تعرف على الفلات فوت عند الاطفال وهل من الممكن علاجه؟

الإصابة بالفلات فوت عند الأطفال تشعر الآباء بالقلق والتوتر بشكل كبير للغاية، والأمر بسيط للغاية ولا داعي للقلق ويمكن التعامل معه بالكثير من الطرق، في المقال التالي سوف نتعرف على أهم المعلومات بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

الفلات فوت عند الاطفال
الفلات فوت عند الاطفال

الفلات فوت عند الاطفال

عندما يصاب الأطفال بالفلات فوت فإن الوالدين يشعرون بالقلق الشديد حيال إصابة طفلهم بإعاقة أو تشوه دائم، ولكن هناك نسبة كبيرة للغاية من الأشخاص الذين يصابون بالفلات فوت لا تظهر عليهم أية أعراض على الإطلاق ويكونون قادرين على مواصلة حياتهم بطريقة طبيعية للغاية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لإصابة الأطفال بالفلات فوت، ومثال على ذلك:

  • الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية التي يقوم فيها الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة الجسم السليمة للطفل ويعرف بالتهاب المفاصل اليفعي، ويكون الأطفال تحت سن 15 سنة أكثر عرضة للإصابة به.
  • التاريخ العائلي الوراثي لهذا المرض.
  • التعرض للإصابة بأمراض عصبية مثل شلل الأطفال والشلل الدماغي.
  • إصابة الطفل ببعض الكسور في الكاحل أو القدم مما يتسبب في حدوث تغير في البناء الهيكلي للقدم.
  • ضمور العضلات.
  • حدوث تشوهات في منطقة الركبة.
  • تعرض الأوتار والاربطة لضرر.
  • السمنة المفرطة التي تؤدي إلى زيادة الضغط الواقع على القدم مما يؤدي إلى تسطحها.
  • تواجد نتوء في العظم الزورقي الذي يتواجد في الكاحل.
  • وجود قصر في وتر أخيل.

علاج الفلات فوت للاطفال

يولد الكثير من الأطفال بالفلات فوت ويسبب ذلك تشوه في شكل القدم حيث تفقد الشكل الطبيعي المقوس لها وتكون مسطحة على الأرض بشكل كامل، وفي كثير من الحالات لا يكون الأمر في حاجة إلى تدخل طبي ويمكن الاكتفاء ببعض الطرق العلاجية في المنزل، وإليك بعض من تلك الطرق:

  • لبس أحذية طبية: هناك العديد من الأحذية التي يتم تصنيعها خصيصاً لمن يعانون من مشكلة الفلات فوت لكي يكونوا أكثر راحة خلال المشي أو الوقوف، بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة ببعض الدعامات الطبية التي يتم وضعها داخل الأحذية العادية والتي تأخذ شكل قوس، ويفضل ارتدائه لفترة طويلة من الوقت.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة من الوقت: يجب الحرص على تجنب السير على الأسطح الصلبة سواء في البيت أو الشارع لفترة طويلة من الوقت، وإذا حكمت الضرورة بذلك يجب الحرص على الاستعانة بحذاء مريح خلال ذلك، بالإضافة إلى كون السير على رمال الشاطئ أو الأعشاب له دور كبير في تقوية وتشكيل قوس القدم.
  • ممارسة الطفل لتمارين رياضية: لا غنى عن التمارين الرياضية في علاج الفلات فوت لكونها تمتلك دور عظيم في ذلك، ومن أمثلة تلك التمارين إطالة وتقوية عضلات الساق والقدمين والقوس الداخلي للقدم، وتمارين استطالة الأوتار بالساق والقدم.

تشخيص الفلات فوت عند الاطفال

لا يكون الفلات فوت في حاجة إلى علاج محدد لكونه في كثير من الحالات لا يكون مصاحباً لأية أعراض أو آلام، ولكن إذا كان الفلات فوت يتسبب للطفل في كثير من المشاكل التي قد تعيق حركته أو قدرته على عيش حياته بصورة طبيعية، وفي أغلب الحالات يتم حل المشاكل السطحية في البداية مثل فقدان الوزن في حالة السمنة أو لبس أحذية مريحة أو علاج مشكلة مرونة المفاصل في حالة تواجدها.

في البداية يكون تشخيص الطبيب للفلات فوت بصرياً عن طريق جعل الطفل يقف على أصابع قدميه والسير وملاحظة شكل القدم من الأمام والخلف، وإذا كان خلال القيام بهذا الفحص يشعر ببعض الآلام ففي تلك الحالة يتم اتباع طريقة أخرى للتشخيص، ومثال على ذلك:

  • الأشعة السينية (X-Rays): يتم عملها لكي يتم الإطلاع على حالة كل من العظام والمفاصل.
  • أشعة مقطعية (CT Scan): تعمل أيضاً على توفير نفس الأشياء التي تقدمها أشعة إكس ولكنها تكون بجودة أعلى وصورة أكثر وضوحاً.
  • الموجات فوق الصوتية (Ultrasound): يعتمد عليها إذا كان الطبيب تنتابه بعض الشكوك حول وجود إصابة في الوتر.
  • تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): تقدم صورة واضحة لكل من الأنسجة الصلبة والرخوة.

فلات فوت عظمي

هناك نوعين من الفلات فوت وهما الفلات فوت العظمي والفلات فوت اللحمي، وإليك الفرق بينهما:

  • الفلات فوت المرن(Flexible flat foot): وهو الذي يطلق عليه اسم الفلات فوت اللحمي، ويظهر خلال رفع القدم ويختفي فور لمسها للأرض وعلى الأغلب فإنه لا يكون مصحوب بأية آلام أو أعراض ولا يتسبب في أية مشاكل للفرد.
  • الفلات فوت الصلب (Rigid flat foot): وهو ما نسميه الفلات فوت العظمي ويكون تسطح القدم في تلك الحالة ظاهراً سواء خلال رفعها أو وضعها على الأرض، ويصاب الفرد في تلك الحالة بتصلب في القدم يجعله غير قادر على التحرك بفعالية كبيرة، وكثير من حالات الفلات فوت المرن قد تتحول مع مرور الوقت إلى فلات فوت صلب.

هل السمنة تسبب الفلات فوت؟

لا تكون السمنة سبباً رئيسياً في الإصابة بالفلات فوت ولكنها تكون من عوامل الخطر التي تزيد نسبة إصابة الفرد به، حيث أن الزيادة في الوزن قد تجعل القدم غير قادرة على تحمل الوزن الزائد عليها مما يتسبب في تسطحها، وهذا يتسبب في انعدام قدرة الفرد على التوازن مما يسبب له كثير من المشكلات ويكون من ضمنها تأثر قدرته على المشي.

هل الفلات فوت يسبب الم في الظهر؟

نتيجة لحدوث الفلات فوت والذي يعرف على أنه تسطح في منطقة القدم هذا يجعل توازن الجسم مختلاً بشكل كبير ويتم التحميل على مناطق أخرى في الجسم بشكل أكبر مثل منطقة الظهر والفخذ مما يتسبب في الشعور بآلام شديدة، حيث أن الشكل الطبيعي المقوس للقدم يكون صحياً للغاية ويحمي الفرد من الكثير من المخاطر.

متى تظهر القدم المسطحة؟

يتم ولادة الأطفال وهم يمتلكون بالفعل أقدام مسطحة وتبدأ في التلاشي وتكون تقوس القدم عند بلوغ الطفل العام السادس لكون القدم تصبح أقل مرونة، وقد تظل القدم مسطحة لدى نسبة كبيرة من الأفراد حتى الوصول إلى سن البلوغ، وفي كثير من الحالات لا يكون هذا مصحوباً بأية أعراض أو ألم ولكن إذا حدث عكس ذلك يتم تلقي علاج مناسب على الفور.