برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

 ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟، سوف تجد أن استخدام التقنيات الطبية الحديثة في العمليات الجراحية أصبح أكثر انتشاراً في الفترة الأخيرة، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على الفرق بين الليزر والمنظار وما يتم القيام به أثناء عملية الليزر وما هي الأمراض التي يعالجها الليزر؟ فقط ضع ثقتك في الدكتور عمرو أمل ودعه يوجهك خلال رحلة العلاج بالليزر للانزلاق الغضروفي لتحقيق أفضل النتائج.

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟
ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

عمليات الليزر والمنظار هي أحد أنواع إجراءات التدخل الجراحي المحدود ولها العديد من المزايا التي يحصل عليها المصاب من خلال هذا الإجراء منها تقليل المضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها المصاب بشكل عام.

يكمن الفرق بين عملية الليزر والمنظار في طريقة الاستخدام لأن المنظار يحتاج إلى إجراء عدة ثقوب في الجزء المصاب لإدخال المنظار والأدوات التي يتم بها إجراء العملية، أما الليزر فهي إبرة يتم إدخالها مباشرة في الجزء المصاب و توجيه أشعة الليزر الموجودة بها لعلاج المشكلة المرضية المراد تحسينها.

تعمل عمليات الليزر والمنظار على علاج أكثر من نوع من أمراض العظام والمفصل منها الانزلاق الغضروفي في في الفقرات القطنية والعنقية ويتم العمل من خلال الجراحة على علاج الديسك دون التسبب في مخاطر كبيرة للمصاب وأيضا لهذه الجراحات تكلفة أقل من أنواع العمليات التقليدية.

عملية فقرات الظهر بالليزر

عملية فقرات الظهر بالليزر هي أحد الإجراءات الطبية التي تساعد في علاج الانزلاق الغضروفي الذي يحدث في الظهر وبالتالي يبدأ المصاب في العودة إلى نشاطه الطبيعي ويتمكن من ممارسة الرياضية مرة أخرى، استعد للحياة بلا قيود وبكامل القوة والمرونة مع عملية فقرات الظهر بالليزر في عيادات الدكتور عمرو أمل.

عملية فقرات الظهر بالليزر
عملية فقرات الظهر بالليزر

الانزلاق الغضروفي “الديسك” 

تتكون فقرات الظهر من هيكل متكامل من العظام والغضروف المبطن لها والعضلات المحيطة بهم ويعمل هذا النظام بشكل متكامل لإعطاء حرية الحركة للشخص، ويمكن أن يتعرض الغضروف بين الفقرات إلى الانزلاق أي يتحرك من موقعه الأصلي ويكون هذا لأكثر من سبب منها رفع الأشياء الثقيلة أو التقدم في العمر أو وجود ضعف في العضلات.

يعمل انزلاق الغضروف بشكل أساسي على التسبب بألم للمصاب ويبدأ في الشعور بعدم راحة في الحركة أو ثني الظهر، ويمكن أن يضغط الغضروف المنزلق على الأعصاب الموجودة في محيط الفقرات المتضررة وبالتالي يحدث أعراض أخرى غير الألم منها تنميل الساق وزيادة في ضعف العضلات وصعوبة في التحكم بالمثانة، وللمزيد من المعلومات فيما يخص الانزلاق الغضروفي وكيفية إجراء العملية بالمنظار وأفضل دكتور يقوم بها ننصحك بقراءة المقال التالي.

الانزلاق الغضروفي الديسك
الانزلاق الغضروفي الديسك

أنواع الانزلاق الغضروفي 

يوجد أكثر من نوع من الانزلاق الغضروفي في الظهر وتم تقسم الأنواع تبعا لموقع الانزلاق في فقرات الظهر وهي كالتالي:

  • الانزلاق الغضروفي العنقي: يحدث هذا النوع من الديسك في واحدة أو أكثر من الفقرات العنقية وهي أكثر أنواع الانزلاق حدوثاً.
  • الانزلاق الغضروفي القطني: يحدث هذا النوع من التمزق في الأقراص الغضروفية في الفقرات القطنية في الظهر، وللمزيد من التفاصيل حول أعراض الانزلاق الغضروفي القطني اضغط هنا.
  • الانزلاق الغضروفي الصدري: يعتبر من أقل أنواع الانزلاق أنتشار ويحدث فيه تحرك في الغضروف المبطن للفقرات الصدرية في العمود الفقري.

أنواع علاج الانزلاق الغضروفي 

يمكن أن يتعايش المصاب في بعض الحالات مع الانزلاق الغضروفي في الظهر وهذا ما لم يؤثر على أعصاب الحبل الشوكي، وفي الغالب ما يتم العمل على اتباع أنواع العلاج الغير جراحية من مسكنات للألم وأخد قسط راحة أوفر مع الحفاظ على التمرينات التي تساعد في تحسين حالة المصاب.

في حالات أخرى من الإصابة بالانزلاق الغضروفي يكون التدخل الجراحي هو الحل الأفضل في علاج التمزق الموجود في القرص المرن بين فقرات الظهر حتي لا تزيد مضاعفات الإصابة ويكون المصاب غير قادر الحركة بشكل طبيعي أو تزيد حدة الألم الذي يشعر به.

متى يحتاج المريض إلى عملية الانزلاق الغضروفي

انسى آلام الظهر المزعجة واستعد للعيش بدون أي توقف مع العلاجات الشاملة للانزلاق الغضروفي المقدمة من الدكتور عمرو أمل.

يحتاج مريض الانزلاق الغضروفي إلى عملية في حالة أن القرص المرن الموجود بين الفقرات تمزق وحدث له انزلاق للخارج مما أدى إلى الضغط على الأعصاب المجاورة للفقرات وبالتالي حدث بها التهاب يؤثر على حالة المصاب، ويحدث تنميل في الساق ومخاطر تصل إلى متلازمة ذيل الفرس.

متى يحتاج المريض إلى عملية الانزلاق الغضروفي
متى يحتاج المريض إلى عملية الانزلاق الغضروفي

كيفية إجراء عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

تقنية الليزر هي واحدة من أنواع العلاجات التي يستخدمها الأطباء في الفترة الأخيرة لتحسين وعلاج حالة الانزلاق الغضروفي وقد شهدت تقنية الليزر تقدم كبير في الآونة الأخيرة وكان لها الكثير من المزايا التي تقدمها للمصاب ويتم إجرائها من خلال خطوات بسيطة وهي كالتالي:

  • تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي دون الحاجة إلى أنواع أخرى من التخدير.
  • يتم تحديد موقع الإصابة بدقة من خلال جهاز الأشعة التداخلية.
  • يقوم الجراح بإدخال إبرة خاصة بعملية الليزر إلى موقع الغضروف المنزلق بين الفقرات.
  • تعمل الإبرة على تسليط ألياف الليزر وتبخير الجزء الممزق والبارز من القرص الغضروفي.
  • تستغرق الجراحة من 20 إلى 30 دقيقة على الأكثر.
  • يعود المصاب بعد العملية إلى غرفته ويمكن أن يخرج من المشفى في نفس يوم العملية.

مميزات علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر

تقدم عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر أكثر من ميزة للمريض ومنها:

  • التدخل الجراحي المحدود مما يقلل من خطر المضاعفات.
  • عدم حدوث ضرر للأنسجة لأن العملية تتم من خلال إبرة رفيعة.
  • تقليل خطر الإصابة بنزيف في الجزء المصاب.
  • عدم التعرض لمضاعفات التخدير الكلي كما يحدث في العمليات التقليدية.
  • يمكن إجراءها من خلال التخدير الموضعي فقط.
  • تقليل خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية بعد الجراحة.
  • تكلفة العملية بالتأكيد أقل من أنواع الجراحات المفتوحة.
  • تسريع عملية التعافي للمريض.

في الغالب لا تسبب جراحة الانزلاق الغضروفي بالليزر أي مضاعفات للمصاب بعد القيام بها، ولكن يجب أن يتم إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة الحالة الحالية لمريض الانزلاق الغضروفي وهل تناسبه هذه العملية أم لا.

مميزات علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر
مميزات علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر

سعر عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

تكلفة العمليات الجراحية بشكل عام تتحدد تبعاً لبعض الأسس منها الإجراءات قبل وبعد الجراحة ومدى خبرة الطبيب الذي يقوم بالعملية ومدة الإقامة في المستشفى وغيرها من العوامل التي يمكن تحديدها مع الفريق الطبي الذي يتابعك، ويمكن أن تتراوح تكلفة عملية الغضروف بالليزر ما بين 30 ألف إلى 70 ألف جنيه مصري.

اكتشف مستقبلًا مشرقًا لصحة عظامك مع الدكتور عمرو أمل وفريقه المتميز في عملية الليزر.

عملية غضروف الرقبة بالليزر

يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي في أيا من فقرات الظهر ويعتبر غضروف الرقبة أو الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية من أنواع الديسك المنتشرة بشكل كبير، وفي الغالب يؤثر الانزلاق على حركة الرقبة وتسبب إزعاج كبير للمريض خاصة إذا زاد التمزق وخروج القرص المرن من موقعه وبدأ في التسبب في التهاب العصب.

بالتأكيد يستفيد المريض من علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة عن طريق الليزر لأنها أحد الوسائل العلاجية الحديثة والتي لا تسبب مضاعفات للمصاب، ومن أهم مزايا علاج غضروف الرقبة بالليزر أن المصاب يكون قادر على الرجوع إلى نشاطه الطبيعي بعد مدة تعافي أقل من السابق، وللمزيد من التفاصيل حول عملية غضروف الرقبة بالليزر واستخدام الأعشاب في العلاج ننصحك بقراءة هذا المقال.

عملية غضروف الرقبة بالليزر
عملية غضروف الرقبة بالليزر

خطوات عملية الانزلاق الغضروفي في الرقبة بالليزر 

عملية الانزلاق الغضروفي لفقرات الرقبة المصابة تتم من خلال الخطوات التالية:

  • يبدأ الجراح بإعطاء تخدير موضعي للمصاب.
  • يتم إدخال إبرة خاصة بالليزر إلى الفقرات المتضررة من العنق.
  • يعمل الجراح على كي الجزء المنزلق من الغضروف دون التسبب في ضرر للأعصاب المحيطة.
  • يتم إخراج الإبرة وتعقيم موقعه في الجلد ووضع ضمادة عليها.
  • تتطلب العملية أقل من ساعة للقيام بها.
  • يعود المريض إلى البيت بعد التأكد من سلامته في نفس يوم العملية.

كي الغضروف بالليزر

يتحدث معنا دكتور عمرو أمل أحد أفضل أطباء العظام في مصر عن كي الغضروف بالليزر وأنه أحدث التطورات في هذا المجال حيث أن كي الغضروف وتبخيره بالليزر هي أحد الإجراءات الطبية التي يتبعها الأطباء عند حدوث انزلاق وتمزق للغضروف خاصةً الموجود في فقرات الظهر، تم خلال العملية كي الجزء البارز من الغضروف والذي حدث فيه انحراف عن موقعه الأصلي وبالتالي حدث تأثير على فقرات المصاب والأعصاب المجاورة لها.

كي الغضروف بالليزر
كي الغضروف بالليزر

متى يلتئم الجرح بعد عملية المنظار؟

عمليات المنظار تختلف بناءً على نوع الجراحة ومكان الجرح وبالتالي، فإن مدى الوقت اللازم للجرح للتئامه بعد عملية المنظار يمكن أن يتفاوت بشكل كبير ومع ذلك، في العادة، يمكن توقع التئام الجرح بشكل عام خلال فترة تتراوح من أيام إلى أسابيع بناءً على حجم الجرح ومكانه وحالة الجسم العامة للمريض.

كما أنه يجب على الأشخاص الذين أجروا عمليات منظار اتباع توجيهات الجراح المعالج وأخصائيي الرعاية الصحية للعناية بالجرح بشكل جيد، والامتناع عن تعريض الجرح للضغط أو التوتر الزائد، وتجنب التعرض للعوامل التي يمكن أن تعيق عملية الشفاء.

وفي حالة ما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول حالة جراحية محددة أو متى يمكن توقع التئام الجرح بعد عملية منظارية معينة، يُفضل دائمًا التحدث مع الجراح الخاص بك أو معالج الرعاية الصحية الخاص بك، حيث سيكونون قادرين على تقديم معلومات دقيقة بناءً على حالتك الشخصية.

الفرق بين جراحة المنظار والميكروسكوب

الجراحات الميكروسكوبية وجراحات المناظير هما نوعان من الجراحات التي تستخدم تقنيات متقدمة للوصول إلى الأماكن داخل الجسم بدون الحاجة إلى فتح جرح كبير ولكن هناك اختلافات رئيسية بينهما تتمثل فيما يلي:

جراحة المنظار  جراحة الميكروسكوب
  • نوع الأداة والتقنية: تستخدم منظارًا جراحيًا (منظار المنظار) وكاميرا صغيرة للوصول إلى الجسم الداخلي. الصورة التي يتم التقاطها بواسطة الكاميرا يمكن عرضها على شاشة كبيرة، وبالتالي، الجراح يراقب الجراحة من خلال الشاشة ويستخدم أدوات صغيرة عبر الأنابيب المنظارية.
  • الاستخدام: تستخدم في مجموعة متنوعة من الجراحات، بما في ذلك جراحة البطن المعروفة أيضًا بالجراحة البطنية المنظارية وجراحة المفاصل مثل جراحة الركبة والكتف وجراحة الجهاز الهضمي مثل استئصال المرارة.
  • حجم الجرح: تقلل بشكل كبير من حجم الجرح بالمقارنة مع الجراحة التقليدية، ولكن الجراحات المناظير قد تشمل عدة فتحات صغيرة لإدخال الأنابيب المنظارية.
  • نوع الأداة والتقنية: تستخدم مجهرًا جراحيًا (ميكروسكوب) لعرض الجسم الداخلي بتكبير عالي. يمكن للجراح رؤية التفاصيل الصغيرة والدقيقة بوضوح عبر الميكروسكوب والقيام بالجراحة باستخدام أدوات جراحية صغيرة.
  • الاستخدام: تستخدم عادة في جراحات تتطلب دقة عالية ورؤية دقيقة للهياكل الدقيقة داخل الجسم، مثل جراحة العيون وجراحة الأوعية الدموية وجراحة الأعصاب.
  • حجم الجرح: تتيح للجراح الوصول إلى المناطق الدقيقة داخل الجسم من خلال جرح صغير جدًا أو من خلال فتحات صغيرة.

على كل حال يعتمد اختيار نوع الجراحة على نوع الحالة الطبية والهدف المطلوب وتفضيلات الجراح، والجراحة المناسبة قد تحدد بناءً على تقييم الطبيب المعالج وحالة المريض.

الفرق بين جراحة المنظار والميكروسكوب
الفرق بين جراحة المنظار والميكروسكوب

عمليات الغضروف بالمنظار

عمليات الغضروف بالمنظار تعتبر إجراءات جراحية يتم فيها استخدام تقنية المنظار للوصول إلى وإصلاح أو استئصال أنسجة الغضروف في مفاصل الجسم وهذه العمليات شائعة في مجال جراحة المفاصل وتتضمن مجموعة متنوعة من الإجراءات، مثل:

  • جراحات الركبة
  1. استئصال الغضروف المفصلي حيث يتم إزالة الأجزاء المتضررة من الغضروف في مفصل الركبة وتنظيف المفصل من الأجسام الغريبة أو الأنسجة المتضررة.
  2. تصحيح الفراغات أو التمزقات في الغضروف ويمكن تصحيح التمزقات أو الفراغات في الغضروف باستخدام تقنيات المنظار وإصلاح الأنسجة المتضررة.
  • جراحات الكتف
  1. إصلاح تمزقات الغضروف في مفصل الكتف، مثل تمزق الشريط الهلالي.
  2. استئصال أجزاء متضررة من الغضروف أو الأنسجة اللينة في مفصل الكتف.
  • جراحات المعصم
  1. تصحيح مشاكل الغضروف في مفصل المعصم، مثل تصحيح تمزقات الغضروف.
  • جراحات الورك
  1. استئصال الغضروف المتضرر في مفصل الورك.
  2. إصلاح التمزقات أو الفراغات في الغضروف الوركي.
  • جراحات الكاحل
  1. تنظيف وإزالة الأنسجة المتضررة في مفصل الكاحل.
  2. إصلاح تمزقات الغضروف أو استئصال الأجزاء المتضررة.

في الغالب ما تكون جراحات الغضروف بالمنظار تقلل من الضرر للأنسجة المحيطة وتساهم في فترة النقاهة والانتعاش الأسرع بالمقارنة مع الجراحة التقليدية التي تتطلب قطع أكبر ومع ذلك، يجب أن تتم هذه العمليات بواسطة جراح متخصص وذو خبرة في جراحات المفاصل باستخدام التقنيات المنظارية، وللتعرف على عمليات الرباط الصليبي بالمنظار اقرأ المقال التالي.

هل عملية المنظار خطيرة؟

عمومًا، عملية المنظار نفسها ليست خطيرة، ولكن السلامة والمخاطر المحتملة تعتمد على نوع الجراحة ومكانها وحالة المريض وفيما يلي إليك بعض النقاط الهامة للنظر فيها:

  • المهارة الجراحية: يجب أن يكون الجراح ذو خبرة ومهارة في استخدام تقنيات المنظار، حيث أن الدقة والمهارة في العمل تلعب دورًا كبيرًا في تقليل المخاطر.
  • حالة المريض: يتوقف مدى خطورة الجراحة بشكل كبير على حالة المريض العامة ووجود أي مشاكل صحية مثل الأمراض المزمنة أو الحساسيات. قد يكون هناك مخاطر أكبر إذا كانت هناك مشكلات صحية أخرى.
  • نوع الجراحة: بعض الجراحات باستخدام المناظير تكون بسيطة وغير خطيرة، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يكون أكثر تعقيدًا ويشمل مخاطر أكبر.
  • مضاعفات نادرة: بالرغم من أن عمليات المناظير تعتبر عادة آمنة، إلا أن هناك بعض المضاعفات النادرة التي يمكن أن تحدث، مثل النزيف الشديد أو التهابات مكان الجراحة أو تلف أو إصابة أعضاء داخلية أخرى.
  • مراحل ما بعد الجراحة: من المهم اتباع تعليمات الرعاية اللازمة بعد الجراحة، والتي يتضمنها الراحة والعناية بالجرح والعلاج الدوائي والمتابعة الطبية.

قبل إجراء أي عملية جراحية بالمنظار أو غيرها، يجب أن تتحدث مع الجراح المعالج لفهم المخاطر المحتملة والمزايا والتوقعات وتذكر أن الجراح المختص والفريق الطبي سيعملون على تقديم أفضل الرعاية والمتابعة لضمان سلامتك خلال وبعد الجراحة، وإذا كنت تود معرفة تفاصيل أكثر حول خطورة عملية الانزلاق الغضروفي اضغط هنا.

هل عملية المنظار خطيرة؟
هل عملية المنظار خطيرة؟

هل يتم تخدير المريض في عملية الليزر؟

نعم، عادةً ما يتم تخدير المريض خلال عمليات الليزر الجراحية ولكن من المهم أن تعرف بأنه هناك نوعان رئيسيان من التخدير الذي يمكن استخدامها:

  • التخدير العام (General Anesthesia): في هذه الحالة، يتم إعطاء المريض دواءً يجعله يفقد الوعي تمامًا ويكون عديم الإحساس بألم خلال العملية الجراحية كما يتم توجيه التنفس ووظائف الجسم بواسطة جهاز تنفس ميكانيكي وهذا النوع من التخدير يُستخدم في عمليات جراحية كبيرة ومعقدة.
  • التخدير الموضعي (Local Anesthesia): في هذا النوع من التخدير، يخدر المنطقة المحيطة بالجزء المراد إجراء الجراحة عليه باستخدام حقن موضعية للمخدرات وبالتالي، يبقى المريض مستيقظًا خلال العملية ويمكنه الشعور باللمس والحركة، لكنه لن يشعر بألم فهذا النوع من التخدير يستخدم عادة في العمليات الصغيرة والإجراءات التجميلية والجراحات السطحية.

تأكد عزيزي القارئ من أن إجراءات تخدير المريض تتوقف على نوع الجراحة وحالة المريض وتفضيلات الجراح والفريق الطبي حيث يقوم فريق الرعاية الصحية بمتابعة المريض بعناية أثناء الجراحة ويضمن سلامته وراحته الخاصة على نحو كبير للغاية.

تخصصات الطبيب

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
عمليات كسور العظام

عمليات كسور العظام

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية الغضروف الهلالي

عملية الغضروف الهلالي

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
عملية الجنف

عملية الجنف

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب