برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف، هل سبق لك أن شعرت بآلام في كتفك وصعوبة في الحركة؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تحتاج إلى عملية منظار الكتف، وهذه العملية تعد واحدة من الأساليب الرائدة في تشخيص وعلاج مشاكل الكتف، حيث تستخدم تقنية المنظار للعثور على مصدر الألم وإصلاحه، وفي هذا المقال، سنتحدث عن تفاصيل عملية منظار الكتف وكيف يمكن أن تساعدك في التخلص من الآلام وتحسين حركة كتفك.

عملية منظار الكتف
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف هي إجراء جراحي بسيط يستخدم لعلاج التمزق في أوتار الكفة المدورة أو وتر العضلة ذات الرأسين أو وتر الشفا، وذلك لتحسين حركة مفصل الكتف وتقليل آلام المريض، ويتم إجراء هذا الإجراء الجراحي باستخدام منظار الكتف الذي يساعد الطبيب في الوصول إلى المكان المصاب دون الحاجة إلى عمل جراحة مفتوحة، ويتضمن العلاج بعد الجراحة فترة راحة وعلاج طبيعي لمدة عدة أسابيع، حيث يجب عدم استخدام اليد المجروحة وتجنب الأنشطة الشاقة.

قبل إجراء العملية، يجب أن يتم تنظيف الجلد بالكامل وتطهير المنطقة المراد إجراء العملية فيها، كما يجب على المريض إخبار الطبيب بأي أدوية يتناولها وأية حالات صحية معينة يعاني منها، حتى يتمكن الطبيب من تحديد مدى ملاءمة المريض للجراحة. ومن المهم أن يأخذ المريض في الاعتبار أن الإجراء الجراحي يحتاج إلى فترة تعافٍ، كما يجب مراجعة الطبيب بأي تغييرات يشعر بها المريض أثناء فترة التعافي.

استعد للتخلص من آلام مفصل الكتف واستعيد حيويتك وحركتك مع خبرة الدكتور عمرو أمل في عملية منظار الكتف.

أسباب إجراء عملية منظار الكتف

يوجد أكثر من سبب يجعل طبيب العظام يلجأ إلى إجراء عملية منظار الكتف وذك إذا كانت إصابة الكتف لا تستجيب للعلاج الدوائي أو الطبيعي، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • أن يتعرض مفصل الكتف لإصابة متوسطة أو شديدة.
  • في حالة كان مفصل الكتف يعاني من الالتهابات التي يرافقها شعور بالألم الشديد والتورم وأيضاً التصلب.
  • تقدم المريض في العمر ومرحلة الشيخوخة بشكل خاص تجعله عرضة لحدوث تآكل في مفصل الكتف وهو ما يجعله يعاني من الكثير من الألم ويكون في حاجة إلى الإجراء الجراحي.
  • إصابة مفصل الكتف بالخلع المتكرر من الممكن أن يتم علاجه بشكل ناجح أكثر من خلال منظار الكتف بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام المنظار في تركيب خطاطيف الكتف الطبية التي تتعلق بالكتف الغير ثابت.
  • يتم الاستعانة بمنظار الكتف في الحالات التي تحتاج إزالة الأجسام الحرة والمنفصلة عن موضعها الطبيعي في الكتف بالإضافة إلى أنها تقوم بعلاج مشاكل الأربطة.
  • يلجأ الطبيب لاستخدام منظار الكتف من أجل تسليك الأوتار وعلاج بعض أنواع الكسور بالإضافة إلى علاج أعصاب الكتف والتخلص من التكيسات التي يكتشفها.

كيف تتم عملية المنظار للكتف؟

عملية المنظار للكتف هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج الخلع المزمن في الكتف، وهو المفصل الأكثر عرضة للإصابة والخلع في جسم الإنسان. يتم إجراء العملية بطريقة بسيطة وسلسة، وتحدث عن طريق إحداث ثقبين صغيرين في الجلد بطول 0.5 سم يتم عرض العملية عن طريق الكاميرا الموجودة في المنظار.

يتم استخدام أدوات دقيقة تسمى منظار المفصل الكاميرا ونظام الإضاءة لتوضيح العملية بالتفصيل ونقل الصور المحصل عليها إلى شاشة عالية الدقة، يمكن تكبير الصور وتفصيلها لإجراء فحص شامل ومن ثم العلاج.

بعد فتح الثقوب الصغيرة، يتم إدخال الأدوات باستخدام الكاميرا وأدوات العلاج، ويتم إجراء العملية لعلاج مفصل الكتف، ويمكن للطبيب استخدام أساليب هذا العلاج وإجراء ما يلزم للعلاج والتئام المفصل، وعملية المنظار للكتف هي طريقة فعالة وآمنة لعلاج حالات الخلع المزمن في الكتف، والتي قد تؤدي إلى تمزق خفيف أو تمزق مدوّر في الكتف وتمزق في الأربطة في مقدمة الكتف.

كيف تتم عملية المنظار للكتف؟
كيف تتم عملية المنظار للكتف؟

ما بعد عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف تستخدم لإصلاح الأنسجة حول أو داخل مفصل الكتف. بعد العملية، يشعر المريض ببعض الاحتقان وعدم الراحة في الكتف لعدة أيام أو أسابيع. من المهم اتباع الإجراء ما بعد عملية منظار الكتف وهي:

  • استخدام أكياس الثلج أو cryocuff بعد العملية للسيطرة على التورم.، يجب استخدام الثلج 20-30 دقيقة كل ساعة أو ساعتين، ووضع منشفة رقيقة بين الثلج والبشرة.
  • يتم منح الأدوية المسكنة للألم بعد العملية، وإذا استمر الألم يجب الاتصال بالطبيب. قد يفيد الاستلقاء في التخفيف من الألم وزيادة الراحة.
  • كما يجب على المصاب أن يتجنب تلويث الجرح والحرص على نظافته.
  • الابتعاد عن أي نشاط يسبب إجهاد لمفصل الكتف المصاب.
  • من الممكن أن تحتاج الجلسات الطبية لتقوية العضلات وتحسين الحركة بعد العملية.
  • الاهتمام باختيار وضعية النوم الصحيحة التي لا ينتج عنها أي ضغط على موضع الجرح وقد يستخدم المريض الوسادة من أجل وضعها في اتجاه الظهر ليشعر براحة أكبر.

فترة الشفاء بعد عملية منظار الكتف تختلف، إذ قد تستغرق بين الشهر وستة أشهر. ينصح المريض بعدم استخدام الذراع المصابة لأعمال شاقة أو التحرك بشكل مفرط. يمكن للمريض استشارة الطبيب بالنسبة لأفضل التمارين لإعادة التأهيل وتخفيف الألم.

العناية بالجرح بعد عملية منظار الكتف هي أيضًا مهمة للحد من فترة الشفاء. يجب الحفاظ على الجرح جافًا ونظيفًا، وتغيير الضمادات كل يومين. من المهم الابتعاد عن التدخين، حيث يؤخر التدخين الشفاء ويزيد من مخاطر العدوى. عند ملاحظة أي علامة على العدوى، يجب إبلاغ الطبيب فورًا للعلاج بشكل مبكر.

العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف

بعد عملية منظار الكتف، يحتاج المريض إلى مرحلة شفاء تستغرق بعض الوقت. لتعزيز عملية الشفاء وتقليل الألم والتورم، يُنصح المريض ببدأ العلاج الطبيعي، ويتضمن العلاج الطبيعي تمارين الحركة وتمارين التنفس للمساعدة على تحسين تدفق الدم وتقليل الألم. كما يتضمن أيضًا تمارين القوة لتعزيز العضلات حول المفصل وتحسين إمكانية الحركة.

يمكن للمريض أن يتلقى العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف من قبل متخصص في العلاج الطبيعي، وسيقوم خبيرة العلاج الطبيعي بتقييم حالة المريض، ثم يتم عمل خطة علاجية مخصصة لمساعدة المريض على الشفاء بسرعة وفعالية. قد يشمل العلاج أيضًا الحصول على آلة TENS والتي تعمل على تحفيز الأعصاب وتخفيف الألم.

ينبغي للمريض متابعة العلاج الطبيعي بانتظام للمساعدة على تحسين حالته. كذلك، ينبغي للمريض تقييم الراحة وتفادي الحركات غير الضرورية التي قد تزيد من الألم وتبطئ عملية الشفاء. يجب على المريض الابتعاد عن التمارين الثقيلة والأنشطة العالية الشدة، على الأقل حتى يتم شفائه بشكل كامل.

بشكل عام، يساعد العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف في تقليل فترة الشفاء، وتقليل الألم والتورم وفي غضون ذلك، يحتاج المريض إلى مراجعة طبيب الجراحة لمتابعة حالته وضمان استمرارية عملية الشفاء بشكل صحيح وفعال.

العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف
العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف

تمارين ما بعد عملية منظار الكتف؟

بعد الجراحة، ينصح الأطباء بممارسة تمارين الحركة مع الكتف المصاب لإعادة الحركة وتأهيل الكتف. توجد عدة تمارين يمكن ممارستها في المنزل كحركة اليد والمرفق والكتف، وتضمن التمارين الرفع الخفيف للكتف المصاب. ينبغي أن تتوقف عن أي تمارين تسبب أي تورم أو ألم و تستطيع العودة للتمارين بعدما تخف تورم الجراحة. بالإضافة إلى التمارين، ينبغي استشارة الطبيب والاستمرار في العلاج الطبيعي لتسريع الشفاء و تقليل أي تشنجات أو الآلام.

نسبة نجاح عملية منظار الكتف

تتمتع عملية منظار الكتف بمعدل نجاح عالٍ بشكل عام، بل وتعد واحدة من أفضل وأنجح الإجراءات الجراحية التي تجرى للعلاج من مشاكل الكتف. ويأتي ذلك بفضل استخدام أحدث التقنيات والأجهزة المخصصة لهذه العملية والتي تدعم الجراحين في إجراء العملية بدقة عالية ودون مشاكل، ويمكن أن تبلغ نسبة النجاح في عملية منظار الكتف ما يزيد عن 90%.

وفي النهاية، يعتبر الاطمئنان على استشارة جراح متخصص في الكتف ومعرفة البدائل وفاعليتها ومدة الإجازة الطبية الضروريتين لاتخاذ القرار الصحيح فيما يتعلق بعملية منظار الكتف، وتحقيق أفضل النتائج الممكنة لتحسين الحالة الصحية العامة.

مزايا إجراء عملية منظار الكتف عن الجراحة التقليدية

ثبت أن استخدام المنظار في العمليات الجراحية يعطيها نسبة نجاح كبيرة لأنه يساعد على إجراء العملية من خلال إحداث بعض الشقوق الصغيرة فقط بدلاً من أن يتم إحداث شق جراحي كبير في عضلة الكتف، وهو بالطبع ما يحتاج إلى فترة أطول من أجل التئام الجرح والعافي التام.

المنظار يكون مدعم بوجود كاميرا من أجل مساعدة الطبيب في رؤية العظام وأنسجة المفصل بشكل واضح أكثر بالإضافة إلى الأربطة والأوتار والغضاريف، وهو ما يجعل الطبيب يكتشف المشاكل المصاب بها المريض بشكل أسهل ومن ثم علاجها، احجز موعدك اليوم للتشاور مع الدكتور عمرو أمل واستعد للعيش براحة ونشاط مع عملية منظار الكتف بالمنظار المعتمدة على أحدث التقنيات.

مضاعفات عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف هي عملية جراحية شائعة لإصلاح الأنسجة حول أو داخل مفصل الكتف. وعلى الرغم من أن هذه العملية تُعد من العمليات الناجحة والآمنة إلا أنها قد تتسبب في بعض المضاعفات.

ومن بين هذه المضاعفات الدم الزائد في المفصل والنزيف الداخلي وتموج الندبة والعدوى وغيرها من المشكلات الجراحية، ويجب على المرضى الذين خضعوا لعملية منظار الكتف أن يتابعوا مراحل الشفاء والعلاج بعناية. فبعد هذه العملية يحتاج المريض إلى فترة طويلة للشفاء الكامل وتحقيق نتائج إيجابية.

ومن أجل تجنب المضاعفات المحتملة لهذه العملية، يجب على المرضى الالتزام بالإرشادات الطبية والضوابط النظامية. وينصح أيضاً بمراجعة الطبيب المعالج في حالة ظهور أي أعراض غير عادية مثل الألم المفاجئ أو الانتفاخ أو الحرارة في مكان الجراحة.

مضاعفات عملية منظار الكتف
مضاعفات عملية منظار الكتف

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

عملية منظار الكتف هي عملية جراحية شائعة وآمنة في الغالب وتستخدم لإصلاح الأنسجة حول أو داخل مفصل الكتف. ومع ذلك، فهي غير خالية من المخاطر وتحمل بعض الآثار الجانبية والتي يجب على المريض أن يكون على علم بها.

من بين أهم الآثار الجانبية لعملية منظار الكتف هي الألم والانتفاخ والنزيف في موقع الجراحة. ويحدث ذلك بشكل عادي ويستمر لفترة قصيرة بعد العملية.

قد تتطلب عملية منظار الكتف أيضًا فترة طويلة للتعافي ويجب على المريض تقييد نشاطه وممارسة التمارين الرياضية الخاصة، وقد يحتاج المريض لاستخدام الأدوات المساعدة مثل الالتوائيات والأحذية الخاصة.

علاوة على ذلك، يجب على المريض الابتعاد عن الأنشطة الرياضية والأنشطة التي تتطلب استخدام الكتف الجريح لمدة طويلة. وينبغي الالتزام بتوجيهات الطبيب المعالج بشأن استخدام الأدوية والمراعاة الغذائية وارتداء الضمادات المناسبة.

إذا كان لديك أي مخاوف أو إذا شعرت بأي آثار جانبية غير عادية، فعليك الاتصال بالطبيب فورًا للحصول على المشورة والعلاج اللازم. ويجب أن يعلم المريض بأن العملية ليست بديلاً للعلاج العشوائي ودائمًا ما يكون هناك مخاطر معينة المرتبطة بأي عملية جراحية.

مدة عملية منظار الكتف

“احصل على حلاً دائمًا لمشاكل الكتف مع عملية منظار مفصل الكتف المتقدمة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

عملية منظار الكتف هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج خلع الكتف المزمن، وتعتبر مشاكل الكتف من أكثر الأعراض المحبطة لتقييد الحركة، وغالبًا ما لا يدرك المرضى مدى أهمية هذه الحركة.

قد تسهم التمزقات الطفيفة في الكتف وتمزقات الكفة المدورة في حدوث خلع كتفي متكرر، ويمكن علاج هذا الخلع باستخدام تقنية تسمى التثبيت والتي يمكن إجراؤها بالتنظير المفصلي.

تستغرق عملية منظار الكتف عادة من ساعة إلى ساعتين، ويتم إجراؤها تحت التخدير العام، وهي جراحة قليلة الضرر لإصلاح الأوتار الممزقة في الكتف.

يشارك الكتف في معظم الأنشطة اليومية، سواء كانت طبيعية أو رياضية، وتتأثر هذه الحركة عند إصابة الكتف بسبب التهاب بسيط أو إصابة خطيرة. لذلك، يوصى بعملية منظار الكتف عندما يكون الخلع المزمن مؤرقًا ويؤدي إلى تقييد الحركة.

كم تستغرق عملية منظار الكتف؟
كم تستغرق عملية منظار الكتف؟

كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف بالمنظار؟

عملية منظار الكتف تعد إجراءً جراحيًا بسيطًا يستغرق وقتًا قصيرًا، حيث تحدد مدة العملية بناءً على حالة المريض وطبيعة المشكلة التي يعاني منها. ومن ضمن الإجراءات التي قد يتم إجراؤها بواسطة منظار الكتف هي قطع وتر الكتف، والتي يتم فيها إزالة جزء من الوتر المتلف بواسطة المنظار، ويكون ذلك في خلال أقل من 60 دقيقة.

تتم عملية قطع وتر الكتف بالمنظار في غرفة العمليات بالمستشفى، حيث يتم وضع المريض تحت التخدير العام، قبل أن يقوم الجراح بإدخال المنظار عبر الشقوق الصغيرة في الكتف. يتم من خلالها رؤية الوتر بشكل واضح، وإزالة الجزء المُصاب منه باستخدام أدوات صغيرة متخصصة.

ويعتبر منظار الكتف وخاصة قطع وتر الكتف من الإجراءات التي يتم بها السيطرة على الألم وإعادة وظيفة المفصل إلى حالتها الطبيعية. ولا يشمل عملية منظار الكتف أي مخاطر جراحية رئيسية، حيث يحقق تحسينًا سريعًا في صحة المريض بعد العملية، وللمزيد من التفاصيل فيما يتعلق بعملية قطع وتر الكتف بالمنظار والمدة التي تستغرقها ننصحك بقراءة هذا المقال.

ألم الكتف بعد عملية المنظار

عندما يقوم الشخص بعملية منظار الكتف، يعاني من آلام وعدم ارتياح في المنطقة المجاورة للكتف، غالبًا ما يكون التورم والألم أكثر وضوحًا في الأيام الأولى بعد العملية. لهذا السبب، وينصح المرضى بالراحة واستخدام أكياس الثلج على الكتف المصاب. يجب تغيير الثلج كل ساعتين وتثبيته على المنطقة المصابة لمدة 20 إلى 30 دقيقة. هذا سيخفف الورم ويقلل الألم إلى حد كبير.

يشعر العديد من المرضى بضيق الحركة في الكتف بعد العملية. هذا يعتمد على نوع العملية ومستوى الألم الذي يشعر به المريض. في معظم الحالات، ينصح المرضى بالتدريج في تحريك الكتف المصاب من خلال التدريبات المناسبة التي يحددها الطبيب المختص. يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في استرداد حركة الكتف الطبيعية وتقليل الألم بشكل كبير.

يعاني المرضى في بعض الأحيان من اضطرابات النوم بعد العملية. ينصح المرضى بتأخير تناول الأدوية المسكنة حتى وقت النوم. يمكن أيضًا التدليك المخفف للكتف المصاب قبل النوم لتخفيف الألم. يجب الامتناع عن النوم على الجانب المصاب حتى تنتهي فترة الشفاء.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد وقت الإجازة من العمل على نوع العملية وحسب توصيات الطبيب المعالج. يستطيع المرضى القيادة بعد فترة حدوث العملية، ولكن يجب تجنب القيادة لمسافات طويلة في الأيام الأولى بعد العملية. يشعر الكثير من المرضى بالتحسن بعد أسبوعين من العملية، لكن الشفاء الكامل قد يستغرق بضعة أشهر.

سعر عملية منظار الكتف في مصر

يعتبر علاج خلع الكتف باستخدام منظار الكتف من الخيارات الجراحية الحديثة والمتطورة. حيث يتم إدخال المنظار الصغير إلى المفصل عبر ثقبين دقيقين في الجلد، بدلاً من التدخل الجراحي التقليدي، الذي يتطلب جرح العضلات والأنسجة للوصول إلى المفصل.

تعتبر تكلفة عملية منظار الكتف في مصر مناسبة للغاية مقارنةً ببلدان أخرى. ويتفاوت سعرها بين المراكز الطبية المختلفة حسب ما توفرها من معدات وخدمات، إلا أنه يُقدر بشكل عام بما يتراوح 30 الف إلى 75 الف جنيه مصري.

بتكنولوجيا عالية ورعاية فائقة، يقدم الدكتور عمرو أمل وفريقه الطبي الحلول الرائعة لإصابات الكتف.

تخصصات الطبيب

عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب