سبب ترقيع العظام وكيف يتم اجراء العملية؟

عملية ترقيع العظام تتم من خلال أخذ عينات من عظام الحوض ويكون لها العديد من الأسباب التي تتطلب القيام بها، في المقال التالي سوف نتداول معلومات مهمة للغاية بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

سبب ترقيع العظام
سبب ترقيع العظام

سبب ترقيع العظام

يتم اللجوء إلى القيام بترقيع العظام في حالة العظام التي تكون غير ملتئمة أو التعرض لحادث ينتج عنه ضياع أحد الأجزاء من العظام، وقد يكون هذا أيضاً نتيجة القيام بتركيب مفصل صناعي أو المعاناة من تلف شديد في عظمة الحرقفة، وكل تلك الأمور تعيق حركة الفرد بصورة طبيعية والشعور بألم شديد نتيجة لعدم وجود قدر كافي من العظام في المنطقة المتضررة، ويتم القيام بترقيع العظام من أجل الأمور التالية:

  • العمل على القيام بملأ فراغ بالعظام يكون نتيجة استئصال عظام بها ورم أو كسور مما يؤدي إلى فقدان جزء هام من العظام، وهذا لأن عظام الحوض التي يتم الترقيع باستخدامها تعمل كأساس ينمو عليها الخلايا العظمية وتملأ الفراغات بالعظام الطبيعية.
  • تحفيز التئام الكسور الذي لم تتمكن من الالتئام خلال الوقت الطبيعي وعملية ترقيع العظام من الحوض تعمل على النمو والالتئام خلال وقت سريع.
  • زيادة عدد الخلايا التي تكون مكونة للعظام بحيث أنه إذا كان هناك ضعف في عظام في جزء من الجسم وتعرض للكسر يتم استخدام الترقيع، أو يتم أخذ عينة من نخاع العظم في الحوض وحقنها مكان الكسر أو الترقيع.

كيف يتم ترقيع العظام؟

  • في البداية يتم عمل بعض الفحوصات من أجل الاطمئنان على الوظائف الحيوية وتهيئة المريض وبعد ذلك يتم تخديره بشكل نصفي.
  • يقوم الطبيب بعمل شق يبلغ  عشرة سنتيمتر في مقدمة الورك من أجل استخراج جزء من عظمة الحوض لاستخدامه في ترقيع العظام.
  • بعد الخلاص من ذلك يتم القيام بتقفيل الجرح مكان عملية استخراج عظمة الترقيع.
  • يعمل الطبيب على استخدام العظمة المستخرجة من أجل وضعها مكان الكسر أو فراغ العظام.
  • بعد ذلك يتم تقفيل الجرح مكان العملية.

هل يمكن حدوث عدم التئام العظام بعد عملية ترقيع؟

من الممكن أن يحدث عدم التئام للعظام بعد عملية الترقيع كما قد يصاب المريض بعد تلك العملية بألم دائم في منطقة الحوض، وهذا الأمر يرجع إلى العديد من الأسباب التي يجب اللجوء إلى الطبيب من أجل التعرف عليها بشكل واضح والحرص على تجنب حدوثها قدر الإمكان.

المصادر: