نصائح بعد عملية الغضروف وهل هناك علاج طبيعي؟

يوجد بعض الخطوات التي يوضحها الطبيب المختص بعد إجراء العمليات المتعلقة بالغضروف لكي تكون حالة المريض أفضل وتتسارع عملية الشفاء، وإليك في هذا المقال عدة معلومات تخص ما بعد عملية الغضروف.

نصائح بعد عملية الغضروف
نصائح بعد عملية الغضروف

نصائح بعد عملية الغضروف

عملية الغضروف هي أحد الإجراءات الطبية التي تساعد في أن يشعر براحة أكبر ويكون على قدر أفضل من الراحة ويتم علاجه بأفضل طريقة أفضل، ويوجد أكثر من إجراء جراحي يتم العمل به في حالات مرض الغضروف وهذا ما يقوم الطبيب بتحديده من خلال التشخيص الكامل للمصاب ومدى استجاب جسمه للأدوية الأخرى.

إليك بعض النصائح الهامة التي تساعد في أن يتعافى المريض من الألم المصاحب لمرض الغضروف وهي:

  • ممارسة الرياضة
    من الهام وما ينصح به الطبيب في الأسابيع التالية للجراحة هو البدء في ممارسة أنواع من الرياضة التي تساعد بدورها في العمل على زيادة قوة عضلات الجزء المصاب مما يخفف الحِمل الموجود على الغضروف وتعطي ليونة أكثر لجسم المريض وهذا يساعد كثيرا في عملية المشي.
  • الاستعانة بكمادات الثلج
    يمكن أن يتم عمل على تقليل حدة الألم الذي يصاحب مريض الغضروف بعد العملية من خلال المياه الباردة التي تعمل بدورها على علاج التورم والتخفيف من حدته وأيضا تعطي إمكانية للمصاب بأن يخف الألم الذي أصاب الأعصاب نتيجة التهابها.
  • استخدام الأدوات الطبية المكملة
    في الفترة التي تلي عملية الغضروف يمكن أن يستعين الشخص المصاب بالدعامات أو العكازات التي تساهم في أن يحصل على مزيد من الدعم عند الحركة خاصة صعود وهبوط الدرج والذي يمكن أن يكون فيه صعوبة حتى تمام الشفاء.
  • تناول الأدوية
    يمكن أن الاستعانة بالأدوية التي وصفها الطبيب للشخص المصاب منها المسكنات ومميعات الدم والتي تعمل على تحسين حالة المريض وتجعل قدرته على تحمل الألم في الفترة الأولى بعد العملية أفضل.

فترة الراحة بعد عملية الغضروف

يوجد بعض الإجراءات الهامة التي يمكن أن يقوم بها الشخص بعد عملية الغضروف والتي تساهم في تسريع عملية الشفاء منها أخذ قسط من الراحة وتجنب القيام بأنشطه عنيفة أو الرجوع الكامل للأنشطة اليومية حتى يسمح الطبيب بهذا ويمكن أن يبدأ المريض في الخطوات التحفظية بعد العملية حتى تزيد قوة العضلات وقدرته على المشي.

يمكن أن يظل الشخص في المشفى مدى تبلغ يوم واحد بعد عملية الغضروف لكي يقوم الطبيب بالفحص الكامل له والتأكد من سلامته وعدم حدوث مضاعفات بعد الجراحة، ومن الهام أن يتمتع المصاب بقسط وافر من الراحة ويتجنب النشاطات القوية أو رفع الأشياء الثقيلة لمدة شهر بعد العملية تجنبا لحدوث أي مخاطر له.

العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف

يمثل العلاج الطبيعي (الفيزيائي) أهمية كبيرة لمصابي الغضروف بعد إجراء العمليات الجراحية والتي تعمل على زيادة قوة العضلات وتساعد في أن تتحمل الغضاريف الضغط الموضوع عليها وبالتالي يكون الشخص قادر على التعافي أسرع وتعمل على أن يتخلص المصاب من ألم ما بعد عملية الغضروف سريعا مع الاستعانة بالمسكنات.

تمارين العلاج الطبيعي ما بعد عملية الغضروف

يوجد بعض التمرينات التي تساعد في حصول الشخص المصاب على قدر أوفر من الراحة وتحسن من شعوره بالألم بعد عملية الغضروف وإليك بعض التمرينات الأكثر فاعلية في مرحلة ما بعد جراحة الغضروف وهي:

  • تمرين الضغط المنبطح: يمكن من خلال هذا التمرين أن يحصل الشخص على قدرة أعلى على الانحناء.
  • تمرينات التمدد: يمكن من خلال هذا التمرين أن يتحسن وضع العصب الوركي وبالتالي تقل حدة الألم الذي يعتبر أحد أهم أسباب الإصابة بوجع في الظهر.
  • تمرينات رفع الساق: ويعمل هذا التمرين على زيادة قوة العضلات والعمل على تحسن حالة الساق والظهر وتعطي الدعم للعمود الفقري.
  • تمرين الانحناء القطني: يعتبر واحد من تمرينات التي تعمل بشكل أساسي على لتحسين حاله الفقرات الأخيرة من الظهر والعمل على التباعد بين الفقرات وبالتالي تتحسن حالة الغضروف.

مشاكل ما بعد عملية الغضروف؟

عملية الغضروف تعتبر واحدة من العمليات التي تساعد في علاج الانزلاق الغضروفي وأيضا التحسين من وضع الغضروف المتآكل وبالتالي يشعر الشخص بمزيد من الراحة ويقدر على الرجوع إلى ممارسة أنشطته اليومية خاصة إذا كان من ممارسي الرياضة.

يمكن أن يواجه مريض الغضروف بعض المضاعفات بعد العملية والتي يمكن أن يتم تجنب جزء كبير منها من خلال المتابعة مع الطبيب المختص بعد إجراء الجراحة، وإليك بعض المخاطر التي قد يتعرض لها الشخص بعد عملية الغضروف:

  • وجود نزيف في الجزء المصاب.
  • حدوث ضمور في الأوعية الدموية أو أحد الأعصاب.
  • رجوع أعراض الألم مرة أخرى.
  • التعرض لعدوى بكتيرية.

ألم شديد بعد عملية الغضروف

في بعض الأحيان يمكن أن يتعرض مريض الغضروف إلى بعض الأعراض بعد العملية والتي يمكن أن تؤثر على الرجل في الغالب ويكون غير قادر على المشي بصورة صحيحة، يمكن أن يحدث الألم الشديد في غضون الأشهر الثلاث الأولى بعد الجراحة بسبب تلف في أحد الأعصاب أو حدوث انزلاق ثانوي في الغضروف وأحيانا فشل في العملية ذاتها.

الشد العضلي بعد عملية الغضروف

في بعض الأحيان يتعرض المريض بعد عملية الغضروف إلى الشد العضلي أي بعض التشنجات أو التقلصات العضلية ويمكن الاستعانة بمرخيات الأعصاب، أما في حالة أن التشنجات حدثت على هيئة حركات لا إرادية فمن الهام الرجوع إلى الطبيب المعالج لكي يتم الاطمئنان على سلامة الأعصاب.

التنميل بعد عملية الغضروف

يمكن أن يحدث التنميل في القدم بعد عملية الغضروف لأن العصب لا زال يتعافى ولكن بمرور الوقت سيشعر المريض بتحسن ومن الهام أن يضيف إلى الأدوية التي يتبعها في الفترة الأولى من العلاج فيتامين ب والذي يعمل على تقوية الأعصاب ويحسن من حالة الالتهاب الذي أصاب العصب وتسبب في الخدر أو التنميل.