تعرف على نسبة نجاح عملية الغضروف ومستوى أمانها!

نسبة نجاح عملية الغضروف، الغضروف واحد من أشهر الإصابات التي يعاني منها العديد من الأشخاص فتجد من يشتكي من ألم شديد في ظهره ولا يتمكن من مواصلة حياته بشكل طبيعي، ومرض الغضروف له أكثر من طريقة علاج والتي سوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل في المقال التالي فتابعنا ليصل لك كل جديد ولنجد أفضل الحلول المتاح  لمشكلتك.

نسبة نجاح عملية الغضروف
نسبة نجاح عملية الغضروف

نسبة نجاح عملية الغضروف

عمليات الانزلاق الغضروفي شهدت نجاح كبير في الآونة الأخيرة وتتراوح نسب الشفاء من 90% إلى 95% وفي حالات معينة قد تصل نسب الشفاء إلى 100%، وهذا يعتمد على حالة المريض ومدى تضرر الفقرات والجزء من الحبل الشوكي الموجود حولها وبالتأكيد مهارة الطبيب لها عامل فارق في مدى نجاح الجراحة، وهناك بعض العوامل التي لها تأثير واضح في تحديد نسبة نجاح العملية والتي تشتمل على التالي:

  • كفاءة ومهارة الطبيب وعدد سنوات خبرته في إجراء هذا النوع من العمليات الجراحية.
  • مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية.
  • استجابة الجسم للعملية ولكنه من الأمور نادرة الحدوث.

هل يمكن الشفاء من الغضروف؟

“نقدم حلاً مخصصًا وفعّالًا لعملية الغضروف مع خبراءنا في المركز الطبي للعمود الفقري بقيادة الدكتور عمرو أمل.”

يوجد أكثر من طريقة علاج للغضروف والتي تعمل على تحسين حالة المريض وتعطيه فرصة أكبر للتعايش مع الانزلاق الغضروفي وممارسة الأنشطة اليومية براحة أكبر، ومن الممكن أن يصل مريض الانزلاق الغضروفي إلى الشفاء الكامل خاصة إذا تم اكتشاف الإصابة باكرا وتم العلاج في وقت أسرع.

الغضروف هو قرص صلب وفيه مرونة يحيط به سائل هلامي وهو السائل الزلالي يعملان معاً على توفير الدعم اللازم للكثير من أجزاء الجسم منها المفاصل والعمود الفقري، ويمكن أن يتحرك الغضروف عن موضعه الأصلي ويبدأ في الظهور كنتوء خارج الفقرات في ما يُعرف بالانزلاق الغضروفي.

طرق علاج الانزلاق الغضروفي في الظهر

من الممكن أن يتم العمل على علاج الانزلاق الغضروفي بطريقتين الأولى هي العلاج غير الجراحي ويعتمد على طرق مختلفة منها الأدوية أو التعليمات التحفظية أو ممارسة أنواع معينة من التمرينات الخاصة بالغضروف المنزلق ويمكن أيضاً أن يساعد التدليك أو أجهزة الترددات الحرارية في الشفاء من خلال حث الغضروف على الرجوع إلى موقعه الأساسي.

يمكن أيضاً أن يتم الحصول على علاج جراحي لمريض الانزلاق الغضروفي ولكن هذا في حالات معينة منها حدوث حادث أدى إلى إصابة في الفقرات أو وجود تأثير للانزلاق الغضروفي على الأعصاب المحيطة به وبالتالي يؤثر على الحركة والمشي للمريض، وأيضا في في الحالات المرضية التي لا تستجيب لطرق العلاج الأخرى.

عملية الغضروف في الظهر 

يوجد أكثر من عملية جراحية يمكن القيام بها لعلاج غضروف الظهر والتي تعمل في الأساس على تحسين حالة المريض وإزالة الزوائد والنتوء الذي ظهر نتيجة تحرك الغضروف من موقعه مما يعالج التهاب الأعصاب ويجعل المصاب قادر على المشي بصورة أفضل من السابق.

هناك أنواع متعددة من جراحات الانزلاق الغضروفي ويتم تحديد الأنسب للمريض تبعاً لحالته الصحية وتشخيص الطبيب له، ومكن أن يتم إجراء جراحة تقليدية أو العمل على حل الانزلاق بالمنظار أو الليزر وهم من العمليات المستحدثة التي تعمل على تحسين حالة الشخص المصاب بشكل آمن.

إجراءات ما قبل عملية الغضروف بالمنظار

من الضروري أن يتم تحضير المريض بشكل جيد قبل أن يخضع للعملية وذلك من خلال إجراء بعض الفحوصات التي يطلبها الطبيب المعالج والتي تتضمن التالي:

  • صورة دم كاملة من أجل الاطلاع على الحالة الصحية العامة للمريض ووجود مشكلة صحية من عدمه.
  • فحص السكر التراكمي في الدم.
  • فحص وظائف الكلى لمعرفة كفاءة عمل الكليتين والتأكد من عدم إصابتهما بخلل من خلال قياس نسبة اليوريا وحمض اليوريك والكرياتينين.
  • فحص وظائف الكيد للاطمئنان على كفاءته في طرد السموم من الجسم وتخزين المعادن والفيتامينات والقيام بعمليات الأيض الغذائي.
  • تحليل سيولة الدم.

خطوات عملية الغضروف بالمنظار

هي أحد الإجراءات الطبية التي تساعد في علاج حالات الانزلاق الغضروفي التي لا تستجيب إلى طريقة العلاج التحفظية ولا تستجيب للأدوية والتمارين التي يوصي بها الطبيب، وتتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب باستعمال التخدير الموضعي من أجل المريض حتى لا يشعر بالألم أثناء الإجراء الطبي.
  • ومن ثم يعمل الطبيب على تعقيم مكان العملي جيداً من أجل التخلص من الميكروبات ومنع انتقالها إلى داخل جسم المريض خلال العملية.
  • يتم عمل شق صغير من أجل إدخال أنبوب في نهايته كاميرا ومصدر لضوء لإتمام العملية.
  • تحت تأثير الأشعة الفلوروسكوبية يقوم الطبيب بإدخال إبرة صغيرة جداً إلى موضع الغضروف المنزلق لكي يزيل الجزء الذي يضغط على الأعصاب ويسبب لها الألم.

في العادة لا يشعر المريض بنفس الألم الذي يصيبه بعد الإجراء الجراحي ولا تتأثر الأنسجة بنفس التأثير السلبي، بالإضافة إلى أن عملية التعافي تكون بشكل أسرع ويتمكن المريض من مغادرة المستشفى في نفس يوم العملية.

هناك بعض التعليمات التي تساعد المريض على أن يتعافى بشكل أسرع وتتضمن تناول الأدوية التي يصفها الطبيب من أجل تقليل الشعور بالألم، ومن الممكن تناول الأسبرين من أجل تجنب التعرض للجلطات، والاستعانة بالعكازات أو المشاية لتخفيف الحمل والضغط.

خطوات عملية الغضروف بالمنظار
خطوات عملية الغضروف بالمنظار

ماذا أفعل بعد عملية الغضروف؟

نقدم إليك بعض الإرشادات المهمة التي تساعد المريض على أن يتعافى سريعاً من الألم الذي يشعر به واستعادة حركته بحرية مرة أخرى وتشتمل على التالي:

  • كمادات الثلج: تطبيق كمادات الثلج يساعد على علاج التورم وتخفيف الألم الذي يشعر به المريض بعد العملية، وأيضاً التقليل من الألم الذي ينتج من التهاب الأعصاب.
  • الأدوية: تناول الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها ومن بينها مسكنات الألم ومميعات الدم والمضادات الحيوية تعمل على تحسين حالة المريض وقدرته على تحمل الألم.
  • ممارسة الرياضة: ينصح الكثير من الأطباء المريض بأن يبدأ في ممارسة الرياضة بعد مرور عدة أسابيع من العملية الجراحية، وهذا بدروه يزيد من قوة عضلات الجزء المصاب مما يخفف الضغط والحمل الموجود على الغضروف وتعطي الجسم ليونة أكثر ومساعدته في المشي بشكل كبير.
  • الأدوات الطبية: من الممكن أن يستعين المريض بالدعامات أو العكازات من أجل الحصول على الدعم الكافي عند الحركة وبالأخص أثناء صعود الدرج وهبوطه.

تمارين العلاج الطبيعي ما بعد عملية الغضروف

يوجد بعض التمارين التي تساعد المريض على التعافي بشكل أسرع وأن يتمكن من ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي والشعور بالمزيد من الراحة بعد إجراء العملية، ويتم الأمر تحت إشراف الطبيب المتابع لحالتك وأخصائي العلاج الطبيعي ومن بين تلك التمارين الآتي:

  • تمرين الانحناء القطني: هو أحد التمرينات التي تساعد بشكل كبير على تحسين حالة الفقرات الأخيرة من الظهر والعمل على التباعد بين الفقرات وتحسين وضع الغضروف.
  • تمرين رفع الساق: يعمل هذا التمرين على زيادة قوة العضلات وتحسين حالة الساق والظهر وتدعيم العمود الفقري بشكل كبير.
  • تمرينات التمدد: تجد من خلال تلك التمارين تحسن وضع العصب الوركي وهو ما ينتج عنه تخفيف حدة الألم أحد الأسباب المؤدية للإصابة بوجع في الظهر.
  • تمرين الضغط المنبطح: يتمكن المريض بعد أداء هذا التمرين من الحصول على أعلى قدرة من الانحناء.
تمارين العلاج الطبيعي ما بعد عملية الغضروف
تمارين العلاج الطبيعي ما بعد عملية الغضروف

كم مدة التعافي من عملية الغضروف؟

احجز موعدًا الآن للتشاور مع الدكتور عمرو أمل واستفد من الحلول المتاحة للتخلص من مشاكل العمود الفقري.

الإجراءات الطبية الحديثة منها عملية الغضروف بالمنظار أو الليزر تعطي المريض ميزات كثيرة منها سرعة التعافي في مدة تبلغ حوالي 4 أسابيع، أما في حالة إجراء جراحة عادية من الممكن أن تصل مدة الشفاء إلى 6 أسابيع يبدأ المريض فيهم في تطبيق البرنامج العلاجي بعد الجراحة لكي يكون التحسن أفضل ويتمكن من الرجوع إلى ممارساته اليومية أسرع، وللمزيد من المعلومات فيما يتعلق بمدة الشفاء من عملية الانزلاق الغضروفي ننصحك بالاطلاع على هذا المقال.

هل عملية الغضروف صعبة؟

“احجز موعدًا الآن وتخلص من مشاكل العمود الفقري مع الخبير الاستشاري، الدكتور عمرو أمل.”

العمليات الجراحية بشكل عام تعتبر اختيار أخير لطبيب العظام لما تحتاج له من رعاية للمريض ودقة في إجراءها وأيضا يوجد أكثر من طريقة علاجية أخرى يتبعها ينصح بها الأطباء والتي تعمل على شفاء الانزلاق الغضروفي دون جراحة.

من الهام بعد إجراء جراحة الانزلاق الغضروفي أن يتبع المريض الإرشادات التي وصفها له الطبيب المعالج ويهتم بالفحص الدوري خلال الفترة الأولى بعد العملية وأيضا لكي يقلل من خطر المضاعفات أو الإصابات التي تؤثر على حالة المريض الصحية وقد تصيبه بأعراض أخرى.

هل عملية ازالة الغضروف خطيرة؟

عملية إزالة الغضروف تعتبر واحدة من العمليات التي يتم الاستعانة بها في حالات الانزلاق الغضروفي والتي تعمل على تحسين حالة المريض والعمل على إمكانية رجوعه إلى نشاطه مرة أخرى خاصة إذا كان من لاعبي الرياضة، ولكن العمليات الجراحية لها بعض المضاعفات التي قد يتأثر بها بعض المرضى منها:

  • حدوث عدوى في الجزء المصاب.
  • تورم يصيب موقع الإصابة.
  • رجوع الألم مرة أخرى.
  • حدوث تمزيق في الأنسجة.
  • حدوث إصابة في العصب.
  • حدوث نزيف في موقع الجراحة.

هل عملية الغضروف تسبب الشلل؟

انسي المشاكل المزمنة والقيود الحركية، احجز موعدًا مع الدكتور عمرو أمل واحصل على حلاً مبتكراً للعمود الفقري.

عملية الغضروف تعتبر من العمليات الآمنة التي لا تحدث مضاعفات كثيرة للمصاب وعندما يقوم الشخص بمعاونة الطبيب بالتجهيز الجيد لها يمكن أن يتجنب المخاطر وتتحسن حالته الصحية في وقت قصير، ولكن يمكن أن يحدث تلف في الأعصاب نتيجة خطأ طبي لذا من الهام أن يختار المريض طبيب لديه مهارة وخبرة في مثل هذا النوع من الجراحات.

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

لا شك أن وضعية النوم الصحيحة لمريض الانزلاق الغضروفي تساعده من أجل الحصول على أكبر قدر من الراحة ، والشعور بتحسن الحركة والنوم الخاطئ يجعل المريض يشعر بالمزيد من الألم ونحن نقدم لك طرق النوم الصحيحة التي يتبعها مريض الانزلاق الغضروفي وأهم النصائح المتبعة خلالها:

  • النوم على الظهر وهو أفضل الوضعيات  مع رفع الجزء العلوي من الجسم قليلاً سواء بالوسائد أو من خلال السرير القابل للتعديل، ومن الضروري أن يتم دعم الركبتين في وضع انحناء طفيف.
  • من المتاح أيضاً أن يتم النوم على البطن لأصحاب الانزلاق الغضروفي ولكن يتم وضع وسادة أسفل الفخذين والتي تعمل على تحسين جودة النوم للشخص المصاب.
  • وضعية الجنين وفيه يتم النوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين وضم اليدين إلى الصدر وهو ما يعطي بالطبع مساحة للتفرقة بين الفقرات وبالتالي إمكانية عودة الغضروف إلى مكانه الصحيح.
كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟
كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

متى أمشي بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟

“تخلص من آلام واضطرابات السير بفضل عملية الانزلاق الغضروفي المتقدمة مع دكتورنا المتميز، عمرو أمل.”

ينصح معظم الأطباء المريض الذي خضع لعملية الانزلاق الغضروفي بأن يقوم بالمشي على فترات خلال الأيام الأولى التي تلي العملية، ومن ثم يبدأ في زيادة وتيرة الحركة بشكل تدريجي وضرورة الحرص على الابتعاد عن الأعمال الشاقة والرياضات العنيفة وأيضاً حمل الأوزان الثقيلة خلال تلك الفترة مع الاعتناء الجيد بموضع الجرح ونظافته، وإذا كنت ترغب في التعرف على فائدة المشي بعد الخضوع لعملية الانزلاق الغضروفي وتأثيره على المريض اضغط هنا.

متى يحتاج مريض الغضروف للتدخل الجراحي؟

إذا كان المريض يشعر بالألم في أسفل الظهر بحيث يصل إلى قدميه، فهو أكثر عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي أو يكون مصاب بالفعل حيث يحدث تحرك للغضروف الموجود بين الفقرات القطنية مما ينتج عنه إحساس بالوجع والألم الشديد الذي يشبه الصعقة الكهربية، وفي هذا الوضع لابد من استشارة الطبيب من أجل تشخيص الحالة بشكل صحيح.

يحتاج المريض إلى التدخل الجراحي إذا تفاقمت الأعراض ولا يتمكن من السير من شدة الألم ولا يستجيب المريض إلى العلاج التحفظي أو الدوائي أو الطرق العلاجية الأخرى، وتكون الجراحة هي الحل الوحيد له للتخلص من الآلام التي يشعر بها.

هل الغضروف يعيد بناء نفسه؟

“استعد للمشاركة في أنشطتك المفضلة بثقة ويقين بفضل علاج الانزلاق الغضروفي لدى دكتور عمرو أمل.”

المكون الأساسي للكولاجين في الغضروف أساسي وثابت بشكل دائم ولا يوجد احتمالية لحدوث التئام وإعادة بناء وتجديد الغضروف منذ أن يتوقف عظم الإنسان عن النمو، حيث أن مرحلة التئام الغضروفي الذاتي تنتهي بمجرد أن يتوقف عظم الإنسان عن النمو وتنتهي مع مرحلة المراهقة.