ما هو العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف؟ وما هي طريقة النوم بعدها؟

يوجد الكثير من النصائح التي يمكن أن يقدمها لك هذا المقال بخصوص الفترة ما بعد عملية الغضروف.

العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف
العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف

ما هي عملية الغضروف؟

الغضروف هو جزء له لُب صلب لكن لديه مرونة عالية يحيط به سائل زلالي يعمل على الربط بين العظام في المفاصل وأيضا بين فقرات الظهر، ويمكن أن يحدث فيه بعض الإصابات التي تؤثر على حركة الشخص وتجعله غير قادر على العيش بشكل جيد بل يمكن أن يحدث مضاعفات ويتعرض المصاب إلى إعاقة.

يوجد أكثر من طريقة علاج يمكن أن يتبعها مريض الغضروف تبعا للحالة الصحية التي تحدث له ومن طرق العلاج الجيدة هي العلاج الجراحي الذي يعمل في المقام الأول على التخلص من الجزء البارز من الغضروف بين الفقرات ويخفف الضغط الموضوع على العصب المجاور لذا يتم التخلص من الالتهاب وبدأ التعافي أسرع ويكون الشخص قادر على الحركة بصورة طبيعية.

عملية الغضروف هي إجراء طبي يتم استخدامه لكي يتم استئصال الجزء الذي تزحزح من الغضروف ويعمل تثبيت الفقرات المتضررة لكي لا يحدث احتكام بين العظام ينجم عنه ألم شديد في فقرات الظهر، ويمكن أن يبدأ الشخص في ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد شهر من الجراحة.

العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف

العلاج الطبيعي بعد عملة الغضروف يعتبر من الإجراءات الجيدة التي تعمل في المقام الأول على تهيئة الجسم بعد الجراحة وتحسن من وظيفة العضلات وتعطيها قوة لتتحمل التحميل الموضوع من الجسم عليها وبالتالي يقدر الشخص في العودة إلى نشاطه البدني الطبيعي مرة أخرى.

تمرينات العلاج الطبيعي التي يتم اتباعها بعد عملية الغضروف هي:

تمرين الضغط من وضعية الانبطاح 

يمكن أن يقوم الشخص بهذا التمرين من خلال التسطح على الأرض والبدء في رفع الكتفين باليدين مع إبقاء الجزء الأسفل نت الظهر مرتخيا، ويظل الشخص ثابت مدة 10 ثوان.

تمرين ثني الركبة

لهذا التمرين أهمية في تخفيف الضغط الموضوع على العصب الوركي والذي يصيب الشخص بألم شديد، ويبدأ التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر والبدء في ثني إحدى الركبتين ومحاولة إمساكها باليد والاستمرار لمدة 10 ثوان ثم الرجوع إلى الوضع الأصلي.

فترة الراحة بعد عملية الغضروف

عملية الغضروف قد تتطلب بفترة تعافي بعد إجراءها تبدأ من 6 إلى 8 أسابيع لكي يقدر المصاب على أن يُشفى بشكل كامل ويتمكن من الرجوع إلى مهامه اليومية بصورة طبيعية، وبالتأكيد الاهتمام بالبرنامج العلاجي سواء الدوائي أو العلاج الطبيعي له تأثير في تسريع عملية التعافي.

طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي

للنوم فائدة كبيرة في حصول الجسم على القدر الكافي من الراحة ويعمل على إعادة بناء السائل الزلالي الموجود بين الفقرات ويعالج التالف منه وأيضا يعطي فرصة للتوسيع بين الفقرات وبالتالي يقل الشعور بالألم لذا فإن النوع بوضع صحيح يعتبر أحد أهم النصائح التي يحتاج لها المصاب بعد عملية الغضروف.

نصائح لطريقة النوم الصحيحة بعد عملية الانزلاق الغضروفي

  • من الهام أن يبدأ الشخص المصاب في استخدام الوسائد تحت الركبة لكي تعطي الدعم المطلوب للجسم.
  • يمكن أن ينام الشخص في وضع الجنين على أحد الجانب لكي يعطي مساحة أكبر لراحة الجسم.
  • يمكن النوم على البطن بعد أن يتم وضع الوسائد أسفل البطن والفخذين.
  • كما أن النوم على الظهر مع ثني الركبتين قليلا ووضع وسائد يعمل على الحد من الألم ويحسن من وضع العمود الفقري.
المصادر: