اكتشف سعر عملية غضروف الركبة في مصر وأهم خطواتها!

سعر عملية غضروف الركبة في مصر، إصابات الركبة كثيرة ومتنوعة ومن بينها تآكل غضروف الركبة أحد المشاكل المنتشرة والتي لها تأثير سلبي على حركة الفرد، وعملية غضروف الركبة في مصر هي واحدة من الإجراءات الطبية التي يتعرض لها الكثير من المرضي مِن مَن حدث لهم تلف أو تمزق في الغضروف، ويمكن أن تتعرف أفضل على كافة التفاصيل الخاصة بغضروف الركبة والعملية الخاصة به في المقال التالي.

سعر عملية غضروف الركبة في مصر
سعر عملية غضروف الركبة في مصر

سعر عملية غضروف الركبة في مصر

غضروف الركبة يعتبر أحد الأجزاء التي تكون مفصل الركبة وتعمل كوسائد مرنة مبطنة للعظام الموجودة في مفصل الركبة، ويساعد الغضروف في الوظيفة الطبيعية للركبة ويساعد في امتصاص الصدمات التي يتعرض لها الشخص أثناء ممارسة الرياضة أو غيرها من الأنشطة اليومية التي يقوم بها الشخص في العادة، وأيضا تساعد في يكون هناك سهولة في حركة المفصل بشكل عام.

سعر عملية غضروف الركبة في مصر يتراوح ما بين 30 ألف إلى 45 ألف جنيه مصري، ويقدم لك دكتور عمرو أمل طبيب العظام الشهير أسعار مناسبة لإجراء عملية غضروف الركبة، كما أن في عيادته ستجد الرعاية اللازمة التي تساعد في التعافي مع الشعور براحة نفسية وهذه أولى الخطوات التي تساعد في أن يصل المصاب إلى الشفاء أسرع.

ما هو غضروف الركبة؟

حركة الشخص تعتمد في المقام الأول على المفاصل في الجسم لأنها تعطي الوصل بين أجزاء الجسم وبالتأكيد هي أحد أهم الأجزاء الخاصة بالحركة في الجسم، ومن أهم مفاصل الجسم هو مفصل الركبة الذي يتكون من عدة أجزاء منها الغضروف وهو قرص مرن يبطن مفصل الركبة ويصل بين عظامه، وتعمل هذه الأنسجة الضامة على أن تكون واقي من الضغط الذي يصيب الشخص عند الحركة المفاجئة أو التصادم.

لا يحتوي غضروف الركبة على أوعية دموية أو أعصاب لكنه محاط بمادة هلامية الشكل تقوم بإمداده بما يحتاج، لذا في حالة حدوث أي تمزق أو قطع أو تلف في الغضروف يكون من الصعب أن يعيد بناء نفسه مرة أخرى، لذا يجب أن يكون الشخص حريص على صحة الغضروف لكي لا يتعرض مشكلات مرضية مثل خشونة المفاصل التي تحد من حركة الشخص.

ما هي اسباب إصابة غضروف الركبة؟

إصابات الركبة تعتبر أحد أشهر أنواع الإصابات سواء لدى الرياضيين أو الأشخاص العادية، وهذا يرجع إلى أن مفصل الركبة يعتبر واحد من أكبر مفاصل الجسم ويتجمل جزء ليس بقليل من وزن الإنسان خاصة في أوقات النشاط البدني، لذا يتعرض مفصل الركبة والغضروف الموجود به إلى أنواع مختلفة من الإصابات التي تؤثر على حركة المريض بالسلب.

أسباب إصابات غضروف الركبة متعددة ويمكن أن نتعرف عليها من خلال الأسطر القادمة وهي:

  • يمكن أن يتعرض الشخص لمشكلات في الركبة بسبب السقوط المباشر على أرض صلبة.
  • يمكن أن يتعرض الشخص لتلف في غضروف الركبة بسبب التعرض لضربة بشكل مباشر على الركبة.
  • يمكن أن يتعرض الشخص لتمزق أو تلف في الغضروف نتيجة رفع الأشياء الثقيلة والضغط على غضروف الركبة.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يتعرض غضروف الركبة إلى مشكلات بسبب قلة الحركة وعدم القيام بالنشاط البدني الذي يقوي العضلات والمفصل بشكل عام.
  • يمكن أن يتعرض الشخص لتمزق وتآكل في غضروف الركبة كأحد علامات التقدم في العمر والشيخوخة.

الحرص على الحفاظ وحماية الغضروف من التآكل أو التلف يجب أن يكون نصب عينيك دائما لأن أي ضرر يحدث به يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في حركة الشخص وتضيق نطاق الحركة بشكل عام مما يجعل الشخص غير مرتاح في حركة بشكل عام، وللمزيد من المعلومات حول الأسباب التي تؤدي إلى تآكل غضروف الركبة اضغط هنا.

اعراض إصابة غضروف الركبة

حدوث أي تمزق أو تلف في الغضروف يؤثر عليه بشكل سلبي ويمتد التأثير إلى المفصل نفسه مما يجعل الشخص لديه صعوبة في تحريك الركبة بشكل طبيعي، ويمكن أني تظهر بعض الأعراض على المريض والتي تنبأ بوجود تلف أو تمزق في غضروف الركبة، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • يمكن أن يبدأ المريض في الشعور بعدم راحة في الركبة في أوقات النشاط والراحة.
  • وجود ألم في المفصل ويزيد مع قيام الشخص بنشاطه اليومي.
  • وجود علامات أخرى مثل التورم واحمرار الجلد حول منطقة معينة في الركبة.
  • الحد من الحركة الطبيعية للركبة مع عدم القدرة على زيادة نطاق الحركة مرة أخرى.
  • سماع صوت طقطقة أو صرير في الركبة عند تحريكها.
  • يمكن أن يكون هناك صعوبة كبيرة في ثني الركبة.
  • في حالات نادرة يمكن أن يحدث نزيف في المفصل وتغيير في لون الجلد.
  • كما أن سخونة الركبة وزيادة درجة الحرارة بها لا تعتبر من العلامات المبشرة.

الانتباه إلى الأعراض التي تظهر على الركبة كما ذكرناها سابقا مع بدأ العلاج بشكل سريع يمكن أن يساعد في أن يتخطى المريض مرحلة الخطر ويتم تحسين حالة مفصل الركبة واستعادة النشاط مرة أخرى، ولكي تكون أكثر اطمئنان نوفر لك في عيادة دكتور عمرو أمل إجراءات تشخيصية يمكن أن تعرف منها حالة الركبة وطرق العلاج المناسبة.

اعراض إصابة غضروف الركبة
اعراض إصابة غضروف الركبة

هل يمكن التعايش مع تآكل غضروف الركبة؟

التعايش مع الغضروف بعد حدوث تآكل فيه يكون صعب لأن الغضروف بشكل عام يؤثر على حركة الركبة بشكل عام، لكن في حالة أن تمزق أو تأكل الغضروف حدث في الجزء الداخلي له يمكن أن يكون الشخص قادر على أن يصل إلى التعايش معه لأنه لا يسبب في العادة حالة من الألم الشديد كما هو الحال عند إصابة الجزء الخارجي من الغضروف.

وفي كلا الحالتين يكون العلاج الطبيعي والحفاظ على فترات راحة أكبر للركبة هما أحد أهم الحلول التي تساعد في أن يحصل الشخص على ما يريد من تعايش مع حالة تلف أو تمزق الغضروف في الركبة، وأيضا المتابعة الطبية ضرورة في حالة زيادة أعراض التآكل على المريض لأن هذا يشير إلى حدوث زيادة في الضرر الذي لحق بالغضروف.

استعد للاستمتاع بحياة خالية من الألم والتقييدات مع علاج غضروف الركبة الذي يقدمه بخبرة واحترافية الدكتور عمرو أمل.

هل يمكن علاج غضروف الركبة بدون جراحة؟

طرق العلاج الخاصة بغضروف الركبة الممزق أو المتضرر يمكن أن تحتاج إلى عدد من الخطوات التي تجعل حالة الركبة أفضل، وأيضا تساعد في أن يعود الشخص إلى النشاط الطبيعي الخاص به سواء اليومي أو الرياضي مما يجعله راضي عن حالة الركبة، ويوجد نوعين من العلاج المتبع في حالة غضروف الركبة وهما العلاج الجراحي وغير الجراحي.

يمكن أن يحتاج المريض بشكل عام إلى مجموعة من التعليمات والخطوات الغير جراحي التي تعمل على علاج حالة تلف أو تمزق غضروف الركبة، ومن طرق العلاج الغير جراحي ما يلي:

  1. العلاج التحفظي 
    في هذا النوع من العلاج يحتاج طبيبك الخاص أن يطلعك على بعض التعليمات مثل زيادة وقت الراحة وعدم إجهاد الركبة، كما يجب أن تتوقف عن ممارسة الرياضية لفترة مع الحرص على استخدام كمادات المياه الباردة التي تساعد في أن تتحسن حالة الشخص، ويمكن القيام برفع القدم لأعلى لتقل حالة التورم بها.
  2. العلاج الدوائي 
    يمكن أن يحتاج الشخص إلى أنواع من المسكنات ومضادات الالتهاب التي تعمل على تقليل أي عدوى أو التهاب أصاب غضروف الركبة مما أثر عليه بالسلب، كما أن الأدوية تسكن من الألم والاحمرار وبالتالي يتمكن المريض من العودة لنشاطه بشكل جزئي.
  3. العلاج الطبيعي
    يساعد العلاج الفيزيائي المرفق بالتمرينات الرياضية التي تساعد في أن تقوى العضلات في الساق مما يعمل على تقليل الضغط على الركبة والغضروف، ويبدأ الشخص في الإحساس بحالة من الراحة وعدم وجود صعوبة في الحركة كما السابق.

الحصول على العلاج المبكر لأي مشكلة يواجهها الشخص  في غضروف الركبة تعتبر أولى الخطوات الهامة التي تحسن من حالته وتجعل عودة النشاط البدني الطبيعي أسرع وفي وقت قصير.

ما قبل عملية غضروف الركبة؟

من الممكن أن يحتاج المريض إلى إجراء عملية غضروف الركبة والتي تجعل الشخص يحصل على حركته التي كان عليها من قبل دون عناء الأدوية أو حاجته إلى تقليل حركته بشكل عام مما يجعل الشخص يشعر بمزيد من الراحة، ولكن قبل القيام بعملية غضروف الركبة يمكن أن يخضع المريض إلى عدد من الإجراءات التي تؤهل المصاب للقيام بالجراحة.

يمكن أن يحتاج المريض إلى بعض الخطوات قبل القيام بعملية غضروف الركبة وهي كالتالي:

  1. يبدأ الطبيب في إجراء فحص بدني للمريض للتعرف على تأثير الضرر في الركبة على حالته.
  2. يطلب الطبيب من المريض أن يقوم بإجراء أشعة سينية ويخضع لأشعة الرنين المغناطيسي وهذا لكي يحدد ما أصاب باقي أجزاء الركبة من تلف أو ضرر.
  3. من الهام أن يقوم المريض بتوضيح أي أدوية التي يتناولها المريض حاليا.
  4. يناقش الطبيب اختيارات التخدير والأثآر التي يمكن أن يتعرض لها المصاب بعد العملية.
  5. يوم العملية يجب أن لا يتناول طعام لمدة لا تقل عن 8 ساعات وساعتين دون تناول أي مشروبات.

التجهيز والإعداد الجيد قبل العملية لدى دكتور عمرو أمل هو خطوت الأولى إلى عملية ناجحة تشعر بعدها بتحسن حالة غضروف الركبة للأفضل.

كيف تتم عملية غضروف الركبه؟

عملية غضروف الركبة هدفها الأساسي هو استعادة الغضروف مرة أخرى والوصول إلى تعافي له لكي يقوم بوظيفته الطبيعية مرة أخرى بشكل سلس دون أن يشعر المريض بمزيد من الألم، ويمكن أن يستعيد الشخص نطاق الحركة الخاص به من خلال إجراء عملية غضروف الركبة والتي تعتمد على عدد من الخطوات البسيطة.

يمكن إجراء عملية غضروف الركبة بالمنظار من خلال الخطوات التالية:

  • يتم تخدير المريض بشكل جزئي غاليا بعد تثبيته في في جهاز معين يقوم بتقليل الحركة الطبيعية له أثناء العملية.
  • بعد التخدير يبدأ الجراح في إجراء ثلاث إلى أربع فتحات أو ثقوب في موضع معين يتم تحديده في الركبة.
  • يستخدم الجراح هذه الثقوب في إدخال المنظار والأدوات الخاصة بالعملية.
  • يبدأ الطبيب بوضع مادة معقمة لكي يتضح الرؤية في المنظار الذي يتم الاستعانة به في الركبة.
  • يتم البدء في إدخال أدوات دقيقة خاصة بعملية منظار الركبة لإجرائها.
  • بعد إصلاح الركبة يقم الجراح بشفط المادة المعقمة وإخراج المنظار و الأدوات.
  • ثم يقوم بتضميد الثقوب ووضع الضمادات الطبيعية عليها.
  • يحتاج المريض إلى أن يعود إلى غرفته لاستكمال الفحوصات والتأكد من الأنشطة الحيوية في الجسم.
كيف تتم عملية غضروف الركبه؟
كيف تتم عملية غضروف الركبه؟

ما بعد عملية غضروف الركبة؟

تعتبر أصعب مرحلة من عملية غضروف الركبة هي الفترة التي تعقب العملية مباشرةً حيث يعاني فيها من الآتي:

  • الشعور بألم شديد لا يتمكن المريض من تحمله حيث يتناول مسكن قوي للآلام من أجل التخلص من هذا الألم.
  • يتم وضع ضمادات كثيرة على الركبة وجبيرة لتجنب فشل العملية أو أن يتعرض الغضروف للتزحزح من موضعه قبل أن يتعافى المريض بشكل تام.
  • يواجه المريض صعوبة كبيرة في المشي أو أن يقوم بوضع قدمه على الأرض، وحينما لابد أن يحظى بالراحة التامة ولا يضغط على قدمه أو يحمل عليها لتجنب المضاعفات المتوقعة.

نصائح بعد عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة تعتبر أحد الإجراءات الطبية الأشهر عند تعرض الغضروف إلى تمزق أو تلف، وعادة تكون الخطوة التي تلي العلاج الغير جراحي أو التحفظي إذا ما لم يحصل المريض على النتيجة المرجوة من هذا النوع من العلاجات، وبعد إجراء الجراحة يجب أن يتبع المريض عدد من التعليمات والخطوات التي تساعد في سرعة التحسن.

إليك بعض النصائح بعد عملية غضروف الركبة من د. عمرو أمل، وهي:

  1. يجب أن يبدأ المريض في أن يمشي إلا بعد أن يأذن له الطبيب ويطمئن على حالته الصحية.
  2. من الهام أن يهتم المريض بنظافة الضمادات وإبعادها عن التلوث الذي يؤثر على التئام الجرح.
  3. الحفاظ على نظام غذائي صحي لكي يستعيد الجسم توازنه ويقل وزنه لكي يكون التحميل على الركبة أقل.
  4. الحرص على استخدام كمادات المياه الباردة التي تقلل التورم وهو أحد أعراض ما بعد عملية غضروف الركبة.
  5. إبقاء الساق مرفوعة لكي لا يزيد الانتفاخ بها.
  6. الحصول على الأدوية التي وصفها الطبيب الخاص بك بعد العملية ما يسرع عملية التعافي.
  7. بدأ برنامج العلاج الطبيعي الخاص بك بعد الجراحة مباشرة لكي تتجنب أكبر قدر من المضاعفات.
  8. المتابعة الطبية بشكل دوري حتى يتأكد الطبيب من سلامة المريض ونجاح العملية.

اهتمام المريض بالفترة التي تلي عملية غضروف الركبة والحرص على أن يتبع تعليمات الأطباء يعمل بشكل أساسي على أن تصل أسرع إلى الشفاء التام وتعود إلى نشاطاتك اليومية دون أن يحدث تأثير سلبي لك.

كم تستغرق عملية غضروف الركبة؟

عملية غضروف الركبة بالمنظار أصبحت الآن من الإجراءات الطبية البسيطة خاصة أن المنظار من أدوات التدخل الجراحي المحدود والذي لا يؤثر بالسلب على الأنسجة مما يجعل مرحلة التعافي قصيرة وتقلل من مضاعفات مثل النزيف والعدوى بعد إجراء العملية، يمكن أن تستغرق عملية غضروف الركبة من 45 دقيقة إلى 90 دقيقة ثم يعود المريض بعدها إلى غرفته مرة أخرى.

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة في مصر

إجراء عملية غضروف الركبة مع دكتور عمرو أمل أمين طبيب العظام الأفضل في مدينة نصر يمكن أن يكون أحد العوامل التي تزيد من فرص نجاح عملية غضروف الركبة لأنه يحمل الكثير من سنوات الخبرة والدراسة في هذا المجال، ويمكن أن تصل نسبة النجاح الخاصة بعملية غضروف الركبة إلى ما يزيد عن 95%، ويبدأ في أن يعود الشخص إلى نشاطه الطبيعي.

إجراء عملية غضروف الركبة بالمنظار معنا يحمل لك العديد من المميزات التي تتثمل في التالي:

  • شعور المريض بالألم يكون قليل وتعرضه للعدوى يكون غير شائع.
  • تعتبر مضاعفات العملية قليلة بالمقارنة مع طريقة الجراحة التقليدية.
  • يتعافى المريض بعد العملية بشكل سريع ويسترد عافيته خلال فترة قصيرة.
  • يتم عمل شق جراحي صغير مما يقلل من الضرر الذي يؤثر على الأنسجة.
  • لا يتكون لدى المريض ندبة جراحية كبيرة بعد العملية.
نسبة نجاح عملية غضروف الركبة في مصر
نسبة نجاح عملية غضروف الركبة في مصر

أفضل دكتور لعملية غضروف الركبة في مصر

اختيار طبيب عظام ماهر عند إجراء عملية غضروف الركبة في مصر بالتأكيد يعتبر من العوامل الأهم في الوصول إلى التعافي والحصول على نسبة نجاح عالية وأيضا عودة حركة الشخص إلى طبيعتها بشكل أفضل من السابق، لذا ننصحك بدكتور عمرو أمل أحد أفضل أطباء العظام في مصر وعضو الجمعية المصرية لجراحات العظام فهو بوابتك الآمنة لإجراء عملية غضروف ركبة ناجحة ونيل التعافي الذي تحلم به.

ما هي مدة التعافي بعد عملية غضروف الركبة؟

يحتاج مريض غضروف الركبة إلى فترة من الراحة بعد العملية لأنها تعمل على تحسين حالة المريض للأفضل وعدم حدوث إجهاد للركبة، يمكن أن تكون مدة الراحة عدة أسابيع بعد الجراحة ويتمكن المصاب بعد ذلك أن يعود إلى حياته بشكل طبيعي، يبدأ بعد ذلك في العودة إلى الدراسة أو إلى العمل مع بعض التعليمات التي تحافظ من حدوث انتكاسة للركبة بعد العملية.

مدة التعافي التام بعد عملية غضروف الركبة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع يجب أن يكون فيهم المريض ملتزم تماماً بالتعليمات التي وضحها له الأطباء لكي يحصل على التعافي الذي يريده، ويجب أن يقوم المريض بالمتابعة الطبية أثناء هذه الفترة حتى يتجنب المضاعفات ويتعرف على تقدم حالته من الطبيب المعالج وأيضاً يطلع على أي تغييرات في التعليمات التي يوضحها الطبيب.

هل عمليه الغضروف في الركبه صعبه؟

لا تعتبر عملية غضروف الركبة من الجراحات الطبية الصعبة ولكن يمكن أن يتم إجراءاها حالياً من خلال التنظير وهوي خطوة تدخل جراحي محدود أي لا تؤثر على أنسجة الركبة مما لا يحدث فيها أي تلف ويكون التئام الجرح بسلاسة أكير دون أن يتعرض للنزف أو يكون هناك مشكلة عند تعافي المريض، لذا لا يوجد قلق من إجراء عملية غضروف الركبة.

مشاكل ما بعد عملية غضروف الركبة؟

عملية غضروف الركبة شأنها كشأن باقي الإجراءات الطبية الأخرى التي يمكن أن يكون لها بعض الأضرار التي يتأثر بها المريض ولكن هذا في حالات نادرة، وأضرار عملية غضروف الركبة تتمثل فيما يلي:

  1. التعرض لمشكلة العدوى البكتيرية في الركبة.
  2. حدوث نزيف في موضع الجرح.
  3. حدوث ضرر للأعصاب.
  4. تعرض الشخص لخشونة الركبة حيث تظهر بعد العملية بفترة.
  5. بعض المرضى يكون لديهم شعور بالتنميل في منطقة الجراحة.
  6. تحريك الركبة قد يصاحبه صوت طقطقة لا يختفي.
  7. يكون هناك تقييد بسيط في حركة المريض والمشي.
  8. بعض الحالات تعاني من وجود تجمعات دموية في منطقة الركبة.

يمكن أن يتم تجنب الجزء الأكبر من مضاعفات الركبة في حالة أن المريض استطاع أن يتم إجراء الإعداد البدني الكامل له قبل الجراحة وأيضاً استخدام المنظار في القيام بالعملية يجنب المريض عدد من المضاعفات الواردة، ويمكن أن تجد كل هذه الإجراءات وغيرها أثناء قيامك بالعملية مع دكتور عمرو أمل.

مشاكل ما بعد عملية غضروف الركبة؟
مشاكل ما بعد عملية غضروف الركبة؟

متى يستطيع المريض المشي بعد عملية غضروف الركبة؟

حركة الركبة الطبيعية بعد عملية الغضروف يمكن أن تتطلب بعض الوقت حتى يتمكن الشخص من أن يعود إلى نشاطه البدني الطبيعي مرة أخرى، وفي أثناء هذه الفترة من الهام أن يحتاج المريض إلى مراعاة ومتابعة دورية لكي يكون قادر على المشي بشكل طبيعي مرة أخرى وهذا يحدث عادة بعد 6 أسابيع من الجراحة.

ثني الركبة بعد عملية الغضروف

ثني الركبة بعد عملية الغضروف يمكن أن تحتاج إلى عدة أسابيع حتى يتمكن المريض من ثني الركبة 90 درجة كاملة وهذا يعتمد على العلاج الطبيعي الذي يخضع له بعد العملية مما يساعد في أن يكون المريض مرتاح، كما أن الالتزام بتعليمات الأطباء والمتابعة معهم يمكن أن يجعل نطاق حركة الركبة بعد العملية يتحسن أسرع وبالتالي يكون ثني الركبة أسهل، وغليك أهم النصائح التي يقدمها لك الطبيب:

  • أن يمشى المريض بحرص شديد ولا يسرع في مشيه ولو اضطر لصعود السلالم عليه أن يبدأ باستخدام الرجل السليمة في البداية ومن ثم المصابة.
  • يقوم المريض باستعمال العكازات دائماً خلال فترة التعافي أو حتى في الخروج لأنها تساعد على تخفيف الضغط الذي يقع على الركبة المصابة.
  • قد لا يتمكن المريض في جميع الحالات من المشي بشكل سريع وعقب العملية مباشرةً زلكن هناك طريقة صحيحة يلتزم بها خلال المشي.
  • هناك حالات يخرج فيها الطبيب من المستشفى بعد إجراء العملية بعدة ساعات ويعتمد على استخدام العكازات.

ارتشاح الركبة بعد عملية الغضروف

هناك بعض المرضى الذين يعانون من تجمع المياه في الركبة فيما يعرف باسم ارتشاح الركبة، وهي واحدة من المضاعفات التي تنتج من الإجراء الطبي ويتم التغلب عليها وعلاجها من خلال الآتي:

  • إذا كان الارتشاح بسيط أو متوسط وهو على الأغلب الإصابة الشائعة، فيتم علاج الأمر من خلال تطبيق كمادات ساخنة ومثلجة بالإضافة إلى ضرورة رفع الساق عن مستوى الجسم بقدر بسيط والحرص على أخذ قسط من الراحة.
  • بينما في حالة الارتشاح الشديد يقوم الطبيب بسحب الماء المتجمع في الركبة بطريقة طبية دقيقة تتم من خلال استخدام إبرة مخصصة لهذا الأمر، هذا بالإضافة إلى ضرورة الالتزام ببرنامج علاج طبيعي يعتمد على أجهزة الضغط التي تساعد على التخلص من السوائل الزائدة وحماية الغضروف.