ما الفرق بين النقرس والشوكة العظمية؟

مرض النقرس أو داء الملوك هو من الأمراض التي تحدث نتيجة زيادة نسب اليوريك أسيد في الجسم ويوجد خلط بينه وبين أمراض أخرى مثل الشوكة العظمية والأملاح الضارة ونوضح في ما يلي باقي الفروق المتعلقة بهم.

ما الفرق بين النقرس والشوكة العظمية؟
ما الفرق بين النقرس والشوكة العظمية؟

ما الفرق بين النقرس والشوكة العظمية؟

يخلط بعض الأشخاص ما بين النقرس والشوكة العظمية لكن يوجد بعض الفروق بينهم وهي:

النقرس

يحدث النقرس في العادة بسبب زيادة نسبة حمض اليوريك في الجسم والذي يكون بلورات حول العضو المصاب منها إصبع القدم الكبير ومفاصل أخرى وتسبب التورم والشعور بالألم ويكون على هيئة نوبات تحدث ليلا أو الصباح الباكر.

يوجد أكثر من سبب قد يزيد من فرص إصابة الشخص بالنقرس منها تناول أطعمة غير صحية بها نسبة سكريات عالية أو دهون مشبعة واللحوم الحمراء والسردين أو وجود مشكلات في الكبد وأيضا استخدام الأدوية المدرة للبول وجميع هذه الأسباب تزيد من نسبة حمض اليوريك المسبب للنقرس في الدم.

تظهر أعراض النقرس على المريض عند زيادة عدد البلورات المتكونة حول المفصل والتي تؤدي إلى شعور بألم شديد في المفصل وحدوث انتفاخ واحمرار في الجلد حول الجزء المصاب وقد تصل الأعراض إلى صعوبة في تحريك المفصل بشكل طبيعي.

الشوكة العظمية

تتشكل الشوكة العظمية على هيئة نتوء عظمي في باطن القدم نتيجة تراكم رواسب الكالسيوم في أسفل الكعب في اتجاه قوس القدم، ويمكن أن يتعين الطبيب بأشعة الرنين المغناطيسي التي تعمل على تكوين صورة لشكل النتوء الحالي.

من الممكن أن تتكون الشوكة العظمية لعدة أسباب منها وجود التهاب في المفاصل خاصة التهاب اللفافة الأخمصية وانتعال الأحذية التي الغير مناسبة للقدم والتي تسبب إجهاد ويمكن أن يسبب الإجهاد المتكرر ظهور الشوكة العظمية.

يوجد عدة أعراض للشوكة العظمية منها وجود ألم خفيف في الكعب يستمر لفترة وحدوث وجع شديد في الكعب عند الوقوف لمدة طويلة، كما يظهر تورم في الكعب والتهاب وزيادة درجة الحرارة ويمكن أن ينشأ نتوء عظمي صغير في باطن القدم باتجاه الكعب.

الفرق بين النقرس والأملاح

النقرس 

ينتج النقرس عن سوء تعامل الجسم مع مادة البيورين وهذا الخلل يؤدي إلى تراكم بلورات اليوريك أسيد على المفصل وتتسبب في ألم شديد وصعوبة في التغيير من وضعية لأخرى مثل الجلوس والوقوف ويمكن أن يشعر المريض بألم في أصبع القدم الكبير وتظهر عليه علامات احمرار وتورم.

الأملاح 

يوجد في الجسم عناصر معدنية وأملاح والذي يدير امتصاصها وإخراجها في الجسم هو الكبد وأي خلل يحدث به يؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح الضارة والتي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وتسبب التورم وشعور بإجهاد عام في الجسم.

أسباب مرض النقرس

مرض النقرس هو داء يحدث بسبب وجود نسبة يوريك أسيد كبيرة في الجسم والتي تكون بلورات حول المفصل ويبدأ في التورم والتهيج، ونتعرف في ما يلي على أسباب مرض النقرس:

  • زيادة الوزن لأنه يؤثر بالسلب على المفاصل.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبيورين منها اللحوم الحمراء والكحول.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • استخدام الأدوية المدرة للبول.
  • وجود تاريخ مرضي للنقرس في عائلة المريض.
  • الإصابة بالأورام السرطانية.
  • قلة نسبة السوائل في الجسم بسبب الجفاف.

التهاب المفاصل النقرسي

يوجد بعض الخلط بين النقرس والتهاب المفاصل النقرسي والفارق علميا هو أن التهاب المفاصل النقرسي يعد من أمراض المفاصل المزمنة الناتج عن إصابة المفصل بالنقرس والتأخر في العلاج أو عدة استجابة الجسم له مما أدى إلى تحوله إلى التهاب نقرسي مزمن.

الكشف المبكر والبدء في علاج النقرس يقلص من فرص الإصابة بالالتهاب النقرسي الحاد بل ترتفع معه نسب الشفاء، ومن الهام أن يتبع مريض النقرس نظام غذائي متوازن ويمارس الرياضة بانتظام بجانب العلاج لكي يكون التعافي أسرع.