ما هي تكلفة عملية الغضروف الهلالي في مصر؟ وتعرف أكثر على أفضل دكتور لهذا الإجراء

 تكلفة عملية الغضروف الهلالي في مصر، عملية الغضروف الهلالي من العمليات الدقيقة والمهمة حيث تحتاج إلى مهارة كبيرة وخبرة واسعة وهي من الإصابات التي تحدث بشكل متكرر، ويرغب المريض في معرفة تكلفة العملية حتى يقرر هل تتناسب معه أم لا؟ ونحن من خلال هذا المقال سوف نعرض لك الأسباب التي تؤدي إلى تمزق الغضروف الهلالي وخطوات العملية ونسبة نجاحها والمضاعفات والآثار الجانبية التي تنتج عنها فتابعنا ليصلك كل جديد.

 تكلفة عملية الغضروف الهلالي في مصر
تكلفة عملية الغضروف الهلالي في مصر

 تكلفة عملية الغضروف الهلالي في مصر

تتراوح تكلفة عملية الغضروف الهلالي ما بين 50 إلى 100 ألف جنيه مصري وربما تقل التكلفة أو تزداد عن هذا الرقم، حيث أنها تتأثر بعدد من العوامل من بينها نوع الجراحة المستخدمة في العملية سواء كانت مفتوحة أو بالمنظار، المستشفى التي يتم بها إجراء العملية ومستوى تقديم الخدمة فيها ورعاية المريض، خبرة وكفاءة ومهارة الطبيب الذي يقوم بالعملية، وتكلفة التخدير والطاقم الطبي المساعد للطبيب بالإضافة إلى تكلفة الفحوصات والأشعة والتحاليل التي يقوم بها المريض ومدة الإقامة في المستشفى.

اسباب إصابة الغضروف الهلالي

الغضروف الهلالي: هو عبارة عن غضروف يقع في الركبة بين عظمة القصبة أو عظمة الرجل السفلى وعظمة الفخذ وحدوث تمزق فيه من أكثر الإصابات انتشاراً وفي الغالب يكون مصاحب لإصابات أخرى في الركبة مثل قطع الرباط الصليبي.

الغضروف الهلالي يتميز بشكلة على هيئة حرف C حيث تحتوي كل ركبة على غضروفين هلاليين وهما الغضروف الهلالي الوسطي الذي يقع داخل الركبة والغضروف الهلالي الجانبي الذي يقع خارج الركبة، وتقوم تلك الغضاريف بحماية مفصل الركبة والمحافظة على اتزانه وحماية الجزء السفلي من الرجل من الضغط الذي ينتج عن وزن الجسم، ويجد أكثر من سبب قد يؤدي إلى حدوث تمزق في غضروف الركبة من بينهم الآتي:

  • التعرض لإصابة مباشرة.
  • الإصابة بالأمراض الوراثية مثل تقوس الساقين للخارج أو للداخل.
  • حدوث تدهور في بنية الغضروف وتكسير ألياف الكولاجين.
  • التواء الركبة بطريقة مفاجئة.
  • قيام المرء برفع أوزان ثقيلة تعمل على زيادة الضغط على الركبة.
  • أمراض الشيخوخة والتقدم في العمر.
  • ممارسة الرياضات التي تحتاج إلى الركض والتوقف بشكل مفاجئ مثل كرة القدم وكرة السلة.
  • ممارسة بعض العادات الخاطئة والتي تتضمن الجلوس في وضعية القرفصاء، القفز المستمر دون تمرين مسبق، والضغط على الركبتين من خلال حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة.
  • وزن الجسم الزائد الذي يمثل ضغط على المفاصل والغضاريف وهو ما يؤدي إلى تمزق الغضروف الهلالي.
اسباب إصابة الغضروف الهلالي
اسباب إصابة الغضروف الهلالي

أعراض تمزق غضروف الركبة

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى حدوث تمزق في غضروف الركبة والتي تتمثل في التالي:

  • سماع صوت طقطقة في الركبة أثناء التمزق.
  • حدوث تورم في المفصل بطريقة تعيق الحركة.
  • لا يتمكن الشخص المصاب من تحريك المفصل في نطاق حركته الطبيعية.
  • يشعر المرء بضعف في الركبة.
  • يشعر المريض بألم شديد ويظهر بقوة أثناء الحركة أو مع لمس المفصل.

يمكنك التعرف على أضرار عملية غضروف الركبة من خلال الضغط هنا.

هل يمكن الشفاء من تمزق الغضروف الهلالي؟

نعم من الممكن أن يشفى الشخص الذي يعاني من تمزق الغضروفي الهلالي من خلال التزامه بجلسات العلاج الفيزيائي الصحيحة، وفي العادة يشعر المريض بتحسن ملحوظ من الجلسة الثالثة أو الرابعة ويجب عليه أن يركز على التمارين الرياضية باستثناء التي تؤذي الغضروف مثل السكواتش، ولكن مدة الشفاء تعتمد على درجة التمزق المصاب بها الغضروف واحتمالية مرافقة إصابة الأربطة له من عدمها.

هل يمكن الشفاء من تمزق الغضروف الهلالي؟
هل يمكن الشفاء من تمزق الغضروف الهلالي؟

هل قطع الغضروف الهلالي يحتاج عملية

يعتمد الأمر على درجة القطع التي تعرض لها الغضروف والتي تشير إلى احتياج المريض للخضوع لعملية جراحية من عدمه وتنقسم درجات القطع إلى عدد من الدرجات سوف نتعرف عليها كالتالي:

  • الدرجة الأولى: يكون فيها القطع بسيط ولا يحتاج المريض سوى أن يرتاح لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع حيث يحددها الطبيب بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي تساعد بالفعل على تقوية والتئام الغضاريف ومن بينها فيتامين د وسي، ويتم أيضاً إعطاء المريض كولاجين وبروتين وكونرويتين وجلوكوزامين بجانب الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل وممارسة التمارين التي تساعد على تقوية الركبة.
  • الدرجة الثانية: يكون القطع فيها متوسط ويعتمد ف بداية الأمر على تناول الأدوية ولكن إذا لم تستجيب لها الحالة يتم التدخل الجراحي.
  • الدرجة الثالثة: أهم ما يميزها أن القطع كبير ويحتاج إلى التدخل الجراحي على الفور من أجل إصلاح القطع مع الالتزام بتمارين العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل وتمارين تقوية الركبة.

عملية الغضروف الهلالي

عملية الغضروف الهلالي، المعروفة أيضًا باسم جراحة الغضروف الهلالي، هي إجراء جراحي يتم فيه تصحيح أو إزالة جزء من الغضروف الهلالي في الركبة. الغضروف الهلالي هو قطعة من الغضروف تقع في مفصل الركبة وتعمل كوسادة لتقليل الاحتكاك وتوزيع الوزن بالتساوي عبر المفصل. هذه العملية عادة ما تُجرى بواسطة تقنية التنظير، وهي تقنية جراحية تستخدم كاميرا صغيرة وأدوات دقيقة لإجراء التصحيحات داخل المفصل دون الحاجة لفتحة جراحية كبيرة.

هناك نوعان رئيسيان لجراحة الغضروف الهلالي:

  1. استئصال الغضروف الهلالي: يتم فيه إزالة الجزء التالف من الغضروف.
  2. إصلاح الغضروف الهلالي: يتم فيها خياطة الغضروف الممزق.

الأسباب الشائعة لهذه العملية تشمل التمزق الناتج عن الإصابة الرياضية أو الاستخدام المفرط للمفصل، الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل الغضروف مع مرور الوقت.

التعافي من جراحة الغضروف الهلالي يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الجراحة وحالة المريض الصحية. عادةً ما يتضمن العلاج الطبيعي لاستعادة القوة والمرونة في مفصل الركبة.

خطوات عملية الغضروف الهلالي

يوجد أكثر من طريقة جراحية يتم بها علاج تمزق غضروف الركبة الهلالي ويتم تحديد نوع العملية على حسب حالة المريض وما يحتاج إليه وضعه وهناك ثلاثة أنواع سوف نتعرف عليهم بشيء من التفصيل كالآتي:

عملية الخياطة

  • تتم تلك الطريقة في الحالات التي يكون فيها القطع بسيط والجزء الممزق في حالة جيدة ليست مدمرة ومن الأفضل أن يكون التمزق في منطقة بها تغذية دموية جيدة حتى يسمح للغضروف أن يلتئم بعد الخياطة.
  • تحتاج تلك الطريقة إلى فترة من التعافي تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر ويستخدم فيها المريض العكاز لبضعة أسابيع إلى أن يلتئم الغضروف كما يمكنه أن يتبع برنامج خاص للتأهيل.

عملية الاستئصال

  • وهي العملية المستخدمة على نطاق واسع والمنتشرة بشكل كبير حيث يتم من خلالها التخلص من الجزء التالف والممزق مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الغضروف الهلالي للركبة بأن يكون في حالة سليمة.
  • لا تحتاج تلك الطريقة إلى فترة كبيرة من أجل التعافي حيث من المحتمل أن يذهب الطبيب إلى البيت في نفس يوم إجراء العملية، كما أنه يمكنه أن يمشي بطريقة طبيعية دون أن يحتاج إلى عكازات في اليوم التالي للجراحة ولكنها قد تزيد من فرصة حدوث الخشونة، وهذا بسبب وجود منطقة معرضة للاحتكاك لفقدان حماية الغضروف الذي تم استئصاله.

عملية زرع الغضروف الهلالي للركبة

  • ويتم فيها نقل الغضروف الخاص بشخص متوفي إلى المريض وهذا عن طريق خياطته بعظام الركبة وتكون تلك الجراحة للأشخاص الأقل من 40 عام، وتعرضوا لحدوث تلف شديد نتج عنه تدمير الغضروف بالكامل ومن الضروري أن لا يعاين المريض من خشونة من أجل إتمام الزراعة.
  • يعتبر هذا النوع من الجراحات الغير مضمونة لأنها حديثة بالإضافة إلى أنها تحتاج وجود بنك أنسجة يقوم بحفظ الغضاريف التي تخص المتوفيين.
  • يوجد أيضاً تطوير للغضاريف الصناعية حيث تنقسم إلى نوعين هما ألياف الكولاجين وغضروف هلالي مصنوع من مواد تعطيه الخصائص الفيزيائية التي تتناسب مع طبيعية عمله.
خطوات عملية الغضروف الهلالي
خطوات عملية الغضروف الهلالي

أفضل دكتور لعملية الغضروف الهلالي في مصر

تتميز مصر بوجود نخبة كبيرة من أفضل وأمهر أطباء العظام والمتخصصين في إجراء عملية الغضروف الهلالي ونحن نرشح لك من بينهم اليوم دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس وعضو هيئة تدريس في جامعة عين شمس، ويتميز دكتور عمرو أمل بخبرته الواسعة في هذا المجال بشكل خاص وقيامه بالكثير من العمليات الناجحة وتعامله الجيد مع المرضى وسعة صدره لسماع شكواهم، ويحرص على اتباع الأساليب والتقنيات الحديثة في علاج الحالات التي تتابع معه وأن يصل إلى أفضل حل يتناسب مع وضعهم ويقضي على المشكلة التي يعانون منها، وهذا ما سوف تراه بنفسك حينما تستشيره أو تتواصل مع من أجل الكشف الطبي ويمكنك التواصل معه بشكل مباشر من خلال الضغط على الرابط التالي.

ما بعد عملية الغضروف الهلالي في الركبة

يوجد بعض التعليمات التي يجب على المريض أن يلتزم بها بعد إجراء عملية الغضروف الهلالي في الركبة والتي تشتمل على:

  • يجب على المريض أن يستخدم عكازين لمدة أربعة إلى ستة أسابيع بعد العملية.
  • من الممكن أن يقوم المريض بارتداء دعامة الركبة من أجل تثبيت المفصل خلال فترة التعافي.
  • من الأمور الطبيعية التي يشعر بها المريض بعد الإجراء هي الألم حيث يقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب من أجل تخفيف الألم وتقليل التورم.
  • يتمكن المريض من العودة إلى العمل وممارسة حياته بشكل طبيعي بعد مرور 6 أسابيع لو كان الطبيب قام باستئصال الغضروف فقط، بينما في حالة إجراء إصلاح للغضروف فمن المحتمل أن تزيد المدة حتى تصل إلى ستة أشهر.
ما بعد عملية الغضروف الهلالي في الركبة
ما بعد عملية الغضروف الهلالي في الركبة

كم تستغرق عملية غضروف الركبة؟

“استعد لاستعادة حيويتك ومرونة ركبتك مع الدكتور عمرو أمل، الجراح المتمرس والمتخصص في عملية غضروف الركبة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية.”

لا تحتاج عملية غضروف الركبة الكثير من الوقت حيث يقوم بها الطبيب في خلال ساعة إلى ساعتين ويعتمد الأمر على حالة المريض ودرجة صعوبة العملية الجراحية، وهي من العمليات الآمنة التي لا يجد فيها المريض أي مشاكل أو صعوبات فيما بعد.

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة في مصر

تعطي عملية غضروف الركبة في مصر نتائج مرضية للغاية للمريض والطبيب وخاصة ً لو تم إجرائها باستخدام التقنيات الحديثة وتحت يد طبيب ذو خبرة واسعة ومهارة كبيرة، وتشير الكثير من الإحصائيات والدراسات أن نسبة نجاح العملية تتراوح بين 70 إلى 90 % وهذا التفاوت في النسبة يختلف باختلاف بعض العوامل مثل عمر المريض، والحالة الصحية له قبل إجراء العملية، التقنية المستخدمة في إجراء العملية فتجد أن منظار الركبة يشمل أعلى نسبة نجاح وأقل مضاعفات محتملة.

نصائح بعد عملية الغضروف الهلالي

يوجد بعض النصائح والإرشادات التي يجب على المريض أن يلتزم بها بعد الخضوع لعملية غضروف الركبة من أجل تسريع فترة الشفاء والتعافي وتشتمل على الآتي:

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخاصة التي ينصح بها الأخصائي الفيزيائي من أجل المساعدة في تقوية العضلات التي تحيط بغضروف الركبة وبالتالي سرعة الشفاء.
  • من الضروري أن يتناول المريض أدويته ومسكنات الألم بانتظام حتى لا يشعر بألم شديد.
  • المتابعة مع أخصائي التغذية من أجل تنظيم وجبات الطعام حيث من الممكن أن يفقد المريض شهيته بعد العملية نتيجة الألم والتعب.
  • الحرص على تغيير الضماد الطبي بشكل منتظم وأن يبقى موضع الجرح جاف ونظيف.
  • على المريض أن يقوم برفع القدم المصابة لبضعة أيام بعد العملية.
  • الاهتمام بتطبيق كمادات الثلج التي تساعد في تخفيف الألم والتورم.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة فمن الممكن أن يمشي المريض مشي خفيف من أجل تحريك القدم وتنشيط الدورة الدموية ومنع التجلطات.
  • المحافظة على تنظيم عملية النمو وتجنب النوم المتواصل أثناء النهار بالإضافة إلى ضرورة تغيير الموضع على السرير بشكل منتظم.
نصائح بعد عملية الغضروف الهلالي
نصائح بعد عملية الغضروف الهلالي

مضاعفات عملية غضروف الركبة

يوجد بعض المضاعفات التي تنتج عن عملية غضروف الركبة ولكنها تكون نادرة الحدوث وغير شائعة حيث تتمثل في التالي:

  • من المحتمل أن يحدث خشونة مزمنة في الركبة.
  • حدوث نزيف في المفصل أو تكون الخثرات.
  • احتمالية تضرر الأنسجة أو الأعصاب التي تحيط بالغضروف.
  • زيادة خطر الإصابة بالالتهابات أو الغضروف.
  • القيام برد فعل تحسسي تجاه التخدير.

مدة الألم بعد عملية غضروف الركبة بالمنظار

في العادة تجد أن الألم يستمر لبضعة أسابيع بعد العملية ولا يستغرق الألم في تنظير الركبة وقت طويل مثلما يحدث في الجراحة التقليدية التي تتم من أجل إصلاح مشاكل غضروف الركبة، ومع حرص المريض على الراحة وتناول مسكنات الألم يبدأ الشعور بالألم يختفي بالتدريج ومن أجل أن يتغلب على أي ألأم أو تورم يظهر في قدمه يجب على الشخص أن يلتزم بتطبيق الكمادات ويجعل القدم في وضع مستقيم ومريح، وإذا ظهر له أي ألم مفاجئ أو غير معتاد عليه فيجب عليه أن يستشير الطبيب على الفور.

مدة الألم بعد عملية غضروف الركبة بالمنظار
مدة الألم بعد عملية غضروف الركبة بالمنظار

مدة الراحة بعد عملية الغضروف الهلالي

“تعامل مع مشاكل الركبة بفعالية واستعد للتمتع بحياة صحية ونشطة مع الدكتور عمرو أمل، الذي يتبع أحدث التقنيات والبروتوكولات في عملية الغضروف الهلالي.”

من الصعب أن يتم تحديد مدة ثابتة لجميع المرضى وذلك يعود إلى اختلاف شدة إصابة الغضروف وكيفية سير العملية الجراحية، ولكن في المتوسط يحتاج المريض إلى فترة راحة تتراوح بين أسبوع إلى أكثر من شهر وهذا يكون في الحالات التي تعاين من تمزق شديد في الغضروف الهلالي في الركبة.

ثني الركبة بعد عملية الغضروف

الوقت الذي يحتاجه المريض من أجل استعادة ثني الركبة بالكامل يختلف من شخص إلى آخر حيث يعتمد على التقنية التي تم بها إجراء العملية، فتجد المريض يتمكن من ثني الركبة بطريقة طبيعية بعد فترة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع بعد عملية استئصال الغضروف الهلالي، وهناك من يحتاج مدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر بعد إجراء عملية إصلاح الغضروف.

ثني الركبة بعد عملية الغضروف
ثني الركبة بعد عملية الغضروف

المشي بعد عملية غضروف الركبة

“احجز موعدك الآن واستعد لاستعادة راحة حركتك ونشاطك اليومي مع الدكتور عمرو أمل وفريقه المتخصص في عملية غضروف الركبة.”

يرغب المريض الذي يخضع لعملية غضروف الركبة أن يعرف متى سوف يتمكن من المشي؟ وفي الواقع هذا الأمر يعتمد على درجة صعوبة التدخل الجراحي، وفي المعتاد يقوم المريض باستخدام العكازات أثناء المشي لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع وخلال تلك الفترة يقوم الطبيب بوضع برنامج إعادة تأهيل للمريض، وهذا من أجل السيطرة على التورم الذي ينتج من العملية بالإضافة إلى تحقيق أقصى مدى للحركة والمشي عند المريض.

تورم الركبة بعد عملية الغضروف

من الطبيعي أن يكون هناك تورم وعدم راحة في الركبة بعد العملية لمدة تصل إلى عدة أيام أو أسبوع ويتم استخدام أكياس من الثلج من أجل السيطرة على التورم، فيجب استخدام الثلج لمدة من 20 إلى 30 دقيقة في كل مرة بمعدل كل ساعة أو ساعتين، ولكن لو استمر التورم أكثر من تلك المدة وكان يصاحبه حمى وشعور بالألم كبير فهذا يعني الإصابة بعدوى والتهاب في موضع العملية وهو ما يستدعي التواصل على الفور مع الطبيب المعالج للحالة.

تورم الركبة بعد عملية الغضروف
تورم الركبة بعد عملية الغضروف

هل عملية الغضروف الهلالي صعبة؟

لا تعتبر عملية الغضروف الهلالي صعبة في المعتاد وبشكل خاص حينما يتم إجرائها من خلال منظار الركبة الذي يعتمد على القيام بشقوق جراحية صغيرة ولا تستغرق سوى ساعة واحدة فقط من أجل إتمامها.