أهم المعلومات عن عملية غضروف الرقبة بالليزر وأهم نتائجها!

عملية غضروف الرقبة بالليزر، الإصابة بغضروف الرقبة من الإصابات المنتشرة بين الكثير من الناس وهو ما يجعل المريض لا يتمكن من تحريك رقبته بشكل طبيعي ويشعر بألم شديد ويبحث عن أفضل طريقة للعلاج، ومن هنا ظهرت تقنية الليزر في إجراء العملية التي سوف نتعرف عليها بمزيد من التفصيل خلال الفرقات المقبلة فتابعنا ليصل لك كل جديد في هذا الأمر.

عملية غضروف الرقبة بالليزر
عملية غضروف الرقبة بالليزر

عملية غضروف الرقبة بالليزر

إجراء عملية الانزلاق الغضروفي العنقي بالليزر من أحدث التقنيات المتبعة في حل مشكلة الرقبة والتي تساعد المريض على أن يتخلص من الألم الذي يشعر به بطريقة سهلة وبسيطة ولا ينتج عنها أي أضرار أو مضاعفات وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الفقرات المقبلة مع ذكر أهم أهم التفاصيل التي تتعلق بغضروف العنق.

تجربة مريحة وفعالة في علاج مشاكل العنق تنتظرك مع عملية الغضروف العنقي بالليزر مع الدكتور عمرو أمل.

ما هو غضروف الرقبة

غضروف الرقبة أو الانزلاق الغضروفي العنقي هو عبارة عن حدوث تآكل في الغضروف الموجود بين الفرقات مما يؤدي إلى تسرب المادة الجيلاتينية المتواجدة بداخل الغضروف، وهو بالطبع ما يزيد من إمكانية حدوث احتكاك بين الفقرات وبعضها البعض.

هذا الانزلاق الغضروفي العنقي من أهم الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بألم في الرقبة وصداع مستمر من خلف الرأس، وبالتالي يجب على المرء أن يهتم بهذه الإصابة ويصول إلى أفضل حل لها، ويمكنك أن تستعيد حيويتك ونشاطك اليومي بعد عملية غضروف الرقبة بالليزر الاحترافية مع دكتور عمرو أمل.

أسباب الإصابة بـ غضروف الرقبة

يوجد أكثر من سبب يؤدي إلى إصابة الشخص بغضروف الرقبة ومن بينها التالي:

  • وجود بعض العوامل الوراثية مع عوامل أخرى تؤدي إلى إصابة المرء بالانزلاق الغضروفي العنقي.
  • تعرض منطقة الرقبة لإصابة مباشرة أو الإجهاد المفرط.
  • قيام المريض بحمل الأوزان الثقيلة بطريقة خاطئة مما يؤدي إلى حدوث ضغط كبير على فقرات الرقبة.
  • اتباع نمط حياة غير صحيح ينتج عنه ضغط كبير على فقرات الرقبة مثل الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر لفترات كبيرة وبطريقة خاطئة، وهو ما يؤدي إلى تعرض الأقراص الموجودة بين الفقرات للتلف والانضغاط.
  • قيادة السيارة لفترات طويلة والجلوس بشكل غير صحيح.

استعد للتخلص من آلام الرقبة بسهولة مع عملية الغضروف العنقي بالليزر مع الدكتور عمرو أمل.

أعراض غضروف الرقبة

الشخص المصاب بغضروف الرقبة يشعر ببعض الأعراض التي تختلف بالطبع من حالة مرضية إلى أخرى ولكنها بشكل عام تتضمن التالي:

  • شعور المريض بأنه لا يتمكن من تحريك رقبته بطريقة طبيعية وحدوث تصلب في الرقبة.
  • أن يكون هناك إحساس بألم وحرقان في منطقة الرقبة ويزداد الشعور بالألم أثناء الليل أو عند القيام بحركات معينة.
  • يشعر الشخص بالألم والتنميل وربما يمتد للذراعين والساقين.
  • صداع مستمر وتختلف حدته على حسب موقع الانزلاق الغضروفي في الرقبة وحجم النشاط الذي يقوم به المريض.
  • وجود ضعف في العضلات وبالأخص التي يقوم العصب المتضرر من ضغط غضروف الرقبة بتغذيتها.

جميع تلك الأعراض تشير إلى وجود مشكلة في الرقبة والتي تحتاج إلى استشارة الطبيب والخضوع لتشخيص دقيق للحالة والوصول إلى خطة علاجية ملائمة لها، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل التي تتعلق بالشعور بألم ووجع في الرقبة وأهم أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة ننصحك بأن تقرأ المقال التالي.

عوامل خطر الإصابة بغضروف الرقبة

تزداد فرصة الإصابة بغضروف الرقبة في حالة توفر العوامل التالية:

  • تقدم الشخص في العمر يعمل على التحلل الطبيعي للأقراص الغضروفية الموجودة بين الفقرات وأن يكون عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي العنقي بشكل أكبر.
  • أن تكون مهنة الشخص تحتاج إلى مجهود بدني كبير وحمل أشياء ثقيلة.
  • القيام ببعض الأعمال التي تؤدي إلى إرهاق وإجهاد الرقبة مثل الرسامين وسائقي الشاحنات بالإضافة إلى الأعمال التي تحتاج إلى فترات جلوس كبيرة أمام شاشات الكمبيوتر.

ولو كنت تبحث عن أفضل دكتور يمكنه مساعدتك في علاج غضروف الرقبة قم بالضغط هنا.

مضاعفات غضروف الرقبة

إهمال علاج حالات غضروف الرقبة يجعل المريض يصاب بمضاعفات خطيرة تشتمل على الآتي:

  • أن تتعرض الأعصاب الموجودة في منطقة العنق للتلف الدائم.
  • أن يكون هناك ضعف عام وتنميل في قبضة اليد.
  • عدم تمكن المريض من ممارسة حياته بطريقة طبيعية.
  • شعور الشخص يتنميل دائم ويستمر للذراعين والساقين.
  • وفي النهاية قد لا يتمكن المريض من تحريك ذراعيه.

تعرف على تقنية العلاج الحديثة والفعّالة للغضاريف العنقية مع دكتور عمرو أمل وفريقه المميز وعملية الانزلاق الغضروفي العنقي بالليزر.

علاج غضروف الرقبة

يوجد أكثر من طريقة علاجية يتم اللجوء إليها من أجل حل مشكلة الانزلاق الغضروفي العنقي والتي تشتمل على التالي:

العلاج الدوائي لغضروف الرقبة

يعتمد الطبيب في علاجه لحالة الانزلاق الغضروفي العنقي على وصف مجموعة من الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض ومن بينها، الأدوية المضادة للالتهاب ومسكنات الألم، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين ب والأدوية الباسطة للعضلات والتي تساعد على علاج التشنجات.

علاج غضروف الرقبة عن طريق الحقن

يتم علاج منطقة الغضروف المنزلق عن طريق حقن هذه المنطقة ببعض مضادات الالتهاب وهذه الطريقة تتميز بعدة مميزات تتلخص في الآتي:

  • تساعد على التقليل من الألم الذي يشعر به المريض.
  • تعمل على تقليص الالتهابات المتواجدة في منطقة الانزلاق الغضروفي.
  • المساهمة في تخفيف أعراض ضغط فقرات الرقبة على الحبل الشوكي.

واستخدام تلك التقنية في علاج غضروف الرقبة بدون جراحة تساعد على إزالة الالتهاب من حول جذور الأعصاب وهو ما يعطي للجسم فرصة من أجل أن يتعافى بشكل ذاتي.

دور العلاج الطبيعي في علاج غضروف الرقبة

الاهتمام باتباع جلسات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل تساعد في تقوية العضلات التي تحيط بالرقبة وهو بالتالي ما يساعد على التخفيف من الآلام التي تنتج من الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وهناك تمارين أيضاً يمكنك القيام بها وتساعدك على فك الرقبة وللمزيد عنها اقرأ هذا المقال.

علاج غضروف الرقبة بالتردد الحراري

التردد الحراري هو أحد التقنيات الحديثة التي يتم الاعتماد عليها من أجل التخلص من آلام غضروف الرقبة وعدم اللجوء إلى الإجراء الجراحي وتتم من خلال عدة خطوات تتمثل فيما يلي:

  • يخضع المريض للتخدير الموضعي.
  • يقوم الطبيب بالاستعانة بوسائل الأشعة التشخيصية من أجل تحديد العصب المصاب وكيفية التعامل معه.
  • يبدأ الطبيب في إدخال إبرة دقيقة ومتخصصة حتى تصل إلى جذور الأعصاب المسؤولة عن الألم.
  • وبعد ذلك يقوم الطبيب بتوصيل الإبرة بجهاز التردد الحراري.
  • خلال تشغيل جهاز التردد الحراري يتم توصيل نبضات كهربائية صغيرة حيث تعمل على إصابة الجزء الحسي من العصب الذي يرغب في تعطيله.

علاج الانزلاق الغضروفي العنقي باستخدام التردد الحراري له الكثير من المميزات والتي سوف نتعرف على بعضاً منها كالتالي:

  • لا يحتاج المريض إلى التخدير الكلي بل يتم استخدام التخدير الموضعي حول منطقة الإصابة.
  • التردد الحراري يعتمد على التعامل مع العصب المسؤول عن  مصدر الألم بدون التدخل الجراحي.
  • هذه التقنية يتم القيام بها في مستشفى أو عيادة طبية معقمة ومجهزة بشكل كامل.
  • يشعر المريض بتحسن وراحة بعد الانتهاء من عملية التردد الحراري.
  • العملية لا تستغرق الكثير من الوقت حيث تتراوح فقط ما بين نصف ساعة إلى ساعة.
  • يتمكن المريض من التعافي بشكل سريع بعد العملية ويستعيد نشاطه اليومي بعد مدة قصيرة.

علاج غضروف الرقبة بالأعشاب

هناك بعض الأشخاص الذين يبحثون عن دور الأعشاب في علاج غضروف الرقبة حيث أنه يوجد مجموعة من الأعشاب تتميز بقدرتها الكبيرة على التقليل من الشعور بالألم، وخصائصها المضادة للالتهاب مثل الزنجبيل والثوم والكركم ولكنها لا يتم الاعتماد عليها كعلاج أساسي بل علاج تكميلي بجانب ما يصفه الطبيب.

علاج غضروف الرقبة
علاج غضروف الرقبة

علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بالليزر

تقنية الليزر في علاج غضروف الرقبة أو كي الغضروف أو تبخير الغضروف جميعها مسمى واحد لنفس الطريقة التي تعتمد على علاج الانزلاق الغضروفي العنقي، فهي تتم عن طريق تبخير جزء صغير من نواة الغضروف ولكن يعتمد الأمر على حالة المريض، فيتم من خلال إدخال إبرة يمر منها ألياف الليزر حيث تعمل على تبخير وكي الجزء المنزلق من الغضروف العنقي.

تخلص من آلام الرقبة واستعد لحياة خالية من القلق عن طريق عملية الانزلاق الغضروفي العنقي بالليزر مع دكتور عمرو أمل وفريقه المحترف.

ما هي طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

من الأمور المهمة الواجب مراعاتها لمريض الانزلاق الغضروفي العنقي أثناء النوم هي أن يعتمد على وسائد مريحة وناعمة خلال النوم، ويوجد أكثر من وضعية تساعد المريض من بينها الآتي:

  • النوم على البطن: يعتبر النوم على البطن من وضعيات النوم السيئة لأنه يمنع الانحناء الطبيعي لعمود الفقري وينتج عنه ضغط كبير على الظهر والرقبة، ولو كان من الضروري أن يتم النوم على البطن فحينها يجب وضع وسادة تحت الركبتين من أجل المحافظة على انحناء العمود الفقري وتخفيف الضغط الذي يقع على الرقبة.
  • النوم على أحد الجانبين: من أفضل الوضعيات المناسبة لمريض غضروف الرقبة هو النوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الركبتين بالإضافة إلى وضع منشفة ملفوفة بين الخصر والمرتبة، والاستلقاء على الجانب الذي لا يشعر فيه بالألم والحرص على وضع وسادة تحت الرأس بحيث تكون الرقبة في وضع مستقيم دون انحناء أو التواء.
  • النوم على الظهر: تعد الوضعية الأفضل للنوم حيث تقل فرصة الضغط على العصب ومن أجل التمتع بأكبر قدر من الراحة يقوم المريض بوضع وسادة صغيرة تحت الركبة وأسفل الظهر لرفع الساقين وبالتالي يقل الضغط الواقع على القرص الغضروفي.
ما هي طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟
ما هي طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

دكتور عمرو أمل أشطر دكتور لعلاج غضروف الرقبة بالليزر

دكتور عمرو أمل هو أحد الأطباء المتخصصين في علاج غضروف الرقبة بالليزر حيث يشتهر الدكتور أمل بمهارته العالية وخبرته الواسعة في هذا المجال. يتميز بأسلوبه المهني والشخصي في العلاج ويقوم بتقديم الرعاية الممتازة لمرضاه.، ويتبع الدكتور أمل معايير طبية عالية ويستخدم أحدث التقنيات والتجهيزات لتشخيص وعلاج المشاكل المرتبطة بغضروف الرقبة بشكل فعال، فهو يسعى دائمًا لتحقيق أعلى مستوى من الراحة والتسهيل لمرضاه، مما يجعله واحدًا من أفضل الخيارات لعلاج غضروف الرقبة بالليزر.

يعمل دكتور عمرو استشاري لجراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس بالإضافة إلى أنه عضو هيئة تدريس في نفس الجامعة ويحظى بسمعة جيدة بين أغلب المرضى الذين تعاملوا معه لاهتمامه بمتابعة حالة المريض وإشرافه عليها بشكل شخصي إلى أن ينعم المريض بالراحة ويتمكن من استعادة نشاطه الطبيعي، ويمكنك أن تستشير دكتور عمرو حول المشكلة التي تعاني منها او تقوم بزيارته في عيادته في برج دار الفؤاد الطبي الدور الرابع عيادة رقم 418.