نسبة فيتامين د الطبيعة وطرق علاج نقص فيتامين د عند النساء

فتامين د له العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم ويؤثر على قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الأخرى، ونقدم في المقال التالي النسب الطبيعية له عند النساء والرجال والأطفال.

نسبه فيتامين د
نسبه فيتامين د

نسبه فيتامين د

فيتامين د واحد من الفيتامينات الهامة التي يكتسبها الجسم من أشعة الشمس المفيدة وتمتصه الأمعاء من الغذاء، وتكمن أهميته في أنه الحفاظ على نشاط الجسم وصحته ويقلل من تعرض الشخص للإنفلونزا والأمراض المناعية.

أهمية فيتامين د للجسم 

يمثل فيتامين دال أحد العناصر الأساسية في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد ويوجد له جمع كبير من الفوائد التي يحتاج إليها الجسم ومنها:

  • يعمل على تحسن حركة الهضم في الجسم.
  • تساعد في انتظام مستوى الأنسولين في الجسم.
  • يعمل فيتامين د على تعزيز نسبة هرمون التستوستيرون عد الرجال.
  • يحافظ على الجسم ضد أمراض العظام خاصة الكساح عند الأطفال.
  • يساعد في امتصاص الحديد بصورة طبيعية ويقي من هشاشة العظام.
  • تخفيف ألم الطمث والأعراض ما قبل الدورة الشهرية.

كم هو معدل فيتامين د الطبيعي؟ 

يوجد أبحاث كثيرة أُجريت على نسب فيتامين د الطبيعية ومتى يحدث نقص في فيتامين د في الجسم ولكن يوجد أتفاق عام على أن النسب فيتامين د تختلف بين الرجال والنساء وأيضا للأطفال نسب أخرى تبعا لاحتياج الجسم ومدى قدرته على امتصاص فيتامين د.

إليك بعض البحوث التي تدور حول نسب فيتامين د في الجسم:

  1. تم عمل بحث في مجمع الغدد الصماء وأفاد التقرير الذي عرضه المجمع أن النسبة الطبيعية من فيتامين د في الجسم تبدأ من 30 حتى 60 نانوغرام/ملليلتر سواء للبالغين أو الأطفال.
  2. يعتبر مجلس فيتامين د أن نسبة الفيتامين في الجسم تبدأ من 40 حتى 80 نانوغرام/ملليلتر وإذا كان فتامين د أقل من 20 نانوغرام/ملليلتر يعتبر نقص حاد في جسم الإنسان.
  3. أوضح معهد الطب أن النسبة الطبيعية التي يجب تواجدها من فيتامين د في الجسم هي 20 نانوغرام/ملليلتر وما أقل من ذلك يندرج تحت النسبة الطبيعية لفيتامين د.
  4. أما عن جريدة إنجلترا الجديدة للطب فقد عملت على مناقشة النسب الطبيعية لفيتامين د في الجسم وقرت أن النسب الطبيعية له قد تصل إلى 12.5 نانوغرام/ملليلتر فقط وما يزيد عن ذلك لا يحتاج إلى علاج فوري ما لم تتطور أعراضه.

النسبة الطبيعية لفيتامين د

رغم وجود أختلافات في الأبحاث التي تم العمل عليها بخصوص النسبة الطبيعية لفيتامين د في الجسم إلا أن النسب الطبيعية المأخوذ بها دوليا هي 20 نانوغرام/ملليلتر عند البالغين وإذا قلت النسبة عن 12 نانوغرام/ملليلتر يعد نقص حاد في فيتامين د ويجب التنويه أن النسب تختلف من شخص لأخر وقد لا تظهر أعراض النقص عند جميع الأشخاص بنفس المعدل.

يمكن أن تختلف نسبة فيتامين د في الجسم عندما تكون المرأة حامل بسبب التغذية التي يحصل عليها الجنين منها مما يسبب لها نقص وأيضا يوجد فارق بين النسب الطبيعية عند الأطفال والبالغين من فيتامين د.

ما هو الحد الأدنى من الحاجة اليومية من فيتامين د؟ 

يوجد أختلاف في الاحتياج اليومي من فيتامين د بين الأعمال المختلفة وأيضا بين النساء والرجال والأطفال ونوضحها كالتالي:

  • المرأة الحامل والمُرضعة: 15 ميكروغرام أو 600 وحدة دولية.
  • الأطفال من الشهر الأول حتى الثاني عشر: 10 ميكروجرام أو 400 وحدة دولية.
  • الأطفال من عُمر سنة حتى 13سنة: 15 ميكروغرام أو 600 وحدة دولية.
  • الأشخاص من سن 14 حتى 18 سنة: 15 ميكروغرام أو 600 وحدة دولية.
  • الأشخاص البالغين من 19 حتى 70 سنة: 15 ميكروغرام أو 600 وحدة دولية.
  • الشخاص البالغين ما فوق 70 سنة: 20 ميكروغرام أو 800 وحدة دولية.

نسبة فيتامين د الطبيعية عند النساء 

فيتامين دال هو أحد العناصر الذائبة في الدهون ويأخذها الجسم بشكل أساسي من أشعة الشمس ويستطيع امتصاصها داخل الأمعاء من الطعمة الغنية بها، وتعتبر النسبة الطبيعية عند النساء تحديدا هي من 20 حتى 50 نانوغرام/ملليلتر ويبدأ النقص الشديد في فيتامين د عند السيدات من 12 نانوغرام/ملليلتر.

علاج نقص فيتامين د عند النساء

نقص فيتامين د في الجسم عند النساء له أكثر من عرض منها تساقط الشعر والشعور المستمر بالتعب والإجهاد الجسدي وعدم استقرار حالة المرأة الجسدية والخمول وغيرها، ويطلب الطبيب المعالج بداية تحليل فيتامين د ليتم التعرف على نسبة النقص فيه ووصف العلاج المناسب.

طرق علاج نقص فيتامين د عند النساء

  • التعرض الكافي للشمس
    أشعة الشمس أحد المصادر الأساسية التي تمد الجسم بفيتامين د لذا ينصح الأطباء بتعريض الساقين والذراعين واليدين للشمس خاصة في فترة منتصف النهار لمدة معينة مما يساعد على الاستفادة الكاملة منها.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي المناسب
    تناول أطعمة غنية بفيتامين د يمثل عنصر هام في علاج نقص فيتامين د لأن الجسم يبدأ في أمتصاصه ويزيد بشكل ملحوظ، ويجب أن يخلو نظامك الغذائي من الأسماك الدهنية والحليب وصفار البيض والحبوب الكاملة والفواكه وكبد الأبقار المطبوخ.
  • المكملات الغذائية
    تساعد المكملات الغذائية خاصة التي تحتوي على الزيوت الطبيعية مثل أوميغا 3 وغيرها من العناصر الهامة بالإضافة إلى فيتامين د تعمل رفع مستوى Vitamin D عند النساء سواء كانت على هيئة حبوب أو حقن أو شراب عن طريق الفم.