تعرف معنا على كم تكلفة عملية زرع النخاع في مصر ونسبة نجاحها؟

 كم تكلفة عملية زرع النخاع في مصر؟ تعتبر عملية زرع النخاع من العمليات المكلفة لذا يرغب المريض في التعرف على التكلفة النهائية لها، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه خلال الفقرات التالية التي تسلط الضوء على كيفية إجراء تلك العملية والشروط التي تحتاجها والنتائج التي تترتب عليها، لذا تابعنا ليصل لك كل ما هو جديد بشأن هذا الأمر.

 كم تكلفة عملية زرع النخاع في مصر؟
كم تكلفة عملية زرع النخاع في مصر؟

 كم تكلفة عملية زرع النخاع في مصر؟

استعن بالخبير في عملية زرع النخاع واستعد للحياة بكامل طاقتك مع الدكتور عمرو أمل.

تعتبر عملية زرع النخاع في مصر من العمليات المكلفة والباهظة الثمن والتي تتراوح تكلفتها ما بين 200 إلى 300 ألف جنيه مصري، وهذا لما تحتاج له من إجراءات مختلفة ويعتمد الأمر على الطبيب العالج والمستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية، وتعد مصر من الدول الرائدة في هذا المجال وتقوم بالكثير من العمليات الناجحة من زرع النخاع كل عام والتي تحصل على إعجاب ورضى المرضى.

لماذا يتم إجراء عملية زرع النخاع؟

تساهم عملية زرع النخاع في علاج الكثير من الأمراض مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم، بالإضافة إلى أن جسم المريض يتم تحضيره قبل موعد العملية بفترة كافية عن طريق تناول أدوية محددة والخضوع لعد من جلسات العلاج الطبيعي، ويوجد فئة معينة من الأشخاص أكثر احتياجاً للخضوع لعملية زرع النخاع كما يلي:

  • الشخص المصاب بسرطان الدم والغدد الليمفاوية  واللوكيميا.
  • الإصابة بأمراض نخاع العظام ومن بينها فقر الدم اللاتنسجي.
  • التعرض للإصابات المناعية الوراثية مثل فقر الدم المنجلي.
  • استخدام زراعة النخاع في حالات علاج المريض بالعلاج الكيميائي.
  • الشخص الذي يعاني من اضطراب خلايا البلازما.
  • الإصابة باعتلال الهيموجلوبين.
  • وجود عيوب خلقية في عملية الأيض.

ولو كنت ترغب في أن تعرف أكثر عن عملية زرع نخاع العظم ومتى ترتفع المناعة بعدها ومتى يحتاج لها المريض عليك أن تقوم بقراءة المقال التالي.

خطوات قبل عملية زراعة النخاع العظمي

هناك بعض الاستعدادات والإجراءات التي يجب على المريض أن يتبعها قبل عملية زرع النخاع حيث تساعد على تهيئة الجسم من أجل استقبال الخلايا الجديدة التي تدخل إلى جسم المريض، وتتضمن هذه الخطوات ما يلي:

  • يطلب الطبيب من المريض أن يقوم بعمل بعض التحاليل اللازمة التي تساعد بشكل كبير في تحسين حالة المصاب.
  • قبل أن يخضع المريض للعملية يتم عمل تجميع الخلايا الجذعية والاحتفاظ بها إلى أن تتم الزراعة.
  • يتم تحديد المتبرع الذي يتلاءم مع حالة المريض من خلال التحاليل المختلفة التي خضع لها أو عن طريق الخلايا الجذعية التي يتم الحصول عليها من الشخص المصاب نفسه.
  • المريض الذي يخضع لعملية زراعة النخاع الشوكي يكون في حاجة إلى حضور جلسات العلاج الإشعاعي والكيميائي أو الدمج بين الاثنين، وهذا لكي يتخلص المريض من الخلايا المصابة ويعمل على تقليل المناعة حتى لا يتم مهاجمة الخلايا الجذعية الجديدة.
  • من الضروري أن يمكث المريض في المستشفى قبل العملية الجراحية بحوالي 7 إلى 14 يوم وهذا من أجل أن يتم إعداده بشكل جيد للإجراء الجراحي.

كيف تتم عملية زرع نخاع العظم؟

عملية زرع نخاع العظام: هي أحد الإجراءات الطبية العلاجية التي يتم فيها إمداد جسم المريض بخلايا جذعية جديدة ووضعها جيد وسليم وهذا من أجل أن تعمل على المساعدة في تكوين خلايا الدم بأنواعها، ويساعد بالطبع في رفع مناعة المريض وعلاج أنواع معينة من الأمراض وبالأخص أمراض الدم والأورام والمناعة الذاتية.

عملية زراعة نخاع العظم تتم من خلال ابتاع خطوات معينة تتمثل في النقاط التالية:

  • في البداية يتم تهيئة غرفة المريض في المستشفى بحيث تكون معزولة عن أي مصدر للتلوث، وهذا لأن مناعة المريض في تلك الفترة تكون ضعيفة.
  • عملية زرع النخاع تتم من خلال بعض الخطوات التي تتشابه بشكل كبير مع الخطوات المتبعة في نقل الدم حيث يقوم الطبيب المعالج بحقن الشخص المصاب بالخلايا الجذعية الجديدة.
  • عملية زرع النخاع تتم على عدة جلسات خلال مدة معينة تبدأ من 3 إلى 6 أشهر وتزيد بالطبع على حسب حالة المريض والمرض نفسه.
  • جميع هذه الجلسات تتم تحت إشراف طبي كامل بحيث لا يتعرض المريض إلى الإصابة بمضاعفات معينة من بينها انخفاض ضغط الدم.
  • ثم بعد ذلك يتم حقن المصاب في الوريد ببعض المغذيات والأدوية التي تقلل من فرصة الإصابة بالعدوى وتعزيز نمو الخلايا الجذعية والنخاع الشوكي.
  • بعد أن يتم زراعة النخاع العظمي نلاحظ أن مناعة المريض تبدأ في الارتفاع بشكل تدريجي إلى أن ينعم بالتعافي التام والشفاء الكامل.

وللمزيد من التفاصيل التي تتعلق بعملية زرع النخاع وأنواعها اضغط هنا.

كيف تتم عملية زرع نخاع العظم؟
كيف تتم عملية زرع نخاع العظم؟

ماذا افعل بعد عمليه زرع النخاع؟

يهتم الفريق الطبي بمتابعة المريض طوال جلسات الزرع من أجل تحديد حالة المريض الصحية ومدى استجابة جسمه للعملية والتغير التي تطرأ عليه وتتم من خلال الإجراءات التي تتمثل فيما يلي:

  • الطبيب المعالج للحالة يقوم بمتابعة فحوصات الدم التي يقوم بها المريض بعد العملية من أجل التأكد من أن استجابة الجسم للعلاج كبيرة، والطلاع على أن الجسم بدا في تكوين خلايا النخاع الشوكي من عدمه.
  • إذا وجد الطبيب أن عدد كرات الدم البيضاء يزيد في الجسم فور تكوين خلايا الدم التي تخص المريض، فهو من الممكن أن يزيد من فرصة نجاح العملية.
  • من المحتمل أن ينتهي المريض من الجلسات ولكنه يظل في المستشفى فترة ما من أجل المتابعة مع الفريق الطبي عن قرب، وذلك من أجل الاطمئنان على صحته ومعرفة تأثير العملية على باقي وظائف الجسم الأخرى الحيوية.
  • من المهم أن يتابع المريض مع الطبيب المختص لمدة كبيرة بعد العملية قد تطول إلى عام إلى أن يتخلص من المضاعفات التي تنتج من العملية.

ما هي نسبة نجاح عملية زرع النخاع؟

تصل نسبة نجاح عملية زرع النخاع إلى ما يقرب من 70% ومن الممكن أن تزيد في بعض الحالات وبالأخص الأطفال والمراهقين، ويوجد الكثير من العوامل التي لها تأثير مباشر على تحديد نسبة الناجح والتي تتنوع ما بين مهارة وكفاءة الطبيب وعدد سنوات الخبرة التي يمتلكها في إجراء هذا النوع من العمليات، هذا بالإضافة إلى التعليمات المختلفة التي يتبعها المريض قبل الخضوع للعملية.

لو ذهب المريض إلى طبيب متخصص في إجراء هذا النوع من العمليات فهو يساعده على تحسن حالته وتسريع فترة التعافي، والأمر المهم هو التواصل مع طبيب جيد من أجل الخضوع للعملية بطريقة ناجحة وتحقيق المطلوب منها.

دكتور لعملية زرع النخاع في مصر

عملية زرع النخاع في مصر من العمليات الناجحة والتي تحتاج إلى طبيب ماهر ومتقن في عمله وذو خبرة كبيرة من أجل القيام بها، ومن خلال هذا المقال نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام في مصر بشكل عام والمتخصصين في إجراء عملية زرع النخاع بشكل خاص وهو الدكتور عمرو أمل، استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس وعضو هيئة تدريس في جامعة عين شمس، وتقع عيادة دكتور عمرو في برج دار الفؤاد الطبي الدور الرابع 418.

عمل الدكتور كنائب في مستشفيات جامعة عين شمس لمدة ثلاث سنوات ومدرس مساعد بالمستشفيات لمدة خمس سنوات أيضاً، وحصل على درجة الماجيستير والدكتوراه من نفس الجامعة أيضاً، بالإضافة إلى أنه عضو الجمعية السويسرية لجراحة العظام وعضو الجمعية المصرية لجراحة العظام، حيث يتمتع بسمعة جيدة وشهرة واسعة بين الكثير من المرضى، وهذا لأنه يعتمد على تقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار بالإضافة إلى تقديم الرعاية الطبية بنفسه للمريض، ويسعى دكتور عمرو أمل إلى استخدام أحدث التقنيات والأجهزة المتقدمة من أجل إجراء العمليات الجراحية بنجاح كبير، ويهتم دكتور عمرو بتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمريض ومتابعته حالته عن قرب إلى أن يطمئن عليه ويتأكد من نجاح العملية وأن الأمور سارت على ما يرام.

كم تستغرق عملية زرع نخاع العظم؟

لو نظرنا بشكل مفصل أكثر إلى عملية زرع النخاع العظمي فسوف تجد أنها ليست عملية بالمعنى الحرفي للكلمة ولكن يقصد بها القيام بنقل الدم من شخص إلى شخص آخر، وتتم تلك العملية على شكل عدد من الحالات حيث تستغرق الجلسة الواحدة منها 15 دقيقة وفي أغلب الحالات تكون بدون تخدير لأنها لا ينتج عنها ألم غير محتمل.

من الممكن أن يصاب المريض بعد عملية زرع النخاع ببعض الأعراض التي تتمثل في الغثيان أو عدم الرغبة في تناول الطعام، لذلك من الضروري أن يبقى المريض في المستشفى لمدة معينة من أجل عمل بعض الفحوصات اللازمة والتأكد من أن العملية نجحت بشكل كبير والقيام بمتابعة الأعراض التي تنتج بعد العملية بشكل خاص، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق لعملية زراعة النخاع وهل بإمكان المريض الشفاء منها أم لا؟ ننصحك بأن تقرأ المقال التالي.

اعراض ما بعد زراعة النخاع العظمى؟

من الممكن أن تحدث بعض المضاعفات الفورية أو الآثار الجانبية بعد أن يخضع المريض لزرع النخاع العظمي والتي تتمثل في التالي:

  • من الممكن أن يصاب المريض بالنزيف.
  • فشل الزراعة.
  • يشعر المرء بخدر في الساقين والذراعين.
  • الإحساس بضيق التنفس.
  • احتمالية ظهور أنواع جديدة من السرطان.
  • أن يصاب الشخص بأمراض في الكبد والكلى.
  • ظهور طفح جلدي.
  • الإصابة بتشنجات في العضلات.
  • حدوث التهابات.

متى تكون عملية زرع النخاع ضرورية؟

تخلص من الألم واستعد للتمتع بحياة نشطة بفضل عملية زرع النخاع المبتكرة للدكتور عمرو أمل.

تعد عملية زرع النخاع من العمليات المهمة والتي من خلال يتم إنقاذ حياة بعض الأشخاص، فتجد أنه يتم إزالة الخلايا الجذعية من نخاع العظم ومن ثم تصفيته وإعادته بشكل صحي مرة أخر إلى نفس الشخص أو شخص آخر غيره يحتاج إلى التبرع، ويكون زرع النخاع ضروري في حالة وجود مرض في نخاع العظم يمنعه من إنتاج خلايا الدم اللازمة للجسم مثل فقر الدم اللاتنسجي، وهناك أيضاً الحثل الكظري، متلازمة فشل النخاع العظمي، داء النشواني الأساسي.

ما هي شروط التبرع بالنخاع؟

من الممكن أن يتمكن أي شخص من التبرع بنخاع العظم لو كان مناسب وملائم من حيث تصنيف الأنسجة، ومن المهم أن لا يعاني المتبرع من أي مشاكل صحية أو أمراض مزمنة مثل فيروس نقص المناعة البشرية، أو التهاب الكبد وأمراض السرطان، وأيضاً الأمراض التي تحتاج إلى الاستخدام الزائد للستيرويدات مثل الربو المتوسط إلى الشديد أو المرض التنفسي الانسدادي، وأيضاً أمراض المفاصل أو التهاب في الجهاز الهضمي.

من الضروري أن يكون المتبرع لم يستخدم حقن المخدرات ولا يعاني من أمراض نفسية مثل الاكتئاب، وعلى الصعيد الآخر سوف تجد أن المتبرع الذي أصيب بالتلوث في الفترة الأخيرة أو المريض الذي يعاني من مرض مزمن مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري وأمراض القلب فمن الممكن أن يقوم بالتبرع بشكل طبيعي لو كان متناسب مع الشخص.

هل عملية زرع النخاع ناجحة؟

تعد عملية زرع النخاع من العمليات الناجحة ولكن تختلف نسبة نجاحها من شخص إلى آخر تبعاً لبعض العوامل التي تؤثر تأثير قوي عليها وتتمثل في التاريخ الطبي للمريض، عمر المريض، الحالة الصحية العامة له، تلقي المريض أي علاج قبل الزرع مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، درجة التوافق مع المتبرع، نوع الزرع سواء كان ذاتي المنشأ أو خيفي أو دم الحبل السري، وطبقاً للأبحاث والدراسات الأخيرة فهي تقول أن نسبة تجاح معظم الحالات باستثناء الأمراض الخبيثة تتراوح بين 80 إلى 85%، استعد للشفاء السريع والعودة لأنشطتك الروتينية بعد عمليات زرع النخاع الناجحة لدى الدكتور عمرو أمل.

هل عملية زرع النخاع ناجحة؟
هل عملية زرع النخاع ناجحة؟

هل عملية زرع النخاع العظمي خطيرة؟

تتمثل خطورة زرع النخاع في عدم اهتمام المريض باتباع تعليمات الطبيب في الفترة التي تأتي بعد إجراء العملية الجراحية، وهو ما يجعل المريض يتعرض لبعض المخاطر والمضاعفات التي تشمل التالي:

  • حدوث طفح جلدي، من الممكن أن يشعر المريض بتشنج في العضلات.
  • الإصابة بأمراض الكبد والكلى.
  • إصابة الرجال بالعقم.
  • احتمالية حدوث عقم للرجال.
  • حدوث فشل في زراعة النخاع.

ولكي يتجنب المريض المخاطر أو المضاعفات المحتملة عليه أن يبدأ من الفترة التي تسبق تنفيذ العملية وتجهيز المريض بشكل جيد قبل وبعد العملية، والحرص على تحسين حالة المصاب عن طريق الإجراءات الطبية اللازمة بعد الجراحة والتي تعطي الفرصة للمريض في أن يتجنب الإصابة بأي ضرر غير مرغوب فيه.

ماذا يحدث اذا فشلت عمليه زرع النخاع؟

لو فشلت عملية زرع نخاع العظام فمن المحتمل أن تظهر بعض الأعراض الشائعة والتي تتمثل في حدوث نزيف وكدمات ومن الممكن أن يرى المرء الدم عن طريق الأنف أو اللثة أو الجلد وقد تستمر لفترة طويلة على غير المعتاد، والأطفال الذين تعرضوا لفشل عملية زرع النخاع تكون لديهم فرصة ظهور الدم في البول أو البراز كبيرة، وهو ما يؤدي بالطبع إلى ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي مع وجود رائحة كريهة، والشخص الذي يعاني من فشل عملية زرع النخاع قد يصاب بتسوس أو فقدان الأسنان، هذا بالإضافة إلى ضيق التنفس ونزلات البرد والإجهاد المزمن من أهم الأعراض التي تنتج من فشل عملية زرع النخاع.

إذا كنت ترغب في أن تحجز مع أشطر دكتور يقدم خدمة زراعة النخاع في مصر اضغط على هذا الرابط.