تعرف معنا على نسبة نجاح عملية ترقيع العظام وأسباب اللجوء لها؟

نسبة نجاح عملية ترقيع العظام من الأمور التي قد يتساءل عنها العديد من الأفراد وعلى نحو كبير، وفي هذا المقال سوف نحاول أن نقدم لكم العديد من النقاط المهمة بخصوص هذا الموضوع بالإضافة إلى الكثير من المعلومات عن عملية الترقيع والفوائد المرجوة منها، وهي من أهم وأبرز الموضوعات الخاصة بهذا الشأن فتابعونا حتى نتمكن من الرد على جميع استفساراتكم.

نسبة نجاح عملية ترقيع العظام
نسبة نجاح عملية ترقيع العظام

نسبة نجاح عملية ترقيع العظام

إن نسبة نجاح عملية ترقيع العظام من الأمور التي قد تشغل بال الكثير من الأفراد على نحو كبير، وهذا الأمر قد يحدد وعلى نحو كبير ما إذا كان المريض سيقوم بهذه العملية أم لا، وفي الحقيقة إن عملية ترقيع العظام تعد واحدة من أكثر العمليات المهمة على الإطلاق والتي تشكل أهمية كبيرة ومميزة لمن يحتاج إليها.

كما أن نسبة نجاح العملية تعد من النسب المرتفعة للغاية بالنسبة لعمليات العظام حيث يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن نسبة نجاح هذه العملية قد يتراوح ما بين 70% إلى 80% وليس أقل من ذلك ما يؤكد على أن الفرد قد يحقق له فائدة كبيرة في حالة الخضوع لهذا النوع من العمليات عند الحاجة إليه وبنسبة مرتفعة من النجاح.

ما هو ترقيع العظام؟

ترقيع العظام: هي عبارة عن عملية جراحية مميزة تهدف إلى استبدال العظام الجديدة ببدائل أخرى من العظام أيضًا ويتم ترقيع أو زراعة تلك العظام حول العظام المكسورة، وفي الغالب ما يتم الاحتياج إلى هذا النوع من العمليات لنوعية العظام الضعيفة والموجودة في كل من الذراعين والساقين، كذلك فإن من أكثر الأجزاء الموجودة في الجسم احتياجًا لهذا النوع من التطعيم أو الترقيع نجد الأسنان والفكين في حاجة ملحة لمثل هذه العملية، وللمزيد من المعلومات عن تكاليف عملية ترقيع العظام اقرأ المقال التالي.

ما هو ترقيع العظام؟
ما هو ترقيع العظام؟

الاستعداد لعملية ترقيع عظام

كل عملية في جسم الإنسان تحتاج إلى طريقة محددة واستعداد خاص بها عن غيرها من باقي العمليات الأخرى، وهذا النوع من الاستعداد من شأنه أن يجعل النتائج فارقة وعلى نحو كبير عن غيرها من باقي العمليات الأخرى، ولذلك فإننا وفيما يلي سوف نبين لكم طريقة الاستعداد المثالية لهذه العملية كما يلي:

  • من المهم أن يكون لدى طبيبك معرفة كاملة عن تاريخك المرضي والأدوية التي كنت تتناولها أو بالفعل تتناولها في الفترة الحالية.
  • بعد الكشف والتشخيص من المهم للغاية أن يكون لدى الطبيب معرفة كاملة بمكان الفراغ في العظام وحاجته التامة للترميم.
  • قد يطلب منك الطبيب القيام بالعديد من العمليات المهمة والمميزة التي تهدف إلى إيضاح الحالة على أكمل وجه بالنسبة للطبيب.
  • في بعض الأحيان يطلب العديد من الأطباء تناول المقويات والمضادات الحيوية التي من شأنها تعزيز مناعة الجسم ضد أي عدوى.
  • سيطلب منك الطبيب قبل أي عملية جراحية وعملية ترقيع العظام على وجه الخصوص الصوم الكامل عن الطعام ولمدة 8 ساعات لتجنب الآثار الجانبية للتخدير.
  • من المهم أن تقوم بعمل العديد من تحاليل الدم الكاملة الخاصة بك وبمستويات معينة في جسمك وكذلك تحاليل البول.
  • يقوم الطبيب بقياسات معينة لضربات قلبك وضغط دمك وحرارة جسمك ومعدل سكر الدم.

أسباب اللجوء لعملية ترقيع عظام من الحوض

قد نتعرض في حياتنا العادية إلى الكثير من الصدامات والحوادث المختلفة عافانا وأياكم المولى عز وجل، وللتغلب على المشكلات الصحية المتمثلة في الكسور الشديدة والناتجة عن هذه المسألة فمن المهم اللجوء إلى هذه النوعية من العمليات بشكل كبير وأبرز هذه الأسباب:

  • يلجأ لها الأطباء كي يتم ملء فراغ معين موجود في العظم وهو ما يحتاج إليه الفرد في حالة استئصال أورام في العظام أو ترميم كسور أو غيرها.
  • تعد منطقة الحوض من المناطق التي تستعمل كأساس كي ينمو  عليها الخلايا العظمية وهو ما يساهم في سهولة وسرعة الالتئام مرة أخرى.
  • تعد الرقع العظمية من أهم الوسائل التي بإمكانها تحفيز العظم على سرعة الالتئام مرة أخرى بسرعة ويسر.
  • يتم اللجوء إلى الترقيع بهدف تقوية العظام في منطقة ضعيفة وتتعرض للكسر بسهولة شديدة.
أسباب اللجوء لعملية ترقيع عظام من الحوض
أسباب اللجوء لعملية ترقيع عظام من الحوض

لماذا يوصى بتطعيم العظام؟

يوصي العديد من الأطباء بإجراء مثل تطعيم العظام والذي يعد من الإجراءات المهمة والحيوية للغاية والسبب في ذلك أنه يساهم في علاج ما يلي:

  • أمراض العظام كسرطان العظام.
  • يعمل على إعادة بناء العظام المكسورة وتسريع نمو العظم.
  • دمج العظام المفصولة وعلاج الكسور التي لا تلتئم.
  • في زراعة الأسنان يستخدم التطعيم لتدعيم عظام الفك.
  • يعمل التطعيم على علاج كسر سابق لم يكن ليلتئم بالشكل الصحيح.
  • يعمل على سد الفجوات العظمية الناتجة عن الأورام والخراجات.

ما هي أنواع الطعوم العظمية المختلفة؟

نوضح لكم فيما يلي أنواع الطعوم العظمية المختلفة والتي من شأنها حل العديد من المشكلات التي من الممكن أن يتعرض لها الفرد والتي يعد أبرزها ما يلي:

  • الطعم المزروع: وهذا الطعم يتم الحصول عليه من شخص أخر يطلق عليه بالمتبرع ويتم ذلك من خلال تلقي العظام من شخص سليم لمريض ويتم تطهير قطعة العظم وزراعتها على أتم وجه للفرد الذي يحتاج لها.
  • الطعم التلقائي: في هذا النوع من التطعيم يتم تلقي العظم من نفسك من خلال منطقة الحوض التي يتم استئصال عظمة منها والتطعيم بها في المكان الذي تحتاج إليه، وقد تشعر ببعض الألم خلال التئام العظم مع الطعم.
  • نضح نخاع العظم: هي عبارة عن مادة إسفنجية داخل العظام تحتوي على الخلايا الجذعية وتساهم في التئام العظم المكسور ويحصل عليها الطبيب بإبرة مخصصة لذلك وتعمل على تحسين سرعة التئام العظم بعد التطعيم، وللمزيد من المعلومات عن نخاع العظم اقرأ المقال التالي.
  • طعم عظم صناعي: يعد هذا النوع من العظم مستخدم بكثرة في العديد من الأحيان ويرجع السبب في ذلك إلى احتواءه على العديد من البروتينات التي تعمل على تعزيز سرعة نمو العظام على نحو مميز.
ما هي أنواع الطعوم العظمية المختلفة؟
ما هي أنواع الطعوم العظمية المختلفة؟

كيف تتم عملية ترقيع عظام من الحوض

قد يتساءل العديد من الأفراد عن الطريقة التي يتم ترقيع العظام بها ولذلك فإننا نعرض لكم فيما يلي كيفية ترقيع العظام من الحوض والتي تتضح بشكل تفصيلي لك كمريض كما يلي:

  • يخضع المريض إلى كافة الفحوصات والتحاليل والتشخيصات المطلوبة للتعريف بحالته على أكمل وجه، ويتم تهيئته على نحو كامل وتخديره تخدير نصفي.
  • يقوم الطبيب في الخطوة التالية لما سبق بإحداث فتحة تقدر بعشرة سنتيمترات في أمام الورك والهدف من هذا الشق استخراج جزء من عظمة الحوض لاستعمالها في الترقيع، وللمزيد من المعلومات عن أفضل دكتور لعظام الحوض اقرأ المقال التالي.
  • يغلق الطبيب مكان الجرح بشكل جيد بعد استخراج الجزء الذي يحتاج إليه ويقوم بتحضير هذه العظمة التي استخرجها وتعقيمها على نحو كامل استعدادا للزراعة.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بوضع قطعة العظم في مكان الكسر أو في الفراغ المرغوب في سده بطريقة معينة تعمل على تحفيزه وتحفيز العظام الموجودة على التجدد والتكون مرة أخرى.
  • في النهاية يتم إغلاق الجرح وتقفيله ويتعافى المريض منه في مدة تقدر من أسبوعين إلى لشهرين وفي الشهر الثالث من المتوقع أن يبدأ العظم في النمو والتجدد على نحو مؤكد.

ما هي مخاطر ترقيع العظام؟

تحتوي عملية ترقيع العظام على العديد من المخاطر الصعبة والتي لا يسهل التخلص منها أو التغلب عليها بأي حال من الأحوال ومن المهم أن تحذر منها في حال الخضوع لها ومن أبرز هذه المخاطر نجد كا يلي:

  • النزف الشديد وفقدان الدم.
  • تعرض المريض للعدوى.
  • مواجهة المريض مشاكل في التئام العظام.
  • المعاناة من ألم مزمن في مكان الترقيع.
  • قد يتعرض المريض للكسر في أي لحظة.
  • فشل الألواح والمسامير في تثبيت قطعة العظم المستخدمة في التطعيم في المكان الجديد، وللمزيد من المعلومات عن عملية الألواح والمسامير اقرأ اضغط هنا.
ما هي مخاطر ترقيع العظام؟
ما هي مخاطر ترقيع العظام؟

الاماكن التى يمكن الحصول منها على ترقيع ذاتي

من المهم أن ننوه إلى أنه يتم الاستعانة بالعظام المستخدمة في التطعيم من خلال العديد من المصادر المختلفة والتي تتمثل في المصادر الخارجية من متبرع أخر أو بنك العظم أو من حيوانات أو مصادر صناعية مثل المعمل، وكذلك فمن الممكن أن يتم الاستعانة بعظام من الترقيع الذاتي وهي من الأمور المميزة للغاية.

ولكن من أين يمكن الحصول على هذه العظام؟ وللإجابة على ذلك فهناك في جسم الإنسان بعض الأماكن التي من الممكن أن يتم استئصال هذه العظام منها وأبرزها، عظام الحوض – عظمة الشظية – الضلوع وتعد هذه هي المناطق التي من الممكن أن يتم الترقيع الذاتي منها، أكتشف معنا أبرز المعلومات عن ألم عظام الحوض من خلال قراءة هذا المقال.

ما بعد عملية ترقيع العظام؟

بعد أن يقوم المريض بالخضوع إلى عملية ترقيع العظام فإنه يتم تركيب جبيرة من الجبس والتي تستمر في مكانها لفترة لا تقل عن 6 أشهر وذلك إلى أن تلتئم العظام على نحو مؤكد وفي الغالب ما يقرر الطبيب الوقت المناسب للتخلص منها وخلال هذه الفترة من المهم أن تحرص على تجنب العديد من الأمور المختلفة مثل:

  • رفع وحمل وسحب ودفع الأوزان بمختلف أنواعها.
  • لا تحاول أن تمارس أي رياضات عنيفة بأي حال من الأحوال.
  • تجنب التعرض للسقوط أو الإصابات بمختلف أنواعها.
  • لا ترمي أو تتلقى أي مواد بواسطة جسمك أو المكان المصاب فيه.
  • تجنب الإجهاد الشديد بمختلف أنواعه لضمان تعافي سليم لجسمك.
ما بعد عملية ترقيع العظام؟
ما بعد عملية ترقيع العظام؟

كم مدة جراحة ترقيع العظام؟

يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن تحديد المدة التي يتم عمل الجراحة فيها تختلف من شخص إلى أخر، وهذا الأمر من شأنه التأكيد على أن احتياج كل فرد يختلف عن الأخر بدرجة كبيرة جدًا ولكن وعلى الرغم من ذلك فإنه غالبًا ما تستغرق جراحات الترقيع ما بين الساعة إلى الساعتين حتي يتم العمل على توفير أفضل الفرص العلاجية للحالة.

عملية ترقيع عظام الساق

عند حدوث كسور في الساق على وجه التحديد فإنه يكون من الصعب للغاية أن تلتئم بسهولة بعد ذلك والسبب في هذا أن هذه المنطقة تعد من المناطق الحساسة في الجسم والتي تتطلب الكثير من العناية والرعاية ولا يتم الاكتفاء بالجبس العادي بل من المهم أن يخضع المريض للترقيع في الساق.

وخلال هذا الوقت سيظل الكسر موجود ولكن إذا ما تم ترقيع هذه المنطقة فإن هذا الأمر يضمن لك أنك قادر على مساعدة وتحفيز عظامك على الالتئام مرة أخرى بكل سهولة ويسر، وبنسبة نجاح متوقعة لهذه العملية تتراوح ما بين 70% إلى 80%.

عملية ترقيع عظام الساق
عملية ترقيع عظام الساق

مدة الالتئام بعد ترقيع العظام

إن العظام التي خضعت للترقيع من الممكن لها أن تستمر في الالتئام والتعافي لفترة من الزمن والتي تقدر على نحو كبير بفترات تتراوح ما بين 4أشهر إلى 6 أشهر وبالفعل فإن العظام الجديدة تحتاج إلى هذا الوقت وهذه الفترة حتى يكتمل نموها على أكمل وجه وخلال هذا الوقت تبقى العظام في جبيرة من الجبس وتحت علم الطبيب الذي من شأنه إخبارك بالوقت المناسب الذي يمكنك فيه فك هذه الجبيرة.

ومن المهم أن نؤكد على ضرورة المتابعة مع طبيب يتمتع بقدر كبير من المهارة والخبرة في مجال الترقيع والتطعيم العظمي مثل الدكتور عمرو أمل والذي يتميز بالكثير من المهارة والخبرة في هذا المجال فلا تترددوا في التواصل معه والتعرف على أفضل الخدمات التي يتم تقديمها في عيادته الخاصة.