تعرف على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار وأهم المخاطر التي تنتج عنها!

 تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، من أشهر العمليات التي تحدث على نطاق واسع بين كثير من المرضى هو إجراء عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار لما تتميز به من مميزات كثيرة، ومن أهم الأسئلة التي تراود بال المريض هو التكلفة المالية الإجمالية لهذه العملية وهل تتناسب معه أم لا؟ لذا سوف نجيب عن جميع أسئلتك ونسلط الضوء على كيفية إجراء تلك العملية والمخاطر التي تنتج عنها.

 تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار
تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

 تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

“نحن ملتزمون بتقديم الرعاية الشخصية والاهتمام بتفاصيل صغيرة لضمان تحقيق أفضل النتائج في عمليات الغضروف في عيادة الدكتور عمرو أمل.”

يتم القيام بعملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار من أجل تخفيف الألم الذي يشعر به المريض وتحسين حالته حيث تتم تلك العملية عن طريق إدخال أداة صغيرة ومرنة تحت الجلد ومن خلال الثقوب الصغيرة في منطقة الظهر، ومن خلال تلك الأداة يتم إزالة جزء من الغضروف المتضرر بطريقة آمنة ودقيقة.

تختلف التكلفة التي تحتاجها عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار على حسب درجة الانزلاق الغضروفي المصاب بها المريض، وعدد الفقرات المصابة بالضرر ومستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية ومدى اهتمامها بتقديم الرعاية الطبية للمريض.

في الغالب تتراوح تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار بين 20000 إلى 70000 جنيه مصري ويتفاوت هذا الأمر على حسب الطبيب الذي يقوم بالعملية ومدى خبرته وكفاءته وعدد سنوات خبرته وحالة المريض.

متى يلجأ الطبيب الي الجراحة في حالة الانزلاق الغضروفي؟

يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة الانزلاق الغضروفي عندما لا يستجيب المريض إلى الطرق العلاجية الأخرى التي تم تطبيقها معه وأن لا يزول الألم الذي يشعر به، وحينما يبدأ المريض في أن يشعر بصعوبة كبيرة في أن يقف أو يمشي نتيجة الضغط الواقع على الأعصاب ، أو أن يكون الألم بدأ أن ينتشر في الجسم حتى وصل إلى الذراعين أو الساقين بشكل لا يتمكن المريض من أن يتحمله، أو إذا بدأت الأعراض العصبية أن تظهر على المريض مثل أن يشعر بالخدر أو الشكشكة في الأطراف ولا يستطيع أن يتحمل اللمس، فيكون في وقتها الحل الأمثل للتعامل مع هذه الحالة هو التدخل الجراحي من أجل تخفيف الألم عن المريض وتخليصه من الحالة الصعبة التي يعاني منها.

الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو أحد الإصابات الطبية التي تحدث إذا انزلق جزء من الغضروف المتواجد بين فقرات العمود الفقري، حيث يقوم هذا الغضروف بدور كبير في حماية السائل النخاعي لما يقوم به من امتصاص الصدمات وكأنه مثل الوسادة المرنة التي توجد بين الفقرات وبعضها البعض، وتجد أن الانزلاق يحدث في كثير من الأحيان نتيجة الضغط أو الإجهاد الزائد وهو ما ينتج عنه تآكل أو تمزق في الغضروف حيث يتحرك من موضعه الطبيعي ويضغط على الأعصاب والأنسجة التي تحيط به.

أسباب الانزلاق الغضروفي

هناك بعض الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالانزلاق الغضروف والتي تشتمل على الآتي:

  • بعض العوامل الوراثية.
  • السمنة المفرطة والزن الزائد.
  • قيام المرء بحمل أشياء ثقيلة وبشكل خاطئ.
  • أن يجلس أو يقف الشخص لفترات طويلة بدون تغيير في وضعية الجسم أو الحصول على راحة.
  • إصابة المرء بالتهاب المفاصل التنكسي في العمود الفقري.
  • التقدم في السن يجعل الغضروف أقل في المرونة من السابق وبالتالي تقل قدرة الغضروف على أن يمتص الصدمات ويكون المريض عرضة للانزلاق الغضروفي.
  • التعرض لإصابة مباشرة وحادة في العمود الفقري مثل حوادث السيارات أو ممارسة الرياضات العنيفة والقوية.

أعراض الانزلاق الغضروفي

إليك عزيزي القارئ بعض العلامات التي تظهر على المريض وتشير إلى إصابته بالانزلاق الغضروفي وتتضمن الآتي:

  • شعور المرء بألم حاد وشديد في العنق أو الظهر أو الورك أو الأطراف.
  • أن يكون هناك ضعف في عضلات الذراعين والساقين.
  • زيادة الألم أثناء الجلوس لفترات طويلة أو القيام بحركة مفاجئة.
  • الشعور بتنميل وخدر في الأطراف العلوية أو السفلية.
  • مواجهة الشخص صعوبة في القيام ببعض الأنشطة الطبيعية والحركة.
  • هناك بعض الحالات المتقدمة التي لا يتمكن فيها المريض من التحكم في حركة الأمعاء أو المثانة حيث يعاني من سلس البول أو البراز.

وللمزيد من المعلومات حول معرفة المريض نرشح مصاب بالانزلاق الغضروفي نرشح لك المقال التالي.

خطوات عملية الغضروف بالمنظار

من الطرق التي يتم بها علاج الانزلاق الغضروفي هي المنظار حيث يتناقش الطبيب مع المريض عن كيفية إجراء العملية وأهم مميزاتها وعيوبها والآثار التي تنتج عنها وتتم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • يدخل المريض إلى المستشفى بوقت كافي من أجل الاستعداد للخضوع للعملية الجراحية.
  • يقوم طبيب التخدير باختيار نوع التخدير الذي يتناسب مع الحالة وعلى حسب الضرر المصاب به الغضروف.
  • ومن ثم يبدأ الطبيب في إحداث عدد من الفتحات الصغيرة عددها 3 وتبلغ ملليمترات صغيرة من أجل أن يتمكن من إدخال المنظار بها وهو عبارة عن أنبوب به كاميرا وأداة تخرج ضوء صغير.
  • يقوم المنظار بعرض صورة كاملة للغضروف والضرر الذي أصابه عن طريق الكاميرا التي تعرض هذه الإصابة.
  • ثم يتم إجراء الإصلاح أو العملية المخصصة للغضروف من خلال التنظير بشكل أسهل وأسرع من الجراحات التقليدية.
  • ومن ثم يقوم الجراح بتظهير الجرح ووضع الضمادات الطبية عليه ويعود المريض بعدها إلى غرفة الإفاقة.
  • لا تستغرق تلك العملية وقت كبير حيث أن المريض من الممكن أن يخرج في نفس يوم العملية.
خطوات عملية الغضروف بالمنظار
خطوات عملية الغضروف بالمنظار

كم تستغرق عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار؟

“تمتع براحة البال والتخلص من الألم مع عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار الحديثة التي نستخدمها في علاجاتنا في عيادة الدكتور عمرو أمل.”

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار لا تستغرق الكثير من الوقت حيث تتراوح بين الساعة إلى الساعتين حيث يقوم فيها الطبيب بالقيام بإزالة الجزء المتآكل من القرص الغضروفي في العمود الفقري، ويتخلص المريض من خلالها من الألم والخدران والتنميل الذي ينتج من ضغط القرص الغضروفي المتآكل على الأعصاب المجاورة.

ما هي مخاطر عملية الانزلاق الغضروفي؟

تعتبر عملية الانزلاق الغضروفي من العمليات الآمنة والتي من النادر أن ينتج عنها مخاطر أو أضرار كبيرة، ولكن من الممكن أن يتعرض بعض المرضى لمضاعفات مثل أي عملية جراحية حيث تشتمل على الآتي:

  • الإصابة بالالتهابات والحاجة إلى تناول المضادات الحيوية.
  • الإصابة بالنزيف.
  • أن يصدر عن المريض رد فعل تحسسي من التخدير مثل مواجهة صعوبة في التنفس.
  • أن يحدث تسريب رمن السائل النخاعي الشوكي.
  • من الممكن إصابة أحد الأعصاب أو النخاع الشوكي أثناء العملية وهو ما يؤدي إلى تلفها.
  • إصابة أحد الأقراص الغضروفية بالضرر.
  • من الممكن أن تتكون ندبات في موضع الجراحة مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب والشعور بالألم مرة أخرى.
  • فشل العملية في تخليص المريض من الألم واحتمالية إعادة الألم مرة أخرى بعد فترة.

وإذا كنت ترغب في الاطلاع على المزيد من التفاصيل التي تتعلق بكون عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة أم لا اضغط هنا.

نصائح للوقاية من مضاعفات الانزلاق الغضروفي

يقدم لنا دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على الوقاية من مخاطر الانزلاق الغضروفي، ويتم الاعتماد عليها كأحد إجراءات العلاج التحفظي ومن بينها ما يلي:

  • الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والإجهاد النفسي لما ينتج عنه من تأثير كبير على عضلات الجسم وإصابته بالتشنجات وهو ما يزيد من خطر الانزلاق الغضروفي.
  • ضرورة تجنب القيام بالأعمال الشاقة والتي تحتاج إلى رفع الأوزان الثقيلة أو الانحناء لفترات طويلة.
  • المحافظة على التمتع بوزن صحي ومثالي من أجل تقليل الضغط على الظهر وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والتي تتناسب مع عمر المرء وتساعد أيضاً على تقوية عضلات الظهر والبطن، وهو ما يحمي فقرات العمود الفقري ويساعد على تحسين استقرارها.
  • الانتباه إلى تجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة بل من الضروري أن يتحرك  المرء كل فترة ويغير من وضعية جسمه، بالإضافة إلى النوم على أحد الجانبين باعتباره الوضعية الأفضل.

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

تعد عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار واحدة من العمليات الناجحة جداً والمعروف عنها أنها تساعد المريض في أن يتعافى بشكل أسرع عن طريق المنظار عنه في الجراحات العادية، حيث أن إجراء العملية بالمنظار يساعد المريض على أن يشعر بالكثير من التحسن ويحد من الألم الذي يشعر به في الجزء المصاب، وتتراوح نسبة النجاح ما بين 80 إلى 100 % ومن الممكن أن تتأثر نسبة الناجح هذه بحالة المريض وكفاءة ومهارة الطبيب أيضاً، وللمزيد من التفاصيل فيما يتعلق بإجراء عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار نرشح لك هذا المقال.

مدة التعافي بعد عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

تختلف المدة المطلوبة من أجل الشفاء من عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار بالتأكيد من مريض إلى آخر لأنها تتوقف على عوامل مختلفة مثل مكان الانزلاق وحجمه بالإضافة إلى حالة المريض الصحية بشكل عام ومدى التزامه بالتعليمات الطبية التي يوصي بها الطبيب بعد العملية.

في المعتاد يحتاج المريض من أجل التعافي الكامل بعد العملية ما بين أسبوعين إلى 6 أسابيع، وهناك بعض الحالات التي يتمكن فيها المريض من العودة إلى ممارسة حيلاته بشكل طبيعي وعمله في وقت أسرع وخلال فترة قصيرة، ورغم ذلك يجب على المريض أن يبتعد عن ممارسة الأعمال الشاقة أو الرياضات العنيفة بعد العملية لضمان شفاء الجسم وتعافيه بشكل تام وأسرع.

هل المشي مفيد بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟

واحدة من أهم الأشياء التي ينصح بها أطباء العظام هي أن يمارس مريض الانزلاق الغضروفي بعض الرياضات مثل السباحة وركوب الدراجة الهوائية واليوغا والتمدد بالإضافة إلى المشي، وهذا لما لها من تأثير إيجابي كبير على تحسين الحالة العاملة للمريض والمساعدة على تقوية العضلات وزيادة مقاومة الجسم وتحفيز العضلات على أن تعمل بشكل أفضل مما يؤدي إلى تقليل الحمل والضغط على الفقرات.

هل المشي مفيد بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟
هل المشي مفيد بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟

كم يستمر الالم بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟

“استعد لاستعادة حيويتك ونشاطك مع عمليات الغضروف التي تساعد في تقليل الألم وتحسين وظائف المفاصل بالتعاون مع فريق الدكتور عمرو أمل.”

عملية الانزلاق الغضروفي ينتج عنها ألم مستمر لمدة شهر وتبدأ في أن تخف في حدتها مع الوقت بشكل تدريجي حيث تختفي أعراض الانزلاق من التنميل أو الخدران وهذا أمر طبيعي للغاية، بينما لو استمر الألم بنفس القوة فمن الضروري أن يخضع المريض لإجراء صورة رنين مغناطيسي مع مادة ملونة واستشارة جراح الأعصاب في هذا الأمر وأن يخضع لعمل جلسات علاج طبيعي بعد أن يمر شهرين على العملية.

ما هي علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي؟

يوجد بعض العلامات التي تشير إلى أن عملية الانزلاق الغضروفي نجحت وأن المريض تغلب على آلامه والتي تعد مؤشر جيد للغاية على قرب التعافي والشفاء الكامل حيث تتمثل في التالي:

  • لو شعر المريض بأن الألم يقل بعد أن يترك وضعية الانحناء والوقوف بشكل مستقيم.
  • إذا لاحظ المريض أن الألم يقل بشكل تدريجي بعد أن يستيقظ من النوم حيث أنه يكون شديد في بداية اليوم ومن ثم يبدأ أن يقل بشكل كبير إلى أن يصل لساعة الاستيقاظ.
  • في حالة كان هناك وقت في اليوم لا يشعر فيه الشخص المصاب بالألم حتى لو كان وقت صغير لمدة عشر دقائق، وينطبق هذا الأمر على جميع أنواع الآلام سواء كانت خدر في الأطراف أو آلام في الفخذ أو الظهر أو الساق.
  • لو كان الألم يقل أثناء المشي لأن الجلوس في وضع واحد لمدة طويلة يؤدي إلى إزالة الألم عند الحركة.
  • إذا خف الألم مع وضعيات النوم المختلفة مثل وضع الوسادة أسفل الظهر وتحت الخصر من أجل الحفاظ على استقامة الجسم على خط واحد.

احجز عند اشطر دكتور بيقدم خدمة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر

لو كنت ترغب في الحصول على أفضل نتيجة لحل مشكلة الانزلاق الغضروفي نرشح لك دكتور عمرو أمل أحد أفضل أطباء العظام في مصر بشكل عام والمتخصص في إجراء جراحات وعمليات الانزلاق الغضروفي بشكل خاص، يتميز دكتور عمرو بعدد سنوات ليس بالقلق من الخبرة في إجراء عمليات الانزلاق الغضروفي ومهارته وكفاءته الكبيرة في إنجاز عمله، ويسعى دوماً من أجل الوصول إلى أفضل نتيجة للتخفيف من آلام المريض واتباع الخطة العلاجية التي تتناسب مع حالته، ويحرص دكتور عمرو على استخدام أفضل التقنيات والأجهزة الحديثة في إجراء عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، ويمكنك الآن الحجز مع دكتور عمرو عن طريق التواصل المباشر معه على الموقع الخاص به من هنا، أو عن طريق التعامل مع تطبيق فيزيتا أو clindo حيث يتميز هذا التطبيقان بسهولة التعامل معهم وتوفير الوقت والمجهود من أجل حجز الميعاد الملائم للمريض.