استكشف معنا أسعار الشرائح والمسامير الطبية 2023 والأنواع المختلفة لها!

أسعار الشرائح والمسامير الطبية 2023، لا شك أن الكثير من الأشخاص يتعرضون للكسر وعلى حسب درجة الكسر يلجأ الطبيب إلى تركيب الشرائح والمسامير المتنوعة في الأشكال والأسعار، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل خلال مقالنا التالي فتابعنا ليصلك كل ما هو جديد.

أسعار الشرائح والمسامير الطبية 2023
أسعار الشرائح والمسامير الطبية 2023

أسعار الشرائح والمسامير الطبية 2023

“احصل على الراحة والتخفيف الفوري من الألم مع تقنية تركيب الشرائح والمسامير الدقيقة والفعالة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

لا نستطيع أن نحدد قيمة مالية ثابتة لأسعار الشرائح والمسامير حيث أنها تختلف تبعاً للمواد المستخدمة في تصنيعها والبلد المنتجة لها، هذا بالإضافة إلى نوع المسامير والشرائح المستخدمة وطريقة التركيب ومدى صعوبة وشدة العملية ويختلف السعر من طبيب إلى آخر على حسب الجودة والكفاءة والمهارة التي يتمتع بها الدكتور في عمله.

وبشكل عام تجد أن تكلفة عملية الشرائح والمسامير تتراوح بين 20 إلى 50 ألف جنيه مصري، ولو كنت تريد التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بسعر تركيب الشرائح والمسامير في الذراع اقرأ هذا المقال.

أنواع الشرائح والمسامير الطبية

يوجد ثلاثة أنواع شائعة تستخدم في عملية تثبيت العظام المكسورة وهي عبارة عن الشرائح والمسامير والأطراف الصناعية وسوف نتناول بعض المعلومات التي تتعلق بها كما يلي:

  • المسامير: ربما تظهر المسامير متطابقة بشكل تقريبي مع البراغي التي توجد في أجهزة الكمبيوتر ومن الممكن أن تحتوي على رأس مسطح أو رأس فيليبس، وتستخدم في تشديد المناطق التالفة مثل الكفة المدورة وتستخدم أيضاً من أجل إصلاح العظام المكسورة أو استعادة الاستقرار في منطقة ضعيفة.
  • الشرائح: يوجد خمسة أنواع من الشرائح وتعتبر من أنجح الطرق العلاجية للكسور وإعادة البناء والاستقرار في العظام مرة أخرى.
  • الأطراف الصناعية: يلجأ جراح العظام إلى استخدام مجموعة متنوعة من أجهزة تقويم العظام المزروعة من أجل استبدال المفاصل أو العظام المفقودة أو لتقديم الدعم للعظام التالفة، وأشهر الاستخدام هي الأطراف الصناعية في الوركين والركبتين مما يعمل على السماح للمريض في أن يستعيد النطاق الكامل للحركة دون الشعور بالألم في فترة زمنية قصيرة نوعاً ما، وهناك بعض الحالات التي من الممكن أن يتم دمج الماجة الصناعية فيها مع العظام السليمة من أجل أن تحل محل العظام التالفة، ومن الممكن أيضاً للأطراف الصناعية أن تحل محل أجزاء معينة من عظم المفصل بشكل كامل.

من الضروري أن تعلم أن الشرائح والمسامير تختلف من حيث جودتها ولا تكتفي بالشكل والاستخدام فقط، ويقوم الطبيب بتحدي النوع الذي يتناسب مع المريض على حسب عمره ودرجة الكسر المصاب به ودرجته أيضاً.

يوجد أيضاً أنواع كثيرة من المسامير التي تستخدم في علاج العظام فهناك النوع المعدني الذي يحتاج إلى إزالته بعملية جراحية بعد أن يلتئم الكسر، ويوجد النوع الذي يتكون من مواد قابلة للإذابة، ولو كان لديك كسر في منطقة الساق أو الفخذ، فإن استخدام المسامير النخاعية هو الحل الأمثل ويتم زرعها في منطقة النخاع في العظام.

عملية الشرائح والمسامير

المريض الذي يتعرض لكسور بالغة ويخضع لعملية جراحية من أجل تركيب الشرائح والمسامير يتمكن من استعادة نشاطه وتحركاته اليومية بشكل طبيعي ودون أن يعاني من الألم، حيث تساعد الشرائح والمسامير على التئام حالات الكسر بطريقة طبيعية وأن تستقر العظام في أماكنها الصحيحة ويقوم جسم المصاب بتقبل وجودها حيث لا يتعامل معها على أنها جسم غريب.

يتم صنع الشرائح من سبائك من التيتانيوم والنيكل والكروم التي يتم خلطها مع الحديد بالإضافة أيضاً إلى استخدام سبائك من الكوبالت، ومعظم الحالات لا يتم فيها التخلص من المسامير والشرائح بعد التئام الكسر، ولكن هناك حالات أيضاً لابد فيها من إزالتها، وفي حالة كنت تود الاطلاع على كيفية تثبيت الفقرات باستخدام الشرائح والمسامير اضغط هنا.

أسباب اللجوء إلى عملية الشرائح والمسامير

يوجد بالطبع أكثر من سبب يجعل الطبيب يلجأ إلى إجراء عملية تركيب الشرائح والمسامير ومن بينها الآتي:

  • الحالات المصابة بكسر يحتوي على فتات عظام وشظايا حيث يحتاج المريض إلى تنظيف المنطقة والتخلص من الأجزاء التالفة، ومن ثم القيام بتثبيت العظام حتى يحدث لها التئام وهذا الأمر لا يتم إلا عن طريق الإجراء الجراحي.
  • في حالة وجود كسر شديد ناتج عن حادث أليم ويرافقه الكثير من المضاعفات ولا يستجيب لأي علاج خارجي مثل استخدام الجبيرة أو غيره.
  • لو كان تأثير الكسر لا يتوقف على العظام فقط بل يصيب الأوعية الدموية بالضرر بالإضافة إلى الأربطة والعضلات، وهو ما يجعل المريض في حاجة إلى الخضوع إلى عملية جراحية من أجل إصلاح هذا الوضع.
  • إذا وقع كسر العظم في منطقة قريبة من مفصل فمن الممكن أن يتأثر المفصل أيضاً ويصاب بالضر.
  • لو رأى الطبيب أن الكسر غير مستقر فيكون من الأفضل خضوع المريض لعملية جراحية والقيام بالتثبيت الداخلي للعظام حتى يحدث لها التئام وهذا ما توفره العملية الجراحية.

هل تركيب الشريحة والمسامير مؤلم؟

تتم عملية تركيب الشرائح والمسامير تحت تأثير التخدير الكلي بعد أن يتأكد الطبيب من أن التخدير مناسب للمريض من عدمه ولا يشكل أي خطورة له، ومن ثم يقوم الطبيب بإحداث شق في الجلد والطبقات التي تليه ويقوم بوضع الشرائح والمسامير عن طريق ندبة صغيرة وتثبيت الكسر، ومن ثم يقوم الطبيب بتعقيم الجرح وخياطته خياطة تجميلية وفي العادة لا تكون الجراحة أو عملية التركيب نفسها مؤلمة ولكن الوضع يختلف بالطبع من مريض إلى آخر تبعاً لقدرة تحمله.

“اعراض ما بعد تركيب الشرائح والمسامير؟

ربما يشعر المريض ببعض الألم أو التورم ويشعر بالانزعاج وعدم الراحة ولكن هذا أمر طبيعي للغاية، فربما يكون هذا الألم ناتج عن التئام الكسر ولكن لو استمر أكثر من 6 أسابيع وبطريقة لا يتحملها المريض، فيكون من الأفضل له أن يستشير الطبيب المعالج له ويخضع لعمل الفحوصات والأشعة اللازمة لكي يتعرف على السبب الرئيسي لهذا الألم ومن ثم اتباع الخطة العلاجية الملائمة له.

الفترة التي يحتاجها المريض من أجل التعافي تختلف من شخص إلى آخر تبعاً لشدة الكسر وتتراوح بين 3 إلى 6 شهور في الحالات الصعبة والشديدة، وخلال تلك الفترة على المريض أن يتجنب الاستحمام إلى أن يلتئم الجرح وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين، ويجب على الشخص المصاب أن يستشر الطبيب على الفور في حال ملاحظة أي أعراض غريبة مثل الاحمرار والتورم أو تجمع الصديد في مكان الشرائح والمسامير أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.

قد يعاني المريض من حدوث تورم في منطقة العملية والذي يدوم لمدة ثلاثة أشهر ويمكنه أن يخفف من التورم والأعراض التي تصاحبه عن طريق الالتزام بالراحة التامة واتباع تعليمات الطبيب، واستشارته قبل العودة إلى العمل أو القيام بالأنشطة الكثيرة.

ولو كنت تود الحصول على المزيد من التفاصيل التي تتعلق بالأضرار التي تنتج من عملية تركيب الشرائح والمسامير نرشح لك هذا المقال.

” كم يستغرق تركيب الشرائح والمسامير؟

يتوقف وقت العملية على درجة الكسر والنوع المصاب به المريض وكفاءة ومهارة الطبيب الذي يقوم بتركيب الشرائح والمسامير، ولكن في أغلب الأوقات تجد أن عملية تركيب الشرائح والمسامير لا تتجاوز ساعات قليلة، وتمتع بتجربة مريحة ونتائج مذهلة مع الدكتور عمرو أمل في عملية تركيب الشرائح والمسامير.

هل الشرائح والمسامير تؤثر على المشي؟

من الممكن أن يعود المريض للمشي بطريقة طبيعية في حالة إجراء عملية تركيب شرائح ومسامير بعد أن تنتهي فترة التعافي من الإصابة، والتي تحتاج إلى مدة طويلة قد تصل إلى سنة كاملة بعد إجراء العملية وعلى المريض أن يأخذ في عين الاعتبار الوقت الذي يحتاجه من أجل التعافي والشفاء من عملية إزالة الشرائح والمسامير أيضاً، ويوجد بعض النصائح التي من المهم اتباعها من أجل تسريع التعافي من كسور العظام والتي تتضمن التالي:

  • الابتعاد عن العادات السيئة والغير صحية مثل التدخين والتي من الممكن أن تؤثر في عملية التئام الجروح وبناء العظام.
  • من المهم أن يتم استشارة الطبيب حول التوقيت المناسب من أجل بدء ممارسة التمارين الرياضية والالتزام بجلسات العلاج الطبيعي.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالبروتينات من أجل دورها المهم في بناء العظام واستعادة وظيفتها الطبيعية، واستشارة الطبيب عن إمكانية استخدام مكملات البروتين.
  • ضرورة تناول مكملات مضادات الأكسدة من أجل الحد من تأثير الجذور الحرة التي تعمل على تلف أنسجة الجسم وبالتالي تسريع عملية التعافي والشفاء.
  • استشارة الطبيب حول استخدام الفيتامينات والمعادن المناسبة ودورها الفعل في بناء العظام.

وللمزيد من التفاصيل عن هذا الأمر يمكنك الاطلاع على المقال التالي.

هل الشرائح والمسامير تؤثر على المشي؟
هل الشرائح والمسامير تؤثر على المشي؟

هل شريحة ومسامير العظام يمكن أن تبقى طول العمر دون ضرر؟

“تمتع بمشي مريح وحركة أفضل بفضل عملية تركيب الشرائح والمسامير التي توفرها عيادة الدكتور عمرو أمل.”

نعم فمن الممكن أن تبقى شريحة ومسامير العظام مدة طويلة طالما لا ينتج عنها شعور المريض بالألم أو لا يوجد وضع طبي يحتاج إلى رفع المسامير والشرائح، فلا يقوم المريض بإزالتها لأنها مصممة على أن تبقى في جسم المريض مدى الحياة.

“هل يعود العظم كما كان بعد تركيب الشرائح والمسامير؟ “

نعم فمع التطورات الكثيرة التي نشهدها في مجال جراحة العظام نجد أن من الممكن أن يتم تثبيت الكسور عن طريق تركيب الشرائح والمسامير وهو ما يعمل على تسريع التئام الكسر، والرجوع إلى الحياة الطبيعية ويضمن أن يلتئم الكسر في الموضع الصحيح بحيث لا يؤثر على وظيفة الإنسان بعد ذلك.

عندما يتعلق الأمر بصحة العظام والمفاصل، فإن الدكتور عمرو أمل هو الخيار الأمثل من أجل أن تتمتع بعظام صحية وتتمكن من التحرك بشكل طبيعي.

متى يسمح بالمشى بعد تركيب مسامير؟

يعتمد هذا الأمر على شدة الكسر والإصابة الموجودة في القدم ومنطقة الكسر، فتجد أن عظام الكوع تحتاج إلى ما يقارب من 10 أسابيع بعد تركيب الشرائح والمسامير من أجل التعافي وتحتاج أيضاً المزيد من الوقت من أجل استعادة الحركة الطبيعية في المنطقة، فيكون من الطبيعي استمرار ضعف الحركة بعد العلاج لما يتراوح بين 6 شهور إلى سنة كاملة في الحالات النادرة، وهناك أيضاً بعض الحالات الغير شائعة التي يكون هناك فقدان لجزء بسيط من مجال الحركة في اليد المصابة وهو ما يجعل هناك حاجة إلى فترة تعافي بعد عملية إزالة الشرائح والمسامير، ومن الضروري خلال فترة التعافي أن يخضع المريض لتمارين العلاج الطبيعي التي تساعده على استعادة القدرة الكاملة والطبيعية لتحريك الكوع والساق المصابة.

تجد أن المريض يتم السماح له بالمشي بشكل جزئي بعد العملية مباشرةً بحيث لا يكون التحميل كامل على الساق وإنما يستعين بالعكازات من أجل تخفيف الحمل، ويتم المشي المبكر بحرص شديد مما يساعد على التئام العظام وتعافي المريض بشكل سريع، هذا بالإضافة إلى العلاج الطبيعي التأهيلي الذي يخضع له المريض بعد العملية بشكل مباشر ويساعد في نجاحها من خلال تقوية عضلات الساق والأربطة الموجودة بها وتدعيم القدرة على الحركة والمشي.

متى يتم إزالة الشرائح والمسامير؟

هناك بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بإزالة الشرائح والمسامير التي استخدمها في تثبيت الكسر والمساعدة على التئامه سواء كان قبل أو بعد الالتئام وتتمثل في التالي:

  • لو كان المريض ما زال في مرحلة النمو أي يكون عمره أقل من 18 عام ففي تلك الحالة من الضروري إزالة الشرائح والمسامير بعد التئام الكسر خلال عام أو عام ونصف، وذلك لأن العظم لا يزال ينمو في تلك الفترة العمرية وبالتالي تكون المسامير معرضة للثني.
  • إذا كانت الشرائح والمسامير ليس لها وظيفة أي أن الطبيب لجأ إلى تركيبها على الرغم من أن الكسر لا يحتاجها من الأساس.
  • في حالة وجود عيب في صناعة الشرائح أو المسامير المستعملة مما يؤدي إلى كسرها، وهذا ينتج عن أن المادة المصنعة غير جيدة وهو ما يجعلها تتعرض للكسر بسهولة وبشكل خاص إذا كان هناك زيادة تحميل على موضع الكسر قبل التئام العظم، ولو تعرضت الشرائح أو المسامير للكسر فلا يلتئم الكسر أساساً ويظهر ذلك خلال الأشعة العادية التي يتم عملها على المكان المصاب,.
  • لو لاحظ الطبيب أن تركيب الشرائح والمسامير بالفعل ساعد على التئام الكسر ولكنه نتج عنه بعض الآثار الجانبية مثل أن تدخل الشريحة في المفصل للحد الذي يؤثر على وظيفته أو أن تكون بارزة تحت الجلد.
  • في حالة حدوث التهاب ميكروبي حيث أن علاج الالتهاب الميكروبي في موضع الكسر يحتاج إلى إزالة الشرائح والمسامير حتى في حالة عدم التئام الكسر، وفي هذا الوضع يجب البحث عن بديل لها مثل استخدام المثبت الخارجي أو على حسب ما يراه الطبيب مناسب في هذه الحالة.
متى يتم إزالة الشرائح والمسامير؟
متى يتم إزالة الشرائح والمسامير؟

أفضل دكتور لعملية تركيب شرائح ومسامير

تحتاج عملية تركيب شرائح ومسامير إلى دكتور متمكن في عمله وماهر ونقدم لك الدكتور عمرو أمل أحد أفضل أطباء العظام في مصر بشكل عام ومتخصص أكثر في عمليات تركيب الشرائح والمسامير في العظام، حيث قام بالعديد من العمليات الناجحة للغاية في هذا المجال وله سنوات خبرة كبيرة فيه حيث يهتم بمتابعة الحالة والاطمئنان على استقرارها واتباع خطة علاجية ناجحة وملائمة لها، ويستمع دكتور عمرو لشكوى المريض بصدر رحب ويسعى إلى استخدام أحدث الطرق والتقنيات في العلاج وبأقل الأسعار.

يتمتع دكتور عمرو بسمعة طيبة وشهرة واسعة بين العديد من المرضى لاعتماد عل الأساليب الحديثة في علاج المرضى والسعي إلى تقليل الألم الذي يشعر به المريض بأقل التكاليف، ويهتم دكتور عمرو بالاطلاع على كل ما هو جديد فيما يخص علاج الكسور وتركيب الشرائح والمسامير بالإضافة إلى الاهتمام بالحالة بشكل دقيق قبل وبعد العملية واتباع معايير الجودة المختلفة من حيث التعقيم والنظافة والتنظيم.