برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض، لطالما كانت عملية كسر الحوض واحدة من العمليات الجراحية الأكثر دقة والتي يخضع لها الكثير من الأشخاص في عدة حالات، فهي عملية تتطلب خبرة ومهارة كبيرة من الفريق الجراحي والأدوات الطبية المستخدمة. وبما أن هذه العملية تعد من العمليات الجراحية الحساسة، فإنه يتطلب الأمر المزيد من الاهتمام والتحضيرات، ولهذا السبب فقد يستفيد القراء من التعرف على المزيد عن عملية كسر الحوض في هذا المقال.

عملية كسر الحوض
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض هي إحدى الخيارات العلاجية المتاحة للمصاب بكسر الحوض، وتعتبر هذه العملية صعبة إلى حدٍ ما، إذ يتم أحيانًا فتح شقٍ في جلد منطقة الحوض لتعديل وضعيّة العظام المكسورة. وعلى الرغم من خطورة الكسر في منطقة الحوض، يمكن الشفاء منه بمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر تقريبًا، ويحدد طبيب العظام النشاطات التي يقوم بها المصاب في هذه المدة.

للعلاج من كسر الحوض يمكن استخدام الطرق التقليدية أو الجراحية، وقبل أن يتخذ الطبيب المعالج لك إمكانية القيام بعملية كسر الحوض يجب أن يقوم بالتشخيص الكامل سواء التشخيص السريري أو من خلال الأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي.

تهدف عملية كسر الحوض إلى علاج الكسر الذي تعرض له المفصل أو العظم وهذا بإحدى الطريقتين وهم:

  • إجراء شق (جرح) مفتوح في الجزء المصاب حتى يتم تصحيح وضعية العظام المكسورة في حالة أنها تزحزحت من موقعها عند الإصابة.
  • يمكن علاج كسر الحوض من خلال عدم إجراء شق جراحي ولكن هذا الإجراء لا يكون مناسب إلا في حالة عدم تحرك العظام من موقعها الأساسي.

استشر الدكتور عمرو أمل، الخبير المرموق في طب العظام، واحصل على تشخيص دقيق وخطة علاج مخصصة للتخفيف من آلامك وتعزيز صحة عظامك.

أسباب كسر الحوض

تتنوع أسباب كسر الحوض، فمن الممكن حدوث الكسر لعدة أسباب منها:

  • السقوط على الورك.
  • الحوادث المرورية أو الصدمات الشديدة.
  • كما يمكن أن يكون الكسر نتيجة الهشاشة العظمية، التي تحدث عند كبار السن أو الذين يعانون من نقص في الكالسيوم.

في حالات كسر الحوض نتيجة هشاشة العظام يتم تشخيص الحالة بعد الشعور بالألم الشديد في منطقة الحوض، والعدم القدرة على الحركة، وفي بعض الحالات يمكن ملاحظة تورم واحمرار في المنطقة المتضررة.

أسباب كسر الحوض
أسباب كسر الحوض

كيف اعرف ان الحوض فيه كسر؟

عند الاشتباه بوجود كسر في الحوض، يجب الذهاب إلى الطبيب للكشف الطبي وإجراء الفحوص اللازمة للتأكد من الإصابة. ومن بين الأعراض الشائعة التي يتم ملاحظتها عند الإصابة بكسر الحوض ما يلي:

  • صعوبة وتورم في الحركة.
  • ألم حاد في المنطقة المصابة.
  • عدم القدرة على  المشي بشكل متوازن.
  • وجود صعوبة شديدة في الوقوف.

وفي أغلب الأحوال يتطلب التشخيص بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي للتأكد من موقع الكسر والأضرار المحتملة، ويتم من خلالها التعرف على الحالة الحالية لمفصل الحوض ومدى الألم الذي لحق بالمريض، وتختلف الأعراض وفقاً لنوع الكسر الذي قد تعرض له الفرد، ومثال على ذلك:

أعراض كسر الحوض الثابت

  • الشعور بألم تشتد حدته مع الحركة.
  • وجود ألم في منطقة العانة وأسفل الظهر والمؤخرة ومنطقة الحوض.
  • ظهور تورم وانتفاخ في الحوض.
  • الإحساس بتنميل وخدر في منطقة الإصابة.
  • حدوث نزيف داخلي يظهر على كدمات ملونة أو نزيف من جرح مفتوح أو نزيف مهبلي لدى النساء أو ظهور دم في البول.

أعراض كسر الحوض المتحرك

  • الشعور بألم حاد في الحوض أو البطن أو الظهر أو القدمين.
  • دخول الجسم في حالة صدمة.
  • نزيف يصعب السيطرة عليه وقد يتسبب في انخفاض ضغط الدم.
  • التعرض لحالات من الإغماء.
  • شحوب لون البشرة.

أضرار كسر الحوض

عند كسر الحوض يمكن أن تحدث عدة أضرار ومشاكل، وفقًا لدليل MSD الإرشادي الطبي، فإن أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى كسر الحوض هي تقدم سن الشخص وتخلخل العظام، وذلك قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تخلل في الأعصاب، الذي قد يؤثر سلبًا على صحة الشخص.

كما قد يؤدي الكسر إلى تعطيل الحركة وضعف القوة الجسدية ووجود ألم في الجهاز البولي والشعور بألم شديد وفي بعض الحالات النادرة يحدث نزيف داخلي مما يجعل المصاب بتعرض لفقد كميات كبيرة من الدم، الأمر الذي يؤثر على جودة الحياة لدى الشخص.

أضرار كسر الحوض
أضرار كسر الحوض

علاج كسر الحوض

يقدم لك الدكتور عمرو أمل الحل الأمثل لعلاج مشاكل كسر الحوض من خلال عملية كسر الحوض باستخدام التقنيات الحديثة والأدوات المتقدمة.

تعد عملية كسر الحوض من الكسور الهامة جدًا، حيث من الممكن أن تسبب اضطرابًا خطيرًا في الحياة اليومية للفرد المصاب. يتم استخدام تقنيات التصوير لتحديد موقع الكسر قبل العلاج، ويمكن أتباع العلاج التحفظي (الغير جراحي) وهذا في حالة الجروح المستقرة والتي تساعد على تقليل الألم حتى الحصول على التعافي.

من الممكن أن يتم استخدام العلاج الجراحي الذي يتطلب تصحيحًا فوريًا حتى لا يتم حدوث ضرر للمفصل، وعملية الشفاء يمكن أن تستغرق بضعة أشهر، ويمكن للعلاج الطبيعي أن يساعد في تخفيف الألم وتحسين الحالة بشكل عام، وبغض النظر عن العلاج المتبع، يجب الحرص على الراحة الكافية لجميع المراحل في علاج كسر الحوض.

ولو كنت تريد التعرف أكثر عن علاج كسر الحوض واحتياجه إلى عمليه من عدمه اضغط هنا.

هل كسر الحوض يحتاج عملية؟

عند تعرض الشخص لكسر في منطقة الحوض يجب عرضه على الطبيب فورًا لتحديد الأسلوب العلاجي المناسب، بعض الحالات قد تتطلب عملية جراحية لإعادة العظام المكسورة إلى وضعها الطبيعي، ومع ذلك، فإن الأطباء يحاولون التعامل مع الكسور دون الحاجة إلى عملية جراحية في بداية الإصابة.

يجب تحري الحذر وتجنب أي تحركات عنيفة أو تزيد من الضغط على الجزء المصاب من مفصل الحوض تزيد من حدة الألم حتى يتم تحديد خطة العلاج، وفي الغالب سيكون التعافي بحوالي 6-12 أسبوعًا، ولكن يمكن أن تستغرق بعض الحالات وقتًا أطول.

هل كسر الحوض يحتاج عملية؟
هل كسر الحوض يحتاج عملية؟

ماذا يحدث بعد عملية كسر الحوض؟

بعد عملية كسر الحوض يتم تقييم الحالة وتحديد الأسلوب العلاجيّ المناسب بناءً على عدة عوامل، حيث تعدّ الكسر إحدى الخيارات العلاجيّة المتاحة، ويجب على المريض التزام الراحة التامة لمدة تتراوح بين 6 و 12 أسبوعًا لتجنب مخاطر التعرض للإصابة مرة أخرى، وستوفر العلاجات الطبيعية والتمارين المناسبة المساعدة في الشفاء السريع وتقوية العظام بعد الجراحة.

ما هو العلاج الطبيعي لكسر الحوض؟

عند كسر الحوض، يجب التدخل الطبي الفوري لتحديد مكان الكسر باستخدام تقنيات التصوير، ويحتاج المريض إلى ثلاثة أشهر أو يزيد من الراحة في الفراش بعد الجراحة، يتبع ذلك المشي التدريجي تحت إشراف طبيب علاج طبيعي، لتجنب أي خلل في الحركة.

يفيد العلاج الطبيعي في تقوية العضلات وتحسين المرونة وزيادة التحمل البدني. كما يهدف العلاج الطبيعي إلى تحفيز الدورة الدموية وتحسين الحالة العامة للمريض حتى بعد التعافي يجب تجنب الأنشطة الشاقة التي تضع ضغطًا على المنطقة المصابة لكي لا يحدث مضاعفات لها.

ما هو العلاج الطبيعي لكسر الحوض؟
ما هو العلاج الطبيعي لكسر الحوض؟

تمارين ما بعد كسر الحوض؟

العلاج الطبيعي والتمرينات الرياضية تعتبر أحد أهم الخطوات التي يجب الحفاظ عليها بعد عملية كسر الحوض لأنها تعمل بشكل أساسي على تحسن العضلات القريبة من الجزء المصاب وبالتالي تعطي قدرة أفضل للتعافي بشكل صحيح.

من أهم التمرينات التي يقوم بها المصاب بكسر في الحوض بعد العملية هو المشي وفي الغالب يكون بعد حوالي 4 أسابيع من العملية، ويبدأ المصاب في المشي تدرجيا على مدار اليوم حوالي 20 دقيقة ويزيد من المدة والمساحة التي يمشيها بمرور الوقت مع مراعاة عدم التعرض لمضاعفات.

بعد عملية كسر الورك يجب أن يكون المصاب حذر من بعض التمرينات الرياضية مثل رفع الأثقال لأنها تسبب ضغط شديد على الجزء المصاب وبالتالي يتعرض للأضرار، ويجب أيضا أن يتم العمل تحسين حالة من خلال نظام غذائي مناسب لتعزيز قوة الجسم.

 هل عملية كسر الحوض صعبة؟

عملية كسر الحوض قد تبدو صعبة، لكنها تعد إحدى الخيارات العلاجية المناسبة للكسر في منطقة الحوض، ويجب عرض المصاب على الطبيب فورًا لتحديد الأسلوب العلاجي المناسب وإعادة العظام المكسورة إلى وضعيتها الطبيعية، وذلك يتم بإحدى الطريقتين، إما عن طريق فتح شق في جلد الحوض أو عن طريق إدخال مسامير أو ألواح معدنية. يمكن الخروج من المستشفى بعد أسبوعين تقريبًا، والشفاء النهائي قد يستغرق من 3 إلى 6 أشهر.

 هل عملية كسر الحوض صعبة؟
هل عملية كسر الحوض صعبة؟

كسر الحوض هل هو خطير؟

يعد كسر الحوض من الإصابات الخطيرة التي قد تتسبب في تعطيل حركية الشخص المصاب، وتنطوي على خطر العدوى والنزيف وغيرها من المضاعفات التي تمثل خطورة على المصاب، وعادة ما تنتج عن السقوط أو الحوادث الشديدة، ومن أمثلة المضاعفات على كسور الحوض:

  • الإصابة بالتهابات وعدوى بالقرب من سطح الجلد القريب من الشق أو الجرح الذي تعرض له الفرد.
  • يكون مفصل الحوض معرضاً للإصابة بالخشونة لأن من الممكن أن تتسبب كسور الحوض في تلف السطح الغضروفي للمفصل.
  • تعرض العصب الوركي للإصابة وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بإصابة العصب الوركي وحدوث مرض عرق النسا ننصح بقراءة هذا المقال.
  • التعرض لشيء يعرف بالعظم الغير متجانس ويعتبر من أكثر المشاكل ندرة في حدوثها.
  • الإصابة بمرض نقصان الدم المزود للعظام.

كم مدة الشفاء من كسر الحوض؟

يحتاج كسر الحوض إلى من 3 إلى 6 أشهر على الأقل لتمام الشفاء والتعافي، وتختلف مدة التئام عظام الحوض تبعًا لنوع الكسر وعمر المصاب، ويحتاج الكسور المستقرة إلى عدة أسابيع للالتئام عادةً دون تدخل جراحي. ولذلك، ينصح بالراحة الكافية واستخدام أدوات المساعدة في المشي، مثل العكازين، حتى يتماثل المصاب للشفاء، ولتسريع عملية الشفاء، يمكن استشارة الطبيب لتحديد الأدوات والنصائح المناسبة اللازمة، وإليك تفاصيل أكثر عن هذا الأمر:

  • الكسور المستقرة (Stable fractures – SF): يكون هذا النوع من الكسور في حاجة إلى بضعة أسابيع من أجل الالتئام، ويكون هذا دون الحاجة إلى تدخل جراحي بالأخص إذا كان المصاب صغير السن ولا يعاني من أي أمراض تؤثر على سرعة الشفاء.
  • الكسور القلعية (Avulsion fractures – AF): هذا النوع من الكسور يكون قادر على الالتئام من تلقاء نفسه شريطة الاستراحة وعدم التحرك من السرير من 6 إلى 8 أسابيع.
  • كسور الإجهاد (Stress fractures – SF): يحتاج هذا النوع من الكسور إلى الراحة التامة لمدة تصل من 4 إلى 6 أسابيع مع تناول بعض الأدوية التي تساعد في الشفاء وتساعد في تجنب تكرار حدوث ذلك مرة أخرى.
كم مدة الشفاء من كسر الحوض؟
كم مدة الشفاء من كسر الحوض؟

تكلفة عملية كسر الحوض

عند النظر إلى تكلفة عملية كسر الحوض، يجب أن تؤخذ في الاعتبار عدة عوامل، بما في ذلك نوعية الإصابة والعلاج الذي تحتاج إليه. ومع ذلك، فإن تكلفة عملية كسر الحوض يمكن أن تتراوح من ما بين 290 ألف إلى 350 ألف جنيه مصري، وبالطبع يمكن أن تتفاوت تكلفة العلاج باختلاف العوامل المذكورة، ولذلك يجب استشارة الفريق الطبي الخاص بالطبيب الخاص بك لبحث الحالة الفردية.

فريق الدكتور عمرو أمل المتخصص في جراحة العظام ملتزم بتقديم الرعاية الطبية عالية الجودة. سنجعل حياتك خالية من الألم ومليئة بالحركة.

مريض كسر الحوض هل يستطيع المشي؟

الشخص الذي يتعرض لكسر في الحوض لا يكون قادراً على المشي نتيجة لفقدانه القدرة على تحميل وزن الجسم على إحدى الساقين أو كلتيهما، ويظل الوضع كذلك حتى تلتئم العظام بشكل جيد ويكون المشي بعد ذلك معتمداً على الاستناد على عكاز، وحتى بعد أن يتماثل المريض في الشفاء يظل يعرج أثناء المشي خلال فترة من الوقت.

مريض كسر الحوض هل يستطيع المشي؟
مريض كسر الحوض هل يستطيع المشي؟

متى يستطيع المشي بعد عملية كسر الحوض؟

بعد عملية كسر الحوض يجب على المريض أن يتبع تعليمات الطبيب بعناية لضمان الشفاء السريع والسليم، وغاليا ما يحتاج الحوض إلى ثلاثة شهور وأكثر للشفاء بالكامل، ولا يستطيع المريض المصاب بكسر الحوض المشي على إحدى أو كلتا الساقين حتى تلتئم العظام، ولذلك من المهم عدم العجلة في العودة إلى النشاط اليومي، والابتعاد عن الأشياء التي قد تجعل العظام تتحرك أو تتألم، مثل رفع الأشياء الثقيلة أو القيادة لفترات طويلة.

هل العظم يعود كما كان بعد الكسر؟

عملية كسر الحوض قد تكون مخيفة للكثيرين، وقد يسأل البعض عما إذا كان العظم يعود إلى حالته الطبيعية بعد الكسر. وفي الواقع، فإن علاج الكسر في الحوض يتطلب إجراء عملية جراحية، وقد يتمكن الطبيب من إعادة العظام المكسورة إلى وضعيتها الطبيعية بعد الكسر، وذلك بعد إجراء عملية جراحية تتضمن إصلاح جيد للكسر وثبات العظام باستخدام شرائح خاصة، لذلك، فعملية كسر الحوض يجب أن تتم تحت إشراف جرّاح مؤهل وبعد تقييم شامل للحالة.

هل الجلوس يؤثر على كسر الحوض؟

“تمتع بفرصة الحياة النشطة والرياضة دون القلق من مشاكل الحوض بفضل عملية كسر مفصل الحوض التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

في العادة يؤثر كسر العظام على الجزء السفلي من جسم المريض ويبدأ في الشعور بألم عند الجلوس أو الاستلقاء، لذا يجب أن يكون المصاب أكثر حرصاً عند القيام بأي نشاط ومن الهام أن يبدأ في البرنامج العلاجي الخاص به في وقت مبكر.

تخصصات الطبيب

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية الشوكة العظمية

عملية الشوكة العظمية

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام

معرفة المزيد
عملية خشونة الركبة

عملية خشونة الركبة

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية البزل القطني

عملية البزل القطني

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

معرفة المزيد
عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب