ما تكلفة عملية الترقوة في مصر؟ ومن هو أفضل دكتور يقوم بها؟

تكلفة عملية الترقوة في مصر، يتعرض الكثير من الأشخاص لكسر في عظمة الترقوة ويحتاج إلى الخضوع إلى عملية جراحية على الفور وأهم ما يتساءل عنه المريض هو التكلفة المالية لتلك العملية، ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على الطرق العلاجية المتاحة لكسر الترقوة وكيفية إجراء العملية والنتائج التي تترتب عليها وأفضل طبيب يمكنه إجراء العملية.

تكلفة عملية الترقوة في مصر
تكلفة عملية الترقوة في مصر

تكلفة عملية الترقوة في مصر

تتراوح تكلفة عملية الترقوة ما بين 20 إلى 50 ألف جنيه مصري ومن الممكن أن يزيد المبلغ أو يقل عن هذا، وذلك بسبب تأثير العديد من العوامل على تحديد السعر فتجد أن نوع الشرائح أو المسامير التي تم تركيبها له تأثير مباشر على السعر، هذا بالإضافة إلى مدى صعوبة الحالة والتقنية المستخدمة في إجراء العملية، وشهرة وخبرة وكفاءة الطبيب الذي يقوم بالعملية ومستوى المستشفى ومدى اهتمامها بالنظافة والتعقيم وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمريض.

اسباب كسر عظم الترقوة

عظمة الترقوة هي عبارة عن عظمة تربط بين لوح الكتف وعظم الصدر وهي من الإصابات الشائعة والتي تحدث بين الكثير من الأشخاص نتيجة واحد من الأسباب الآتية:

  • سقوط المريض على كتف أو يده الممدودة.
  • الولادة حيث أنه من الممكن أن يتم إصابة المولود بكسر في عظمة الترقوة أثناء الولادة.
  • الإصابات الرياضية تعتبر من أشهر الأسباب مثل أن يستقبل المرء ضربة قوية بشكل مباشر على الكتف.
  • الحوادث المرورية مثل الاصطدام المفاجئ الذي يتعرض له الشخص نتيجة حادث سيارة أو دراجة.
  • ومن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بكسر في الترقوة هي عدم بلوغ سن العشرين وهو السن الذي تكتمل فيه صلابة وقوة عظمة الترقوة، هذا بالإضافة إلى تقدم المريض في السن يعمل على انخفاض كثافة العظام مما يجعلها عرضة أكثر للكسر.

كيف اعرف اذا عندي كسر في الترقوة؟

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض والتي تشير إلى إصابته بكسر في عظم الترقوة حيث تشتمل على الآتي:

  • التورم.
  • شعور المريض بألم شديد يزداد مع حركة الكتف.
  • ملاحظة بعض الكدمات على الجلد.
  • لا يتمكن الشخص المصاب بكسر في الترقوة من أن يقوم بتحريك كتفه وحدوث تيبس للكتف.
  • من الممكن أن يتكون نتوء فوق الكتف أو بالقرب منه.
  • يسمع الشخص صوت طرقعة أثناء محاولة تحريك الكتف.

الطفل حديث الولادة الذي يتعرض لكسر في الترقوة لا يستطيع تحريك ذراعه لعدة أيام في الجهة المصابة وسوف يبكي بشدة لو حاول أحد تحريك ذراعه.

كيف اعرف اذا عندي كسر في الترقوة؟
كيف اعرف اذا عندي كسر في الترقوة؟

أعراض كسر عظمة الترقوة

هناك العديد من الأعراض التي التي من الممكن لها أن تتعلق بكسور عظمة الترقوة، وهي من أهم وأبرز العلامات التي تكشف للطبيب ما يعاني منه المريض ومن أهم وأبرز هذه الأعراض نذكر لكم ما يلي:

  • شعور المريض باكثير من الألم الذي يصعب على نحو كبير تحمله مع زيادة حركة كتفه.
  • سماع صوت فرقعة أو طرقعة في حالة ما إذا حرك المريض كتفه وهي من الأمور التي تؤكد على وجود كسر.
  • وجود نتوء على الكتف وبالقرب منه وهي من أبرز العلامات المتعلقة بكسور الترقوة.
  • ظهور قدر كبير من الكدمات الزرقاء والواضحة على الجلد.
  • قد يلاحظ المريض نوع من الورم والانتفاخ وهي من أبرز وأهم الأعراض.
  • في حالة شعور المريض بالكثير من التيبس في كتفه وهو ما يؤكد على كسور الترقوة.

تشخيص كسر عظمة الترقوة

يتم إخضاع المريض إلى تشخيص كسور عظمة الترقوة، من خلال إجراء الفحص السريري له وهذا بالإضافة إلى مجموعة من الأشعة السينية أو الفحوصات التصويرية التي من شأنها توضيح الحالة على نحو كبير، وعلى الرغم من أمكانية الطبيب من تشخيص حالة كسر الترقوة بواسطة الفحص السريري إلا أنه من المهم للغاية أن يتم ذلك أيضًا من خلال تحديد موضع الكسر ومدى الإصابة وهي أمور يتم تحديدها من خلال الأشعة السينية.

ولذلك فإنه من المهم أن تختار طبيب العظام الخاص بك وما يتمتع به من مهارة وخبرة كبيرة في هذا المجال مثل الدكتور عمرو أمل وذلك لما يتمتع به من خبرة ومهارة لا مثيل لها على الإطلاق في هذا المجال وغيره من مجالات العظام الأخرى، فلا تترددوا في استشارته عند الحاجة إلى ذلك.

مضاعفات إصابة عظمة الترقوة

هناك العديد من المضاعفات التي من الممكن أن تنتج عن إصابة عظمة الترقوة ومن أهم وأبرز هذه المضاعفات على الإطلاق فنجد لدينا ما يلي:

  • قد يحدث وتتلف الأوعية الدموية وبعض المرضى نادري الحالات من الممكن أن تؤدي إلى حدوث أطراف مدببة لعظمة الترقوة المكسورة ما من شأنه العمل على إصابة الأوعية المجاورة ولذلك فمن الضروري استشارة طبيب خاص فور الشعور بتنميل أو برود في اليد.
  • تؤدي الكسور التي تحدث في المفاصل إلى ربط عظام الترقوة الموجود في لوح الكتف أو في عظام القفص الصدري وهو ما من شأنه العمل على زيادة احتمال إصابة المفاصل بالتهاب في المستقبل.
  • قد يحدث ويتأخر التئام الكسر الشديد في عظم الترقوة وهو ما من شأنه العمل على تعافي المريض ولكن بشكل بطئ لا يتعافى بسهولة، وإذا ما حدث ذلك فإنه من الممكن أن لا تلتحم هذه العظمة مرة أخرى بشكل صحيح.
  • من الممكن أن تظهر كتلة عظمية والتي من الممكن أن تتكون في المواضع التي تلتحم فيها الأجزاء العظمية المكسورة ومن الممكن أن يبدأ الأمر بسيط ولكن مع الوقت قد يتفاقم الأمر لما لا يسهل التعامل معه.

كيف يتم علاج الترقوة دون جراحة؟

“استفد من تجربة الخبرة والاحترافية للدكتور عمرو أمل في علاج الترقوة واستعد للحصول على نتائج فريدة وملموسة في تحسين صحة وحركة الكتف.”

في بداية الأمر لابد من تثبيت أي عظم مكسور من أجل تسريع التئامه ويحتاج المريض إلى ارتداء حمالة الذراع من أجل تثبيت عظمة الترقوة المكسورة، ويرتديها المريض لمدة تعتمد على شدة الإصابة حيث يستغرق التئام عظم الترقوة من 3 إلى 6 أسابيع في الأطفال و من 6 إلى 12 أسبوع عند الكبار.

إذا تعرض الرضيع حديث الولادة إلى كسر في الترقوة خلال عملية الولادة فسوف يلتئم خلال أسبوعين مع استخدام مسكنات الألم ومراعاة الطفل والاهتمام به.

قد يكون العلاج من خلال تناول بعض الأدوية المسكنة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو عن طريق الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض والتي تحتوي على نسبة مخدر لبضعة أيام.

ممارسة التمارين الرياضية بعد بدء العلاج بفترة بسيطة تساعد في تخفيف التيبس بالإضافة إلى القدرة على تحريك المفصل بطريقة أفضل والعمل على بناء عضلات قوية.

هل كسر الترقوة يحتاج عملية؟

نعم لو تعرضت عظمة الترقوة إلى كسر كبير حيث اخترقت الجلد أو تحركت من مكانها أو انقسمت إلى عدة أجزاء، فحينها يكون من الضروري خضوع المريض لعملية جراحية حيث يتم في العادة استعمال الشرائح أو المسامير أو القضبان من أجل تثبيت العظام في موضعها خلال عملية الالتئام، ومن النادر أن يحتاج الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عام الخضوع إلى إجراء جراحي وهذا لأن سرعة التئام العظم لديهم تكون أكبر من البالغين.

هل كسر الترقوة يحتاج عملية؟
هل كسر الترقوة يحتاج عملية؟

ما هي عملية الترقوة

يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية الترقوة لو كانت الترقوة مكسورة عبر الجلد أو إذا كانت العظام تتحرك من مكانها بشكل ملحوظ ويقوم بها لكي يعيد العظام إلى موضعها الصحيح ويحافظ على ثباتها خلال فترة التعافي، ومن أهم الإجراءات المعروفة هي الرد المفتوح أو التثبيت الداخلي الذي يتم عن طريق إعادة العظمة إلى المكان المحدد لها.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يتم  تثبيت العظام في موضعها بعد عملية الترقوة من خلال استخدام بعض المعدات المعدنية مثل الصفائح أو المسامير أو البراغي، ولا يقوم الطبيب بإزالتها بعد الشفاء التام بشكل مباشر إلا لو كان لها تأثير على تهيج الجلد وشعور المريض بعدم الراحة.

يمكنك التعرف أكثر على أضرار عملية الترقوة من خلال الضغط هنا!

كم تستغرق عملية الترقوة؟

تستغرق عملية الترقوة من 60 إلى 90 دقيقة من أجل إتمام خطوات العملية ومن ثم يذهب المريض إلى غرفة الإفاقة لأنه يكون تحت تأثير التخدير العام، ولكي يتعافى المريض تماماً بعد العملية يحتاج إلى فترة تزيد عن 8 أسابيع في البالغين و6 أسابيع أو أكثر في الأطفال والمراهقين، وتعتبر عملية الترقوة لدى الدكتور عمرو أمل حلاً شاملاً وموثوقًا لمشاكل الكتف، حيث يضمن لك التخلص من الألم واستعادة وظيفة الكتف بنجاح.

كم تستغرق عملية الترقوة؟
كم تستغرق عملية الترقوة؟

مدة شفاء عظمة الترقوة بعد العملية

تستغرق عملية الشفاء والتعافي من كسر عظمة الترقوة بعد العملية وقت أطول حيث يستخدم الطبيب ألواح أو مسامير من أجل تجميع أطراف أو قطع العظام مع بعضها البعض لتلتئم بطريقة صحيحة، ويحتاج المريض إلى ارتداء حمالة لمدة 6 إلى 8 أسابيع بالإضافة إلى تناول مسكن للألم لبضعة أيام، ومن الممكن أن يستخدم المريض كيس من الثلج لتقليل الألم والتورم.

وللتعرف على أفضل دكتور لعلاج كسور عظام الترقوة بالإضافة إلى غيرها من المعلومات الأخرى فعليك بقراءة المقال التالي.

العلاج الطبيعي لعظمة الترقوة بعد العملية

يعد برنامج العلاج الطبيعي الذي يتبعه المريض الذي خضع لعملية الترقوة بعد الجراحة هو نفسه البرنامج الذي يلتزم به الشخص الذي لا يحتاج إلى تدخل جراحي، ولكن يختلف من حيث اتباع جدول زمني شديد يحدده الطبيب ويبدأ فيه من بعد العملية على الفور ويتضمن الآتي:

  • الأسبوع الأول بعد العملية الجراحية يقوم المعالج الفيزيائي بمساعدة المريض في السيطرة على التورم والألم الذي يشعر به، حيث يبدأ بممارسة بعض التمارين الخفيفة والحركات اللطيفة وفي تلك الفترة يقوم بارتداء حمالة أو دعامة للكتف من أجل الراحة والدعم.
  • في الأسابيع القليلة القادمة يقوم المعالج الفيزيائي بزيادة برنامج التدريب بشكل تدريجي.
  • بعد مرور أربع أسابيع من التدخل الجراحي يقوم المريض بعمل أشعة سينية على عظمة الترقوة ولو أظهرت أنها في وضع جيد وثابتة، فسوف يقوم الطبيب بتوجيه المريض إلى تحقيق نطاق حركة كتف كامل.
  • في الفترة التي تتراوح بين ستة إلى ثمانية أسابيع من إجراء العملية إذا أظهرت الأشعة السينية حدوث شفاء كافي للعظمة، فسوف يتجه المعالج الفيزيائي إلى جعل العلاج يشتمل على تمارين التقوية والمقاومة.
العلاج الطبيعي لعظمة الترقوة بعد العملية
العلاج الطبيعي لعظمة الترقوة بعد العملية

هل عملية عظمة الترقوة خطيرة؟

“استعد للتخلص من المشاكل المزعجة في الكتف والعودة إلى حياتك النشطة والصحية بفضل عملية الترقوة المبتكرة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

عملية عظمة الترقوة من العمليات الشائعة والتي يقوم فيها الدكتور باستخدام شرائح أو مسامير أو قضبان من أجل تثبيت العظام في موضعها الصحيح لحدوث الالتئام، ولكنها مثل أي عملية جراحية ربما ينتج عنها الإصابة بالعدوى ويتغلب عليها المريض من خلال تناول المضادات الحيوية التي يقوم الطبيب بوصفها له خلال فترة التعافي من أجل تحسين الحالة.

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد كسر الترقوة؟

نعم من الممكن أن يقوم المريض بممارسة أنواع معينة من التمارين الرياضية بعد عملية كسر الترقوة بفترة قصيرة حيث تعتمد على بدء التحرك من أجل تخفيف التيبس، هذا بالإضافة إلى أن التمارين والعلاج الطبيعي يساعد على تحريك المفصل بشكل أحسن وبناء عضلات قوية.

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد كسر الترقوة؟
هل يمكن ممارسة الرياضة بعد كسر الترقوة؟

أفضل دكتور لعملية الترقوة في مصر

تحتاج عملية الترقوة إلى طبيب ماهر ومتفاني في عمله من ويتمتع بالخبرة الواسعة والمهارة اللازمة التي تساعده في إتمام العملية الجراحية بنجاح وهذا ما نقدمه لك اليوم من خلال هذا المقال، حيث نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام في مصر وهو الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس، وهذا لما يتميز به من خبرة مهنية واسعة في مجال العظام بشكل عام وعمليات الترقوة بشكل خاص حيث قام بالكثير من العمليات الناجحة للغاية، ويعتمد دكتور عمرو أمل على استخدام التقنيات الحديثة والأدوات المتقدمة من أجل إجراء العملية الجراحية بنجاح وقام بتحقيق نتائج رائعة مع العديد من الحالات المرضية المختلفة، ويمتاز دكتور عمرو بتواصله الجيد مع المريض وسعة صدره وسماعه لشكواه واهتماه براحته واختيار الأنسب له.