق للغضروف الصناعي بمرور الوقت.
  • وجود ألم في الرقبة رغم إجراء الجراحة.
  • حدوث نزيف في الجرح.
  • عدم التئام الجرح بشكل جيد.
  • حدوث تلف في الأعصاب.
  • الإصابة بعدوى.
  • سخونة في الجسم.
  • خدر في الأطراف.
مضاعفات عملية غضروف الرقبة
مضاعفات عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة بالليزر

عملية غضروف الرقبة بالليزر تعتبر أحد الإجراءات الطبية التي تساعد في علاج غضروف الرقبة، ويوجد أكثر من ميزة يقدمها العلاج بالليزر لغضروف الرقبة ومنها ما يلي:

  • يمكن استخدام التخدير الموضعي.
  • يكون التعافي من المرض أسرع.
  • لا يتم إحداث ضرر في الأنسجة المحيطة بالجزء المصاب.
  • يمكن أن يخرج المصاب من المشفى في يوم العملية.

مدة شفاء غضروف الرقبة

“ثق بالمهارة والدقة في عملية غضروف الرقبة مع الدكتور عمرو أمل واستعد لحياة نشطة وصحية بفضل العلاج المتخصص.”

يمكن أن تستمر مدة التعافي مريض غضروف الرقبة من شهر إلى شهر ونصف تبعاً للحالة الصحية للمصاب والالتزام بتعليمات الأطباء يمكن أن يقلل من مدة التعافي ويسرع من إمكانية الرجوع إلى الأنشطة اليومية الطبيعية ولكن يجب أن لا تحمل أشياء ثقيلة في الثلاث أشهر الأول بعد الجراحة.

اعراض ما بعد عملية الغضروف العنقي؟

يمكن أن يواجه مريض الغضروف بعض الأعراض في الفترة الأولى بعد عملية الغضروف العنقي منها ألم في موقع الإصابة، وفي الغالب يمكن يزول الألم مع الوقت مع اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية المخصصة له والحصول على وقت كافي من الراحة.

 

مضاعفات عملية غضروف الرقبة
مضاعفات عملية غضروف الرقبة

سعر عملية غضروف الرقبة

إجراء عملية الغضروف في الرقبة يتطلب بعض الوقت لكي يقوم المصاب بالتشخيص اللازم وبعدها يحدد الطبيب إجراء الجراحة من عدمها وبالتالي يكون المصاب مؤهل أكثر لإجراء العملية ويمكن أن يتم العمل تحديد السعر مع الفريق الطبي المرافق للطبيب لأن هذا يعتمد على أكثر من عامل من بينهم مهارة وكفاءة الطبيب وخبرته في إجراء هذا النوع من العمليات، ومستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية وتقديمها للرعاية الصحية، وفي المتوسط تتراوح تكلفة عملية غضروف الرقبة ما بين 25 إلى 50 ألف جنيه مصري.

أفضل دكتور يقوم بعملية غضروف الرقبة

تعد عملية غضروف الرقبة من العمليات المهمة والدقيقة التي تحتاج إلى دكتور خبير من أجل القيام بها ونحن نرشح لك دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس، وحصل على الماجيستير والدكتوراه من نفس الجامعة حيث يتميز دكتور عمرو بكفاءته ومهارته الكبيرة في إجراء هذا النوع من العمليات، ويحظى دكتور عمرو بشهرة كبيرة وسمعة طيبة بين المرضى لحسن تعامله معهم وسعيه الدائم من أجل راحتهم وحل مشكلتهم ومساعدتهم على التخلص من آلامهم.

تخصصات الطبيب

عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

معرفة المزيد
اصابات الآم الكتف

اصابات الآم الكتف

معرفة المزيد
عمليات كسور العظام

عمليات كسور العظام

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
عملية الشوكة العظمية

عملية الشوكة العظمية

معرفة المزيد
عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب