ما هي اعراض نقص فيتامين د؟ وما هي أسبابه؟

يمكن أن يؤدي تقص فيتامين د إلى لكثير من الأعراض الشديدة والخطيرة التي تستدعي التدخل السريع مما يزيد من فرص العلاج، ونقدم لك بعض العلامات أو الأعراض التي تدل على نقس أو عوز فيتامين د في المقال التالي.

ما هي اعراض نقص فيتامين د
ما هي اعراض نقص فيتامين د

ما هي اعراض نقص فيتامين د؟

فيتامين د هو أحد العناصر التي تساعد في أن يتمتع الشخص بصحة عظام جيدة وهو أحد أنواع الفيتامينات التي تساهم في أمتصاص جيد للفسفور والكالسيوم الذي يحتاج له الجسم مما يزيد من كتلة العظام في الجسم.

التعريف العلمي لنقص فيتامين د هو انخفاض معدل الفيتامين في الدم وظهور أثار ثنبيه لهذا النقص على الجسم ويؤثر أيضا على العظام والعضلات، ويتم معرفه هذا من خلال فحص الدم ومعرف نسبة فيتامين دال في الدم.

يعتبر نفس فيتامين د من الأمراض الشائعة التي تزداد انتشارا في العالم ويوجد ما يزيد عن 40% من سكان العالم لديهم نقس في نسب فيتامين دال في الدم والتي تعمل على ظهور أعراض تتراوح بين الطفيفة والشديدة تبعا لنسبة النقص في فيتامين د داخل الجسم.

ما هي أسباب نقص فيتامين د؟ 

يوجد بالتأكيد أكثر من سبب يساهم في أن تقل نسبة فيتامين د في الجسم مما يؤدي إلى الخمول والشعور بالتعب وغيرها من الأعراض السلبية التي تؤثر على صحة الجسم، ومن أسباب نقس فيتامين دال ما يلي:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس بقدر كافي 
    تعتبر أشعة الشمس أحد المصادر الأساسية التي تساعد الجسم على أن يحصل على الكم المناسب من فيتامين دال، ويتم الحصول على نسبة تصل إلى 90% من فيتامين د من الجلد لكن يشترط أن يتعرض لقدر كافي من أشعة الشمس، لذا عدم التعرض يؤدي إلى نقص الفيتامين في الجسم.
  • زيادة الوزن 
    تعتبر السمنة أحد أسباب نقص فيتامين دل لأنه يعتبر من الفيتامينات التي تذوب في الدهون لذا من لديهم كتلة جسم كبيرة يمكن أن يتسبب هذا في نقص فيتامين دال لأنه الخلية تستطيع أن تمتصه وتذيبه ولا يرجع إلى الدم وبالتالي لا يستفيد الجسم منه.
  • النظام الغذائي غير المتكامل 
    يؤثر بالتأكيد نظام الشخص اليومي وأنواع الطعام التي يتناولها على مدار اليوم في نسبة فيتامين د في الجسم، ويعتبر الأشخاص الأقل تناول لأطعمة بها فيتامين د مثل الأسماك والبيض معرضين أكثر لنقص فيتامين دال، والرُضع أيضا لأن لبن الأم والألبان المصنعة لا تحتوي على نسب كافية من فيتامين د.
  • الحصول أنواع معينة من العقاقير 
    يوجد بعض أنواع الأدوية التي تساعد على إفراز إنزيمات السيتوكروم ب 450 (Cytochrome P450 Enzymes) وهي تنشط في الكبد وبالتالي تؤثر على مدى تكسير فيتامين د في الجسم وعدم استفادة الشخص منه بالتالي تبدأ نسبته في الجسم تقل.
  • الأمراض المرتبطة بالأمعاء 
    من الأماكن الأساسية في أمتصاص هي الأمعاء وأي خلل أو مرض يصيبها يؤثر على حصول الجسم على فيتامين د ومن أشهر الأمراض التي تصيب الأمعاء مرض كرون ومتلازمة الأمعاء القصيرة ووجود قصور في البنكرياس.

ما هي أعراض نقص فيتامين د؟ 

يتعرض الشخص إلى أكثر من عرض يبين له أنه مصاب بنقص فيتامين د ولكن يجب أن يرجع إلى الطبيب المختص لكي يكون التشخيص أدق ويتم أتباع العلاج المناسب، وتظهر أعراض نقص فيتامين د كالتالي:

  • الشعور بالإجهاد والضعف الجسدي.
  • زيادة تساقط الشعر.
  • خمول والإحساس بالكسل.
  • التعرض لتقلبات مزاجية وشعور بالاكتئاب.
  • ضعف في العظام والعضلات.
  • تشوه في بنيه الأسنان لدى الأطفال.

أعراض نقص فيتامين د الشديد

يمكن أن يتأثر الجسم بشكل سلبي عند حدوث نقص شديد في فيتامين د خاصة العظام لأن مكونها الأساسي وهو الكالسيوم يتم امتصاصه بصورة طبيعية من خلال فيتامين د في الجسم وأي عوز أو نقص به يقلل من نسب الكالسيوم والفسفور في الجسم.

أوضحت كثير من الأبحاث المأخوذ بها في الأوساط العلمية أن نسبة فيتامين د في الجسم عندما تقل عن 20 نانوجرام/ملليلتر يعد نقس حاد أو شديد وتبدأ أعراضه في الظهور بشكل كبير على الجسم ويسبب مشكلات صحية خطيرة.

إليك بعض أعراض عوز فيتامين د الشديد في ما يلي:

  1. مشكلات أضطراب الذاكرة: يمكن أن يؤثر نقس فيتامين د على القدرات العقلية للشخص وسلوكه والقدرة على ألاستذكار وقد ربطت بعض الدراسات بينه وبين الإصابة بمرض الزهايمر.
  2. ألام العظام: من المعروف أن الكالسيوم هو أحد أهم العناصر في بناء كتلة عظمية قوية ويساعد فيتامين د في أمتصاص الكالسيوم بصورة جيدة، ويعتبر أي نقص فيه يسبب ألم في العظام أحيانا التهاب بسبب الضعف وسهولة الكسر.
  3. الإصابة بأمراض القلب: من الأعراض الخطيرة لنقص فيتامين د هو الإصابة بأمراض القلب وبالتالي يشعر لشخص بمزبد من التعب، ويوجد أكثر من مرض يمكن أن يحدث لمريض نقص فيتامين د منها الارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  4. الأمراض المناعة والعدوى: يمكن أن يسبب نقص فيتامين د الحاد أكثر من عرض منها تثبيط المناعة وعدم عمل الجهاز المناعي بصورة صحيحة مما يجعل الجسم مُعرض أكثر للإصابة بالتهاب أو الإصابة بعدوى.

اعراض نقص فيتامين دال عند النساء

النساء من الفئات المُعرض للإصابة بنقص فيتامين د ويمكن أن تظهر العديد من الأعراض عليهن وهذا لعدة أسباب منها سوء التغذية أو السمنة أو نتيجة عدم الحصول على قدر كافي من أشعة الشمس وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى عوز فيتامين د عند السيدات.

ما هي أعراض عوز فيتامين د لدى النسا؟ 

  • وجود ألم يصيب العظام والعضلات.
  • زيادة الوزن بصورة ملحوظة وفي مدة قصيرة.
  • التعرض لكسور العظام.
  • عدم التئام الجروح بشكل طبيعي.

يوجد أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء وهي تظهر في العادة عندما يكون الجسم محتوي على أقل من 20 نانوجرام/ملليلتر من فيتامين د وبالتالي تظهر علامات خطيرة على المرأة منها الإصابة بضيق التنفس وأمراض الجهاز التنفسي ولين العظام وحالات الاكتئاب الشديد.

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

مما لا شك فيه أن لفيتامين د أهمية كبيرة في جسم الإنسان ورغم وجود حوال 13 فيتامين يستفيد منها الجسم إلى أن هناك خصوصية كبيرة لفيتامين دال وهذا يرجع إلى أنه يساعد على أن يكون الجسم بصحة أكبر خاصة العظام.

ما هي أهمية فيتامين د في الجسم؟ 

  1. يعمل فيتامين د على تقوية العظام وزيادة الكتلة العظمية بسبب المساعدة في امتصاص الكالسيوم داخل الجسم.
  2. الحفاظ على الجهاز المناعي وتعزيز وظائفه في الجسم.
  3. تقليل سقوط الشعر والحفاظ على قوته.
  4. الشعور بمزاج أفضل والابتعاد عن الاكتئاب.
  5. الشعور بمزيد من النشاط والحيوية على مدار اليوم.

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

يمكن أن يتأثر جسم الرجل بعوز فيتامين د ويكون مُعرض أكثر للإصابة بأمراض كثيرة ويصيب الجسم بالتعب والإجهاد العام ويمكن أن تظهر أعراض الإصابة بعوز فيتامين د عند الرجال كالتالي:

  • شعور بفقد الرغبة الجنسية.
  • الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • ضعف الانتصاب عند الرجال.

أعراض نقص فيتامين د على العضلات

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين د على العضلات والتي تعمل على فقد الجسم للكتلة العضلية التي يملكها، وتكمن أهمية فيتامين د على العضلات أنها تساهم في الحفاظ على نمو العضلات وتطورها خاصة الهيكلية مما يساعد على بناء جسم قوية.

يعتبر نقص فيتامين د في لجسم له أكثر من أمر سلبي منها تدمير البروتينات وهي من العناصر الأساسية في تكوين العضلات ويمكن أيضا أن لا يتم أستهلاك الأكسجين بصورة جيدة مما يقلل من نمو العضلات ويزيد من ضعفها وضمورها.

إليك أعراض نقص فيتامين د على العضلات:

  • يمكن أن تزيد فرص الإصابة بضمور العضلات.
  • وجود ألم شديد في العضلات.
  • زيادة تشنج العضلات.
  • قلة حجم الكتلة العضلية للجسم.
  • شعور بضعف عام في الجسم.

اعراض زيادة فيتامين د

اضرار فيتامين د

زيادة فيتامين د في الجسم له أو ما يعرف بفرط فيتامين دال هو مرض خطير وله كثير من الأضرار ويحدث نتيجة وجود فيتامين د بكميات كبيرة في الجسم وهذا يؤدي إلى أكثر من عرض سيء ومشكلات صحية كبيرة، وفي الغالب يحدث بسبب أخذ مكملات غذائية محتوية على فيتامين د بنسب كبيرة وتعرض الجسم لأشعة الشمس بكثرة.

إليك بعض الأعراض والعلامات التي تدل على زيادة فيتامين د في الجسم:

  • زيادة عدد مرات التبول.
  • حدوث أرتفاع مفاجئ في ضغط الدم.
  • حدوث ألم شديد في العظام.
  • الإصابة بالجفاف والشعور بالعطش.
  • فقدان الشهية.
  • حدوث التهاب البنكرياس وحصى الكُلى.

أسئلة شائعة عن نقص فيتامين د

متى تختفي أعراض نقص فيتامين د؟

لا يوجد توقيت محدد لزيادة نسبة فيتامين د في الجسم والتخلص من النقص الذي حدث فيه ولكن في العادة يبدأ التحسن بعد عدة أيام قد تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة ويجب الالتزام بتناول الأدوية والنظام العلاجي الموصوف للمريض.

من الهام أن يبدأ الشخص في إضافة بعض أنواع الطعام التي تعزز وجود فيتامين د في الجسم منها كبد الحيوانات والأسماك الدهنية وصفار البيض، ويمكن أن تزيد الوقت الذي يتعرض له الجلد لأشعة الشمس وإدخال المكملات الغذائية في نظامك اليومي.

هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الكتف؟

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين د على العظام نتيجة أنه يؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم وهو أحد العناصر الهامة في دخول واستفادة الجسم والكالسيوم والفسفور، ويمكن أن يزيد ألم الرقبة عند نقص فيتامين د.

هل وجع الراس من اعراض نقص فيتامين د؟

يوجد بعض الدراسات التي توضح أن هناك علاقة تجمع بين نقص فيتامين د والشعور بألم في الرأس لأن عوز فيتامين دال في الجسم يؤدي إلى الصداع النصفي وهو واحد من أشد أنواع الصداع ألم، ويؤدي أيضا نقص فيتامين د إلى تعرض الجسم للإصابة بالأورام مما يسبب ألم في الرأس.

هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الكتف والصدر؟

نقص فيتامين د يعمل على زيادة أعراض الألم في الجسم لأن يؤدي إلى نقس في كتلة العظام مما يصيبها بهشاشة العظام وألم شديد بها، ويمكن أن يؤثر نقص فيتامين د على زيادة تشنجات العضلات وبالتالي يؤثر على الكتف والصدر ويسبب ألم بها.

هل كثرة النوم من اعراض نقص فيتامين د؟

لو يتم إثبات العلاقة الأساسية بين كثرة النوم ونقص فيتامين د إلا أن هذا النقص يتسبب في شعور عام بالخمول والتعب وعدم القدرة على بذل المجهود اليومي للشخص، ولكن يوجد علاقة قوية بين اضطرابات النوم والأرق وعوز فيتامين د لأنه يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على النوم بشكل منتظم.

هل نقص فيتامين د يؤثر على الحالة النفسية؟

يمكن أن يؤثر عوز أو نقص فيتامين د على حالة الشخص النفسية لأنه يحدث تقلب في المزاج والشعور بزيد من القلق والتوتر وقد يدخل الشخص المصاب بنقص فيتامين د في حالة اكتئاب حادة يصعب التعامل معها، ومن الهام عند زيادة الأعراض الرجوع إلى الطبيب المختص لكي تتم التشخيص والعلاج سريعا.