ما لا تعرفه عن قطع اربطة الركبة وما هي أنواعه؟

القطع الذي يحدث في أربطة الركبة والذي يصيب على الأغلب الأشخاص الرياضيين يكون مختلفاً في طريقة علاجه وفقاً لمدى شدة الإصابة من أجل التعرف على معلومات أكثر بخصوص هذا الموضوع تابع معنا المقال التالي.

قطع اربطة الركبة
قطع اربطة الركبة

قطع اربطة الركبة

أربطة الركب تكون عبارة عن مجموعة من الأنسجة الضامة التي تكون قوية وذات مرونة عالية، وتعمل على القيام بربط العظام مع بعضها من أجل منع قيامها بأي حركة خاطئة قد تؤدي لحدوث ضرر فيها، وعندما يحدث أي ضرر في الأربطة فإن ذلك يحدث خللاً في التوازن وتصبح حركة المفصل غير متزنة على الإطلاق.

يحدث القطع في أربطة الركبة نتيجة للعديد من العوامل ولكل منها طريقة محددة في العلاج يقوم الطبيب بتحديد الأنسب منها وفقاً لمدى شدة الإصابة، مثل القيام بتحريك المفصل بطريقة غير صائبة أو تحريكه في اتجاه معاكس لمساره الطبيعي أو التعرض لضربة مباشرة في الرطبة أو حدوث اصطدام قوي، والبعض يمكن علاجه بطرق بسيطة في البيت والبعض الآخر قد يستدعي تدخل جراحي.

انواع اربطة الركبة

هناك أربطة أربعة تتواجد في منطقة الركبة وتعمل على ربط كل من عظام الفخذ بعظام الساق المعروف بالظنبوت، ومن أنواع الأربطة التي تتواجد في منطقة الركبة:

  • الرباط الصليبي الأمامي (ACL): يتواجد وسط الركبة ويعمل على التحكم في دوران وحركة عظام الساق وتعتبر الإصابة فيه هي الأكثر انتشاراً بين الكثير من الأفراد، وإذا كانت القدم في اتجاه والركبة في ناحية أخرى فإن هذا يكون سبب في تعرضه للإجهاد والتمزق ويحدث ذلك على الأغلب بين الأشخاص الرياضيين.
  • الرباط الصليبي الخلفي (PCL): تتواجد في وسط الركبة ويعمل على التحكم في الحركة الخلفية لعظام الساق.
  • الرباط الجانبي الوسطي (MCL): هذا الرباط يحافظ على الثبات في منطقة الركبة الداخلية.
  • الرباط الجانبي الخارجي(LCL): يعمل هذا الرباط على الحفاظ على الثبات في منطقة الركبة الخارجية.

تمزق اربطة الركبة الجانبية

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الأفراد ويستدل منها على وجود تمزق في أربطة الركبة الجانبية، ومن أمثلتها:

  • يظهر تورم في منطقة الركبة وبالأخص في الجزء الخارجي منها.
  • يحدث انغلاق في مفصل الركبة نتيجة للإصابة بالتصلب.
  • وجود ألم شديد في منطقة الركبة من الناحية الخارجية في اتجاه الرباط المصاب.
  • فقدان القدرة على الاتزان والسيطرة على المفصل.

هل تلتئم اربطة الركبة؟

من الممكن أن تقوم أربطة الركبة بالالتئام فيما يعرف بعملية التليف، ولكن من أجل حدوث ذلك يجب أن يكون المصاب ملتزم بتعليمات الطبيب بشكل جيد وعدم مخالفة أي منها، حيث يجب أخذ قدر وفير من الراحة مع عمل كمادات الثلج من حين إلى الآخر بالإضافة إلى رفع القدم المصابة عن باقي مستوى الجسم لكي يخفف ذلك من الالتهابات والتورم، وإذا اشتد الألم بقدر معين من الممكن أن يتناول المصاب بعض المسكنات.

كيف اعرف تمزق الاربطة في الركبة؟

عند الإصابة بتمزق في الركبة فإن هناك العديد من الأعراض التي يمكن الاستدلال منها على ذلك، ومن أمثلتها:

  • الشعور بألم شديد ومفاجئ في المفصل الذي قد تعرض للإصابة.
  • تورم الركبة التي قد تعرضت للإصابة.
  • فتور شديد في حركة المفصل وفقدان القدرة على تحريكه بفعالية كبيرة.
  • ظهور كدمات زرقاء في منطقة الجلد التي تحيط بالمفصل المصاب.
  • فقدان القدرة على تحريك القدم المصابة أو الاتزان.

هل تمزق أربطة الركبة خطير؟

يعتبر تمزق الأربطة هو من أكثر الإصابات حدة التي تكون ناتجة عن حدوث التواء في الركبة سواء أثناء ممارسة أحد التمارين أو القيام بحركة خاطئة، هذا لأنها تتسبب في التهابات وآلام شديدة ومواجهة صعوبة في المشي لعدم القدرة على التحكم في المفصل المصاب.

تلك الإصابة لها العديد من الدرجات وإذا كانت الإصابة بسيطة فإنه لا داعي للقلق فسوف يلتئم بمرور الوقت، أما إذا اشتدت حدة الإصابة فإن ذلك قد يتطلب خطة علاجية لوقت طويل وقد يستدعي الأمر تدخل جراحي في كثير من الحالات.