ما هي اضرار نقص فيتامين د؟ وهل الحليب يزيد فيتامين د؟

وجود فيتامين د في الجسم مهم وله العديد من الوظائف الحيوية التي يساعد الجسم بها على تكوين بنية عظمية وعضلية قوية، وأي نقص أو خلل في نسبة فيتامين د في الجسم تؤدي إلى أضرار كثيرة تم ذكرها في المقال التالي.

ما هي اضرار نقص فيتامين د
ما هي اضرار نقص فيتامين د

ما هي اضرار نقص فيتامين د

يعتبر فيتامين د عنصر هام وفعال في أداء الوظائف الحيوية في الجسم ويساعد في أن يتم الاستفادة من المعادن منها الكالسيوم والمغنيسيوم ويعمل على أن يعزز قوة الجهاز المناعي، يعتبر فيتامين د من العناصر التي تذوب في الدهون لذا ينصح بتناول الدهون الصحية التي تساعد في امتصاصه بصورة أفضل.

يوجد عدد من المشكلات والأضرار التي تصيب الجسم عند التعرض لنقص فيتامين د ويؤدي هذا إلى أمراض أخرى وتعب جسدي شديد يصيب الشخص، ومن الأعراض الأخرى التي تظهر على مصاب نقص فيتامين د ما يلي:

  • تقلب المزاج والاكتئاب.
  • شعور بإجهاد عام في الجسم بشكل مستمر.
  • ضعف في العضلات.
  • فقد الشعر بسبب التساقط.
  • وجود ألم في العظام لتعرضها للهشاشة.
  • شعور بألم في المفاصل.
  • الإصابة بالكساح عند الأطفال.

تم إقرار نسبة 20 نانوغرام/ملليلتر بأنها النسبة الطبيعية لفيتامين د في الجس وأي نقص أو خلل في هذه النسبة يصبح الشخص من مصابي (Vitamin D deficiency) ويتعرض لأضرار عدة نتيجة هذا النقص خاصة عند الأطفال.

ما هي أضرار نقص فيتامين د؟ 

  • خطر الإصابة بداء السكري 
    نقص فيتامين د يؤدي إلى وجود فرص أكبر للإصابة بمرض السكري النوع الثاني ويعتبر الاهتمام بالنظام الغذائي والعمل على تقليل الدهون والحفاظ على وزن مناسب من عوامل تقليل خطر الإصابة بالسكري.
  • الإصابة بلين العظام
    امتصاص الكالسيوم وتوزيعه على أجزاء الجسم من العوامل التي تساعد في بناء عظام قوية وزيادة الكتلة العظمية في الجسم وفيتامين د هو المسؤول على إدخال وتوزيع الكالسيوم إلى الجسم بصورة طبيعية وأي نقص فيه يؤدي إلى هشاشة في العظام وكساح.
  • خطر الإصابة بأمراض القلب 
    وضحت بعض الأبحاث أن أي نقص أو عوز من فيتامين د في الجسم قد يزيد من خطر التعرض للنوبات القلبية وأمراض القلب والسكتات الدماغية ولكن لم يتم إثبات أن زيادة فيتامين د يقلل من الإصابة لكن قد يساعد في تجنبها.
  • خطر الإصابة عند الأطفال
    يمكن أن يؤثر تقص فتامين د على الأطفال لأنه يسبب التأخر في المشي أو التعرض للكساح ووجود بعض التشوهات في الأسنان وقد يصل العَرَض إلى الإصابة بقصر القامة وشعور مستمر بالخمول والتعب.
  • خطر الإصابة بالسرطان
    يوجد دراسات علمية أشارت إلى وجود نقص في فيتامين د يعرض الجسم للخطر ويزيد من إمكانية الإصابة بالسرطان خاصة سرطان القولون والاهتمام بوصول مستوى فتامين د إلى النسبة الطبيعية قد يؤدي إلى إبعاد الجسم عن الخطر.
  • خطر الإصابة بالأمراض الصدرية
    يعمل فيتامين د في الجسم على تعزيز المناعة ومحاربة العدوى البكتيرية التي قد تؤثر بالسلب على أعضاء مختلفة منها الرئة التي قد تصيبها العدوى بالتهاب والإنفلونزا وبالتالي تضرر الجهاز التنفسي ككل.
  • خطر إصابة العضلات 
    نقص فيتامين د في الجسم قد يؤدي إلى اعتلال أو ضرر في العضلات ويصيب الإنسان بألم في العضلات وأحيانا فقد التوازن خاصة عند كبار السن ونتيجة تأثيره على العظم والعضلات قد يتعرض المصاب للكسور.

هل نقص فيتامين د يزيد الوزن

تم إجراء أبحاث علمية تعمل على إثبات نقص فيتامين د في الجسم تؤثر على الأشخاص المصابين بالسمنة وتظهر النقص على هيئة أعراض كثيرة منها الشعور بالتعب الجسدي المستمر وألم يصيب العظام وضعف في العضلات.

رجحت الدراسات أن الشخص المصاب بالبدانة يحتاج لكميات أكبر من فيتامين د 3 أضعاف أصحاب الكتلة الدهنية الطبيعية وهذا يرجع إلى أن فيتامين د يتم ذوبانه في الدهون مما يزيد من حاجة الجسم له وانخفاض مستواه في الدم.

هل الحليب يزيد فيتامين د؟

يوصي الأطباء في العادة بإضافة الحليب كامل الدسم إلى النظام الغذائي لمرضى نقص فيتامين دال وهذا لأن ذوبان الفيتامين وامتصاصه يكون أفضل في وجود الماء أو اللبن الذي يحتوي على 4% دهون صحية والتي يستفيد منها الجسم.

المصادر: