ما هي عملية تمزق اربطة الركبة؟ وهل يوجد لها فوائد؟

عملية تمزق اربطة الركبة تعد واحدة من أهم وأكبر العمليات التي من الممكن أن يخضع لها الفرد ويتوقف عليها مستقبله وحياته، وفي هذا المقال سوف نجيب عن العديد من الأسئلة المتعلقة بها مثل هل تمزق الأربطة يحتاج الى عملية؟ هل عملية تمزق الأربطة خطيرة؟ وهل من الضروري علاج تمزق أربطة الركبة جراحياً؟ وكيف يتم التحضير لجراحة أربطة الركبة؟ وغيرها من الأسئلة الأخرى التي سنجيبكم عنها بالتفصيل في هذا المقال فتابعونا.

عملية تمزق اربطة الركبة
عملية تمزق اربطة الركبة

عملية تمزق اربطة الركبة

في الغالب ما يتم اللجوء إلى عملية علاج تمزق أربطة الركبة في حالة أن الجسم لم يتغلب على التمزق الحادث فيها بالطرق العادية التي يتبعها الجسم عادة في هذا الشأن والتي تتمثل في عملية التليف التي تحتاج إلى فترة تتراوح ما بين أربع إلى ستة أسابيع، وخلال هذه الفترة من المفترض أن يتغلب جسمك على أي تمزق قد حدث فيه.

في حين أنه في حالة لم يحدث ذلك، لجسمك فإن هذا الأمر من شأنه العمل على ضرورة التسريع بعلاج والذي يفضل في هذه الحالة اللجوء له بواسطة عملية تمزق أربطة الركبة والتي لا يكون هناك غنى عنها للحصول على أفضل علاج ممكن للحالة التي يعاني منها المريض، قبل أن يتـأزم الوضع على نحو لا يحمد عقباه، حيث أن مشاكل الركبة تتفاقم بسرعة إذا لم يتم اتخاذ إجراء علاجي فوري بالنسبة لها.

“تواصل معنا للحصول على العناية والعلاج الشخصي الذي تحتاجه بعد تمزق أربطة الركبة مع دكتور عمرو أمل.”

هل تمزق الاربطة يحتاج الى عملية؟

كما سبق وبينا لكم فإن عملية علاج تمزق الركبة تتوقف على استجابة الجسم للعلاجات الذاتية الخاصة به، أما في حالة أنه لم يستجب للعلاج، فاللجوء إلى العملية يكون من أفضل الأمور التي من الممكن أن تتم على الإطلاق، كما أنه يساعد ربط المفصل على أن يتم تثبيته وهذا الإجراء الأولي في العلاج حيث أن هذه العملية من شأنها التشجيع على الشفاء الطبيعي دون أي تدخلات جراحية من أي نوع.

أنما لو كانت الحالة صعبة وشديدة للغاية وكان التمزق وضعه صعب فإنه لابد أن يخضع المريض لتجبير المفصل المصاب لمدة أسبوعين وبعد ذلك يتم استبدال هذه الجبيرة بدعامات وظيفية والتي تكون مهمتها هي السماح بحركة المفصل على نحو جزئي، وذلك كي تضمن عدم تيبس المفصل بعد الشفاء التام من التمزق الحادث فيه.

هل تمزق الاربطة يحتاج الى عملية؟
هل تمزق الاربطة يحتاج الى عملية؟

هل عملية تمزق الاربطة خطيرة؟

في الغالب ما تكون أكبر خطورة في عملية تمزق الأربطة كامنة في المضاعفات أو الإصابات التي قد تحدث للمريض خلال فترة التعافي من التمزق والتي تتمثل في الكسور والخلع أو حدوث تلف في الأوعية الدموية والشرايين والأعصاب، هذا بالإضافة إلى الالتهابات وما يمكن أن يصيب المفاصل من تقرحات والتهابات طويلة المدى.

والمشكلة الحقيقية والخطورة المتوقعة تظهر واضحة في حالة ما إذا ترك التمزق دون أن يتم علاجه أو حل مشكلته في أسرع وقت، حيث أن هذا الأمر من شأنه التسبب في عدم مقدرة الفرد على الحركة الطبيعية في الجزء المصاب بشكل كامل وطبيعي للغاية وهي من أبرز الأمور التي تتعلق بهذا الشأن وتعد من أشهر المخاطر المتوقعة لتمزق الأربطة في الركبة، وللمزيد من المعلومات عن علاج تمزق أربطة الركبة اقرأ المقال التالي.

“احجز موعدًا اليوم وثق بأنك في يدي أخصائي متخصص في علاج تمزق أربطة الركبة.”

هل من الضروري علاج تمزق أربطة الركبة جراحياً؟

أكدت العديد من الدراسات والعمليات والتجارب على أنه وعلى الرغم من الاعتقاد المتعارف عليه أن عمليات علاج الركبة تجعلها تعود بقوة ومقدرة وفاعلية أكبر مما كانت عليه في السابق، إلا أنها ليست أفضل الطرق العلاجية وكذلك فهي لم تتفوق على العلاجات التقليدية التي كان يتم الاعتماد عليها في إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي جراحيًا بعد التمزق مباشرة.

وتؤكد أغلب النتائج على أن أغلب عمليات الرباط الصليبي التي يتم القيام بها للعديد من المرضى في حالات تضرر أو تمزق أربطة الركبة من الممكن وبكل سهولة الاستغناء عنها وذلك لأنها ليست ذات الجدوى المتوقعة منها على الإطلاق، وفي الغالب ما يتم الاستغناء عن هذه النوعية من لعمليات إلا في حالة ما إذا كان المريض هو لاعب رياضي محترف ومتميز في رياضته.

مثل رياضات كرة القدم، والتنس، والتزلج، وكرة السلة في هذه الحالة فإنه لا يكون هناك غنى عن هذه العملية، بل أنه من الضروري للغاية القيام بها لحفاظ الرياضي على معدلاته ومهارته وقدراته في اللعب حيث أكدت الدراسات على أن الاعتقاد السائد بين معظم الجراحين والمرضى هو أن الجراحة تعد أمر ضروري، على الأقل إذا كنت تهدف إلى العودة إلى نمط حياة نشيط مرة أخرى.

هل من الضروري علاج تمزق أربطة الركبة جراحياً؟
هل من الضروري علاج تمزق أربطة الركبة جراحياً؟

كيف يتم التحضير لجراحة أربطة الركبة؟

بالنسبة لجراحة أربطة الركبة فإنه يتم اللجوء إلى أساليب تحضير خاصة بها وذلك من أجل القيام بالعملية في الوقت المناسب لها وبأفضل الطرق الممكنة على الإطلاق وفيما يلي نبين لكم أبرز التحضيرات الخاصة بالعملية كما يلي:

  • على المريض أن يخضع إلى العلاج الطبيعي بأسابيع قليل قبل العملية والهدف من ذلك هو تقليل الألم والورم المرتبط بالأربطة المقطوعة في الركبة وإعدادها للعملية.
  • لابد من أن يستعيد المريض حركة الركبة الكاملة ويعمل على تقوية عضلات قدمه قدر الممكن.
  • سيسألك الطبيب عن ما إذا كنت تتناول أي أدوية أو مكملات غذائية مثل الأسبرين أو أي أدوية سيولة للدم، والتي من المهم أن يتم إيقافها قبل الجراحة بوقت كافي للتقليل من مخاطر النزيف.
  • لا يمكن للحامل الخضوع إلى مثل هذه النوعية من الجراحات التي من شأنها أن تشكل خطورة كبيرة عليها وعلى جنينها.
  • سيكون على المريض الصوم قبل الإجراء لفترة قد تصل إلى ما يتعدى 8 ساعات.
  • سيكون عليك البدء في العلاج التأهيلي مباشرة بعد العملية وهي من أهم خطوات التعافي.
  • من المهم أن يكون لديك مرافق خلال فترة العملية وبعدها بأسبوع للمساعدة في الأعمال المنزلية المختلفة.
  • من الممكن أن يطلب منك الطبيب إجراء علمية جراحية أخرى وذلك تبعًا لوضعك بعد العملية.

“نحن نفهم مدى أهمية الركبة في حياتك، ونعمل بجد لاستعادة وظيفتها بشكل ممتاز بعد عملية تمزق أربطة الركبة.”

فوائد علاج تمزق أربطة الركبة بالجراحة

إن عملية علاج تمزيق أربطة الركبة من الجراحات المهمة والمميزة والتي من شأنها التـأكيد على ما سيحصل عليه المريض من فوائد مختلفة بعد القيام بها ومن أبرز هذه الفوائد نذكر لكم ما يلي:

  • لجراحة تمزق أربطة الركبة أثر ودور كبير في عودة العديد من الرياضيين إلى الملاعب مرة أخرى.
  • تعمل الجراحة على الحفاظ على أي أجزاء أخرى من الركبة من الإصابة التي قد تتم خلال أداء أي نشاط أخر.
  • تعمل عملية علاج تمزق أربطة الركبة على حماية المريض من تمزق الغضاريف المفصلية على المدى البعيد.
  • يؤكد العديد من الأطباء على أن الإنسان بإمكانه العودة إلى الجري وركوب الدراجات وممارسة العديد من الأنشطة ولكن بالطبع ليس بذات الكفاءة المتوقعة في حالة وجود الرباط الصليبي الأمامي.
فوائد علاج تمزق أربطة الركبة بالجراحة
فوائد علاج تمزق أربطة الركبة بالجراحة

ما الذي يسبب إصابات أربطة الركبة؟

إن الأربطة وكما سبق وبينا لكم هي عبارة عن مجموعة من الأوتار القوية والأنسجة الداعمة التي تعمل على ربط عظام بعظام أخرى، والرباط الصليبي الأمامي هو عبارة عن أحد الرباطين الذين يعبران مركز الركبة وأغلب الإصابات التي من الممكن لها أن تصيب هذه المنطقة تكون بسبب ممارسة الرياضات المختلفة وأنشطة اللياقة البدنية والتي من شأنها العمل على الضغط على الركبة والأوتار الموجودة فيها، ومن أبرز الممارسات التي يعقبها تمزق في أربطة الركبة نعرض لكم ما يلي:

  • في حالة ما إذا هبطت بسرعة وبطريقة غير صحيحة بعد قفزة عالية.
  • قد تتعرض لهذه النوعية التمزقات في حالة التوقف المفاجئ بعد الركض.
  • إذا ما قمت بتغيير مفاجئ لاتجاهك أثناء المشي أو الحركة أو الجري.
  • من الممكن أن تؤدي العديد من التصادمات مثل تلك التي تحدث في لعب كرة القدم إلى حدوث تمزق في الأربطة، وللمزيد من المعلومات عن ارتخاء أربطة الركبة اقرأ المقال التالي.

“تمتع بالاستفادة من أحدث التقنيات والإجراءات الجراحية المتقدمة لعلاج تمزق أربطة الركبة مع دكتور عمرو أمل.”

ماذا يحدث بعد جراحة إصلاح أربطة الركبة؟

بعد الخضوع لجراحة إصلاح الركبة من المهم أن تنتبه إلى مجموعة من النصائح والخطوات المهمة التي تعقب العملية والتي يعد أبرزها على الإطلاق ما يلي:

  • سيكون بإمكانك العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد الجراحة وفرو التعافي من أثر المخدر.
  • في الغالب ما سوف تستعين بعكازات في المشي خلال الفترة الأولى من العملية.
  • من الممكن أن يطلب منك الطبيب وبناءًا على حالتك الصحية ارتداء دعامة للركبة والتي من شأنها المساعدة في حماية الطعم المزروع.
  • لابد من أن تلتزم بتعليمات الطبيب المتعلقة بتخفيف التورمات والألم والأدوية بعد العملية.
  • لابد من إبقاء ساقك مرفوعة ووضع أكياس من الثلج على ركبتيك خلال ذلك مع الراحة التامة.
  • بعض المسكنات التي سيصفها لك الطبيب ستكون ضرورية للغاية مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين والنابروكسين الصوديوم.
  • من الأفضل لك دائما أن تضع ثقل على ركبتيك في الأيام الأولى وتحافظ على استعمال العكازات وأكياس الثلج في المواعيد المحددة لذلك.
  • لابد من أن تلتزم بالوقت المناسب للاستحمام وكيفيته المناسبة والوقت المناسب لتغيير الضمادات الخاصة بالجرح.
  • يعد العلاج الطبيعي من أهم الخطوات التي من المفترض القيام بها وذلك لما ستحدثه من تقوية للعضلات الموجودة حول الركبة والعمل على تحسين مرونتها.
ماذا يحدث بعد جراحة إصلاح أربطة الركبة؟
ماذا يحدث بعد جراحة إصلاح أربطة الركبة؟

ما هي نتيجة جراحة إصلاح أربطة الركبة؟

من المهم أن تعلم بإن نتيجة جراحة إصلاح الركبة من الأمور التي قد تصل في العديد من الأحيان إلى 90% وهي نسبة كبيرة ومميزة وهي تتم مع إعادة تأهيل مركزة واستقرار في الركبة وحركتها الطبيعية، كذلك فإن المريض خلال الأسابيع الأولى بعد الجراحة يحاول استعادة حركة ركبته وذلك كي يتساوى مع نطاق حركة الركبة الأخرى.

في الغالب ما يستغرق التعافي في الغالب فترة قد تصل إلى 9 أشهر ولكن بالنسبة للرياضيين فغالبًا ما يمكنهم العودة إلى ممارسة الرياضة مرة أخرى بعد فترة تقدر من 8 شهور إلى 12 شهر وهي فترة مناسبة لهم على نحو كبير، وتجعلهم قادرين على استعادة قدراتهم ومهاراتهم على نحو لا مثيل له، وللحصول على أفضل النتائج الممكنة فأنت بحاجة إلى التعامل مع جراح عظام مناسب مثل الدكتور عمرو أمل والذي يعد الأفضل في هذا المجال فلا تترددوا في التواصل معه.

ستعد للعودة إلى نشاطك المفضل بعد عملية تمزق أربطة الركبة مع دكتور عمرو أمل، الخبير في هذا المجال.”

هل تعود الاربطة بعد تمزقها؟

في حالة ما إذا تم علاج مشكلة التمزق في بداية الأمر فإن هذا يعني أنه سوف يتم تثبيت القدم وذلك من خلال وضعها في الجبس وعدم وضع أي أوزان على القدم المصابة وذلك لفترة قد تتراوح ما بين 6 – 4 أسابيع وبعد ذلك فإنه يبدأ البرنامج التأهيلي للركبة والقدم وذلك إلى حين أن تعود الأربطة مرة أخرى إلى عملها السابق.

ولذلك فإن الأربطة بعد تمزقها من الممكن أن تتعافى على نحو كبير مرة أخرى بناءًا على وضعها وحالتها الخاصة حيث أنه من الممكن أن يتطلب بعض المرضى فترة إلى أن يتم التعافي الكامل من التمزق أو من الممكن أن يتم التعافي في وقت أسرع ولكن المؤكد أنك سوف تتعافى تمامًا بإذن الله تعالى.

“استشر مع دكتور عمرو أمل للحصول على تقييم دقيق لحالتك وخيارات العلاج المناسبة.”